نباتات الزينة

0 1٬026

نباتات الزينة

تعتمد معظم نباتات الزينة في التنسيق الداخلي للمنزل على جمال أوراقها ألوانها المتبادلة وليس على أزهارها التي تكون عديمة القيمة جماليا. تختلف أنواع وأحجام تلك النباتات باختلاف الغرض من استعمالها في مكان وجودها. المساحات الفسيحة تستعمل لها نباتات أوراقها كبيرة الحجم و نموها مستعرض مثل القشدة والالوكاسيا والانتوریم ونخيل الزينة والفيكس أما الأماكن الضيقة فيلائمها نباتات نموها قائم و أوراقها صغيرة مثل الأراليا والدراسينا أو نباتات نموها محدود مثل الفوجير والبلايسيرام. بوجه عام يراعى الاتجاه إلى الباسطة وعدم تزاحم النباتات وتناسقها مع حجم وشكل الأثاث المحيط بها.
شرفات المنازل:-
توضع بها النباتات التي تتحمل الطقس الخارجي وتزرع في أصص أو صناديق أو براميل خشبية أو أحواض بنائية أو حوامل حديدية. وقد توضع شباك خشبية لتتسلق عليها النباتات المتسلقة، كما تستعمل أحيانا السلال المدلاه من السقف وتزرع بها النباتات المهدلة مثل الهدرا والفلانجيم .
تعتبر الأصص الفخارية أفضل أوعية النباتات المنزلية لما تمتاز به من سطح مسامي يسمح بالتهوية وتصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات. يجب عدم شد السطح الخارجي حتى لا تسد هذه المسام ويمكن وضعها في أوعية أخرى ملونة. ولا ينصح بزراعة نباتات الزينة في أصص السيراميك العميقة حتى لا تسبب تعفن الجذور .
النباتات المستعملة في الشرفات تكون مزهرة طول العام مثل الهبسكس والملفافسكس والجاورنیا والونكا ويمكن استخدام مجموعة من النباتات ذات مواسم ازهار مختلفة لتظهر المكان وكأنه مزهر طوال العام متل الياسمين الهندي واللاجروسترومیا. كما تستعمل الجهنمية والبيجونيا واليات خطة وضع سيقان من الغاب أو شباك خشبيها
يمكن أيضا زراعة بعض النباتات ذات الأوراق الملونة مثل الاكاليفا والفللنتس والكروتن والترادسكانيا والنباتات المستديمة الخضرة مثل الفيكسنتدا.
كما تستعمل الجهنمية والبيجونيا والياسمين البلدي كمتسلقات مع ملاحظة وضع سيقان من الغاب أو شباك خشبية لتلتف حوله النباتات حتى لا تتعفن اذا لمست الأرض. يراعي تجنب النباتات المتساقطة الأوراق لما تسببه من تناثر الأوراق في الشرفات واتساخها، يجب العناية بنظافة النباتات بازالة الأزهار والأوراق الميته وعدم القاء بقايا الأغذية في الأحواض والأصص حتی تتعفن وتجذب الآفات اليها .

حجرة النوم:-
تتزين بأنشاء حدائق النوافذ لتجميل المنظر الخارجي للمسكن. لا توضع داخل حجرة النوم أي نباتات خضراء لتأثيرها الصحي السئ. تستعمل لحدائق النوافذ الصناديق الخشبية أو الحمالات الحديدية أو الأحواض البنائية لتوضع فيها الأصص المنزرعة بالنباتات الورقية أو المزهرة التي تتحمل الأجواء الطبيعية الخارجية. ومن النباتات المستخدمة الجيرانيم والاكاليفا والسفندر والجربيرا والسانستيريا. يراعى حساب صرف المياه بعد الري حتى لا يحدث ضرر بالمباني وتتعفن التربة وتصاب بالآفات والأمراض الضارة.
حجرة المعيشة:-
أكثر حجرات المنزل قابلية للتزيين بالنباتات ذات الأشكال والأحجام المختلفة . توضع النباتات في مجاميع في أصص أو أحواض بلاستيكية أو خشبية أو حوامل حديدية. يعاب على الأصص والأحواض البلاستيكية أنها غير مسامية فلا تساعد النباتات على التهوية أو صرف المياه الزائدة. يفضل استعمالها في زراعة الأنواع العصارية ذات الأحجام الصغيرة والتي لا تحتاج الى ري دائم (توجد أحواض بلاستيكية مجهزة بقاعدة لتصريف المياه الزائدة وفي حالة وضع تربة البيت موس بها تعتبر من أفضل أنواع الأوعية النباتية ).
ومن النباتات المستخدمة الفوجير والاكاليفا والدراسينا والديفنياجيا. كما يمكن تعليق أبليكات أو مكرميات على الحوائط ووضع أصص صغيرة داخلها تزرع بنباتات مثل البيروميا والبوتس والترادسكاينا والفلانجيم ويفضل استخدام تربة البيت موس لكي تحتفظ بالرطوبة لفترة طويلة
يراعي الاهتمام بتوفير الاضاءة الكافية للنباتات طبيعيا أو صناعيا. نباتات التنسيق الداخلى محبة للظل وتتشبع بحوالي ربع قوة ضوء الشمس خاصة الأنواع ذات الأوراق الكبيرة والملونة. الاضاءة السيئة تضعف نمو النبات وتجعله عرضة للاصابة بالآفات.

حجرة الاستقبال:-
توضع بها نباتات الزينة ذات الأوراق الكبيرة الحجم مثل الانتوریم و المونستيرا والكلاديم لتعطي احساس بالفخامة. يفضل الكثير استعمال الأحواض الخشبية المصنوعة من أشجار السرو أو البامبوزيا أو السنط وهي أخشاب مقاومة للرطوبة. يراعي طلاء الأخشاب من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء أو تبطن بألواح الزنك مع عمل فتحات بقاعها الخروج الماء الزائد
حجرة الطعام:-
تتزين بوضع نبات كبير الحجم ذو نمو قائم في أحد أركان الحجرة مثل الفيكس ديكورا أو البوتسي العريض او الفلورودندرون. كما يمكن وضع نبات متوسط الحجم مثل السنسيوم على احدى قطع الأثاث الصغيرة أو وضعا واحد منسق هندسيا يحتوي مجموعة من النباتات الصغيرة المختلفة الألوان والأشكال. يراعى وضع الأنواع المحبة للماء مع بعضها والتي لا تحب الماء مع بعضها لتقليل التعرض للاصابة بالأمراض النباتية. يمكن استخدام الصواني المصنوعة من السيراميك أو البلاستيك التي لا يزيد عمقها عن 8 سم.
حجرة المكتب:-
يوضع في المكتب نبات واحد أو اثنين على منضدة أو حامل مرتفع في أحد اركان الحجرة أو خلف المكتب. النباتات المستعملة متوسطة الحجم مثل الأجلونيما والمارانتا والكيفيا والانتوریم وتمتاز بأوراقها ذات الشكل المحدد. كما يمكن وضع بعض النباتات الصغيرة على أرفف المكتبة مع ملاحظة عدم رشح المياه والتعرض للاصابة بالأمراض النباتية فضلا عن اصابة الكتب والأوراق بآفات الكتب.
الصالة:-
تتزين بأستخدام نباتات الأصص المزهرة مثل الكرايزانثيم أو البيجونيا أو الكيفيا أو السكلان مع ملاحظة توفر نسب ملائمة من الرطوبة والاضاءة.
مدخل المنزل:-
توضع فيه النباتات كاملة النمو التى تفضل الحرارة المنخفضة وقلة الضوء مثل أنواع نجيل الزينة والسفندر والاسبوسترا وبعض المتسلقات مثل الهدرا. يراعى حماية النباتات من التيارات الهوائية الباردة. وفي حالة بناء أحواض به عدم تكديس النباتات عند زراعتها بالأحواض مباشرة مع مراعاة تسهیل صرف المياه الزائدة .

العوامل الرئيسية لتربية نباتات التنسيق الداخلي:-
1- الضوء : بالرغم من أن معظم نباتات التنسيق الداخلى محبة للظل الا أنها تحتاج قدر مناسب من الضوء لتنمو بحالة جيدة. يفضل ادارة النباتات حول نفسها بصفة مستمرة عند الرغبة في نمو الساق بصورة مستقيمة.
2- الحرارة : تختلف درجات الحرارة المناسبة بأختلاف نوع النبات. معظم نباتات الظل تحتاج الى حرارة منخفضة لحد ما. يجب ابعاد النباتات عن أجهزة التكييف أو الدفايات وعدم نقل النباتات فجائيا من أماكن دافئة إلى أخرى باردة لمنع الاضرار بها.
3- الرطوبة : تحتاج معظم النباتات الورقية الرطوبة تصل إلى80 أو90% . الرطوبة الجوية في المنازل منخفضة جدا عما تحتاجه تلك النباتات لذا يلزم توفير الرطوبة المناسبة أما بوضع وعاء كبير غير عميق مملوء بالماء وسط النباتات ليمدها بالرطوبة اللازمة عن طريق التبخير أو وضع الأصص داخل وعاء كبير به تربة مشبعة بالماء يفضل استعمال تربة البيت موس أو الاسفاجنم موس لقدرتهما على الاحتفاظ بقدر مناسب من الماء. يجب رش النباتات يوميا بالماء رشا خفيفا
4- الري : زيادة أو قلة مياه الرى السبب الرئيسي لموت 90% من نباتات المنازل نتيجة لتعفن الجذور أو تخشب خلايا النبات. تحتاج نباتات المنازل الكمية من المياه أكثر من تلك المزروعة خارجها. يجب معرفة احتياجات النباتات للرى وأفضل طرق ريها وبوجه عام يفضل الرى الغزير على فترات متباعدة. مع ملاحظة الصرف الجيد عن طريق الثقوب الموجودة أسفل الأوعية.
5- التربة : من العوامل الهامة لنجاح زراعة نباتات الأصص. يستعمل الطمي في زراعة النباتات الا أن تكرار الري والجفاف يؤدي الى جعلها تربة متماسكة لا تسمح بنمو الجذور وانتشارها. يمكن استعمال تربة من مخلوط الطمي والبيت موس وأي مادة دو بالية بنسبة 2 : 2 : 3 وقد يضاف الرمل لتربة النباتات العصيرية.
6- التسميد : يجب تغذية نباتات الزينة على فترات منتظمة كل 1-3 أشهر بسماد كيماوي كامل من النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بنسبة 2:1:1. يراعي تنظيم مواعيد اضافة السماد وعدم التسميد في فترة الراحة، ويجب ري السماد حتى لا تتلف الجذور.
بعد تلك المقدمة الهامة عن تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية ونباتات
التنسيق الداخلي والعوامل الرئيسية لتربية نباتات الزينة كمعلومات محددة مكافحة الآفات. يتم القاء الضوء على أهم الآفات التي تصيب الحدائق المنزلية ونباتات الزينة وطرق مكافحتها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا