القمل والبراغيت

0 2٬596
القمل الماص
Sucking Lice
يعتبر القمل الماص من أكثر الآفات المتطفلة انتشارا في مختلف أنحاء العالم، ويمتاز بدرجة عالية من التخصص اذ أن لكل نوع من القمل الماص نوع خاص من العوائل وأحيانا مكان معين من جسم العائل. يقع القمل الماص تحت رتبة انوبلورا ( Order : Anoplura ) وتتطفل الأنواع التابعة لها خارجيا على الثديات وتمتص دماء عوائلها وهي بذلك تختلف عن القمل القارض التابع الرتبة مالوفاجا الذي يتغذى على الريش أو الشعر أو الحراشيف والافرازات الجلدية في الطيور والثديات ولايمتص الدماء.
تتبع رتبة انوبلوراة فصائل واحدة منها فقط تحتوي على أنواع تتطفل على الانسان (فصيلة بديكيولیدی) Pediculidae. تضم هذه الفصيلة جنسين مهمين يتطفلان على الانسان. قمل الانسان Pediculus spp (ويحتوى نوعين هما قمل الجسم وقمل الرأس) وقمل العانة Phthirus pubis
القمل الماص من أخطر الآفات المنزلية لارتباط معيشته بالانسان حيث يعيش عليه بصورة دائمة ويموت خلال أيام قليلة اذا أبعد عنه حيث لا يتحمل الجوع
ولا يمكنه التكاثر بدرجاتات حرارةتختلف عن جسم العائل القمل المصاص هو الناقل الوحيد لحمى التيفو السابق ويسبب حاليا وفاة بضع مئات من الاشخاص في افرقيا .القمل الماص الحد لحمى التيفوس الوبائي الذي راح ضحيته ملايين البشر في اسيا حاليا .
 كمى النقل الحمى الراجعة الوبائية والعديد من الأمراض ال والفيروسية.
بسبب القمل الماص وجود بثرات بالجلد لعملية العض والثقب التي تحدثها أجزاء فم القملة وافرازها لعاب مهیج لأنسجة البشرة. يختلف الأشخاص في مدى حساسيتهم للعض، يسبب حك موضع العضة التهاب بالجلد و حدوث اصابة ثانية بالميكروبات خاصة اذا أدي ذلك لقتل الحشرة ودخول عصارة جسمها وفضلاتها المحملة بالميكروبات الى جسم العائل. وتؤدى الاصابة الشديدة الى تشويه الجلد وتصلب البشره وتبقعها، واذا امتدت الاصابة الى رموش العين فانها تسبب الرمد النقطي والتهاب القرنية. قد تسبب الإصابة الشديدة موت كبار السن وشديدي الضعف. كما أن من أعراض الإصابة بالقمل الماص قلة النوم وسوء الحالة النفسية. وينتشر قمل الرأس حتى في البلاد المتقدمة خاصة بين الفتيات في مراحل التعليم الأولى.
ينتقل القمل الماص من عائل الى آخر عن طريق الملامسة واستعمال ملابس الغير والاحتكاك بقطع الاثاث في الاماكن الموبؤة. والقمل غير مجنح وبطيء الحركة بصفة عامة.
يوجد نوعان من القمل الماص على الانسان النوع الأول يسمى قمل الانسان توجد بشكلين هما قمل الرأس وقمل الجسم (لايختلف الشكلان عن بعضهما الا ولكنهما لا يتواجدان في محل واحد) ويسمى النوع الثاني قمل العانة. يوضح الجدول رقم (1) الفروق بين النوعين .
يشاهد على الشعر بعيدا عن فرقه خرجت منه الحوريات. عدد البيض من العانه). يفقس البيض بعد 7 أيام الي حوريات الله الحشرة الكاملة. تستغرق دورة قمل العانة ولاتتغير هذه المدة كثيرا بتغير * مناسبة لتطور الحشرة على مدار
الاناث بيضها في أماكن معيشتها وتثبته بمادة لاصقة تشبة الاسمنت الصعب ازالتها. مع ملاحظة أنه في حالة قمل الرأس فان البيض الذي
الشعر بعيدا عن فروة الرأس عبارة عن بيض ميت أو غلاف بيض الحوريات. عدد البيض من ۵۰-۲۰۰ بيضة (قليل في حالة قمل
بيض بعد 7 أيام الى حوريات تنسلخ 3 مرات حتى الوصول الى تستغرق دورة الحياة حوالی ۲۰ يوما وتزيد أسبوع آخر في
هذه المدة كثيرا بتغير فصول السنة حيث تظل حرارة الجلد در الحشرة على مدار السنة، ويتغذى القمل على فترات متلاحقة
وتستغرق فترة التغذية الواحدة بضع دقائق . غسل الرأس جيدا بالماء والصابون ثم المعاملة بمحلول الكيروسين وزيت. 
المكافحة : –
1- العناية بالنظافة الشخصية للانسان وازالة الشعر الموجود بالصدر والبطن ومنطقة العانة.
2- غسل الملابس وأغطية الأسرة بالماء المغلي ومن المستحسن کی الملابس بعد  غسلها .
3- تعقيم الملابس والأغطية والأمتعة الشخصية بالحرارة وقد وجد أن استعمال الرطوبة مع الحرارة يعطى نتائج أفضل من استعمال الحرارة الجافة مع مراعاة عدم الاضرار بالانسجة الصوفية أو الجلود. 
4- تخزين الملابس والأمتعة في مكان جاف لمدة شهر كاف للقضاء على الآفة .
5 – عدم استعمال فوط أو ملابس الشخص المصاب وعدم استخدام فراشه .
6- الاستحمام بالماء الدافي والصابون المحتوي مبيد حشرى مثل البرمثرين
7- في حالة الاصابة بقمل الرأس يلجأ البعض لتمشيط الشعر بأمشاط دقيقة (1%) والبيوالثرين 3,-4,%). أو الدلتامثرين (۰. 3%). الأسنان الا أن ذلك لايساعد سوى على التخلص من أعداد بسيطة من البيض والحوريات والحشرات البالغة. لذا فان أفضل الطرق هي:
القرنفل بنسبة 1:3مع تدليك الرأس بفرشاة خشنة. كما توجد مستحضرات عديدة من المبيدات الحشرية المتخصصة لمكافحة القمل على هيئة مراهم أو سوائل رش أو مسحوق تعفير أو ایرسول أو شامبو مثل المستحضرات المحتوية بيوالثرين (4,-6,) – بيرمثرين (1%) – دلتامثرين (3.%) – بندوکارب (4,2%) – تیمیفوس (2%) – بروبکسر (۱%) – سومثرين (3%) ويراعى تخلل الشعر واعادة غسله بالماء والصابون بعد المعاملة وتكرار العلاج بعد أسبوع. مع الاهتمام بالقضاء على القمل المتساقط على الملابس خوفا من رجوع العدوى. ويجب عدم تكرار العلاج لمرات عديدة متتالية حتى لايؤثر ذلك على الشعر ذاته. 
8- في حالة إصابة الرأس بشدة يستحسن تقصير طول الشعر أو حلقه . 
9- معاملة جميع مناطق الشعر على الجسم تحت الرقبة بالمبيدات ويفضل استعمال المراهم المخصصة حتى لا تحدث أي التهابات بالمناطق الرخوة من الجسم. ويعطى مرهم الكبريت فعالية مناسبة كما يحافظ على طراوة الجلد ويمنع التشقق.
10- في حالة وجود اصابة عامة في المنزل يفضل تعفير الموجودين بأحد مساحيق المبيدات مثل سومثرين (4 ,) – بندوکارب (۲4) – الملاثيون (1) – البرمثرين (5 ,). وتعتبر عملية التعفير صحيحة اذا غطى المسحوق الملابس الداخلية (يلزم للشخص حوالی ۲۰ جرام من المسحوق) مع مراعاة عدم دخول المبيد الى الفم أو الأنف وعدم معالجة الجروح أو التشققات الجلدية.
11- رش الجدران والأرضيات وهياكل الأسرة بأحد المبيدات ذات الاثر المتبقي مثل البروبکسر (1%) – الدلتامثرين (1) – الملاثيون (2%) – بريمفوسميثيل (1%).
12- تدخين الملابس والمفروشات باحدی مواد التدخين المناسبة مثل بروميد الميثايل وتوجد منه عبوات تدخين صغيرة لهذا الاسخدام، ويمتاز بأنه غير قابل للاشتعال ولا يتلف الأمتعة ولا يسبب تغير الألوان
البراغيت Fleas
و البراغيث رتبة صغيرة من الحشرات تسمى خافية الأجنحة 
 Order : Siphonaptera )  يقدر عدد أنواع البراغيث المعروفة بنحو ۱۵۰۰ نوع عدد ل منها يعتبر آفة بالنسبة للانسان والباقي يتطفل على الثديار.  وبالرغم من أن معظم الأنواع لها عوائلها المفضلة الا أن ذلك لا يمنع شبر منها من أخذ وجبات من الدم من حيونات مختلفة وقد تهاجم الانسان بشدة عند غياب عائلها المفضل .
بنقل البرغوث أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية والذي أدى بحياة ملايين البشر وهو مرض الطاعون (يسمى الموت الاسود). بالرغم من توقف الحالات الوبائية الشديدة لهذا المرض منذ 50 عاما نتيجة التطور في وسائل العلاج والمكافحة الا أنه مازالت هناك بؤر نشاط للمرض في جنوب شرق آسيا (بورما وفيتنام) وفي أفريقيا (تنزانيا وزائیر) وأمريكا الجنوبية (البرازيل وأكوادور وبيرو). وقد ظهرت عدة حالات مرضية للطاعون في اليمن عام 1969 وفي ليبيا عام ۱۹۸٤م. تعيش البكتريا المسببه للطاعون في دماء القوارض المصابة بالمرض وتنقل الى الانسان بواسطة البراغيث.
كما تنقل البراغيث حمى التيفوس المتوطن التي سبق وأن أبادت ۱۳ مليون انسان في الهند في بداية هذا القرن ومازالت الاصابة بها في حدود ۲۰ حالة الكل 100 ألف نسمة في السنة (التيفوس المتوطن مرض عالمي الانتشار) وتنقل البراغيث حمي الأرنب (الداء التولاری) وبعض الديدان الشريطة وبكتريا ويلا التي تسبب التسمم الغذائي حيث تحدث التهاب معوي حاد وقد تؤدي الى الوفاة في الحالات الشديدة .
بعضه البرغوث ألام ومضايقات كبيرة للانسان وقد تسبب طفح جلدی صغيرة لبعض الأشخاص بالاضافة لما تسببه الإصابة المرتفعة من فقد بیر للدم لشراهة البراغيث في التغذية. عادة يلدغ البرغوث ۳ لدغ في الأماكن التى يلتصق بها من الجسم أهم الأنواع التي تتطفل على الانسان هي :
The oriental rat flea
(Xenopsylla cheopis ) (Pulex irritans) (Ctenocephalides canis)
The human flea The dog flea
1- برغوث الفأر الشرقي.
 ۲ – برغوث الانسان.
 ۳- برغوث الكلب.
براغيث الكلبِ
براغيث الكلبِ
 The cat flea
4- برغوث القط و البرغوث.
(C. felis) (Echidnophaga gallinacea) (Tunga penetrans)
The sticktight flea
The burrowing flea
 اللاصق 
5- البرغوث الحفار.
البراغيث حشرات صغيرة غير مجنحة يبلغ طولها من ۲ – 4 مم في العادة لونها بني. الجسم منضغط من الجانبين وتوجد على كل حلقة من حلقاته صفوف من الأشواك (شعيرات قوية متجهة للخلف لتسهل عليها التجول والتحرك اللامام بین شعر الحيوان أو ريش الطيور أو بين ملابس الانسان كما تسهل الافلات من محاولة امساكها. الرأس صغيرة تحمل عيون بسيطه وقرون استشعار صغيرة توجد مختفيه داخل تجويف بالرأس خلف العين. الأرجل قوية معدة للقفز الى مسافات طويلة تصل الى ۲۰ سم في الاتجاه الرأسى حوالى .4 سم في الاتجاه الأفقي ويعتبر عمل فذ بالنسبة للكائنات الحية البيضة كبيرة الحجم يمكن رؤيتها بالعين المجردة ذات شكل بيضاوي يميل للاستدارة، لونها أبيض ولها قشرة ملساء. اليرقة صغيرة الحجم جسمها مقسم الي ۱۳ حلقة وهي عديمة الأرجل والرأس لونها بني ولايوجد بها أعين وذات أجزاء فم قارضة، باقی الجسم أبيض اللون. حلقات الجسم، مزودة بأشواك قويه ولها زوج من الخطاطيف الدقيقة فوق أخر حلقة من حلقات الجسم. عندما يكتمل نمو اليرقة تنزل شرنقة حريرية تتحول بداخلها الى عذراء. تلتصق الشرنقة بحبيبات الرمل والتراب أو الفضلات الغذائية أو الأقمشة التي تجاورها.
تضع أنثى البرغوث الملقحة بضع مئات من البيض مفردا في مجاميع صغيرة. يتم وضع البيض على الأتربة والقاذورات أو تحت السجاجيد المهملة والأسرة وفي مساكن عوائلها الحيوانية كالقطط والكلاب وعلى ريش أو شعر العائل حيث ماتلبث أن تسقط على الأرض. يفقس البيض بعد مدة تختلف حسب درجة حرارة الجو وتتراوح من ۲ – ۱۶ يوم. تتغذى اليرقات على المخلفات العضوية وجلود أسلاخها وعلى براز البراغيث الكاملة ويعتبر جزء هام من طعام اليرقات، تنسلخ اليرقة 3 انسلاخات وتتم نموها بعد 1 – 5 أسابيع حيث يصل طولها حوالى ۲٫5 مم. وتتحول الى عذراء داخل شرنقة من خيوط حريرية. قد يستمر طور اليرقة عدة أشهر. تتجنب اليرقات الضوء ولذا نجدها تختبىء بعد الفقس في الاتربة أسفل السجاجيد والحصر والاكلمة أو في الجزء القاعدی من وبر السجاد والموكيت. تتحول العذراء الى حشرة كاملة خلال 1-3 أسبوع ويمكن أن تستمر أكثر من عام في الظروف غير المناسبة للتطور. تحتاج
 الأنثى الى وجبة دم كاملة قبل وضع البيض
3 أنواع من البراغيث وثيقة الصلة بصحة الانسان وهي برغوث الانسان – برغوث القطط والكلاب – برغوث الفأر وهي مسماه بأسماء عوائلها
– تتطفل عليها بصفة رئيسية وان كان من الممكن أن ينتقل النوعان الأخيران الى الانسان أيضا خاصة برغوث القطط والكلاب. كما يوجد نوع من البراغيث في المناطق الاستوائية يسمى البرغوث الحفار يتطفل على الانسان. تحفر الأنثى بعد التزاوج في الجلد خاصة في منطقة القدم بين الاصابع أو المناطق الرقيقة الجلد في بطن القدم وتمتص الدماء أثناء الحفر ويصبح جسمها كروي الشكل تقريبا، ويتكون البيض داخل فراغ جسم الانثى ثم يطرد عند نضجة الى سطح الجلد الخارجي للعائل وتضمر الانثى وتسقط خارج جسم العائل أو تموت داخل نسيج الجلد وتمتص .
يمكن للبراغيث عموما البقاء بدون غذاء لعدة أشهر ويفسر هذا سبب وجودها في الغرف أو المساكن المتروكة أو في المنازل التي يعود اليها أصحابها بعد سفر قصير. تسبب حركة السكان وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون الناتج منهم حث الحشرات على الخروج من فترة السكون ومهاجمتهم ويزداد تكاثر البراغيث في الأجواء الدافئة الرطبة ويساعد وجود الاتربة على التكاثر باعتبارها أنسب أماكن وضع البيض ونمو اليرقات .
البراغيث
البراغيث
 
المكافحة:
وجد أن الشرنقة الحريرية للبراغيث والقشرة الخارجية للبيض ينفذا مول المبيدات الحشرية، كما أن قدرة الحشرة الكاملة على القفز والانتقال من مكان الى أخر يجعل من الصعب مكافحتها. لذا فان أنسب الأطوار التي تجرى عليها المكافحة هي الأطوار اليرقية.
1 – العناية بنظافة الأرضيات وخاصة الخشبية منها وازالة الأتربة والرمال الموجودة عليها وفي التوصلات البيئية الموجودة بها. ويمكن استعمال الجاز والصابون أو حامض الكربونيك (الفنيك) لمكافحة اليرقات .
 2- كنس السجاد والأكلمة والأرضيات الموجودة أسفلهم بمكانس شفط الأتربة ثم التخلص من الأتربة المتجمعة مباشرة أما بنثرها تحت أشعة الشمس أو وضع أحد مساحيق المبيدات عليها مثل بروبکسر (۱٪) – کارباریل (5%) – بندوکارب (1%) – دیازینون (2%) – بريمفوس ميثيل (2%) – دلتامثرين
(005,%) – برمثرين (5 ,).
 3- معاملة المنازل من الداخل والخارج بمحاليل المبيدات المتخصصة مثل بريمفوس ميثيل (2%) – بندوکارب (2%) – ملاثيون (1%) – بيرمثرين (5,%) – بروبکسر (1%). وعموما فان البراغيث حساسه لمعظم المبيدات الحشرية بخلاف بق الفراش .
4- معاملة الشقوق والفتحات الموجودة في أرضيات الغرف وتحت السجاد بمسحوق أحد المبيدات الفعالة التي سبق ذكرها ثم غلق الغرفة المعاملة لمدة يوم واحد قبل اعادة شفط المسحوق بمكنسة شفط الاتربة. ويمكن وضع طبقة رقيقة من مسحوق النفثالين بنفس الاسلوب . 
5- استعمال مولدات الدخان العادية في الغرف المغلقة والبدرومات ويفضل المحتويه بريمفوس ميثيل (2٪) – بيرمثرين (5,) أو الرش بمبيد دايكلورفوس (5%) الذي يتصاعد منه أدخنه تعم المكان المعامل.
6 – يمكن استخدام ایروسولات محتويه ميثوبرين (مشابه هرمون الشباب) مما يمنع تطور اليرقات الى الحشرات الكاملة. 
7- في الأماكن المصابة بشدة يمكن دهان الجزء السفلي من الحوائط والاركان بالملاثيون (1) أو دلتامثرين (5,%) وتعطي نتائج فعالة تصل الى 3 أشهر . 
8- استخدام مسحوق المبيد الحشری سومثرين (4%) للتعفير بين ملاءات الاسرة والمبيد مأمون الاستخدام ومصرح باستخدامه على الجسم مباشرة .
 9- استعمال المواد البطارية لما لو ان الطاردة لمعالجة الملابس وفرش الأسرة أو المعاملة الجلد مباشرة
:الوقاية الفردية) ومن المواد المستخدمة كاربوكسيلات ثنائی دل والبيوتوبیر ونوکسیل اما في صورة محاليل أو كريمات وتعطي مش فعال على الاقمشة لعدة أسابيع بينما تكون فعالة على الجلد لمدة 6 ساعات فقط . 
10- وحيث أن الحيوانات الأليفة تعتبر مصدر أساسي للاصابة بالبراغيث لذا يجب مكافحة الآفة عليها وفي أماكن معيشتها مثل صناديق الرقاد والولادة واجراء مايلي :
أ‌- تنظيف أماكن المعيشة والتخلص من الفضلات والمواد الغذائية المتبقية  ويفضل حرق المخلفات بما تحويه من أطوار حشرية غير كاملة. 
ب‌- غسل الحيوانات بالماء والصابون المحتوى مبيدات حشرية مثل برمثرين (1%) أو دلتامثرين (3,%) مع تمشيط فرو الحيوان. يفضل اجراء ذلك التمشيط فوق ورق جرائد لاتزال ما على الحيوان من حشرات ثم اعدامها بالحرق مع ورق الجرائد. ويجب الاهتمام بمعاملة شعر الرقبة والظهر وقمة الرأس. 
ج – معرفة عادات وطباع وأماكن تردد الحيوانات الأليفة يتيح القدرة على معرفة أماكن الأطوار غير الكاملة من البراغيث وتركيز المكافحة عليها . 
د- يمكن تغطيس الحيوانات الأليفة في محلول الملاثيون (25٪) وتعطي استخدام الاطواق البلاستيكية المحتوية مبيدات حشرية حول رقبة فعالية تصل الى عشرة أيام. الحيوانات. ومن المبيدات المستخدمة التتراکلوروفينفوس (3٪) أو الديازينون (2٪) (على هيئة كبسولات مجهرية) أو البروبکسر (1٪) أو الداليكلورفوس (3٪) وتعطى فعالية لمدة 3 – 5 أشهر .
تمام بسد الحفر والجحور التي تقوم بعملها الحيوانات الأليفة حول المنزل حتى لاتصبح مخازن لليرقات .
 س – اعطاء الحيوانات المصابة حبوب البروبان الحيوانات المصابة حبوب البروبان الدوائية وهي حبوب تحتوی وال يتم تناولها عن طريق الفم لمكافحة جميع الطفيليات
التي تصيب القطط والكلاب ( الكبسولة 500 ملجم من المادة الحيوان وزن 5 كجم) ويكرر العلاج 4 مرات بين كل منها يومان تم کبسولة واحدة كل أسبوع لمنع تكرار العدوى مادة الروتل يتم تناولها الحار تعطي للحيوان وزن هکل
11- مكافحة البراغيث داخل جحور القوارض باستخدام مساحيق التعفيرالمحتوية ملاثيون (2%) – كلوربيريفوس (5%) – بريمفوس ميثيل (1%) – دیازینون (1%). 
12- استخدام مصائد البراغيث  ويفضل وضعها في الأركان أو الزوايا وبجوار أماكن معيشة الحيوانات الأليفة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.