مكافحة الحشرات الميكانيكية

0 643

مكافحة الحشرات الميكانيكية لها عدة اشكال واساليب منها : 

  1. الحواجز 
  2. الإبادة اليدوية
  3. تغيير درجة حرارة البيئة 
  4.  الحرق والتحميص
  5. الإغراق بالماء


1- الحواجز: 

هي الوسائل مكافحة الحشرات الميكانيكية الميكانيكية التي تتخذ لاعاقة الآفة أو منعها من المرر أو الانتقال من مكان إلى آخر لإحداث الضرر .

1 – الأوعية أو الأكياس المحكمة :

يعتبر التخزين السليم في أوعية أو أكياس سليمة ونظيفة ومحكمة الغلق من أهم وسائل الوقاية من غزو الحشرات .

يلزم مراعاة فحص الأوعية أو الأكياس من فترة لأخرى للتأكد من سلامتها وعدم تمكن الحشرات من الوصول إليها .

تحقق هذه الطريقة فائدة كبيرة في الوقاية من آفات المواد الغذائية وآفات الملابس والسجاد والكتب ، ويمكن استعمال المبيدات أو المواد الطاردة المعاملة المواد المخزونة أو الأكياس قبل الحفظ والتخزين ويوصي باستخدام أكياس مكونة من طبقتين من النايلون بينهما نسيج معامل بالمواد الطاردة مثل Thiram أو 55-R للحماية من قرض القوارض .

كما يستخدم حديثا غاز ثاني أكسيد الكربون لتبخير الحبوب قبل تخزينها في أكياس.

البلاستيك المحكمة ويعطي نتائج ممتازة في القضاء على الحشرات ومكافحة الحشرات الميكانيكية والحانات نوعية الحبوب دون اللجوء إلى استخدام المبيدات والتعرض لمشاكل وجودها.

2 – الناموسيات (الكلال ):

تصنع من نسيج شبكي دقيق الفتحات تخيم فوق الأسرة ويحكم وضعها بحيث لا تسمح بدخول البعوض أو الذباب ويمكن زيادة فاعليتها بمعالجة النسيج بمادة طاردة ( منفرة ) أو بمبيد الحشرات وتوصي منظمة الصحة العالمية باستعمال البرمثرين لإشراب الناموسيات بتركيز ۲۰۰ ملليجرام لكل متر مربع من النسيج ، حيث تنقع الناموسية في تركيز حوالي 1% من المركب المحضر من محلول قابل للاستحلاب ويمتاز البرمثرين بأن له ضغط بخاري منخفض جدا ولذا فإنه يكاد لا يتبخر.

3- الشباك والأنسجة المعدنية :

تستخدم الشباك أو الأنسجة المعدنية التغطية النوافذ والأبواب وفتحات التهوية لمنع الحشرات من دخول المنازل أو انتقالها من مكان إلى آخر فيه .

ويختلف سمك وقطر فتحات الشباك والأنسجة المعدنية تبعا للغرض من استخدامها ، فتستخدم الأنسجة المعدنية دقيقة الفتحات في مكافحة الحشرات الميكانيكية بينما يستخدم الشبك المعدني المقاوم في التحصين ضد القوارض والطيور.

يمكن استعمال المكبات لحماية الأطعمة المكشوفة من غزو الحشرات وهي عبارة عن أغطية خاصة من الشبك المعدني أو البلاستيك تمنع وصول الحشرات للأغذية .

4 – ستائر الطيور:

تستخدم لمنع الطيور من الوقوف على الأسطح والتعريشات والبروزات وأماكن الاضاءة الخارجية والعقود والتماثيل المعمارية وذلك في المنازل والقصور والمتاحف والمباني الأثرية والهامة وكذلك علىالأشجار المثمرة في الحدائق . تصنع ستائر الطيور من شبك من النايلون المقوى لا يزيد قطر فتحاته عن  2.5 سم . تثبت الستائر حول الأماكن المراد منع الطيور من الإضرار بها ويمكن وضع أكثر من طبقة واحدة من الستائر لزيادة المنع .

5 – حصائر منع الطيور :

تصنع من شرائح بلاستيكية مسطحة يخرج منها لأعلى بروزات حادة تعيق الطير من الوقوف عليها . تثبت تلك الشرائح أو الحصائر باللصق أو بالمسامير على حواف النوافذ والمباني والأماكن التي يراد منع الطيور من الوقوف عليها

6 – سد الجحور والانفاق :

يتم اللجوء إلى سد الجحور والانفاق والممرات لـ الحشرات في حالة عدم امكانية هدمها لوقوعها في التركيبات الداخلية للمنزل كالدواليب والمطابخ أو لقربها من الحوائط والأسوار .

يلزم استخدام مواد صلبة محكمة في سد الجحور والانفاق ويفضل بصفة عامة استخدام المواد الأسمنتية لهذا الغرض .

يتيح سد الجحور والانفاق إما قتل الحشرات الموجودة بداخلها أو اضطرارها إلى الهجرة إلى مكان آخر. ويحقق سد الجحور والانفاق بعد إجراء مكافحة الحشرات الميكانيكية الكيماوية فعالية أكثر في التخلص من الآفة .

7-رش السولار والزيوت الثقيلة على أسطح الماء الراكد في الحدائق وعلى الأسطح للقضاء على البعوض والهاموش .

منع الحشرات
منع الحشرات

2- الإبادة اليدوية:

من أفضل طرق مكافحة الحشرات الميكانيكية المنزلية حيث لا تستخدم فيها المبيدات وما تحدثه من أضرار . كما تفيد في التعرف على مدى الإصابة والضرر الناتج عن الآفة ومن ثم اللجوء إلى وسائل مكافحة الحشرات الميكانيكية الأخرى عند الوصول إلى الحد الذي لا تتمكن معه مكافحة الحشرات الميكانيكية اليدوية من اعطاء النتائج المرجوة
.

1-القتل اليدوي :

اقدم الطرق التي اتبعها الإنسان لـ مكافحة الحشرات الميكانيكية وتفيد في مكافحة الحشرات الميكانيكية قليلة العدد مثل مكافحة الذباب داخل المنازل (يستخدم لذلك مضارب خاصة يطلق عليها مذبات ) وكذلك لمكافحة البق والقمل والبراغيث .

كما أن قتل الحشرات الكاملة والحوريات وجمع أكياس البيض واعدامها من الوسائل الهامة لمكافحة والتخلص من الصراصير .

يعتبر الجمع اليدوي ثم القتل من أنسب طرق مكافحة الحشرات الميكانيكية الحدائق والنباتات المنزلية حيث يتم جمع الحشرات وكتل البيض واعدامها .

لـ مكافحة الحشرات الميكانيكية بعض حفارات الأشجار ينصح بإدخال سلك معدني داخل الانفاق لقتل اليرقات فيها .

2 – تحطيم وهدم جحور وانفاق وأعشاش الحشرات :

نتبع في مكافحة الطيور والقوارض في حديقة المنزل وحوله كما تعتبر طريقة أساسية لمكافحة النمل والنحل البري والزنابير.

 

3 – تغيير درجة حرارة البيئة:

الكل كائن حي حدود بيئية من درجات الحرارة والبرودة يمارس فيها نشاطه الحياتی من نمو وتكاثر .

عند حدوث اختلال في تلك الحدود يتوقف النشاط الحياتي للكائن مؤقتا. ومع استمرار الاختلال انخفاضا أو ازدیادا حتى حدود معينة يحدث توقف دائم النشاط الكائن ثم موته من فرط الحرارة أو فرط البرودة .

يمكن بمعرفة الحدود الحرارية للـ الحشرات تغيير درجات حرارة أو برودة البيئة التي تعيش فيها للقضاء عليها والتخلص من أضرارها .

يعتبر هذا الأسلوب من الطرق الفعالة لـ مكافحة الحشرات الميكانيكية الحبوب والملابس .

1 – التبريد :

يسبب انخفاض درجة الحرارة عن المتوسط الحراري للحشرة قلة نشاطها تدريجيا إلى أن تدخل في منطقة يقف فيها نشاطها تماما وعند درجة التجمد يتحول الماء الطليق في جسم الحشرة إلى بللورات من الثلج وتتحطم الخلايا والأنسجة وتموت الحشرة .

تختلف درجة التجمد من حشرة إلى أخرى تبعا للنسبة بين الماء الطليق والماء المتحد بالمواد الغروية الدقيقة بجسم الحشرة .

ويمكن استغلال تلك الظاهرة في حفظ الحبوب الغذائية المرتفعة الثمن مثل حبوب الهيل أو البن في درجات الحرارة المنخفضة في البرادات والثلاجات مما يوقف نشاط الحشرات ويحفظ القيمة الغذائية للحبوب ، يتبع هذا الأسلوب في حفظ كميات الحبوب الصغيرة الكميات الحبوب الصغيرة في المنازل مع مراعاة إحكام غلق العبوات الموضوعة بها.

ويمكن القضاء على آفات الملابس وبيض القمل الموجود بالفراء والملابس الصوفية بتعريضهم إلى درجة حرارة – ۲۰°م لمدة ۱۲ ساعة.

2- التسخين :

يسبب ارتفاع درجة الحرارة في تبخر الماء من جسد الحشرة مما يؤدي إلى موتها عندما يصل معدل التبخر إلى أكثر مما تحتمله الحشرة .

يستفاد من معرفة المتوسطات الحرارية للـحشرات في اختيار أنسب وسائل مكافحة الحشرات الميكانيكية ، حيث وجد ان جميع أطوار سوسة المخزن وسوسة الأرز تموت إذا عرضت الحبوب إلى درجة حرارة 48.9 °م لمدة ساعة واحدة .

كما أن على الملابس في درجات حرارة عالية يقضي على الأطوار المختلفة للبراغيث والقمل العالقة بتلك الملابس.

وجد أن تبادل تعريض الآفة للبرودة والسخونة يعطي تأثير قاتل يفوق تأثير كل وسيلة على حدة .

ويستفاد من ذلك في مكافحة آفات الملابس والفراء الغالي حيث ينصح بوضعها في درجة حرارة – ۷°م لعدة أيام ثم نقلها فجأة إلى 10°م لفترة قصيرة ثم إعادتها إلى الدرجة السابقة ، ثم الحفظ النهائي في درجة 4°م ويؤدي ذلك إلى قتل جميع الحشرات الموجودة بها.

تتبع الرطوبة الجوية في تأثيرها درجة الحرارة عادة ، فالرطوبة المنخفضة تساعد على التبخر من جسم الحشرة وزيادة الرطوبة تقلل من درجة التبخر وفي كلا الحالتين يتأثر تركيز الدم مما يؤثر على الحشرة وربما يؤدي إلى موتها .

التسخين
التسخين

4- الحرق والتحميص:

حرق الآفة مباشرة :
يمكن اللجوء إليها لتطهير أركان المنازل والأخشاب من الإصابة المرتفعة بحشرة بق الفراش .

يستخدم لذلك مواقد اللهب اليدوية المستخدمة في اللحام مع مراعاة الحرص لمنع امتداد الحرائق إلى غير الآفة المستهدفة وذلك بالتوجيه المباشر السريع إلى تجمعات البق في زوايا الجدران وأخشاب الأسرة حيث تتركز في الثنايا والتشققات .

الحرق غير المباشر :
يتابع في مكافحة القوارض والثعابين في الأسيجة النباتية حول المساكن و التي تشكل اماكن ايواء وبؤرة اصابة بتلك الافات.

كما يجب حرق بقايا النباتات المصابة وأفرع الأشجار الشديدة الاصابة بالحشرات ويفضل جمع تلك النباتات في مكان تسهل فيه السيطرة على الحريق.

التحميص :
يقصد به تعريض الحشرات لدرجات حرارة عالية لمدة قصيرة .

يتم ذلك اما باستخدام الحرارة العالية كما في حالة تحميص الحبوب لقتل الخنافس والسوس أو باستخدام أشعة الشمس المباشرة عند تعريض الملابس والفراش والأغطية الأشعة الشمس لقتل الأطوار المختلفة من بق الفراش والبراغيث .ويساعد کی الملابس على القضاء على بيض يرقات البراغيث والقمل .

ومن الوسائل المستخدمة أيضا توجيه تيار من الهواء الساخن لأماكن تواجد الحشرات كما يتبع في مكافحة الحشرات الميكانيكية الملابس .

 

5- الإغراق بالماء

تعتمد تلك الوسيلة على سكب ماء بكثرة في جحور وأماكن معيشة الحشرات مما يؤدي إلى موتها خنقا .
تعطي نتائج جيدة في مكافحة النمل والزنابير .

كما تتبع في مكافحة القوارض حيث توجه خراطيم المياه إلى جحور القوارض الموجودة بالحدائق المنزلية وتقتل الأفراد التي تحاول الهرب بالعصى .

ويجب مراعاة عدم الإضرار بالمنزل أو محتوياته من جراء استخدام المياه .

 

——–

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات : www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

Leave A Reply

Your email address will not be published.