الزبابات

0 177
الزبابات Shrews
الزبابات حيوانات ثديية بدائية تتبع رتبة أكلات الحشرات 0eder InsectIv) . تعتبر أصفر الحيوانات الثديية المعروفة في العالم ويمتد جودها من مصر الى اندونيسيا ولم يرتفع معدل تواجدها الا في دیش فقط. تشكل عائلة الزيايات (Family Soricidae) أكثر من ثلثي رتبة مرات التي يقدر عددها بنحو ۳۷۰ نوعا تتضمن القنفذ والخلد آكلات الحشرات التي يقدر عددها بنحو والسولنودون والتزيق .
تتغذى الزبابات على الحق البزاقات والخنافس لذا يمكن اربابات على الحشرات الصغيرة وبيض ويرقات الذباب وبعض الخنافس لذا يمكن اعتبارها كائنات حيوية مفيدة، كما أن وجودها
 يبعد الفئران المنزلية وذلك لسلوكها العدواني رغم صغر حجمها، الا أن افسا المجال لإزدياد أعدادها عن المعدلات الطبيعية يمكن أن يوجد مشاكل صحية أو اقتصادية. يمكن أن تشارك في نقل بعض الأمراض الخطرة للانسان و من الطاعون وحمى التيفوس المتوطن وميكروبات التسمم وبعض الطفيليات ويرجع ذلك العادات الحيوان في التغذية على الحشرات الناقلة للامراض ومعيشتها في الأماكن القذرة ثم تجولها داخل المنازل. ولبعض أنواع الزبابات غدد لعابية سامة تسبب آلاما شديدة عند عضها الانسان. كما يمكن أن تهاجم مخازن المواد الغذائية والأعلاف الحيوانية حيث تأكل بعض المواد الغذائية خاصة الفاكهة والخضر كما تفسد المخازن وتبعتر محتوياتها نتيجة نشاطها الزائد بحثا عن الحشرات .

الزبابات
الزبابات
أكثر أنواع الزبابات انتشارا ما يعرف باسم Suncus murinus وتشبه الزبابة المنزلية الفأر الصغير لحد كبير ويفشل معظم الناس في التفرقة بينهما. يتراوح طول الزبابة المنزلية من 3٫6 – 5٫2 سم فقط من الرأس الى نهاية الجسم. طول الزيل حوالى 2٫5 سم والذكور أكبر حجما من الاناث نسبيا. الجسم مفطی بفراء متوسط الخشونة ذو لون رمادي أو بني فاتح والذيل سميك كامل النمو عليه بعض الشعيرات الطويلة ولونه أفتح قليلا من لون الجسم. الصفة الأساسية المميزة هي وجود فم ذو بوز طويل ورفيع للغاية يهتز بصفة مستمرة للامام والجانبين مما يساعد الحيوان في الحصول على غذائه من الحشرات. وبسبب اهتزاز الفم المستمر أطلق عليها اسم الزبابة. الاسنان غير متخصصه نوعا ما وهي حاده ودقيقه. العيون صغيره جدا والأذن الخارجية بها ثنية واضحة. الأرجل طويلة و أصابع اليدين والأرجل ذات مخالب حادة الأصابع متقابلة مما لا يمكنها من الامساك بالفرائس وتستخدمها للدفاع عن نفسها ومهاجمة أعدائها، ينبض قلب الزبابة بمعدل 1000 مرة في الدقيقة ولذا قد يموت بعضها عندما يطارده الانسان لمدة طويلة أو عندما تسمع صوت الرعد. حيوانات انفرادية المعيشة على عکس القوارض المشاركة. شرهة جدا للغذاء حيث تأكل يوميا ما يعادل وزن جسمها من الطعام. تستخدم الصدي أو التوجيه الصوتي لمعرفة اتجاهاتها مثل الخفافيش وهي حيوانات عصبية جدا تصدر أصوات حادة وقصيرة عند اثارتها وتمتاز ببسالة وضراوة شديدتين ضد أي حيوان أو طائر يقترب منها، بل ويصارع احداها الاخر اذا تشاركا في جولة صيد .
توجدالزبابات في المناطق الزراعية القريبة من المساكن وفي الحدائق المنزلية ومخازن المواد الغذائية والاعلاف الحيوانية وأماكن تربية الحيوانات الدواجن، تعيش داخل الانفاق التي تصنعها بنفسها أو التي سبق وأن صنعتها وانات أخرى، ويمكنها المعيشة داخل الأنفاق والممرات التي صنعتها الديدان الأرضية الكبيرة وتشكل لها طرق جديده للاختباء والهروب السريع. وقد تبنى
شاشها على سطح الأرض خاصة في وسط النباتات الكثيفة والأوراق والأغصان الميتة والمبعثرة. ويمكن العثور عليها في غرف الصرف الصحي والمنهولات وداخل أنابيب التهوية الخاصة بنظم الصرف الصحي وفي الحمامات والمطابخ.
تضع الأنثى بطنها الأولى عندما يكون عمرها عاما واحدا وتضع في كل بطن من3-6 صغار، يصل انتاج الأنثى الواحدة من الزبابة المنزلية الی ۲۵ فردا الاناث برائحة خاصة أثناء التزاوج تشية رائحة المسك. توضع الصفار وعارية من الشعر حيث تلتصق بجسم الأم وتحملها معها في تجوالها. يتمد شهر واحد ليستقل كل حيوان بنفسه. فترة حياة الانثى من15-20شهر.
المكافحة : 
1- استخدام المصائد المخصصة اللاصقة) مع ملاحظة وضع طعم اليها او استخدام قطعة من القاد المصائد المخصصة لصيد القوارض (المصائد القاتلة أو الحافظة أو مع ملاحظة وضع طعم من عجينة مصابة بالسوس لجذب الحيوانات استخدام قطعة من الفاكهة او الخضروات الطرية.
2- غمر الأنفاق والممرات الأرضية الموجودة بالحدائق المنزلية بالماء واغراقها كوسيلة لخنق الحيوانات داخلها. 
3- الحرث أو التقليب السطحي للتربة الزراعية لتحطيم الانفاق . 
4- رش أو تعفير أماكن وجود الحيوانات بالمبيدات الحشرية ذات الأثر المتبقي الطويل مثل ملاثيون 25 – بروبکسر 1% – بريمفوس ميثيل 2%. 
5- التدخين أو التضبيب بالمبيدات الفعالة في غرف الصرف الصحي والمنهولات والانفاق الملاصقة للمساكن مثل (فنتروثيون 2% – كلوربيريفوس 1% – بريمفوس ميثيل 2%). 
6- استخدام المبيدات المسيلة للدم على هيئة مساحيق تعفير تزر في مداخل الانفاق والجحور وأماكن تجوال الحيوانات .

Leave A Reply

Your email address will not be published.