الحشرات التي قد تسبب الازعاج بالرغم من كونها غير ضارة أو مفيدة

0 994

الآفات التي قد تسبب الازعاج بالرغم من كونها غير ضارة أو مفيدة:-

ينزعج بعضنا من مجرد رؤية حشرة صغيرة أو حيوان زاحف صغير أيا كان و نسارع للتخلص منهم, ولو تريثنا وعرفنا دورهم لوجدناهم أصدقاء حقيقيون يقدمون خدمات جليلة تستحق الثناء لا العقاب. توجد مجموعة من الكائنات تحافظ على صحة واقتصاديات الانسان. تعتبر تلك الآفات – من مفهوم إزعاجها لبعض الناس – أعداء حيوية للآفات الضارة حيث تخلص المنزل من الحشرات والملوثات المرضية تأكل الآفات الحشرية والحيوانية تقلل أعدادها لدرجة تختلف تبعا للكثافة العددية لكل كائن والقدرة الافتراسية والظروف البينية.

وكل ما نريده ونتمناه لتلك الآفات أن نتركها لا نقتلها أو نزيدها فهی کائنات توازن بيئي لفائدة ومصلحة الانسان.

أهم الكائنات المفيدة التي قد تتواجد بالمنازل:-

1- ذوات الذنب القافزة.

2- ابر العجوز.

3- اسود المن.

4- اسود النمل.

5- الخنفساء المنزلية .

6- زنبور ايفانيا .

7- البريص.

8- إبن عرس

9- العناكب المنزلية غير السامه.

سبق ذكر العناکب المنزلية ضمن مجموعة الآفات المسببة للتسمم.

ذوات الذنب القافزة   Springtails

يتبع رتبة ذوات الذنب القافزة Order Collembola نحو 2200 نوع قد يدخل عدد قليل منها الى المنازل حيث تعيش تحت أوراق النباتات المتساقطه وفي التربة وتحت الاحجار والأرضيات الخشبية الرطبه وحول أنابيب الصرف والمغاطس. تتواجد في المطابخ والاقبية والغرف الموجودة في الحدائق المنزلية. يسكن بعضها أعشاش النمل العادي والنمل الأبيض. وقد تسبب بعض أنواعها أضرارا للنباتات خاصة البادرات الصغيرة عند تواجدها بأعداد كبيرة.

الأنواع التي تدخل المنازل تفترس البيض والاطوار غير الكاملة للعديد من الآفات مثل الحلم و الحيوانات عديدات الأرجل وبعض أنواع الذباب والنمل والعناكب واليرقات والخنافس والنيماتودا. تتغذي معظم الأنواع على المواد النباتية والبكتريا والفطريات والطحالب المتحلله.

تفضل درجة الرطوبة التي تزيد عن90% وقد يصل عددها الى عدة آلاف في المتر المربع الواحد.

الحشرات الكاملة صغيرة جدا يبلغ طولها نحو 5مم أجسامها مغطاه بحراشيف أوشعر لونها أبيض أو أصفر أو بني أو رمادي فاتح. أجزاء الفم قارضة أو ثاقبة ومختفية داخل الرأس. عديمة الأجنحة ولها عضو قفز مشقوق ينشأ من السطح السفلى للحلقة البطنية الرابعة وعند الراحة ينثني عضو القفز تحت البطن الى الأمام حيث يمسكه عضو قابض موجود على الحلقة البطنية الثالثة. تقفز الحشرة بدفع عضو القفز الى أسفل والى الخلف ويمكن للحشرة القفز لمسافة تصل الى 10 سم.

تضع الحشرة الكاملة البيض فرديا أو في مجاميع من50-100 بيضة على هيئة عناقيد. البيضة كروية الشكل لونها اأبيض لامع. يوضع البيض في التربية و ات الخشبية الرطبة وتحت أوراق النباتات المتساقطة ويبلغ مجموع تضعه الانثی 600-800 بيضة. يفقس البيض الى حوريات صغيرة نشيطة جدا تنسلخ مرات كثيرة قد تصل الى 50 مرة خلال مدة تصل الى سنة ونصف حسب النوع والظروف البينية المناسبة. تعيش الحشرة البالغة من4-12 شهرا.

ابر العجوز   Earwigs

اعتقد قديما أن هذه الحشرات تدخل أذن الانسان وتمر منها إلى المخ لذا سميت ثاقبة أو دخالة الاذن Earwigs وهو اعتقاد خاطیء. كما يطلق عليها أحيانا أبو مقص بسبب قرونها الشرجية الملقطية الشكل.

من حشرات رتبة جلدية الأجنحة Order Dermaptera. وتمتاز ابر العجوز بأنها حشرات ليلية تختبيء نهارا في شقوق وفجوات الأرضيات الخشبية الرطبة وقلف الأشجار وهي حشرات رمرامية تتغذى على الحشرات الصغيرة والمواد الدبالية المتحلله. قد تلتهم يوميا المئات من حشرات المن واليرقات الصغيرة ولا تحجم عن التهام بيضها وصغارها أن لم تجد ما تأكله. ربما تلدغ بقرنيها الشرجيين لدغات خفيفة غير ضارة.

الحشرة الكاملة مستطيلة الشكل مجنحة يبلغ طولها نحو2-3 سم. لونها بني فاتح أو غامق. أجزاء الفم قارضة ولبعض الأنواع غدد بطنية تقذف سائلا لمسافة تصل الى 10 سم للدفاع عن نفسها. القرون الشرجية ملقطية الشكل كبيرة وصلبة ومقوسة للداخل. قاعدتي الملقطين بعيدين عن بعضهما في الذكر. تضع الأنثى نحو 20-80 بيضة في شقوق الأرضيات وقلف الأشجار وتحرسه حتى يفقس. يفقس البيض الى حوريات تنسلخ 4 مرات حتى تتحول الى الحشرة الكاملة. الحشرة جيل واحد في السنة.

أهم الأنواع التي تدخل المنازل هي ابرة العجوز الكبيرة Labidura riparia وابرة العجوز الصغيرة. Labia minor

أسود المن  Aphid Lions

تتبع أسود المن رتبة الحشرات شبكية الأجنحة Order Neuroptera وتمتاز بأن الحشرات الكاملة لها أربعة أجنحة غشائية بها عدد كبير من العروق الظاهرة. يوجد نحو 800 نوع من فصيلة أسود المن  Fam.Chrysopidae أهمها أسد المن Chrysopavlgaris

الحشرات الكاملة واليرقات تتواجد بكثرة في الحدائق المنزلية على الحشائش والأشجار ونباتات الزينة وتتغذى بصفة أساسية على حشرات المن بالاضافة الأنواع أخرى من الحشرات الصغيرة مثل بعض الحشرات القشرية والتربس ويرقات حرشفيات الأجنحة. تفترس اليرقة الواحدة طيلة حياتها حوالى 400 حشرة من حشرات المن وتعتبر من الأعداء الحيوية النافعة في تقليص الإصابة بالمن إلى حدود التوازن الطبيعي.

الحشرة الكاملة متوسطة الحجم يصل طولها نحو 70 مم. لونها أخضر رمادي فاتح وعيناها المركبة ذهبية أو نحاسية اللون. ضعيفة الجسم رهيفة تطير ببطء. الجناحان الأمامي والخلفي متماثلان في الشكل والتعريق وتحمل الأجنحة فوق البطن على شكل جمالون عند الراحة.

تخرج الحشرة رائحة كريهة جدا عندما تمسك باليد ولذلك تسمى في بعض الأحيان بالذباب ذو الرائحة الكريهة. تضع الأنثى البيض على النباتات المصابة بالمن وتمتاز البيضة بشكلها البيضاوي ولونها الأبيض المخضر وبأن لها حامل طويل يلصقها بسطح النباتات حتى لاتتغذى عليها اليرقات المبكرة الفقس.

اليرقات طويلة الجسم منبسطة ولونها أخضر مائل للسمرة. تمتاز اليرقات بأن فكوكها العلوية والسفلية طويلة ومدببة كالمخراز لامتصاص سوائل جسم الفريسة خلال الانبوب الذي تكونه من انضمام الفك السفلي مع العلوي. يخرج من جسم اليرقة شعيرات حسية عديدة.

أسود النمل  Ant Lions

 من حشرات رتبة شبكية الأجنحة وتتشابه في الصفات التقسيمية مع فصيلة أسود المن تشبه الحشرات الكاملة لفصيلة أسود النمل .Fam Myrmeleontada الرعاشات الصغيرة في شكلها العام لحد كبير. تفترس اليرقات حشرات النمل بوسيلة غريبة فهي تختبيء في قاع حفرة مخروطية تصنعها في مسارات النمل وأماكن وجوده. يصل اتساع الحفرة إلى 5 سم وعمقها من2-5 سم و عند سقوط النمل في الحفرة تنقض عليه اليرقة وتفترسه، كما تأكل الحشرات الصغيرة الأخرى التي تسقط في هذه الحفرة.

الحشرات الكاملة ذات جسم لين جدا وقرنی استشعار صولجانيان. ضعيفة الطيران جدا و تنجذب إلى الضوء. الأجنحة طولية شفافة ضيقة العروق وفي بعض الأنواع يكون عليها نقط غير منتظمة. بطنها طويلة ورفيعة. اليرقة ذات فكوك طويلة مسننة كالمنجل للامساك بالفريسة.

أهم الأنواع أسد النمل الصغير Cueta variegata و أسد النمل الكبير

Palpores cephalotes

الخنفساء المنزلية  House Beetles

يطلق عليها أيضا خنفساء الكالوسوما العادية Calosoma chlorostictum وهی أحدى أنواع فصيلة الخنافس الأرضية  Fam.Carabidae من رتبة غمدية الأجنحة Order Coleoptera.

حشرة ليلية النشاط تختبيء نهارا في شقوق التربة والأرضيات الخشبية الرطبة وتحت الأحجار وقلف الأشجار ثم تنشط ليلا للتغذية على الحشرات الضارة التي تقابلها.

الحشرة الكاملة سوداء اللون على غمديها خطوط طولية دقيقة ونقر صغيرة تعكس لون أخضر لامع. يصل طولها الي 3 سم. قرون الاستشعار خيطية. اليرقات مبططة تمتاز بأن أرجلها الصدرية مقسمة الى حلقات. تتحول إلي عذارى بالتربة على عمق يصل إلى 10 سم. للحشرة جيل واحد في السنة.

زنبور ايفانيا   Evania Wasp

تنتشر أنواع فصيلة ايفانیدی  Fam . Evaniidae في جميع أنحاء العالم حيث توجد الصراصير بأنواعها المختلفة. حشرات غشائية الأجنحة Order Hymenoptera تتغذى يرقاتها على أكياس بيض الصراصير .

الحشرة الكاملة سوداء اللون يصل طولها الى 1٫5 سم. أرجلها طويلة خاصة الخلفية منها.

لها زوجان من الأجنحة الغشائية، الزوج الخلفي أصغر من الأمامي ويشتبك معه بعدد من الخطاطيف الصغيرة. قرون الاستشعار متوسطة الطول. آلة وضع البيض ظاهرة. تسير الحشرة الكاملة ببطء بحثا عن أكياس بيض الصراصير حيث تلصق عليها البيض. يفقس البيض إلى الطور المتطفل وهو اليرقات التي تتغذى على محتويات بيض الصراصير وتتلفه.

 أهم أنواع تلك الفصيلة   E . dimidiata , Evania appendigaster

البريص  Gecko

ويسمى ايضا أبو بريص أو الوزغة أو سام أبرص أو البرعصي وهو من الزواحف الصغيرة التي تدخل الى المنازل وتصيب أكثر الناس بالخوف والأزعاج. يقترن البرص بالعديد من الاعتقادات الخاطئة ومنها أنه ينفس في الملح فيفسده وأنه نذير شؤم يجب قتله حتى بكف اليد. البريص لا يحمل أو ينقل أي مرض للانسان حيث يقتصر غذائه على الحشرات فقط وهو بذلك من الحيوانات النافعة التي يجب عدم ايذائها أو قتلها. يتراوح طول البريص من عدة سنتيمترات إلى الثلاثين سنتيمترا. الجسم مبطط ومكسو بصفائح أو حبيبات قرنية صلبه من الجهة الظهرية. جلد البطن طري ناعم وخال من الصفائح. اللون أصفر أو رمادي فاتح. الرأس كبير والذنب نصف طول الجسم. بؤبؤة العين مستديرة. الأرجل سميكة تحمل كل واحدة خمس أصابع منفرجة وعريضة. يبدل الحيوان جلده کاملا عدة مرات في السنة أيام الجو الدافيء كما يعود ذنبه اذا قطع الى النمو من جديد. لايحدث أصواتا يسمعها الانسان عادة. تضع الأنثى بيضتين في العام في شقوق وفجوات الأرضيات أو بين الحجارة ثم تتركها دون رعاية البيضة كروية بيضاء صلبة القشرة. تفقس البيضتان بعد مدة تتراوح من2-6 أشهر. يتوقف نشاط الحيوان في الأيام الباردة ثم يعاود نشاطه مع الدفيء وارتفاع درجات الحرارة. يعيش الحيوان من 2-4 سنوات.

ابن عرس  Weasel

ويطلق عليه أيضا اسم العرسة. حيوان أكل اللحوم يفترس الحيوانات الصغيرة خاصة الفئران والجرذان وصغار الطيور. يتبع فصيلة Mustelidae التي تنتشر أفرادها في كافة أنحاء العالم. تعتبر من الأعداء الطبيعية للحشرات وللكائنات الحية المماثلة لها في الحجم خاصة القوارض عند تواجدها في المنازل أو مزارع الدواجن. وقد تصبح آفة ضارة لافتراسها للطيور الصغيرة وبيضها كما تسبب ازعاج لشكلها المقارب للجرذان وأصواتها الحادة المفزعة والروائح الكريهة التي تفرزها النوع الموجود في المنطقة العربية هو العرسة المصرية جسمها رشيق ممدود، الأطراف بادية القصر ذات 4 – 5 أصابع. يكسو الجسم شعر كثيف ناعم. طولها من مقدم الخطم حتى قاعدة الذنب ۲۷ سم، طول الذنب 11,5 سم والذكر أكبر من الأنثى دائما. الرأس صغير بيضى الشكل ولونها بني في الأجزاء العلوية و أبيض في السفلية وتوجد نقطة بنية أو أكثر خلف الذقن. سريعة الحركة دائمة النشاط مرنة العضلات مما يتيح لها القيام بمختلف أنواع الحركات في سهولة كبيرة، بالغة الجرأة جمة الظمأ للدماء، تقتل بشراهة وتهاجم الحيوانات الأكبر منها حجما.

ليس لها فترة تزاوج محدودة اذا يستمر التلقيح طوال السنة. تضع الأنثى بعد حمل مدته 5 أسابيع من 5 – 7 صغار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا