خنافس الأخشاب المنزلية

0 1٬066
خنافس الأخشاب المنزلية
Damestic Wood Beetles
تتبع الخنافس رتبة خاصة بها تسمى رتبة الخنافس أو رتبة غمدية الأجنحة (Order ColeoPtera) تعتبر من أكبر رتب الحشرات حيث تشمل حوالى 40%  من اجمالي انواع الحشرات المعروفة حتى الآن (تحتوي ما يزيد عن (220000 نوع) . تمتاز الخنافس بأن لها زوجان من الأجنحة الأمامي منها جلدی سميك يسمى الغمد  والخلفي غشائي رقيق. أجزاء الفم من النوع القارض في الحشرات الكاملة و اليرقات. اليرقات منبسطة أو مقوسة أو اسطوانية الشكل وقرن الاستشعار صولجاني او منشاري. العذراء حرة توجد داخل شرانق حريرية. وتلتصق بها حبيبات التربة أو نشارة الخشب تبعا لمكان وجودها وقد توجد داخل الجلد اليرقي الاخير. 
تختلف المدة التي تستغرقها دورة الحياة بدرجة واضحة تبعا لنوع الآفة.
(أ) خنساف الانوبيد Anobiids تحتوى فصيلة الانوبیدی Fam , Anobidae على نحو 1000 نوع من الخنافس تتسبب أنواعها في حوالي 75%  من اجمالي الأضرار التي تحدث في الأخشاب والأثاثات المنزلية. تصيب الأخشاب القديمة الجافة والدعائم والأساسات الخشبية وتفضل أصابة الأخشاب الرطبة مثل الأثاث القديم والألياف الخشبية المتحللة كما تصيب الكرتون وقد تهاجم الأغذية والمواد المحفوظة.
تحدث الخنافس ثقوب دائرية أو بيضاوية الشكل يصل قطرها من 3-7 مم في الأخشاب التي تصيبها. ويوجد حول هذه الثقوب أو أسفلها مسحوق دقيق من نشارة الخشب.
الحشرات الكاملة اسطوانية الشكل تتميز بأن قرن استشعارها مكون من ۱۱ حلقة ,الحلقات الثلاث الطرفية منها منتفخة. الرأس مختفي تماما تحت الصدر. اليرقة مقوسة ومنتفخة من الجهة الصدرية لها ثغر تنفسي صغير على الحلقة البطنية الثامنة .
(1) خنافس الأثاث الشائعة Common Furniture Beetles (ديدان الخشب Woodworm) يطلق عليها أيضا خنافس خشب المفروشات المألوفة. تسبب أضرارا بالغة للأخشاب المنزلية خاصة في بلدان أوروبا. ويزداد انتشارها كلما ازداد محتوی الأخشاب المائي أو ارتـفعت رطوبة الجو النسبية .
خنافس الأثاث الشائعة Anobium punctatum صغيرة الحجم يصل طولها الى 4-6 مم. لونها بني محمر وتوجد نقط داكنة اللون على طول الخطوط الظهرية. تخرج الخنافس من مكامنها في أوائل الصيف حيث تشاهد وهي تزحف أو تطير داخل المنازل وتنجذب بصفة خاصة للضوء.
يتركز وجودها في الأرضيات والدعائم الخشبية والأثاث المصنوع من الزان أو الصنوبر أو البلوط
تتزاوج الحشرات ثم تضع البيض في شقوق الأخشاب. وقد وجد أن الإناث تـضع البيض على السطوح الملساء أو الخشب المطلي أو المصبوغ وكذلك الأخشاب المدهونة بالورنيش، تضع الأنثى حوالی 18 بيضة يصل طول الواحدة الى 1مم.
خنفساء الاثاث الشائعة
يفقس البيض بعد فترة تتراوح من عدة أيام الى شهر شريطة ألا تقل الرطوبة عن 60% يصل طول اليرقات عند اكتمال النمو الى 6 مم وتمتاز بوجود أشواك ظهرية تساعدها في عمل الانفاق. تتحول اليرقات الى عذاری تحت السطح الخارجي للخشب حتى تتمكن الحشرات الكاملة من الخروج بسهولة. تستغرق دورة الحياة من 3-5 سنوات .
(2) خناقس ساعة الموت Death Watch Beetles
تهاجم أخشاب المنازل القديمة خاصة حيث التهوية السيئة والرطوبة المرتفعة التي تحدث غالبا نتيجة امتصاص مياه الأمطار، تصيب الأثاث الخشبي والكتب و الااشجار الميتة كما تعيش على الخضروات والنباتات الجافة. تنتشر على نطاق واسع في العديد من بلدان العالم. وترجع تسميتها بخنافس ساعة الموت أوالموت لأن الحشرات الكاملة تطرق رأسها بجدران الانفاق التي تحفرها بشكل منتظم مرة واحدة كل ثانية كسلوك لجذب الجنس الآخر للتزاوج.
خنافس ساعة الموت Xestobium rufovillosum صغيرة الحجم طولها من 6-8 مم ذات لون بني محمر ويوجد علي ظهرها بقع رمادية صفراء تشبه الحراشيف.اليرقات لونها ابيض كريمي ,تتكون الاعين من بقعتين بصريتين على كل جانب من الرأس (تختلف عن خنافس خشب المفروشات المألوفة التي تتكون فيها الأعين من بقعة بصرية واحدة على كل جانب)
خنفساء ساعة الموت
تستغرق دورة الحياة من 2-3 سنوات وقد تمتد الى 10 سنوات عند انخفاض نسبة الرطوبة المحيطة بها . (3) خنافس الأثاث البنية Brown Furniture Beetles
يوجد نوعين من خنافس الأثاث يسببا أضرارا ثانوية بالأثاثات المنزلية والأرضيات والحوائط الخشبية خاصة في المناطق المرتفعة الرطوبة. يتميز كلا النوعين بلون الحشرات الكاملة البني الفاتح .
١- خنفساء الأثاث الكبيرة Oligomus ptilinoides يبلغ طولها نحو 7-9 مم. 
۲- خنفساء الأثاث الصغيرة Nicobium castaneumيبلغ طولها نحو 4-6 مم.
ب – الخنافس الساحقة للأخشاب   Lyctus Beetles
تتبع فصيلة Lyctidae ويطلق عليها أيضا خنافس مسحوق الأعمدة الخشبية. تصيب أنواع تلك الفصيلة الأثاث المنزلى و أخشاب الأبواب والنوافذ والأرضيات وأعمدة التليفونات الخشبية، وتفضل اصابة الأخشاب الجافة الغنية بالنشا. يمكن للحشرات أن تعيش تحت سطح الأخشاب قبل تصنيعها بشهور طويله، ثم تحدث ثقوبا كثيره مستديرة ومتجاوره تخرج منها بعد تصنيع الخشب الى اثاث وتمتاز الاصابة بخروج مسحوق ناعم من تلك الثقوب التي يبلغ قطرها من 2-5 مم.
أكثر الأنواع انتشارا
L . brunneus , Lyctus africanus يصل طول الحشرة الكاملة
من 2-5,7 مم بنية اللون ذات شكل م
ومه بنية اللون ذات شكل مستطيل. تظهر الرأس كلها أمام الصدر من اعلى.
قرن الاستشعار مكون من 11 حلقة ، الطرفيتان منتفختان. اليرقة غليظة عند طرفها الأمامي ومقوسة الشكل. الثغر التنفسي على الحلقة الحلقة الثامنة ويمتاز بوضوحه وكبره بالمقارنة بيرقات فصيلة Anobiidae
Powder Post Beetle Lyctus brunneus 4.5mm
تقضي الحشرة بياتها الشتوى على هيئة يرقات داخل الأنفاق التي تصنعها في الأخشاب. تتحول في الربيع الى عذاري ثم تخرج الحشرات الكاملة في أوائل الصيف للتزاوج خارج الاخشاب. تضع الاناث البيض في النقر والشقوق الموجودة على سطح الخشب. يفقس البيض بعد 3-7 أيام الى يرقات تحفر أنفاقا داخل الخشب في اتجاهات مختلفة. ولهذه الحشرات عدة أجيال في السنة .
ج – الخنافس الثاقبة للأخشاب
Wood – Boring Beetles
توجد مجموعة كبيرة من الخنافس الثاقبة للأخشاب تسبب خسائر اقتصادية كبيرة للأشجار الحية القائمة حيث تؤدي لموت الأفرع وجفاف وذبول الأوراق
و سقوط وموت الأشجار في حالة الاصابة المرتفعة، ويمتد ضرر بعض تلك الأنواع للاشجار الميتة المتساقطة والكتل الخشبية والأخشاب المنزلية والأثاثات و مثال ذلك ما يلي:-
(1) ثاقبة القشور الخشبية Polycaon stouti تتبع  فصيلة ثاقبات الأفرع الخشبية ( Fam
. Bostrychidae ) التي تعتبر من الفصائل الضارة بالأشجار القائمة حيث تصيب منطقة القلف مما يؤدی لموت الأفرع وذبول وجفاف الأوراق .
تصيب ثاقبة القشور الخشبية مختلف أنواع المنتجات الخشبية بالمنازل بالاضافة للأخشاب الصلبة الخام.
الحشرة الكاملة يبلغ طولها من 1,5-2 مم  لونها أسود مع وجود نقط عديدة داكنة على الأجنحة والرأس والصدر الأمامي. الحلقة الصدرية الأمامية محدبة ويظهر جزء من الرأس من أعلى أمام الصدر. الحلقات الثلاث الطرفية من قرن الاستشعار منتفخة.
تحفر الخنافس الكاملة أنفاقا دائرية في الخشب ثم يتم التزاوج وتضع الاناث البيض داخل الأنفاق، وتمتاز تلك الأنفاق بأنها تكون خالية من مسحوق الخشب حيث تخرجه الحشرة الكاملة من وقت لآخر خارج ثقب الدخول. يفقس البيض الى يرقات تحفر أنفاقا متعامدة على نفق التزاوج وتكون مملوءة بالمسحوق تتحول اليرقة الى عذراء عند نهاية النفق قريبا من السطح ثم تخرج الحشره الكاملة من ثقب الدخول .
(2 ) ثاقبة المنازل القديمة Hylotrupes bajulus
تتبع فصيلة ثاقبات الأخشاب طويلة القرون (Fam Cerambycidae) تضم هذه الفصيلة نحو 15000 نوع. الحشرات الكاملة يبلغ طولها من 10- 16 مم مستطيلة الجسم اسطوانية. ذات لون أسود لامع أو بني داكن وتوجد بقعتين من الشعر الرمادي على الأجنحة. قرون الاستشعار طويلة تصل الى أكثر من نصف طول الجسم. اليرقات لونها أبيض مصفر و عديمة الأرجل الصدرية. تفضل هذه الآفة اصابة الخشب الطرى خاصة القطع الخشبية الكبيرة التي تصنع منها عوارض الأسقف .
تضع الأنثى البيض في شقوق وفتحات الأخشاب، يفقس البيض بعد أيام قليلة الى يرقات تحفر في الخشب وقد تبقى داخله من 3-10 سنوات تحول فيه الخشب الى مسحوق دون وجود دلائل خارجية على الاصابة. وتتحول الى عذاری ثم حشرات كاملة تبقي عدة أشهر داخل الانفاق قبل خروجها من فتحة تعتبر الدليل الوحيد الظاهري على اصابة الخشب بتلك الآفة . 
(۳) ثاقبة الخشب الذهبية Buprestis aurulenta
تتبع فصيلة ثاقبات الاخشاب البراقة  كما تسمى الثاقبات Fam , Buprestidae ذات الرأس المسطحة. تصيب معظم أنواعها الأشجار الحية أو الحديثة القطع وتعمل أنفاقا داخل الأخشاب أو القلف أو الجذور وفي سوق النباتات العشبية. ومن أمثلة هذه الفصيلة ثاقبة الخشب الذهبية التي تصيب الأخشاب المنزلية خاصة المكونة لدرج السلالم الخشبية. اليرقات ذات لون أبيض أو كریمی تلتصق
بشدة بالأنفاق والثقوب التي تحدثها. حلقاتها الصدرية الأمامية متضخمة و مفلطحة ويستدق الجسم بعد الصدر الأمامي فجأة. الأرجل الصدرية صغيرة جدا او غير موجودة. الحشرات الكاملة صلبة ورأسها قصير ذو قرون استشعار قصيرة متشابهة.
تزداد الاصابة بهذه الآفة في المناطق الحارة الرطبة وهي سريعة الجری والطيران
 (4) ثاقبة الأرصفة Nacerdes melanura
تـتـبع فصيلة Oedemeridae وهي آفة منزلية تصيب الأخشاب الرطبة جدا كما الأساسات الخشبية الملاصقة لتوصيلات الصرف الصحي أو المياه أو جذوع الاشجار المعطنة.
 
الحشرة الكاملة يصل طولها الى 1 سم أسطوانية رفيعة، ذات لون بني فاتح أو أصفر محمر. الجسم كله مغطى بنقر صفراء كثيفة وقرن الاستشعار يزيد طوله عن نصف طول الجسم. اليرقات يصل طولها الى 3 سم ذات لون کریمی ومغطاه بشعيرات بنية اللون. أجزاء الفم و أطراف الملامس الشفوية ذات لون بني داكن .
 (5) ثاقبة البامبو Dinoderus minutus 
تتبع فصيلة ثاقبات الأفرع الخشبية (Fam . Bostrychidae ) تصيب الأثاثات المنزلية المصنوعة من خشب البامبو وتحول الأجزاء الداخلية الى مسحوق دقيق مما يضعفها ويجعلها عرضة للتكسر. تهاجم تلك الآفة أيضا بعض المواد الغذائية المخزنة مثل التوابل والذرة والطحين والأرز .
الحشرة الكاملة بنية اللون بنية اللون أسطوانية الشكل طولها من3-4 مم.الحلقة الصدرية الأمامية محدبة ويظهر جزء صغير من الرأس من أعلى أمام الصدر
الحلقات الثلاث الطرفية من قرن الاستشعار منتفخة
ب – الخنافس العنكبوتية
Spider Beetles
خنافس صغيرة الحجم بيضاوية أو اسطوانية تشبه العنكبوت فی شكلها العام. أرجلها طويلة والرأس والصدر الأمامي أقل كثيرا في العرض من الأغماد التي تكون محدبة جدا ولامعة عادة. الجسم منضغط من الجانبين والسطح السفلى مغطى بوبر أصفر. تتبع تلك الخنافس فصيلة بتينيدي ( aFam
, ptinidae ) ويوجد منها نوعان يعتبران آفات اقتصادية هما خنفساء العنكبوت الذهبي -Niphus hol (oleucus وخنفساء العنكبوت الاسترالية (Gibbium psylloides) تنتشر في المباني الخشبية القديمة في الأرضيات والأسقف واطارات الأبواب وتشاهد الحشرات عادة وهي تسير ببطء على الجدران . كما تصيب المواد الغذائية المخزونة والأصواف والأقطان والحرير الطبيعي والفراء وتحدث ثقوب دقيقة في الأخشاب والمنسوجات و الجلود والسجاد التي تهاجمه.
مكافحة خنافس الأخشاب المنزلية :١ – يلزم اجراء فحص دائم للأخشاب والأثاثات المنزلية للتعرف على اصابتها
باقات الاخشاب. وجود مسحوق الأخشاب دليل أساسي على الإصابة. يمكن استخدام سماعات خاصة لتكبير الأصوات التي تصدرها الحشرات عندما تطرق رأسها بجدران الانفاق التي تحفرها .
۲- حرق الأخشاب المصابة بشدة .
. ٣- التخلص من الأخشاب التي لا حاجة لها حتى لا تشكل بؤر اصابة مستقبلية
4- منع تراكم بقايا الأخشاب فوق الاسطح او في الحدائق المنزلية و تركها عرضة للامطار  والرطوبة مما يسهل من اصابتها بخنافس الأخشاب
للأمل
5 – يمكن تسخين الخشب الجاف المعد لتصنيع الاثاث ف افران الهواء الساخن لقتل اليرقات داخل انفاقها.
6- غمر الأخشاب المعدة للتصنيع في محلول البوراكس 5%  لمدة 10 ثواني يعطی نتائج جيدة في التخلص من الخنافس الساحقة للأخشاب بوجه خاص .
7- حقن الأنفاق التي تكونها الخنافس بالمبيدات الحشرية مثل فينفالیریت 5% -كلوربيريفوس 0,5% – کلوردان 3%- اندرين 4%- سيفلوثرین 1% يتم الحقن بادخال حقنة مملؤة بالمبيد السائل في ثقوب خروج الخنافس – الثقوب بعد المعاملة بالمعجون المستعمل لسد، شقوق أخشاب الأثاث ويتحسن دهان الأخشاب المعالجة بالاستر بعد ذلك. ۸- دهان الأرضيات والتركيبات الخشبية المشابهة بأحد المبيدات الفعالة مذابا
في الكيروسين مثل الكلوردان 2% – اندرين 3%- كلوربيريفوس 0,5%- فينفاليريت 5% وفي حالة وجود طبقة من البلاستيك تغطى الأرضيات الخشبية يجب ازالتها أولا ثم الدهان. يمكن رش أحد المستحضرات السابقةعلى الأثاث الخشبي المصاب . 
9- اضافة مبيد سومثيون 20% الى المواد الاصقة للأخشاب بمعدل3%. يضاف نفس المركب للمواد الاصقة عند تصنيع الخشب الرقائقي والمضغوط بنسبة300 جرام لكل متر مكعب من الخشب . 
۱۰ – العناية بزراعة الأشجار الخشبية بالحدائق المنزلية وتقويتها. يفضل دهان سوق الأشجار من أسفل بالجير الأبيض . 
۱۱- تبخير المنتجات الخشبية القيمة بمعرفة المختصين في مكافحة الآفات. من أفضل المبيدات التي تم التوصل اليها الفابورثرين ويعطي تأثير جيد وسمية أقل من مبيدات التدخين الأخرى .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا