الذباب الحقيقي

0 182

 الذباب الحقيقي

تمتاز الحشرات الكاملة للذباب الحقيقي برأس كروي كبير يحمل قرن مستشع قصير مكون من 3 عقل واليرقات ذات رأس اثرى والعذراء مستوره .
تنقسم تحت رتبة الذباب الحقيقي تبعا لطبيعة تطفلها الى مايلي :
1- مجموعة الذباب اللاعق : تتكون أجزاء الفم من خرطوم ينتهی بجزءأسفنجي لامتصاص السوائل. و أهم الأجناس التابعة لها : Calliphora lucilia Musca Muscina
2-مجموعة الذباب الواخز : تحولت أجزاء الفم لثقب الجلد وامتصاص الدم.واهم الاجناس التابعة لها: Hippobosca – Haematobia – Glossina- Stomoxys

3- مجموعة ذباب التدويد (النفف) : تتطفل اليرقات على الانسان الحيوان، وأهم الأجناس التابعة لها :- Gastrophilidae – Oestrus – Musca Cochliomyia

يطلق اسم الذباب المنزلى على مجموعة كبيرة من الذباب التابع لفصيلة Muscidae وهو ذباب صغير أو متوسط الحجم لونه رمادي وتوجد على الصدر خطوط سوداء والبطن خالية من الشعر، ينتشر على اریستا قرن الاستشعار شعر يمتد حتى طرفها (الأريستا زائدة طويلة توجد على العقلة الطرفية القرن الاستشعار)
تضم هذه الفصيلة تحت فصيلتين هما :
ا- تحت فصيلة Muscinae : ويتبعها جنسين هما، MUSca Muscina-.
۲ – تحت فصيلة Stomoxydinae : ويتبعها الاجناس . Haematobia Lyperosia – Glossing – Stomoxys
تعتبر الذبابة المنزلية العادية أفضل الامثلة لبيان طرق مكافحة الذباب الحقيقي بوجه عام بالرغم من أنها لا تمثل حالات التطفل بالمعنى الكامل على الانسان حتى أن البعض يرى أن يضم الذباب الى الآفات المنزلية الصحية غير المتطفلة على الانسان. في بعض الأحيان تتطفل يرقات الذباب داخليا على أنسجة الجسم (التدويد) .

