الآفات المتطفلة على الحيوانات والطيور المنزلية

0 823

الآفات المتطفلة على الحيوانات والطيور المنزلية

يقوم كثير من أصحاب المنازل بتربية أو ایواء بعض الحيوانات أو الطيور بغية الاستفادة من لحومها أو بيضها أو فروها وريشها. كما يقتنى بعضها للحراسة أو الصيد أو كهواية وللأستاناس بها أو للزينة. بوجه عام تتطلب عناية كبيرة بالتغذية الصحية السليمة وتوفير أماكن الايواء والتكاثر المناسبة والعناية بتحصينها ضد الأمراض. وعند غياب العناية والاهتمام تصاب تلك الكائنات المستأنسة بآفات و أمراض تؤثر على الغرض من تربيتها وقد تؤدي الى موتها والحاق خسائر اقتصادية بالإنسان أو اصابته بالحزن نتيجة موت كائن عزيز عليه. وقد تنقل بعض الأمراض التي تصيب الحيوانات والطيور الى الانسان بما يعرف باسم الأمراض المشتركة والتي يزيد عددها عن 120 مرضا. منها ما يؤدي الى الوفاه ومنها مايلحق بالانسان أمراضا خطيرة قد تلازمه طيلة حياته.
تلعب الآفات الصحية المتطفلة خارجيا على الحيوانات والطيور دورا هاما في نقل الكثير من المسببات المرضية للانسان أو الكائنات الأخرى المتعايشة بالقرب منها، فضلا عن بعض الأمراض المشتركة الأخرى التي تنتقل للانسان نتيجة المخالطة والتلامس مع الحيوانات المريضة وتناول أطعمة أو أشربة ملوثة بالمسببات المرضية أو عند استخدام بعض منتجات الحيوانات والطيور المصابة. و قد تعتري الانسان بعض أمراض الحساسية نتيجة قربه من بعض الحيوانات أو الطيور المنزلية، وتكوين أجسام مضادة للزبل أو الريش أو الفرو تتركز في الرئة أو العينين أو على الجلد .
اهم الآفات المتطفلة خارجيا على الحيوانات والطيور المنزلية :
1- الحلم
۲- القراد
3- القمل
4- البق
5- البراغيث

6- مجموعة البعوض
7- مجموعة الذباب

سوف يتم فقط بيان ثلاثة آفات هامة تتبع الذباب الدقيق وتتخصص في اصابة الحيوانات والطيور ونادرا ما تصيب الانسان وهی :-

1- النغف
2- البراغش
3- ذبابة الاسطبلات

ومن الأهمية ايجاز بعض المعلومات عن الأمراض المشتركة التي تساهم في نقلها الطفيليات الخارجية من الحيوانات والطيور المنزلية الى الانسان كمؤشر لتحديد مصدر الاصابة ولبيان أهمية العناية بمكافحة الآفات الناقلة للأمراض على عوائلها الأساسية والمشتركة

النغف  Flies – The Bot

يتبع النغف رتبة الحشرات ثنائية الأجنحة (الذباب) Order Diptera ويمتان بأن يرقاته تتطفل اجباريا على الأنسجة الحيوانية مسببة ما يعرف باسم التدويد الإجباري. والتدويد Myiasis بصفة عامة هو اصابة أعضاء وأنسجة الانسان أو الحيوان بيرقات بعض أنواع الذباب Maggots. ينقسم التدويد. تبعا لأعراض الإصابة به إلى 3 أنواع هي:-

1- التدويد العرضی Accidental myiasis

تنشأ الاصابة به عندما يتناول الانسان أو الحيوان مع غذائه أو شرابة بيض أو يرقات بعض أنواع الذباب من فصائل مختلفة مثل , Muscidae, Caliphoridae Sarcophagidae
(أ) تدويد القناة الهضمية Enteric myiasis
يوجد حوالی 50 نوعا من يرقات الذباب التابعة للفصائل السابقة تضع بيضها أو يرقاتها على اللحم أو الجبن أو المواد الغذائية الأخرى، وعند أكلها تصاب القناة الهضمية بالتدويد. وفي بعض الأحيان يضع الذباب بيضه على أو حول الفتحة الشرجية للانسان خاصة عند استعمال المراحيض غير النظيفة. من انواع الذباب التي تسبب تدويد القناة الهضمية : ذباب الجبن Piophila casei
– ذباب السيرفس Eristalis tenax – ذباب الجندي Hermetia illiucnes
– الذباب المنزلي الصغير Fannia canicularis
(ب) تدويد القناة البولية Urinary myiasis
– يسبب هذا النوع من التدويد يرقات الذباب المنزلي الصغير. تحدث الاصابة عادة أثناء الليل في البلاد ذات الجو الحار حيث ينام البعض عرايا. تضع اناث الذباب البيض حول الفتحة البولية. يفقس البيض بعد بضعة ساعات قليلة الى يرقات تدخل القناة البولية. تسبب الإصابة التهابات وتقرحات بالقناة البولية و وجود البول ورغبة مستمرة في التبول حيث تطرد مع البول بعض اليرقات الى الخارج. قد ينتج عن الاصابة انسداد الحالب .

2- التدويد نصف الاجباری
Semi – obligate myiasis
(أ) تدويد الجروح Traumatic dermal myiasis :
يسبب هذا النوع من التدويد يرقات ذباب اللحم من جنس Sarcophage بالاضافة لأجناس أخرى مثل Phormia – Chrysomyia – Calliphora – Lucilia. تنجذب اناث الذباب الى رائحة الدم المتعفن حيث تضع بيضها. يفقس البيض الى يرقات تتغذى على افرازات و أنسجة القروح.
ب – تدويد الجلد Cutaneous myiasis
تسببه بعض يرقات فصيلة ذباب اللحم من جنس Wohlfahytia تصيب الجلد خاصة عند الأطفال وتكون قروح تشبه الخراريج.
٣- التدويد الاجباری Obligatory myiasis
يتسبب التدويد الإجباري عن يرقات النغف وبعض أنواع جنس Callitroga تعيش اليرقات اما داخل القناة الهضمية أو في أجزاء أخرى من جسم الانسان أو الحيون. وضعت التقسيمات التصنيفية القديمة أربعة فصائل تشكل الثلاث الأولى منها أهمية صحية واقتصادية كبيرة هي:-
أ- فصلية نغف الجلد Fam. Hypodermatidae
ب- فصيلة نغف المعدة Fam. Gastrophilidae
ج- فصيلة نغف الأنف Fam. Oestridae
د- فصيلة نغف القوارض Fam. Cuterbridae

أولا – فصيلة نغف الجلد الذباب الكامل كبير الحجم ممتلىء الجسم ويشبه النحل، يصل طوله الى حوالي 1,5 سم. الصدر مغطى بشعر كثيف أصفر يليه شعر أسود والشعيرات الطرفية على البطن صفراء. قرون الاستشعار خالية من الشعيرات. أجزاء فم أثرية. يصل طول اليرقة التامة إلى 2,8 سم. أخطر آفات هذه الفصيلة نغف جلد البقر Hypoderma bovis. تصيب هذه الحشرة الأبقار والخيل وأحيانا الانسان. تسبب التهابات جلدية وجروح مؤلمة عند دخولها أو خروجها من الجسم كما تجذب الحشرات الأخرى اليها. تنعكس الاصابة على نقص انتاج الحيوانات من اللبن واللحم وقدرته على العمل. كما ان وجود ثقوب في جلود الحيوانات يقلل من قيمتها الاقتصادية .

تضع الأنثى الملقحة بيضها فرديا على شعر الحيوان خاصة في الأرجل الخلفية والبطن. تصاب الحيوانات بحالة هياج وذعر شديد من جراء مهاجمة الذباب واحداثه لطنين شديد وقد يسبب ذلك حوادث للحيوانات كأجهاض الحوامل أو حدوث كسور ورضوض بأجسامها أثناء الأندفاع هربا من الذباب يبلغ ما تضعه الأنثى الواحدة نحو ۸۰۰ بيضة. يفقس البيض بعد 3-6 أيام الى يرقات تخترق جلد العائل مسببه التهابات مؤلمة وتسير مع اللمف حتى تصل الرقبة ثم الى تجاويف البطن أو الصدر وتظل بها لمدة 8 أشهر، تهاجر اليرقات خلال أنسجة عضلات الظهر لتصل الى السطح السفلى للجلد على جانبي العمود الفقري من أعلى الكتف الى نهاية البطن. وقد تدخل الى القناة الشوكية وتحفر في النخاع الشوکی. تثقب اليرقة سطح الجلد السفلى والداخلي وتلصق ثغراها التنفسيان بفتحة الثقب. يتسع الثقب مع نمو اليرقة وانسلاخها ثم تخرج اليرقة من ظهر الحيوان وتسقط على الأرض لتتعذر في مكان جاف مظلم. يستمر طور العذراء نحو 45 يوما حتى خروج الحشرة الكاملة. لاتعيش الحشرة الكاملة أكثر من 10 أيام لكونها لاتتغذى.

العلاج :
تنقسم مكافحة نغف الجلد الى قسمين رئيسيين :-
1- مكافحة البيض الذي يضعه النغف على شعر الحيوانات .
2- اعدام اليرقات التي تظهر على الجلد
أولا : مكافحة البيض :-
1- مكافحة حشرات النغف الطائرة لمنعها من وضع البيض باستخدام أحد المبيدات الموصى بها لمكافحة الذباب المنزلي أو أستعمال المصائد القاتلة.
2- رش الحيوانات خاصة الأرجل والبطن – بمواد طاردة للنغف مثل دای بيوتيل فثيلات. كما يفيد دهان الأرجل بحمض الكربونيك المخفف أو القطران في ابعاد الحشرات عنها.
3- وضع الحيوانات في حظائر مغلقة نهارا يقلل من فرصة وصول النغف اليها نظرا لسلوك نغف الجلد في التواجد في الأماكن المفتوحة فقط.
4- تمشيط الحيوانات المعرضة للاصابة بصفة منتظمة كل يومين لازالة البيض العالق خاصة بشعر الأرجل والبطن خاصة خلال شهري ابريل ومايو حيث يزداد وجود الآفة.
5- تغطيس الحيوانات في أحواض تحتوي أحد المبيدات الفعالة لمدة 15-30 دقيقة مرتين أسبوعيا خلال شهري ابريل ومايو. أفضل المبيدات الموصى بها الاميتراز (0,21%) – ملاثيون (0,25%) – ایودونيفوس (0,5%).
6- تفيد علاقات الاذن المشبعة بالمبيدات في ابعاد الذباب لفترات تصل الى 3 أشهر (عبارة عن حلقات أو شرائح من البلاستيك أو القماش يتم تعليقها حول آذان الحيوانات). أفضل المبيدات المستخدمة في علاقات الأذن التتراكلورفينفوس 3% والفينفاليريت 3% والدايكلورفوس 3% والديازينون 2% .
ثانيا : مكافحة اليرقات :
1- استخراج اليرقات يدويا من الجلد واعدامها. يمكن اجراء ذلك بسهولة بالضغط باصابع اليد حول الانتفاخات التي تظهر في ظهر الحيوانات عادة فتخرج اليرقة من الثقب ثم تشد بملقط معقم وتعدم.
يفضل غسل ظهور الحيوانات المصابة بمحلول ملحي مخفف حتى يسهل خروج اليرقات عند ضغط الانتفاخات .
2- دهان الانتفاخات فقط بأحد المبيدات المملكة لليرقات مثل برایكلورفون أو الريتنون. تموت اليرقات داخل الانتفاخات الجلدية ثم يطردها الجسم للخارج. كما يفيد تعفير ظهور الحيوانات بالبريمفوس ميثيل 1% أو البندوکارب0,24% في مكافحة اليرقات .
3- العلاج الدوائي باستخدام الأيفرمستین (1 میکرو جرام / كجم من وزن الحيوان) أو الروتل أو الترولين (۱۰ ملليجرام / كجم) بجرعات تقدم مع تلف تبعا لنوع الحيوان وشدة الإصابة، وفي حالة علاج الماشية يجب عدم ذبح الحيوان المعالج وأكل لحمه أو استخدام لبنه الا بعد مضى شهرين على تمام العلاج.
ثانيا- فصيلة نغف المعدة :-
الذباب كبير الحجم يصل طوله نحو 2سم. الجسم مغطى بشعر کثيف أصفر مائل للسمرة أجزاء الفم أثرية وألة وضع البيض كبيرة بارزة ولكنها غير معدة للوخز على البطن ثلاثة صفوف من البقع السمراء. اليرقة التامة النمو يصل طولها نحو 2 سم وعلى كل حلقة من حلقات الجسم صف دائري من الأشواك. أهم آفات هذه الفصيلة نغف معدة الخيل Gasterophilus intestinalis تصيب الخيل والبغال والحمير ونادرا ما تصيب الإنسان أو الكلاب أو الأرانب. تسبب حشرات نغف المعدة التهابات وجروح للغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء والمستقيم وفتحة الشرج. وقد تعيق مرور المواد الغذائية من المعدة الى الأمعاء وتتغذى على غذاء الحيوان وافرازات الأنسجة مما يسبب ضعف وهزال الحيوان .
تنشط الحشرات الكاملة نهارا محدثة طنين شديد تخاف منه الحيوانات. الدفع الاناث أثناء طيرانها نحو الحيوان لتلصق بيضها بشعره,ثم تبتعد وتكرر هذه العملية باستمرار. تفضل الاناث وضع البيض على الأرجل الأمامية للحيوان والبطن والأكتاف. وقد تشتد الاصابة بحيث يغطي شعر الحيوان بكمية من البيض تجعل لون الارجل رماديا. تضع الأنثى نحو 900 بيضة وعندما يقوم الحيوان بلعق اماكن وضع البيض ينتقل الى لسانه ثم يفقس بفعل حرارة اللسان بعد7-14 يوما. تخترق اليرقات الغشاء المخاطي للسان ثم تصل الى المعدة بعد حوالى 1٫5 شهر، تتعلق اليرقة بجدار المعدة بواسطة أشواك فمها القوية وتظل بها نحو 7 أشهر حتى اكتمال نموها حيث تنفصل وتخرج مع البراز . تدفن اليرقة نفسها في التربة على عمق بسيط وتتحول الى عذراء تخرج الحشرة الكاملة بعد نحو 40 يوم من التعذر .
العلاج :
1- تغطية الحيوانات في موسم الاصابة بغطاء مناسب لمنع الحشرات من وضع البيض.
2- غسل أجسام الحيوانات المصابه بالماء الساخن أو الفنيك 2% مع استعمال الفرش المناسبة. يفضل اجراء الغسيل كل خمسة أيام طيلة موسم وضع البيض
3- دهان أجسام الحيوانات بالمواد الطاردة للحشرات أو زيت القطران (يفسد البيض).
4- العلاج الدوائي بكبسولات ثاني كبرتيور الكربون المعبأة داخل غلاف جيـلاتـيـنى (2٫5 مجم لكل 45 كجم من وزن الجسم). قد يسبب هذا العلاج آلام معوية لبعض الحيوانات لذا ينصح بصيام الحيوان لمدة 18 ساعة قبل العلاج او 4 ساعات بعده. عندما يذوب الغلاف الجيلاتيني في معدة الحيوان يتبخر ثانی كبريتور الكربون ويقتل اليرقات. كما وجد أن العلاج باستخدام كبسولات الايفر مستین 0,2 ملليجرام/كجم وزن الجسم يعطي تأثير فعال ضد اليرقات .
ثالثا- فصيلة نغف الأنف :-
ذباب كبير الحجم يشبه الى حد كبير ذباب الفصيلة السابقة. على البطن خطوط بنية عرضية ولون الأرجل بني. تختفي قرون الاستشعار داخل تجويف الرأس. أجزاء الفم أثرية. أهم آفات تلك الفصيلة نغف أنف الغنم Oestrug Ovis ونغف أنف الجمال Ceppalopsis ticillator ونادرا ما تصيب تلك الآفات الانسان. يتسبب عن وجود اليرقات في الجيوب الأنفية وتجويف الرأس ألم شديد ويعطس بشدة ويخرج من أنفه نزيف دموی مختلط بمخاط. يبدو و كأنه في دوخه و يفقد توازنه وتشاهد الحيوانات و هي تجري وأوفها متجهة الى الأرض حتى تمنع الحشرة من وضع يرقاتها عليها وتضرب الأرض قد يحدث انسداد في المجاري التنفسية فيموت الحيوان.
تمتاز تلك الفصيلة بأن البيض يفقس داخل جسم الأنثى ثم تضع الاناث اليرقات مباشرة وتسقطها أثناء طيرانها السريع على افرازات أنف الحيوان. تدخل اليرقات من فتحات الأنف الى الجيوب الأنفية وقد تصل الى الشعب الهوائية أو تجويف القرون أو عظام الأنف أو الفك حيث تعيش وتتم نموها. يبلغ طول اليرقة التامة النمو نحو 2.5 سم ثم تزحف للخارج لتخرج عند عطس الحيوان. تدفن اليرقة نفسها في التربة وتتحول الى عذراء ثم تخرج الحشرة الكاملة بعد نحو 40 يوما. ولا تعيش الحشرة الكاملة سوى يومين .
العلاج:-
1- دهان أنوف الحيوانات في موسم الاصابة بقليل من قطران الخشب لطرد الذباب وابعاده .
2- حقن محلول الليزول 3% في أنوف الحيوانات القتل اليرقات ويعطى نتيجة تصل الى 80% .
3- وضع مواد معطسه مواد معطسة مثل الفلفل في أنف الحيوان مما يدفعه للعطس فتطرد
اليرقات للخارج.
4- نادرا ما تتطلب المكافحة بالأدوية ويتم التخلص من اليرقات أثناء مكافحة آفات أخرى، يستخدم للعلاج ايفر مستین 0,2 جرام لكل كيلو جرام من وزن الحيوان أو مبيد فنثيون عن طريق الفم بمعدل 30 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن الحيوان .

البراغش flies-The Tick

حشرات ثنائية الأجنحة (Order Diptera) تتبع فصيلة Hippoboscidae من تحت رتبة Pupipara. يطلق عليها أحيانا الشعران أو الذباب القملی. تتطفل الحشره الكاملة خارجيا على دم الحيوانات أو الطيور بأجزاء فمها الثاقبة الماصة ويتخصص كل نوع من البرغش على عائل معين ونادرا ما يصيب الانسان.
يسبب لدغ هذه الحشرات ألما شديدا وازعاجا كبيرا للحيوانات والطيور المصابة مما يفقدها الوعي. يحدث الوخز التهابات جلدية وجروح قد تجذب الحشرات الأخرى فيزداد الضرر. وتشاهد الحيوانات والطيور المصابة عادة وهي تضرب بأرجلها الأرض وتعض نفسها كما تعمد للاحتكاك بالجدران والحواجز مما يزيد الالتهابات الجلدية ويتلف الصوف والريش. تسبب الإصابة الشديدة فقر دم للحيوانات والطيور وضعف عام وقد تنقل طفيل من التربیانوسوما هو Trypanosoma melophgium. أهم أنواع البرغش برغش الخيل Hippobosca equina وبرغش الغنم Melophagus ovinus وبرغش الحمام Lynchia medura .
جسم البرغش قوی جلدی منضغط من أعلى وأسفل. توجد أنواع مجنحة و أخرى غير مجنحة. ومقدرة الحشرات على الطيران ضعيفة وعندما تزعج فانها تتحرك على طول الشعر بوثبات قصيرة ومفاجأة.

اللون العام بني داكن. أجزاء الفم ثاقبة ماصة في الذكر والأنثی، قرن الاستشعار غائر بالقرب من أجزاء الفم ويتكون من حلقة واحدة. حلقـات البطن مميـزة تماما. الأرجـل مـزودة بمـخالب كبيرة ذات أشواك قوية للتعلق بجسم العائــل. تتواجد الحشرات الكاملة بين الصوف أو الشعر أو الريش وتفضل منطقة الرقبة والأكتاف والمناطق الرقيقة من جسم المائل .
يفقس البيض داخل جسم الأنثى ثم تلد من 5-15 یرقة تتحول سريعا إلى عذاری داخل جدار أبيض لين . تدفن العذاري في التربة أو صوف الحيوان. تخرج الحشرة الكاملة بعد 1-4 أسابيع لتعيش لمدة قد تصل الى عدة أشهر
العلاج:-
1- العناية بنظافة الحيوانات والطيور وغسلها باستخدام مبيد كلورفينوفوس (0,2%) أو البروبتمفوس (0,3%).
2- دهن أجزاء الجسم المعرضة لهجوم الحشرات بقليل من القطران أو المواد الطاردة للحشرات.
3- مكافحة الحشرات الكاملة برش جدران وأسقف أماكن التربية بأحد المبيدات
الفعالة مثل بيريمفوس ميثيل2% – ديازينون2% – سيبرمثرين1% – دلتامثرين0,3%.

ذبابة الاسطبلات The Stable Fly

تتبع حشرة ذبابة الاسطبلات Stomoxys calcitrans فصيلة الذبابة المنزليةFam , Muscidae وتسمى أحيانا الذبابة المنزلية الواخذه. تشبه الذبابة المنزلية العادية الى حد كبير الا أن أجزاء الفم تمتد أمام الرأس على هيئة خرطوم مدبب يبلغ طوله نحو ضعف طول الرأس .
ذكر وأنثى هذه الحشرة ماصين الدم الحيوانات مثل الماشية والخيل والأغنام والماعز وأحيانا تهاجم القطط والكلاب والزواحف كما قد توجد داخل المنازل وبالقرب من النوافذ حيث تهاجم الانسان وتلدغة لدغات شديدة مضطربة. تثقب الحشرة الجلد أكثر من مرة لتكمل وجبة غذائية واحدة وتستهلك في كل وجبة ثلاث امثال وزنها من الدم. تسبب خسائر كبيرة في الحيوانات حيث يمكنها نقل البكتريا المسببة للحمى الفحمية وتنقل سوطيات التريبانوسوما .
تضع الأنثى الملقحة البيض في أعداد صغيرة عادة في 4-5 مجاميع ويصل مجموع ما تضعه الى نحو600 بيضة. يوضع البيض على روث الحيوانات والمخلفات النباتية المبللة والمعرضة للتخمير. يفقس البيض بعد 2-3 أيام الى يرقات تشبه مثيلتها في الذبابة المنزلية. يكتمل نمو اليرقة بعد نحو 2-4 أسابيع ثم تتحول الى عذراء. يستمر طور العذراء نحو 1-3 أسابيع حتى خروج الحشرة الكاملة التي تعيش نحو 3 أسابيع.
المكافحة:-
1- عدم ترك أكوام القش أو التبن أو المخلفات النباتية عرضة للرطوبة والتخمر في أماكن تربية الحيوانات أو الحدائق المنزلية لمنع الذباب من وضع البيض عليه.
2- تغطية أجسام الحيوانات في مواسم تكاثر الحشرة ووضعها في حظائر مظلمة وفتحاتها مغطاة بسلك ضيق الفتحات.
3- رش جدران الحظائر والاسطبلات باحد المبيدات ذات الاثر الباقي مثل بريمفوس مثیل2%- ديازينون2% – سيبرمثرين1% – دلتامثرين 0,03%.
4- رش الحيوانات نفسها بأحد المبيدات مثل الفينفاليريت 0,1% أو البرمثرين 0,1%
5- استعمال حلقات الأذن المشبعة بالمبيدات مثل تتراكلورفينفوس 3% أوداكلورفوس 3% أو ديازينون2% .
6- العلاج الدوائي باستعمال ايفرمستين (1 ميكروجرام/كجم من وزن الجسم).

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا