المكافحة العامة لآفات المواد الغذائية المخزونة

0 157

المكافحة العامة لافات المواد الغذائية المخزونة بالمنزل

أولا : الطرق الوقائية

1- فحص المواد الغذائية بعناية قبل وبعد جلبها وتخزينها :
يعتبر فحص المواد الغذائية بعناية قبل ادخالها الى المنازل العامل الأول في تقليل فرصة اصابة المنزل بآفات المواد الغذائية المخزونة. يشتمل الفحص بالنسبة للشخص العادي الرؤية المتأنية للمادة الغذائية والعبوة والتأكد من خلوهما من الآفات ومظاهر الإصابة بها. يلزم أن يتم الفحص أثناء الشراء أو الجمع قبل ادخال المواد الغذائية الى المنزل ثم اثناء التخزين بصفة منتظمة وقبل الاستعمال .
ويجب أن يكون واضحا أن الفحص الظاهري لايمنع تماما دخول الآفات مع المواد الغذائية علي هيئة أطوار صغيرة جدا يصعب رؤيتها مثل البيض أو اليرقات حديثة الفقس أو على هيئة اصابة داخلية أثناء الزراعة أو التصنيع .
2- التخلص من مصادر الاصابة داخل المنزل :-
من الضرورى اجراء فحص دوري لأماكن تخزين المواد الغذائية وما يحيطها مع العناية بالأماكن التي تفضل الآفات اللجوء اليها كالشقوق والفجوات الموجودة بدواليب وعبوات التخزين. يفضل استخدام كشاف ضوئي وعدسة مكبرة لسهولة البحث عن مصادر الاصابة ثم العمل على التخلص منها أو تقليل وجودها مثل سد الشقوق والفجوات الموجودة بأماكن التخزين واعدام المواد الغذائية شديدة الاصابة والتخلص من العبوات المهملة منذ وقت بعيد. من الاجراءات التي يفضل اتباعها طلاء مكان التخزين من الداخل بطلاء أملس ناعم لمنع الآفات الصغيرة من التواجد في ثنايا الأسطح الخشنة.
3- تنظيف أماكن التخزين والتخلص من بقايا وفضلات المواد الغذائية والاتربة أولا بأول حيث تشكل أماكن جذب ومصدر أساسي للعدوى بالآفات.

 

 

4- التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية :
تفضل غالبية آفات المواد الغذائية المخزونة المعيشة والتكاثر في مستوى رطوبة مرتفع نسبيا. لذا يمكن الحد من الاصابة بتلك الآفات بتقليل مستوي الرطوبة المحيط بالتخزين في حجرات ومطابخ ذات أرضيات و جدران عازلة للمياه. كما يراعي منع وضع دواليب التخزين على الحوائط المشتركة مع الحمامات وبجوار أحواض الغسيل حيث الرطوبة العالية. ويجب عدم تخزين مواد غذائية مرتفعة المحتوى المائي بجوار مواد أخرى جافة. تسهم التهوية الجيدة لأماكن التخزين في تقليل الرطوبة النسبية ومنع فساد المواد الغذائية. 
5- اتباع اجراءات التخزين السليم خاصة من ناحيتي ترتيب وضع المواد الغذائية وتنظيم تصريفها :
يسبب تكدس المواد الغذائية وتخزينها بطريقة سيئة توغل الاصابة بالآفات وتأخر اكتشافها. لذا فانه من الضروري ترتيب وضع المواد الغذائية بكيفية تتيح سهولة التفتيش والتنظيف حولها. ويجب اتباع مبدأ المواد المخزونة أو لا يتم التصرف فيها أو لا.
6- حفظ المواد الغذائية في حاويات و أوعية نظيفة محكمة القفل سطحها الداخلي ناعم وبها أقل ما يمكن من الثنايا وخطوط الاتصال والتجاعيد والحواف الخشنة. ويلزم أن تكون جدران الأوعية سميكة بدرجة كافية لمقاومة غزو الآفات. وقد وجد أن الأكياس المصنوعة من الورق المقوى أو السلوفان أو الرصاص لا تمنع نفاذ آفات المواد الغذائية. وأفضل الأنواع تلك المصنوعة من عدة طبقات من الورق المقوى وبها طبقة داخلية مطلية بالقار أو الأكياس والأجولة المعاملة بالمبيدات
ثانيا : المكافحة العلاجية
1- اعدام الأجزاء أو المواد المصابة المحتوية على أطوار حية من الآفة أو الفاسد التي يخشى من جذبها للآفات. يفيد هذا الاجراء في مكافحة آفات الفاكهة والخضروات واللحوم .
2- الحرارة والرطوبة يعتبرا أهم العوامل المؤثرة على احيائية الكائنات الحية ويمكن بتغيير الحدود المناسبة للنمو قتل الآفات أو وقف نشاطها. كما سبق القول فان التخزين في أماكن جافة لا يزيد مستوى الرطوبة بها عن 12% يقضي على أنواع الحلم، واذا انخفضت الرطوبة عن 10% فانها تكون مهلكة لخنافس الدخان والخنافس العنكبوتية وخنافس البسكويت، بينما تتأقلم آفات أخرى على مستوى رطوبة منخفض مثل فراشة دقيق البحر المتوسط

التي يمكنها المعيشة في رطوبة 1% وخنفساء الدقيق ومنشارية الصدر يمكنهما النمو في رطوبة 6%.
استخدام الحرارة من الطرق السهلة التي يمكن اللجوء اليها داخل المنازل للقضاء على آفات المواد الغذائية المخزونة. فقد وجد أن تسخين المواد الغذائية في درجة حرارة 65 °م لمدة 20 دقيقة أو50°م لمدة ساعة واحدة يقتل جميع الأطور الحية لآفات المواد الغذائية. يتم نشر المواد الغذائية داخل صينية أو اناء لعمق لا يزيد عن 5 سم ثم تسخن مع تحريكها باستمرار. يستخدم الحمام المائي في تسخين المواد الغذائية المعلبة.
كما يفيد حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة التجميد في قتل معظم الأطوار الحية للآفات ويمكن اللجوء الى أسلوب التجميد بوضع الحبوب أو المواد الغذائية في الثلاجات تحت درجات حرارة -4م. وبوجه عام فان استخدام التغيير في الحرارة والرطوبة لايحول دون اصابة المواد الغذائية بالآفات مرة أخرى عند توقف مؤثر المكافحة.
٣- استعمال مصائد الحشرات والقوارض .
4- تطهير أماكن التخزين قبل وضع المواد الغذائية بها بأحد الطرق التالية :
1- الرش بمستحلب زيت السولار مع الماء والصابون بنسبة 1 : 10 : 20 بالحجم. يكفي اللتر الواحد من المستحلب لمعاملة أربعة أمتار مربعة من السطح. ويلزم أن يتم الرش مرتين في يومين متتاليين ثم تخزين المواد الغذائية بعد جفاف المستحلب .
2- الرش بأحد المبيدات العضوية الفعالة على أن يترك مكان التخزين فترة كافية لزوال تأثير المبيد تبعا لتعليمات استخدام كل مبيد. يفضل استخدام المبيدات على صورة ضباب بارد أو مولدات دخان ومن المبيدات الفعالة البريمفوس ميثيل.
5- معاملة الأكياس الورقية والعبوات بالمبيدات المتخصصة لوقايه مابد مواد غذائية. من المبيدات المستخدمة بريمفوس ميثيل 0,5% أو فنتروثيون 0,5% أو ملاثيون 2,5% أو مخلوط متكون من البيبرونيل بیتوکسيد. كما تعطى الأكياس المكونة من طبقتين من النيلون بينهما نسيج معامل بمواد طاردة مثل 55- ,R Thiram فعالية كبيرة لطرد الحشرات والقوارض لعدة أشهر .

6- استخدام المساحيق الخاملة الواقية للحبوب :
وهي عبارة عن مواد غير ضارة بصحة الانسان أو الحيوان تتلامس أجسام حشرات المواد الغذائية فتسبب تجريحها أو إزالة الطبقة الشمعية الواقية للجليد مما يسبب فقدان سريع للماء الموجود بأجسامها ومن ثم موتها بالجفاف. أكثر المواد الشائعة الاستخدام قاتلسوس (فوسفات كالسيوم مع زهر كبريت) أو السليكا الغروية.
7- وضع طبقات من الملح الخشن بین طبقات حبوب الأرز الجاف للمحافظة عليه من الاصابة بآفات المواد الغذائية. يسبب وجود الملح امتصاص الماء من أجسام الآفات وموتها .
8- اضافة كمية من زيت بذرة القطن فوق سطح الجبن يقلل من اصابته بالآفات خاصة ذبابة الجبن. كما أن اضافة ملح البوراکس (بورات الصوديوم) الى سوائل حفظ الجبن يقلل من الاصابة بالآفات (الا أن زيادة كمية البوراكس قد تسبب اضطرابات معوية وتعطي الجبن رائحة غير مقبولة )
9- مكافحة الحشرة الطائرة باستخدام الشرائط المشبعة ببعض المبيدات مثل الفابونا .
10- مزج الحبوب الجافة من القمح والأرز والشوفان والشعير ببعض المبيدات قليلة السمية على الانسان مع مراعاة النسب المسموح بها من رواسب المبيدات طبقا لمواصفات منظمة الصحة العالمية. من المبيدات الفعالة بيريمفوس ميثيل 2% أو فنتروثيون 0,5% ينثر مسحوق بین المبيد طبقات الحبوب بمعدل 200-500 جم من المسحوق لكل 1000 كجم من الحبوب .
۱۱- تبخير المخازن الكبيرة بالغازات السامة مثل ثانی کبریتور الكربون أو برومور الميثيل ويجب أن يتم ذلك بمعرفة المتخصصين في المكافحة فقط .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا