آفات الحدائق المنزلية ونباتات الزينة

0 1٬382

المن Aphids

توجد أنواع كثيرة من حشرات المن تتبع المن أو قمل النباتات Fan Aphididae وهي من حشرات رتبة متشابهة الأجنحة Order Homoptera. يتغذي المن بأمتصاص العصارة النباتية من الأوراق والساق وتسبب الإصابة تجعد الأوراق والتفافها وجفاف البراعم الطرفية وذبول النبات كما يقوم المن بنقل عدد من الأمراض الفيروسية الهامة مثل الموازيك والتقزم والتبرقش وبعض الأمراض الفطرية مثل العفن الداخلي ومرض القرحة المستديمة. تمتاز الاصابة بالمن بافراز مايعرف بالندوة العسلية وتتركب أساسا من العصارة الزائدة التي تمتصها الحشرة ثم تخرجها من فتحة الشرج. ينمو العفن الأسود (فطريات) على اسطح النباتات الموجودة عليها الندوة العسلية وتعلق بها الأتربة فتسد الثغور النفسية مما يقلل إنتظام العمليات الفسيولوجية للنبات كما تجذب الذباب و الحشرات الأخرى اليها. تنتشر الإصابة بهذة الحشرة في فصل الشتاء حتى اوائل الصيف حيث تقل بارتفاع درجة الحرارة. تظهر الاصابة أولا على الأفرع الطرفية ثم تنتشر على بقية أوراق النباتات وتتركز على السطح السفلى للأوراق.
تتميز حشرة المن بصغر حجمها حيث لا يزيد الطول عن 2 مم عادة، شكلها كمثرى ولها زوج من الزوائد الانبوبيه تنشأ من السطح الظهرى للحلقة البطنية الخامسة أو السادسة. يوجد قرنی استشعار طويلين نوعا وأربعة أجنحة غشائية تنمو عمودية على الجسم عند الراحة في بعض الأطوار فقط .
تقضي الحشرة البيات الشتوى على هيئة بيض. يفقس البيض وقت الازهار في أوائل الربيع عن حوريات يكتمل نموها لتصبح اناثا كاملة تتكاثر لاجنسيا. الأجيال الأولى من هذة الحشرات تكون أفرادها غير مجنحة. في فصل الصيف تظهر أجيال أفرادها مجنحة قد تهاجر الى عائل نباتي آخر مع استمرارها في التوالد. في نهاية الموسم يرجع المن. المهاجر ثانية لعائله النباتي الأصلي ويظهر جيل مكون من انات وذكور تتزاوج وتضع الاناث بيض الشتاء.
المكافحة:-
1- التخلص من الحشائش والعوائل البرية المحتمل لجوء المن اليها .
2- تقوية النباتات بالتسميد والري المنتظمين وتقليم الأفرع المصابة واعدامها
3- تكافح جميع أنواع المن کيماويا بالرش بمبيد ملاثيون 57% بنسبة 25% أو دايمثويت 10% بنسبة 15% أو ميثاميدوفوس 60% بنسبة 2% على أن يوقف جمع الخضروات والفاكهة المعاملة لمدة 15 يوما بعد المعاملة بالمبيدات.
الحشرات القشرية Scale Insects
يوجد عدد كبير من الحشرات القشرية تنتمي الى عدة فصائل من رتبة متشابهة الأجنحةOrder Homoptera كثير منها آفات زراعية خطيرة تمتص عصارة النباتات وتسبب اصفرار وجفاف الأوراق والفروع وقد تؤدي الى موتها. بعض الأنواع تنقل أمراض نباتية ضارة تعرف باسم التبقع.
الحشرات القشرية ميكروسكوبية صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة في معظم الأنواع. يمكن تمييزها عن طريق قشرة شمعية تفرزها الحشرة حول نفسها للحماية وتختلف ألوان القشرة وشكلها بأختلاف نوع الحشرة نفسها.
الاناث غير مجنحة وبدون أرجل عادة وأجزاء فمها أثرية ولاتتغذي وتنتهي بطونها بزائدة طويلة كالابرة. الحوريات تكون نشطة في عمرها الأول ثم تفقد أرجلها بعد الانسلاخ وتصبح ساكنة ثم تفرز غطاء شمعی (قشرة) يغطى جسمها.
المكافحة:-
1- نظافة الأرض من الأوراق المتساقطة والحشائش التي يمكن أن تشكل مصدر عدوى، كما أنها تزيد من درجة الرطوبة وبالتالى شدة الإصابة.
2- تقليم الأفرع المصابة وحرقها .
3- ترك مسافات كافية بين النباتات وعدم زيادة التسميد النتروجيني بصفة خاصة اذا يعمل على أن يصبح النبات غض مما يجذب الحشرات اليه.
4- المكافحة بأستخدام أحد الزيوت المعدنية بنسبة 2% مضافا اليه ملاثيون57%.بنسبة 0,15% أو مثيداثيون40% بنسبة 0,1% ويعتبر هذا علاجا مشتركا لكل من الحشرات القشرية والبق الدقيقي. يلاحظ عدم قطف الثمار أو تناول الخضروات المعالجة بالمبيدات السابقة قبل مضي 21 يوما من المعاملة.

البق الدقيقى Mealy Bug

اشتق اسم البق الدقيقي من وجود افرازات دقيقية أو شمعية تغطي هذه الحشرات. يتبع البق الدقيقي فصيلتين هما البق الدقيق المارد والبق الدقيقي الكاذب.
أنواع البق الدقيقی ضارة جدا بالنباتات حيث تمتص العصارة النباتية وتسبب جفاف الأوراق والأفرع وبالتالى ضعف النباتات وربما موتها. تؤدي الإصابة بالبق الدقيقى لتكون نموات غير طبيعية في الأفرع والقمم النامية مما يضعف النباتات وقد تسبب أيضا تبقع والتفاف الأوراق وتقزم النباتات. تفضل اصابة الأسطح السفلية للاوراق بجوار العروق الوسطية .
اناث البق الدقيقی ذات جسم بیضاوی مقسم وتبلغ نحو2-5 مم في الطول . الأرجل تامة النمو والجسم يغطى بمادة شمعية بيضاء. تضع بعض الأنواع بيضا والبعض الأخر يلد. يوضع البيض في طبقة شمعية قطنية مفككة. الذكر مجنح ويتحور الجناح الخلفي الى شوكتين صغيرتين وبنهاية البطن شعيرات طويلة. يحدث الضرر من الأناث والحوريات فقط لأن الذكور لا تتغذي لاضمحلال أجزاء الفم، تفرز بعض الأنواع ندوة عسلية ينمو عليها العفن.
المكافحة:-
1- في حالة الاصابة الخفيفة يكتفي بجمع الحشرات باليد واعدامها ومسح مكان الاصابة بالماء والصابون.
2- تقليم الأفرع المصابة وجمعها وحرقها .
3- المكافحة الكيمياوية كما في حالة الحشرات القشرية.
ديدان حرشفية الأجنحة Lepidopteral Wors
تعتبر حشرات رتبة حرشفية الأجنحة – والتي تعرف بأبي دقيق والفراشات – آفات ذات أهمية اقتصادية كبيرة اذ أن يرقات معظم أنواعها تتغذى خارجيا على أجزاء نباتية كالأوراق والبراعم والثمار والأفرع الغضة أو تعمل أنفاقا بين بشرتی الورقة أو في الثمار والسوق وقد تنقل بعض الأمراض النباتية. تصيب يرقات حرشفية الأجنحة معظم نباتات الخضر والفاكهة والزينة وقد سبق ذكر بعض الأنواع التي تتغذى على الحبوب المخزونة والملابس والسجاد .
تمتاز حشرات تلك الرتبة والتي تشتمل على نحو 100000نوع بوجود حراشيف دقيقة على الأجنحة والأرجل ومعظم الجسم. تضع البيض فرديا أو في مجاميع يطلق عليها اللطع على الأسطح السفلية للأوراق غالبا.
اليرقات هی دولة عن الضرر وهي أسطوانية عادة أو مبططة. جسم اليرقة مكون من رأس يحمل عيون بسيطة على الجانبين والصدر من 3 حلقات تحمل كل منها زوجا من الأرجل الصدرية، البطن تتكون عادة من 10 حلقات تحمل بعض الحلقات زوجان من الأرجل البطنية الكاذبة. أجزاء الفم قارضة وفي الاصابات الشديدة قد تقضي تماما على النباتات
من أكثر الأنواع شيوعا وضررا دودة ورق القطن Sodoptera littoralis والدودة القارضة Agrotis ipsilon وأبو دقيق الكرنب Pieris rapae
المكافحة:-
1- جمع لطع البيض واليرقات باليد واعدامها وكذلك الحشائش والأزهار والأوراق المتساقطة.
2- الاهتمام بالعمليات الزراعية خاصة العزيق لإبادة اليرقات والعذارى التي قد توجد بالتربة.
3- الرش بأحد المبيدات الآتية : السوميثيون100% بنسبة0,45% – الكارباريل 85% بنسبة0,4%التتراكلورفينفوس 70% بنسبة0,4% .
ويراعى ايقاف الرش قبل جمع الخضر والثمار بأسبوعين على الأقل .

الحلم The mites

الحلم حيوانات صغيرة أو دقيقة الحجم لا يمكن رؤية معظمها بالعين المجردة وينصح بأستخدام عدسة مكبرة للكشف عن الإصابة بها. يوجد نحو50000 نوع من الحلم ( Order Acariana) تعيش في بيئات مختلفة. بعض الأنواع تصيب الانسان والحيوانات والمواد الغذائية والملابس والسجاد وغيرهم وقد سبق دراستها في الأبواب السابقة. أنواع كثيرة أخرى تهاجم النباتات وتسبب اضعافها بل وموتها أحيانا. أجزاء الفم ثاقبة ماصة ويمكن تمييز الاصابة بأصفرار الأوراق وظهور بقع حمراء داكنة على السطح العلوي لها وجفافها. تكثر الاصابة بها في الجو الدافئ خاصة في فصل الصيف. تسبب نقل العديد من الأمراض النباتية مثل أمراض التورم والتعفن والتعقد و الصدأ.
من أكثر الأنواع انتشارا على نباتات الزينة العنكبوت الأحمر العادي Tetranychus cinuabarinus ويمتاز بلونه الأحمر الفاتح أو البرتقالي وجسمه البيضاوي الشكل الذي يصل طوله الى نحو 0,4 مم . وحلم الأبصال Rhizoglyphus echiopus لونه أبيض سمني والأرجل و أجزاء الفم بنية اللون.

المكافحة:-
1- العناية بتقوية النباتات بالتسميد والري المناسبين.
2 – الرش بأستعمال الدايكفول الميكرونی18,5% بنسبة0,25% أو الميتایزوسیتوکس25%بنسبة 0,5% أو الفوسفاميدون القابل للذوبان20% بنسبة 0,2%
ديدان النيماتودا Nematoda
ديدان النيماتودا حيوانات دقيقة الحجم ديدانية الشكل تعيش بالتربة الزراعية تصيب محاصيل الخضر وأشجار الفاكهة ونباتات الزينة بصفة خاصة وتسبب تدهورها وتعرضها لكثير من الأمراض النباتية كالذبول والتعفن والتقزم. أهم أنواع النيماتودا التي تصيب الحدائق ونباتات الزينة هي نيماتودا تقرح الجذور من جنس Pratylenchus اذ تسبب تقرحات بالبشرة على بقع بنفسجية اللون تتغير الى اللون البني الداكن. قد تعم الاصابة معظم الرئيسي فيتعفن وتؤدي الى موت النبات. كما تصيب نيماتودا تعقد الجذور من جنس Meloidogne أنواع كثيرة من نباتات الزينة وتظهر الإصابة هيئة عقد أو انتفاخات على المجموع الجذرى وتسبب موت البادرات. وتوجد أنواع أخرى من النيماتودا الضارة مثل نيماتودا تعفن الابصال Ditylenchus dispaci ونيماتودا تقصف الجذور Ditylenchus heterocaphalus.

المكافحة:-
1- استعمال أصناف نباتية مقاومة للنيماتودا.
2- زراعة تقاوی وشتلات نظيفة من مصادر موثوق بها خالية من النيماتودا.
3- العناية بخدمة التربة جيدا من حيث العزيق الجيد وتعريضها للهواء والشمس لفترة كافية لقتل النيماتودا.
4- التسميد الجيد لتقوية النباتات وتفضل الأسمدة العضوية لاحتوائها على كثير من الأعداء الحيوية لديدان النيماتودا. كما أن التسميد البوتاسي يشجع نمو الجذور ويحد من أضرار تلك الديدان.
5- تفريق الأرض المصابة بالنيماتودا وتركها مدة كافية حتى تختنق الديدان مع العناية بتحسين وسائل الصرف.
6- معاملة التربة بأحد المبيدات التالية على صورة محببات : الديكارب 10% أو الفيناميفوس10% أو الكاربوفوران 10% يقلب سطح التربة مع المبيد تم الزراعة والري مباشرة. وفي حالة الأشجار يفضل استخدام الفومازون بمعدل 5 مل / م 2 ثم التقليم والرش بمحلول سلفات الحديدوز مع الصابون المبشور بنسبة 0,1%
القواقع الحلزونية Snails
القواقع الحلزونية أحد قسمي الحيوانات الرخوية البرية. تصيب كثير من النباتات كالخضر و أشجار الفاكهة والظل ونباتات الزينة وخاصة في الأماكن الرطبة. تتغذى على الأوراق والأفرع وقلف الأشجار وتفضل الاغصان الغضة وحين تزداد أعدادها لا تميز بين نبات و آخر. تتغذى عادة قرب سطح التربة و هناك أنواع تتغذى تحت سطح التربة بعد سحب غذائها الى مكان تواجدها. تتميز الاصابة بأن الأجزاء المصابة تبدو وكأنها مبشورة.

تقع القواقع الحلزونية والرخويات البرية كلها ضمن طائفة ذوات المصراع الواحد Gostropoda وأهم تلك القواقع Theba pisana, Helicella uestaldis .تمتاز بأن لها صدفة كروية واضحة يختلف شكلها وحجمها تبعا لأماكن معيشتها ونوعية غذائها. يتراوح قطر الصدفة عادة من 10 – 15 مم و الجسم لحمي قصير. الرأس واضحة ويتحور القدم السفلى فى شكله ليستخدمه الحيوان في الحفر أو الزحف أو العوم. بطيئة الحركة وتترك آثار رغوية لامعة ذات رائحة منفرة أثناء سيرها وتغذيتها. من الآفات ليلية النشاط لاترى نهارا الا عقب الرى الغزير.
الاجناس منفصلة عادة . تضع البيض في كتل في شقوق التربة وتحت الأحجار والأماكن الرطبة. يبلغ ما تضعة الأنثى من 25-30 بيضة. البيض مستدير ولونه أبيض وقشرته جيرية. يفقس البيض بعد حوالي12-15 يوما ونبدا الصغار فور فقسها في البحث عن غذائها. تصل إلى تمام النمو بعد حوالي سنة من الفقس. لها بيات شتوى حيث تتجمع مع بعضها وتفرز مادة
رغوية تتجمد وتقفل فتحة الصدفة وتختبيء في باطن التربة أو شقوق جدران والأشجار القديمة أو تحت الأعشاب حتى يأتي فصل الربيع.
المكافحة:-
يصعب مكافحة القواقع الحلزونية لاختفائها نهارا ولافرازها مواد رغوية تحميها جزئيا من المواد السامة. لذا يلزم المواظبة على عمليات المكافحة لفترة طويلة للتخلص من أضرارها.
1- الجمع الیدوی خاصة في فصل الصيف لوجودها في حالة راحة ثم تعدم حرقا للمساعدة في عمليات الجمع توضع بعض المخلفات النباتية أو أجزاء من البطاطس في الأماكن الرطبة حيث تتجمع عليها القواقع ثم ترفع الصباح الباكر وتعدم.
2- العناية بعملية تقليب الأرض لتعريض القواقع لاعدائها الطبيعية والتخلص من الأعشاب الضارة التي تعتبر مأوی مناسب لتلك الآفات.
3- استخدام محلول كبريتات النحاس قوة 0,5% اثناء نشاط الحيوانات البر ونظرا لتأثيرها الضار على النباتات فانه يحسن خلطها مع الرمل بنسبة 5%
4- رش مستحلب أو مسحوق الميتالدهید أو النفثالين أو الجير حول النباتات لطرد وابعاد القواقع.
5- تعفير النباتات بالترايكلورفون أو الكارباریل1-1,5%.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا