مكافحة الحشرات عن طريق المصائد

0 2٬501

تعتبر المصائد أهم وسائل مكافحة الحشرات الميكانيكية الشائعة الاستخدام داخل المنازل وهي أقدم وسائل المكافحة التي عرفتها البشرية حيث تعكس السلوك الفريزى للإنسان في الصيد والقنص .

يدفع استخدام المصائد القائم بالمكافحة إلى معرفة المزيد عن الحشرة المراد مكافحتها وصفاتها السلوكية والحياتية التي تمكن من اصطياد أفضل ، فعندما يضع الإنسان مصيدة لحشرة ما ولا تعطي نتائج ايجابية فإن ذلك يدفعه للاستفسار عن سبب اخفاقه ومن ثم يكتسب معلومات جديدة لا تساعده وحسب في اصطياد الحشرة ولكن في تنفيذ المكافحة ككل وبوسائل أخرى.

 

تستخدم المصائد في الحالات التالية بوجه عام :

1 – المساهمة في عمليات مكافحة الحشرات المتكاملة خاصة في الأماكن والمساحات المحدودة التي تتعرض لغزو من أعداد قليلة من الحشرات.

2- عقب استخدام أساليب مكافحة الحشرات الكيماوية للتخلص من الحشرات الناجية بعد المكافحة .

3- عند ارتفاع مستوى مقاومة الحشرات للمبيدات نتيجة تكرار استعمال المبيدات لفترات طويلة ، وفي هذه الحالة ينصح بالتوقف عن استخدام المبيدات كلية واللجوء إلى مكافحة الحشرات الميكانيكية بالمصائد حتى يقل مستوى المقاومة للمبيدات – الأماكن التي يحظر أو يخشى فيها من استخدام مكافحة الحشرات الكيميائية لتجنب تأثيراتها الضارة مثل مخازن ومحال ومصانع المواد الغذائية.

4-والمستشفيات ومراكز الخدمات الطبية والمدارس بالإضافة إلى حظائر تربية الحيوانات والدواجن وفي غرف وأماكن وجود الأجهزة الالكترونية الحساسة أدائهاحيث يخشى من موت الحشرات داخل التوصيلات الداخلية والتأثير على –

5-لقياس معدلات كثافة الحشرات وأماكن تواجدها قبل البدء في أعمال المكافحة لمعرفة احتياجات مكافحة الحشرات الفعلية ومدى الحاجة إليها.

6 – لتقييم مدى نجاح مكافحة الحشرات بالمقارنة بين معدل الاصطياد قبل وبعد مكافحة الحشرات.

7 – عند الرغبة في تجنب رائحة أجسام الحشرات الميتة مثل القوارض والصراصير خاصة في المنازل التي تحتوي حوائطها على فراغات داخلية والمباني المحتوية نظام تكييف مركزي.

8- عند ازدياد ظاهرة الحذر من الطعوم لدى القوارض وهي ظاهرة امتناع القارض عن تناول الطعوم التي توضع له وإن كانت غير مسممة السابق تناوله لها وهي مسممة ولم يمت .

 

طريقة تأثير وتركيب مصائد الحشرات المنزلية :

يعتمد استخدام المصائد على قدرتها على جذب الحشرات سلوكيا نحو مؤثر أو أكثر من المؤثرات التالية :

1 – مؤثرات طبيعية:

(أ) الموجات الصوتية : السمع من الحواس الحادة ذات الأهمية المعيشية العدد كبير من الحشرات. بفضلها يمكنها الهرب والاختباء ومن ثم المحافظة على وجودها .

تستخدم بعض الحشرات مثل القوارض الموجات الصوتية نفسها في التخاطب وتحديد أماكن الغذاء والتزاوج والعثور على جحورها في الظلام .  كما تستخدم صرارصير الغيط أصوات خاصة لتنبيه الإناث إلى أماكن وجودها .

 وهناك محاولات علمية لاستغلال تلك الحاسة في صيد الحشرات بعمل مصائد يصدر من داخلها موجات صوتية جاذبة .إلا أن فاعلية استخدام تلك المصائد مازال قيد البحث.

(ب) الموجات المغناطيسية الكهربائية : تختلف درجة استجابة الحشرات الضوء تبعا لقوته وطبيعة موجاته .

معظم الحشرات المنزلية ذات حساسية عالية للضوء بالرغم من انها ضعيفة الإبصار ، وقد وجد أن زيادة الأشعة فوق البنفسجية تؤدي لزيادة النشاط الفسيولوجي للحشرات وعلى ذلك فإن استخدام المصائد الضوئية تعتمد على بث موجات ضوئية ذات اشعة فوق بنفسجية تنجذب إليها الحشرات ليلا .

المصائد الضوئية هي أكثر أنواع المصائد المستخدمة في المنازل لـ مكافحة الحشرات ويوجد ما يقرب من 200000  شكل من تلك المصائد ينتشر استعمالها في جميع أنحاء العالم .

غالبية المصائد المستخدمة في مكافحة الحشرات تجذب ثم تصعق الحشرة إما نتيجة ملامستها لمصدر الضوء الساخن أو لاقترابها من شبكة أو لوح معدنی مکھرب حول أو خلف مصدر الضوء.

 

۲ – مؤثرات كيماوية :

عبارة عن المواد الغذائية أو الكيماوية الجاذبة للآفات ويختلف التأثير كما يلي:

١ – مواد ذات رائحة تمر من المصدر إلى مستقبلات الحشرة في حالة بخار وتعتمد على حواس الشم المتطورة والحادة جدا لدى الحشرات فنجد أن القوارض يمكنها تمييز رائحة المواد الغذائية والفرمونات الجنسية حتى تركيز عدة أجزاء في البليون .
كما يمكن للحشرات الطائرة الاستجابة للروائح غير المحسوسة الإنسان وعلى بعد مئات الأمتار منها .

 

ويمكن تفسير طريقة تأثير الروائح على جذب الحشرات سلوكيا تبعا للنظريات التالية :

(أ) التوجيه الموجب لتيار الهواء : حيث توجه الحشرةن فسها وتسير أو تطير مع التيار الذي يحمل رائحة المادة الجاذبة حتى تصل إلى المصدر .

وتعمل المادة الجاذبة كمؤثر يعمل على انطلاق سلوك التوجيه أو التحكم في سلسلة التفاعلات الفسيولوجية مما يدفع الحشرة للتوجه الموجب لتيار الهواء المحمل بالمادة الجاذبة .

عندما تفقد الحشرة تيار الهواء فإنها تبدأ في السير أو الطيران في اتجاهات مختلفة حتى تعثر على الرائحة مرة
أخرى ثم تسلك السلوك الأول .

(ب) انتقال الرائحة على هيئة سحب خيطية : تستقبل الحشرة اشارات على هيئة نبضات ناتجة من ارتفاع وانخفاض الكثافة الجزئية للهواء وتقل المدة بين النبضات كلما اقتربت من المصدر وعندما تطول المدة بين نبضة و أخرى فإن الحشرة تسير أو تطير عشوائيا في اتجاهات غير ثابتة و متعرجة .

(ج) الأشعة تحت الحمراء : يعتمد التوجيه على الإشعاع الصادر من الأشياء التي تتجه إليها الآفة ويحدث ذلك إذا كانت المسافة بعيدة بين المصدر والآفة .

 

۲ – مواد تذوقية تمر من المصدر إلى المستقبلات الكيماوية للآفة في حالة سائلة .وحاسة التذوق من الحواس الهامة والمتطورة للآفات وقد جد أن القوارض يمكنها تمييز مذاق المواد الغذائية التي تتناولها لمدة تصل إلى ستة أشهر .

كما وجد أن إزالة مستقبلات التذوق من ملامس الحشرات يجعلها لا تتمكن من التعرف على غذائها أو تمييزه .

 

3 – مؤثرات بيئية :
لكل نوع من الحشرات ظروف بيئية ملائمة لمعيشته وتكاثره تتمثل في العوامل المناخية والحيوية والمكانية، تنجذب الآفة للمكان الذي تتوفر فيه أنسب تلك الظروف .

ويمكن بمحاكاة البيئة الملائمة للآفة اصطيادها ثم التخلص منها بالقتل أو الحرق بعد ذلك.

مثال ذلك ان الحيات تميل للاختباء في الأماكن الرطبة فيمكن اللجوء إلى اصطيادها بإعداد صناديق خشبية توضع داخلها بعض الحشائش الرطبة وتقفل بسرعة عند دخول الحية إليها .
ولاصطياد البق تستخدم قطعة من الورق تثني عدة مرات وتوضع بجوار الفراش الموبؤ حيث يلجأ إليها البق للاختباء بين ثنايا الورقة ويتم حرقها بما تصيده بعد ذلك.

 

4 – مؤثرات مرئية :
تعتمد على تنبيه حاسة النظر لدى الحشرات ، حيث وجد أن بعض الحشرات ذات استجابة موجبة محدودة لبعض الألوان تنجذب إليها دون غيرها . ويمكن الاستفادة من ذلك لزيادة نسبة الاصطياد .

فلقد وجد أن البعوض أكثر انجذابا اللون الأزرق ثم الأصفر من الألوان الأخرى فيمكن إعداد مصائد جاذبة طبيعية أو كيماوية تطلى باللون الأزرق لزيادة فعاليتها .

 

أنواع المصائد المنزلية :

تستخدم في المنازل عشرات الأنواع والأشكال من المصائد المنزلية التي تعتمد على مؤثر جذب أو أكثر من المؤثرات السلوكية للآفة وكثيرا ما تصمم المصيدة بحيث تقوم بوظيفتي الصيد والقتل ولذا نجد طرق مختلفة لاضافة السموم الكيماوية إلى المصائد :

المصائد الحافظه للقوارض
المصائد الحافظه للقوارض

أولا : الصائد الحافظة
ا – مصائد القوارض :

(أ) المصيدة الصندوقية :

تصنع إما من الخشب أو المعدن على أن يكون السقف العلوي من شبك معدنی مقاوم لقرض القوارض (قياس16) ولا يزيد قطر فتحاته عن  1.2 سم وتفتح المصيدة  من جهة واحدة بباب من صفيحة معدنية .

يثبت طعم محبب للقوارض مثل الفاكهة أو السردين بسلك يتصل بزنبرك الباب وعند محاولة القارض الحصول على الغذاء ينبض الزنبرك ويغلق الباب الخارجي بشده.

توجد أشكال أخرى من المصائد الصندوقية تفتح من الجهتين ويغلق البابين دفعة واحدة عند دخول القارض للمصيدة .

(ب) مصيدة القفص :
وتسمى أحيانا المصيدة القمعية أو البيضاوية أو اليابانية  تصنع من نسيج معدنی قیاس 14 لا تزيد مساحة فتحاته عن  1.2 سم 2.

تتكون المصيدة من غرفتين الخارجية ضيقة والداخلية متسعة ولكل منهما باب منزلق .

عند دخول القارض من الباب الأول يغلق خلفه ولا يسمح بخروجه ثم عند انتقاله عبر الباب الثاني إلى الغرفة المتسعة في محاولته للفرار يغلق الباب الثانی خلفه بينما يعاد فتح الباب الأول للسماح بدخول قارض آخر .

يمكن لهذا النوع من المصائد صید عدة قوارض في ليلة واحدة .

يوجد نوع أخر بسيط من مصيدة القفص يسمى المصيدة الجوبية لها باب علوی واحد على شكل قمع سلكى يسمح بسقوط القارض في المصيدة وعدم خروجه. 

مصيدة القفص
مصيدة القفص

(ج) المصيدة الدواره :
تصنع من الحديد المجلفن وتشتمل على غرفة حفظ داخلية وفتحتى دخول متقابلتين بينهما ممر له أرضية كاذبة بزنبرك قوي  وبمجرد دخول الفأر وملامسته للأرضية الكاذبة يتحرك الزنبرك ويدفع مروحة علوية لإلقاء الفأر إلى داخل غرفة الحفظ ويعود الوضع لما كان عليه انتظارا لصيد جديد.

(د) المصيدة الكهربائية :

اتوجد بعض أنواع المصائد يعتمد استخدامها على خلايا كهروضوئية تسبب غلق باب المصيدة ذاتيا على القارض في حالة عبوره حزمة ضوئية عند مدخل المصيدة.

۲- مصائد الحيــات :

(أ) المصيدة الصندوقية :
عبارة عن صندوق من الخشب يفتح الغطاء العلوى إلى منتصفه بواسطة دعامة خشبية ويوضع بداخله حشائش أو حشوه من القماش المبتل لتشكل مهد رطب تنجذب إليه الحية. يتم فحص الصندوق دوريا وعند اكتشاف حية بداخله تدفع الدعامة الخشبية بسرعة لقفل الصندوق على ما فيه .
يفضل استخدام عدة صناديق وتوضع بجوار الحوائط لتعطي امكانية صيد أعلى .

كما يمكن بنفس الأسلوب وضع كومة من قماش رطب مغطى بقطعة قماش أخرى جافة بجوار الجدران حيث تنجذب الحيات للاختباء أسفلهاوتتم ملاحظاتها يوميا وقتل الحية التي تكتشف بها.

(ب) المصيدة القمعية :
تشبه المصيدة القمعية الخاصة بالقوارض إلا أنها اسطوانية طويلة وبارتفاع 60 سم وطول 1.2-7.5م  توجه إليها الحيات بتدعيمها من الجانبين بسياج مائل .

مصيدة القمعيه
مصيدة القمعيه

 

3 – مصائد الطيور :

(1) مصيدة المنخل :
عبارة عن إطار خشبي بارتفاع ۱۰ سم مثبت عليه نسيج شبكي ضيق الثقوب . يرتكز الإطار على احد جانبيه ويرفع الجانب المقابل على دعامة خشبية يمكن جذبها بواسطة حبل طويل لتقفل على ما تحتها. تنثر أسفل حيز الإطار حبوب لجذب العصافير ويراعى ألا ترتفع المصيدة عن الأرض
أكثر من 15 سم حتى لا تسمح بهروب العصافير .

(2) مصيدة الكمين :
تتكون المصيدة من شبكة من نسيج صيد ضيق الثقوب تفرد على الأرض بواسطة أوتاد تتمركز عند طرفيها على قطعتين من الخشب أو الحديد بارتفاع حوالي 15 سم يربط الطرف المتحرك لاحدهما بحبل طويل يتم به تحريك المصيدة بأجمعها ثم تنثر بعض الحبوب بأسفلها ، بمجرد دخل العصافير لالتقاط الحبوب يتم جذب الحبل حيث يتحرك الكمين حركة نصف دائرية ويغطى الطيور .

(3) مصيدة المسقط العلوي :
يتم صيد العصافير عن طريق دخولها من فتحات علوية للتغذية وعدم تمكنها من الخروج مرة ثانية . تبني المصيدة  بأبعاد ۱٫۸۰ ×۱٫۸ × ۲٫۷ م ويستعمل فيها دعائم خشبية 5×5 سم تغطى بنسيج معدنی بفتحات ۲ سم يتم في الوسط وضع نسيج معدنی فتحاته 5 سم مع عمل فتحات به بقطر 8 سم لدخول العصافير .

(4) مصيدة القاعدة المتحركة :
تصنع المصيدة من شبك معدنی متین لا يزيد قطر فتحاته عن ۲ سم ولها فتحة دخول على هيئة حرف V. للمدخل قاعدة معدنية بزنبرك تفتح اللداخل بسهولة نتيجة لثقل الطير ثم تعود لوضعها الأول عند دخوله للمصيدة انتظارا لصيد آخر.

مصيدة الطيور
مصيدة الطيور

 

4 – مصائد الحشرات :

(۱) مصائد الجاذبات الغذائية :
تعتمد تلك المصايد لـ مكافحة الحشرات في صورتها المبسطة على نشر قطع من مادة غذائية جلب الحشرات الصغيرة إليها ثم جمع قطع الغذاء بما عليها من حشرات واعدامها بالحرق أو بإغراقها في ماء مغلي ، يمكن وضع المادة الغذائية الجاذبية في وعاء خاص يسمح بدخول الحشرات وعدم خروجها مرة أخرى .

كما تنجذب بعض الحشرات إلى المواد المتخمرة مثل الذبابة المنزلية التي تنجذب إلى كحول الايثايل ۳-۸٪ مع اضافة قليل من السكر .

من مصائد الذباب الجيدة نوع مخروطي الشكل يسمح بدخول الذباب وعدم خروجه ويسع كمية كبيرة من الذباب يوضع داخله مزيج من السكر ومسحوق الخبير والخميرة والدم الجاف .

تنجذب البعوضة المنزلية إلى الماء إذا أضيف إليه كبريتيد الكربون أو محلول خميرة قديم أو الميثان أو الأمونيا ، ويمكن استخدام هذه المواد في عمل المصائد الحافظة أو القاتلة (بإضافة مبيد حشری).

(۲) مصائد الجاذبات الجنسية :
ينتشر استخدام تلك المصائد في مكافحة الحشرات الزراعية وأمكن انتاج بعض منها للاستخدام المنزلي تتكون المصيدة بشكل عام من علبة بلاستيكية ذات مدخل أو عدة مداخل تسمح بدخول الحشرات وعدم خروجها ويوضع داخلها المادة الجاذبية الجنسية .

يلزم استخدام عدد من المصائد يتناسب مع حجم الاصابة بالآفة لتحقيق مكافحة الحشرات حقيقية ..

تستخدم أنواع كثيرة من تلك المصائد في مكافحة الحشرات وأفات الحبوب المخزونة ويمكن وضع مادة لاصقة داخلها لزيادة الفعالية .

وقد يوضع مبيد فعال بداخلها (في هذه الحالة يمكن أن تكون العلب مجهزة بحيث تدخل وتخرج منها الحشرات بعد التعامل مع المبيد).

(۳) مصائد وضع البيض :
تحتوي المصيدة على مواد تجذب الآفة لتقوم بوضع البيض ثم التخلص من المصيدة بعد ذلك بما عليها

 . يستخدم محلول کربونات النشادر بنسبة من 10-20% لجذب الذباب المنزلي لوضع البيض يعطي نتائج جيدة إذا وضع  في مصيدة على شكل وعاء مفتوح من أعلى مع إضافة مادة غذائية مناسبة إليها .

(4) مصائد البق:
عبارة عن قطعة من الورق تثني عدة مرات وتوضع بجوار الأماكن المصابة بالبق حيث تلجأ إليها الحشرات للاختباء بين ثنياتها وتحرق هذه الأوراق في الصباح بما تحويه من البق .

يمكن استعمال بعض أوراق نبات الفول لنفس الغرض حيث تساعد الشعيرات المنتشرة على سطحها في إيواء الحشرات .

 

ثانيا:المصائد القاتلة

١- مصائد الطعوم السامة :
مصائد حافظة لـ مكافحة الحشرات حيث يوضع بداخلها مواد غذائية أو هرمونية جاذبة (مواد جاذبية طبيعية أو كيميائية) مضافا إليها مبيد قاتل . يفضل الكثيرين استخدام هذه المصائد عند الخوف من التعامل مع الحشرات الحية داخل المصائد الحافظة . مثال مصائد الطعوم السامة ومصائد النمل والصراصير والقوارض و مصائد خنافس السجاد و عث الملابس .

۲ – المصائد الميكانيكية :

(أ) مصائد القوارض : توجد عدة أنواع من المصائد القاتلة للقوارض تعتمد على انطباق حافة مسننة من المصيدة على جسم القارض مثل مصيدة القطة والمصيدة المعدنية  والمصيدة الخانقة  وتستخدم هذه المصائد إما مطعومة بمادة جاذبة أو غير مطعومة في مسارات حركة القارض.

(ب) مصائد النمل : وفي هذا النوع من المصائد توضع أرجل الدواليب والمناضد المحتوية على مواد غذائية في أوائی مملؤة بالماء وزيت البترول وعند محاولة النمل الوصول إلى المواد الغذائية يسقط في الماء ويغرق . ويضاف أحيانا مبيد کيماوي إلى الماء .

 

 ٣- المصائد اللاصقة :

(أ) مصائد القوارض :
تصنع المصائد بتغطية قطع أو ألواح من الخشب أو الكرتون المقوى من السطح العلوي بمادة لاصقة قوية غير متصلبة . توضع المصائد اللاصقة في أماكن سير القوارض حيث تلتصق بها عند العبور فوقها أثناء تجوالها اليومي ، يمكن وضع مادة جاذبة في وسط اللوح اللاصق أو مزجها بها لتعطي قدرة جيدة أكبر .

(ب) مصائد البراغيث :
ام التوصل إلى تصنيع المصيدة اللاصقة للبراغيث واعطت نتائج جيدة في مكافحة البراغيث . تتكون المادة اللاصقة الجاذبة من الكالافونيا وزيت الخروع بنسب متساوية (عند الاستخدام في أشهر الشتاء ) وبنسبة 2 : 1 ( في أشهر الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة ) . توضع المصيدة في الزوايا والأركان حيث تتجمع البراغيث عادة .

(ج) مصائد الذباب والحشرات الطائرة : توجد أشكال عديدة من مصائد الذباب اللاصقة وتعطي نتائج فعالة جدا في برامج المكافحة خاصة في المطابخ والمخازن والمستشفيات . تستخدم كذلك في تقدير نسبة الإصابة في العراء . كما تستعمل المصائد اللاصقة المعاملة بطعوم حيوانية لصيد حشرات الملابس .

 

ثالثا : المصائد الضوئية
بدأ استخدام المصائد الضوئية مع بداية الخمسينات من هذا القرن .ثم انتشر استعمالها بدرجة كبيرة حتى غدت من طرق مكافحة الحشرات الشائعة في مجال مصانع المواد الغذائية والمستشفيات .ويوجد الآن ما لا يقل عن …ر.. ۲ نوع من المصائد الضوئية .

معظم الحشرات الطائرة لا ترى أو تسجيب لضوء المصيدة على مسافة تزيد عن ۳۰ متر وتزيد الاستجابة بدرجة كبيرة على بعد 3-4 أمتار كما يختلف البعد المؤثر للمصيدة تبعا لنوعية الحشرة وقوة المصدر .

وقد وجد أن المصائد الضوئية تكون أكثر فعالية ( من 4 – 10 مرات ) عندما توضع قريبا من الأرضية بالمقارنة بتعليقها في السقف حيث أن الحشرات الطائرة تكون أكثر نشاطا واستجابة للضوء عند اقترابها من سطح الأرض .

تصمم معظم المصائد الضوئية المستخدمة في المنازل لتقوم بوظيفتی جذب وقتل الحشرات الطائرة .

حيث تزود المصيدة بصفيحة معدنية متصلة بتيار كهربائي بسيط يمر إلى جسم الحشرة وتعمل الرطوبة الموجودة بأجسامها على اكتمال دائرة التوصيل الكهربي وصعق الحشرة وتزود المصيدة أحيانا بصفيحة ساخنة تحرق الحشرة عند ملامستها لها .

وتعتبر المصائد ذات الضوء الصناعي العادي التي تطلق معدل قليل جدا من الأشعة أكثر أنواع المصائد الضوئية فعالية .

مصيدة ضوئية
مصيدة ضوئية

 

————-

شركة جنة لايف لـ مكافحة الحشرات والفئران بنقدم مقالات نوضح فيها كل ما يتعلق بالآفات المنزلية وطرق مكافحة الحشرات والفئران بصورة ميسرة وبأسلوب علمی مبسط يمكن معه للإنسان غير المتخصص الاستفادة منه والمحافظة على صحته وبيئته .

سلسلة مقالات بعنوان مكافحة الحشرات والفئران :

1. مكافحة الحشرات اسس وقواعد
2. طرق مكافحة الحشرات المنزلية
3. مكافحة الحشرات عن طريق المصائد
4. مكافحة الحشرات الميكانيكية
5. المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرات الكيميائية
6. مكافحة الحشرات الكيميائية
7. كيفية استخدام الكيماويات لمكافحة الآفات المنزلية
8. اخطار المبيدات الحشرية وطرق الوقاية والعلاج

 

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات : www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

Leave A Reply

Your email address will not be published.