الذباب الحقيقى
الذباب الحقيقى

الذبابة المنزلية العادية

House Fly

الذبابة المنزلية العادية Musca domestica هي أكثر أنواع الحشرات الصحية الشائعة في جميع أنحاء العالم وتعتبر من أخطر الآفات التي تتطفل على بيئة الانسان والحيوان نظرا لانتشارها والتصاقها بالانسان وسرعة تكاثرها. وقد وجد أن الأنثى الواحدة اذا استمرت في وضع البيض بالمعدل العادي في أشهر الصيف من ابريل الى أغسطس فان الناتج يبلغ 191,010,000,000,000,000,000ذبابة حسابيا. لا تتيح العوامل البيئية والحيوية وجود هذا العدد الرهيب ويندثر معظمه والحمد لله من خلال التوازن الطبيعي للبيئة واجراءات المكافحة .
ترجع الأهمية الصحية للذبابة المنزلية العادية في نقلها لملايين المسببات المرضية بالاضافة لا تسببه من مضايقات للانسان سواء داخل المنزل او خارجه.
يمكن حصر الأمراض التى تنقلها الذبابة المنزلية العادية فيما يلي:
1- أمراض الجهاز الهضمي :الدوسنتاريا الكوليرا – الخراجات – الاسهال الصيفي -السل –الجمرة الخبيثة-الحمى الفحمية.
2-التدويد: اذا دخلت اليرقات عرضا في القناة الهضمية أو الجروح او الاغشية المخاطية.
3-امراض العيون: التراخوما-الرمد.
يقوم الذباب المنزلي بنقل الأمراض بطريقة آلية سهلة نظرا لانجذابه الى مصادر التلوث الميكروبي المختلفة مثل البقايا المتعفنة للمواد الغذائية والجثث والبراز والبصاق حيث يحمل المسببات المرضية اما خارجيا (علي الشعيرات والاشواك التي تغطي أجسامها وأرجلها وعلى أجزاء الفم أو الأجنحة) حيث يمكن اللذبابة المنزلية الواحدة حمل 6,600,000
من البكتريا المرضية أو داخليا (عبر القناة الهضمية التي تمر خلالها الميكروبات في حالة حية لاتتأثر بواسطة افرازات القناة الهضمية لعدة أيام). ونتيجة لسلوك الذباب المنزلي وعلاقته بالانسان من خلال الزيارات المتكررة الأماكن التلوث والفضول الشرة للتحسس وتذوق الأطعمة فان المسببات المرضية تنتقل من أجسام الذباب الى الأطعمة روبات والجروح والأعين. كما أن عاداته في القيء قبل الأغتذاء أو اثنائه وتبرزه المألوف على الأشياء التي يستقر عليها يسبب نقل الميكروبات الداخلية بصفة دائمة. يؤثر مدي طيران الذباب المنزلي على انتشار الأمراض ونقلها من منطقة لاخرى .في العادة تطير الذبابة المنزلية بجوار أماكن التوالد و التغذية بحوالی 150-250 متر ويمكنها الانتشار الى مسافة تقدر بحوالي4-6 كيلو متر من أماكن التوالد بأعداد كبيرة. وتبلغ سرعة طيران الذبابة العادية في المتوسط 10 كيلو متر في الساعة(الذباب المنزل يحرك جناحيه بسرعة 190ضربة فى الثانية). يمكن للذباب المنزلي الطيران الى مسافة 30كيلو متر من مكان التوالد ويزداد نشاط الحشرات الكاملة في الايام الحارة المشمسة. كما تميل الى التجمع والانجذاب الى الاماكن ذات الالوان الداكنة والدافئة وتفضل الراحة على الحواف الحادة والحبال ولكنها لا تفضل الراحة على الاسطح اللامعة او العاكسة. كما يعتبر الذباب المنزلى آفة اقتصادية حيث أن وجوده على المواد الغذائية أو بالقرب منها يدفع بالانسان الى التخلص من تلك المواد و عدم الاستفادة منها خوفا من انتقال الأمراض بالاضافة الي كونها أفة اجتماعية تنفر الناس من مصاحبة أهل المنزل المصاب دوما بالذباب باعتباره منزلاقترا لا تراعي فيه النواحي الصحية واجراءات النظافة العامة.

الذبابة المنزلية العادية
الذبابة المنزلية العادية

الحشرة الكاملة صغيرة الحجم لها زوج واحد من الأجنحة والزوج الثاني مختزل ومحور الى زوج من أعضاء التوازن. طولها من4-5مم . الصدر رمادی مصفر والأنثى أفتح قليلا في اللون من الذكر. توجد على الصدر4 خطوط طويلة لونها أسود. البيضة بيضاء اللون بيضاوية الشكل لايزيد طولها عن1 امم. اليرقة عديمة الأرجل لونها أبيض ذات طرف أمامی مدبب تتغذى على المواد العضوية المتحللة تزداد في الحجم حتى تمام النمو ويصل طولها الى 1سم العذراد برميلية الشكل لونها بني .
تستغرق دورة حياة الذبابة المنزلية العادية من 8-20 يوميا تبعا للعوامل البيئية والغذائية تبدأ الانثى فى وضع البيض بعد
9-12 يوم من خروجها من الغذاء. تميل الاناث لتجمع معا لوضع البيض ويصل عددها الى 50انثى تضع البيض في البيئات الغنية بالمواد العضوية المتحللة. مثل القمامة المنزلية وفضلات المطابخ والفاكهة والخضروات الفاسدة وروث ومخلفات الحيوانات. يمكن للذباب التكاثر في المجتمعات الصغيرة من المواد العضوية المتحللة التى تحوى نسبة عالية من مواد الغذائية والرطوبة المناسبة.

يوضع البيض في كتل يحتوي كل منها على 75-150 بيضة. تضع الانثى من 3- 4كتل من البيض طيلة حياتها وقد تصل الى 20 كتلة عند توفر الظروف الغذائية والبيئية المناسبة. ويصل اجمالی ماتضعه الانثى الواحدة من البيض حوالى 500 بيضة يفقس البيض بعد 6-24 ساعة (تبعا لدرجة الحرارة السائدة) الى يرقات نشطة الحركة تنسلخ مرتين حتى تمام نموها في 5-14 يوما ثم تهاجر الى أماكن وطبقات أكثر جفافا من الوسط الذي تعيش فيه للتحول الى عذراء ساكنة داخل شرنقة برميلية. يستفرق طور العذراء 3-6أيام ثم تخرج الحشرة الكاملة وتعيش حوالي 30 يوما ويبداء التزاوج بعد 2-4 أيام من خروج الذباب الكامل.
المكافحة : –
1-تقويم السلوك الصحي وتحصين البيئة هما عاملى المكافحة الأساسيين . ويتمثل السلوك الصحي في اتباع اجراءات النظافة الشخصية والعامة واعتبار البيئة المحيطة بالانسان جزءا مكملا لمنزله. فان أي تصرف مخل النظافة العامة خارج المنزل كالقاء المخلفات في الطرقات نجدها سرعان ماتعود اليه وربما قبل أن يعود الانسان المخالف الى منزله .
2-التخلص من المخلفات والقمامة التي يتوالد فيها الذباب والاهتمام بتجميع القمامة المنزلية أولا بأول في أكياس البلاستيك المخصصة لذلك ووضعها داخل صناديق سليمة من البلاستيك أو المعدن ذات أغطية محكمة. ويتم هلیا اخراج أكياس القمامة بعد احكام غلقها الى أماكن تجمع القمامة حيث بارات الجمع رفعها والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة .
3- العناية بانشاءات الصرف الصحى والاهتمام بصيانتها بصفة مستمرة لضمان عدم تسرب أي مواد تجذب الذباب اليها .
4-وضع شبك معدنی دقیق الفتحات على الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية لمنع دخول الذباب.

5- يمكن طرد الذباب البالغ من داخل الغرف بحجب الضوء الخارجي والسماح فقط لفتحة ضوء بالنفاذ للغرفة مما يجذب الذباب للخروج منها .
6- في حالة تربية حيوانات أو دواجن في المنازل يجب توافر الشروط الصحية لاعداد ونظافة أماكن التربية وجمع المخلفات والتخلص منها أو لا بأول باعتبارها أفضل البيئات لتوالد وتكاثر الذباب .
7- وفي حالة وضع سماد بلدي في حديقة المنزل يراعى نثره في طبقات رقيقة مما يسبب قتل اليرقات والبيض ومنع التحول الى الحشرات الكاملة بعد ذلك.
8- يجب حفظ المواد الغذائية في عبوات نظيفة محكمة الغطاء أو وضع المكبات لحماية الأطعمة المكشوفة من الآفات.
9- القتل اليدوي باستخدام مضارب الذباب ( المذبات) .
10- استخدام المصائد الجاذبة للحشرات ويفضل الأنواع التي تحتوي على مبيد حشري أو مادة لاصقة داخلها. وهناك مصائد وضع البيض التي تحتوي على كربونات نشادر بنسبة 10-20% لجذب الذباب لوضع البيض عليها ثم التخلص منها بعد ذلك.
11- استخدام المصائد الضوئية .
12- المكافحة الكيميائية :

(أ‌) مكافحة الذبابة المنزلية البالغة : –
1- الرش بالمبيدات ذات الأثر الباقی :- استعمال مستحلبات الرش أو المعلقات( المساحيق القابلة للبلل) لمعاملة أماكن راحة أو استقرار الحشرات الكاملة من الذباب. من المبيدات التي تعطي نتائج جيدة مايلي (يتبع اسم المبيد بتركيز المستحضر ثم الجرعة المؤثرة (جرام مادة فعالة / متر مربع): بريمفوس ميثيل 2%(2) – آزاميثيفوس
3% (2) – سيبرمثرين 1%(1) – دلتامثرين 2,%(10) – برمثرين 125,%(5 0,)- دیازینون 2%(8,) – فنتروثيون 3%(2) – بندوکارب 48,%(2,) – برومفوس4%(2).
2 – الرش الفراغي بمبيدات الضبوب : – المعاملة المطابخ وأماكن تربية الحيوانات والحدائق المنزلية وأماكن تجمع القمامة كما يستخدم في حالة الانتشار الفجائي للذباب، من مبيدات الضيوب المستخدمه داخل المنازل 

(جرام ماده فعالة/100متر2)مايلى:-
لاميدا سيبهالوثرين(1 0,)- دلتامثرين (01,)– بوریسثمرين (1,) – بريمفوس ميثل(2,5)-دايكلوروفوس (2,3)
– ملاثيون (5)- فنكلورفوس (4,5).
3-شرائط الذباب : – من أنسب الطرق لاستعمال المبيدات الحشرية داخل اماكن تربية الحيوانات والمطابخ حيث تشبع حبال او اشرطة شبكية بأحد المبيدات الفعالة بتركيز من 10-25% مثل ازميثيفوس-ديازينون-دايمثويت-باراثيون- داى اوكسى كارب. وتعلق على شكل حبل زينه(فستونات) متدالية من السقوف بمعدل3امتار من الحبال لكل2م10من مساحة السقف. ويمكن ان تظل الشرائط الفعالة فى مكافحة الذباب لمدة 1-6 اشهر تبعا للظروف الجوية ونوعية المبيد.
4-الطعوم:- توضع الطعوم الجاذبة فى أماكن توجد الذباب البالغ على صوانى او الوح خاصة او على الارض مباشرة تستعمل لذلك المبيدات:بريمفوس-ميثيل-دايكلوروفوس-ديازينون- ملاثيون-بروبكسر-ديبتركس-ميثوميل-باراثيون-ازاميثيفوس.
(أ) الطعوم الجافة :- تتكون من المادة الفعالة للمبيد بتركيز1-2%+10% من السكر أو مادة جاذبة أخرى. وتحمل تلك المكونات على مادة حاملة غير فعالة مثل بقايا النخاله أو نشارة الخشب الجافة أو مسحوق تعفير آخر.
ويتم نثرها بمعدل 65-90 جرام / 100 م ۲. ومن الطعوم الجاهزة الفعالة في مكافحة الذباب الكامل مخلوط يتكون من مبيد الميثوميل والمسكامون كمادة جاذبة جنسية. ويلزم تجديد الطعوم الجافة تبعا لكثافة الذباب والظروف البيئية السائدة. وقد يلزم تكرار المعامله 2-3 مرات أسبوعيا للمحافظة على مستوى منخفض من الاصابة .
(ب) الطعوم السائلة :-
تتكون من 1,-2% من المبيد +10% من السكر أو العسل وترش أماكن تواجد الذباب الكامل بمعدل من 4-10 لتر لكل 100متر مربع من مساحة الأرضية. ومن المبيدات المستخدمة بنجام میبد الدای او کسی کارب 4% بمعدل 50 سم2 لكل متر مربع.
5-الأصباغ والاطلية:- يمكن دهان الحوائط الخارجية للحمامات والمطابخ والحوائط الداخلية للحظائر ببعض المبيدات المنفردة أو المخلوطة بالدهانات ان الدهانات الفعالة مبيد از امیثفوس (يخلط 50 جرام )

 

من مستحضر المبيد 50% القابل للبلل مع كيلوجرام سكر ثم يضاف500 ملليمتر من الماء الدافيء ببطء مع التقليب حتى تتكون عجينة يمكن دهانها بالفرشاه)، ويكفي معاملة 2% من الأسطح في أماكن تجمع الذباب المنزلي النجاح المكافحة. كما يستخدم مبيد الدلتامثرين للخلط مع الطلاء الجيری المائي (1 كجم من مسحوق المبيد 2,5% يذاب في 1000 لتر من مادة البياض وتستخدم الكمية لمعالجة مساحة قدرها 2,5متر مربع) وتظل الدهانات والأطلية فعالة حتى ثلاثة شهور .

(ب)مكافحة يرقات الذباب : –
1- تكافح يرقات الذباب في أكوام القمامة وبقايا المواد الغذائية المتعفنه والروث برشها بالمواد الفعالة الكيميائية بمعدل يكفي لابتلال الطبقة السطحية من الأكوام (28-56لتر/100م2). أفضل المبيدات المستخدمة لهذا الغرض مبيد ديازينون – بريمفوس ميثيل – دايمثويت – كومفوس – برومفوس – فنتروثيون – سيفلوثرين. تستخدم المبيدات الفوسفورية والكريماتية بتركيز 25,-2,5% والمبيدات البيرثرينية بتركيز 15,-625,% ويمكن استعمال مساحيق ومحببات المبيدات السابقة خاصة في أماكن تربية الدواجن والحيوانات. يفضل رفع الجزء الأعلى من أكوام القمامة والروث للسماح للمبيد المستعمل بالتعامل معها.
2- في أماكن تربية الحيوانات والدواجن يمكن معاملة الروث المتجمع يوميا باستخدام محلول البوراكس60 جرام / لتر ماء. كما وجد أن خلط كيلوجرام من البوتاس بمتر مكعب من السماد العضوي يكفي لقتل 90% أو أكثر من اليرقات.
3- يستخدم حديثا مركب ييريبروكسفين – هرمون شباب تخليقى – لمكافحة اليرقات في أكوام القمامة علي هيئة مسحوق من الحبيبات الدقيقة. يمكن خلط هذا الهرمون مع أحد المبيدات الفعالة ضد الذباب لاعطاء نتائج ممتازة في المكافحة.
4 – يجب ضغط الروث أو السماد البلدي أثناء تخزينة مما يسبب تولد حرارة شديدة داخلة تقضي على اليرقات الموجودة به، يضطر الباقي منها الى الخروج على السطح حيث يمكن قتلها باستعمال البوراكس. يفضل حفظ هذا السماد في صناديق أو حفر أسمنتية مع التغطية الجيدة لمنع تعرضة لاناث الحشرات الكاملة .

 أنواع أخرى من الذباب الحقيقي

تعيش انواع اخرى كثيرة من وبسبب طريقتها في التغزيه اواخرى كثيرة من الذباب الحقيقي على اتصال وثيق بالانسان الريقتها في التغذية والتوالد فانها تعتبر آفات صحية ضارة. من ما الذباب الزاهي الالوان التابع لفصيلة الذباب الأزرق Fam, Caliphoridae بسبب التدويد وأنواع الذباب التابع لفصيلة اوستریدی Fam
, Oestridae نيابة التسي تسي الناقلة لمرض النوم ومجموعة الذباب الواخر. وسوف يتم دراسة تدويد الأنسجة في فصل الافات التي تصيب الحيوانات المنزلية بوجه عام يمكن أن تقل جميع أنواع الذباب الضارة بالانسان باتباع اجراءات المكافحة السابق بيانها في حالة الذبابة المنزلية العادية، مع أهمية تدخل الجهود الحكومية في برامج المكافحة الشاملة لمعاملة بؤر الإصابة العامة.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.