طرق مكافحة الحشرات المنزلية

0 509

تطور مفهوم مكافحة الحشرات المنزلية في السنوات الأخيرة نتيجة لتعدد وسائل المكافحة ومعرفة المزيد من المعلومات عن فاعلية وتأثيرات الكيماويات التي شهدت فترة الخمسينيات والستينيات من هذا القرن ذروة استخدامها – ولم تعد المكافحة تعتمد أولا على استخدام المبيدات الكيماوية بل أصبح الاعتماد عليها يأتي أخيرا .

وظهرت الدعوة إلى المكافحة المتكاملة للآفات  (مكافحة الحشرات المنزلية ) وهي وسيلة المكافحة العلمية والتطبيقية التي تعتمد على استخدام كافة الطرق والوسائل المتاحة لخفض كثافة الآفة إلى حد عدم الإضرار وبحيث تستخدم المكافحة الكيماوية في أضيق حدود وعند الضرورة فقط .

فالمكافحة المتكاملة هي استعمال كل الطرق التكنولوجية والادارية الملائمة للتوصل إلى درجة فعالة في قمع الآفة بأسلوب اقتصادی فعال .

تشمل مكافحة الحشرات المنزلية المتكاملة اتباع الإجراءات التالية:

 

۱ – إجراءات هندسية :

هي الإجراءات التي تنفذ بالمنزل عند انشاؤه وفي مراحل صيانته المختلفة وترمي إلى حمايته وتحصينه ضد غزو الحشرت ، الأخطاء أو العيوب التي تحدث عند تصميم وبناء منزل ما هي المسئولة أولا عن الاصابة بالحشرت المنزلية .

حيث تتخذ الحشرت من الفراغات والشقوق والزوايا الضيقة مخابیء لها تتكاثر فيها بعيدا عن عمليات النظافة ووسائل مكافحة الحشرات المنزلية الكيماوية .

فمثلا يختبيء بق الفراش في الشقوق الضيقة التي لا يزيد اتساعها عن الملليمتر الواحد في شقوق الأخشاب وبياض الحوائط .

تجد الصراصير في الشقوق والفجوات الموجودة حول مواسير المياه الدافئة والمواقد بوجه خاص البيئة المناسبة لمعيشتها وتكاثرها ، كما أن إجراءات التحصين الهندسية ذات أهمية أساسية في منع غزو المنزل بالقوارض والحشرات الطائرة ، والتغاضي عن التخلص من الأخشاب المتخلفة بعد عملية البناء ودفنها حول المنزل ربما يجعل منها نقطة غزو بالنمل الأبيض بعد ذلك .

 

۲- إجراءات تصحيح البيئة :

الإجراءات التي ترمي إلى الحصول على منزل صحي سليم والتخلص من الملوثات بالطرق الصحية وبانتظام تام .

تبدأ إجرءات تصحيح البيئة عند اختيار مكان البناء حيث يلزم أن يتم اختياره بعيدا عن بؤر الإصابة بالحشرت كأماكن تجميع وتصنيع القمامة وحظائر الحيوانات والمذابح العامة والمستنقعات وغيرهم حتى لا يتعرض المنزل لغزو الأفات بصفة مستمرة ، يراعى عند البناء الالتزام بالمواصفات الصحية الت تحددها الجهات الصحية المسئولة بالدولة .

من حيث توصيلات المياه والصرف الصحي والتهوية المناسبة حيث أن حدوث خلل في توصيلات الصرف الصحي مثلا تجعل منه بؤرة إصابة بالقوارض والصراصير كما أن عوامل عدم التهوية الكافية تعتبر أساس لتكاثر وانتشار بعض الحشرت مثل السمك الفضي وقمل الكتب وآفات السجاد.

الاهتمام بالنظافة العامة للمنزل وبتنسيق وترتيب الأثاث والملابس واتباع الطرق المثلى في تخزين المواد الغذائية وحفظ المحتويات الأخرى من القواعد الأساسية في تنفيذ المكافحة المتكاملة للآفات المحتمل أصابتها أو تواجدها به .

كما أن إزالة القمامة وفضلات الطعام والأتربة ووضعها في حاويات محصنة ومغطاة ثم التخلص منها أولا بأول يقلل من فرص تواجد وتكاثر الحشرت المنزلية ويحرمها من مصدر غذائها وأماكن توالدها واختبائها .

ويعتبر الصابون من أقدم المواد المستعملة لـ مكافحة الحشرات المنزلية وقد نصح هاريس باستعماله لمكافحة حشرة المن في عام 1841 ثم استعمل ضد الحشرات القشرية ثم لمكافحة كثير من الحشرات الأخرى ، ويعتبر الصابون المصنوع من الزيوت النباتية أو الدهنية الحيوانية ومن البوتاسا الكاوية أكثر الأنواع المؤثرة ضد الحشرات ويعطي النتائج الفعالة في مكافحة المن في الحدائق المنزلية عند استخدامه بنسبة %1 في الماء .

ويراعى عدم استخدامه وقت التزهير .غسل أرضية المنزل وحوائطها بالصابون يعطى فاعلية كبيرة في مكافحة البراغيث والبق.

كما يعطي تأثير قاتل لآفات الملابس والسجاد عند استخدامه في الغسيل .

وقد وجد ان مزج المحلول السابق مع الكيروسين بنسبة ۱-۲ یعطی مستحلب فعال في مكافحة آفات المخازن عند رشه على الحوائط والأرضيات.

 

٣- إجراءات زراعية:

هي العمليات الزراعية التي تجرى بغرض تقوية النباتات بتوفير الظروف البيئية المناسبة لنموها وتكاثرها وبالتالي تصبح النباتات أقل عرضة للإصابة بالحشرت وأكثر تحملا لها .

وتشمل الالتزام بطرق ومواعيد الزراعة وخدمة التربة وتنظيم الرى والتسميد وعمليات الخف والتقليم ، بالاضافة لنظافة أحواض وأماكن الزراعة من الأعشاب وبقايا النباتات والمواد العضوية والتخلص من الحشائش الضارة.

 

4- اجراءات طبية:

يعني بها الاجراءات التي يتبعها المقيمين بالمنزل التقليل أو منع تعرضهم للأضرار الصحية الناجمة عن الأمراض التي تنقلها الحشرت أو الأضرار الصحية التي تسببها نتيجة عضها أو وخزها لهم .

تشمل هذه الاجراءات التحصينات الدورية التي تعطي للأطفال ضد أمراض شلل الأطفال والحصبة والجدري والأمصال المضادة لعض ولدغ الحيات والعقارب.

 

5- إجراءات تربوية:

الإجراءات التي تتم عن طريق وسائل الإعلام المختلفة والمتخصصين في مجال مكافحة الحشرات المنزلية بهدف تغيير السلوكيات الفردية والعامة التي تساعد على الاصابة بالحشرت مثل سلوكيات التخزين والتخلص من القمامة واستخدامات المياه وغيرها ، كذلك التوعية بشأن الاحتياطات الأساسية للحد من التعرض لأخطار المبيدات واتباع التدابير الوقائية عند استخدامها ، ويجب أن تكون التربية الصحية مؤسسة على الوعي الكافي بمعتقدات الناس وفهمهم وعلى التفكير الرشيد .

ومن المرجح أن تؤدي التربية الصحية إلى زيادة فرص مشاركة المجتمع في مكافحة الحشرات المنزلية بعد توفر المعونة الفنية وغيرها.

يجب أن نضع في اعتبارنا أن اتباع اجراءات المكافحة المتكاملة للآفات المنزلية ( مكافحة الحشرات المنزلية)  تستغرق وقتا أطول من اللجوء إلى المكافحة الكيماوية إلا أنها أكثر فاعلية على المدى البعيد كما أنها وسيلة لتجنب مشاكل استعمال المبيدات.

ويمكن من ناحية أخرى و لإلقاء مزيدا من الضوء على طرق مكافحة الحشرت المنزلية أن نقسم طرق المكافحة إلى طرق وقائية وأخرى علاجية حيث أن السيطرة على مجتمعات الحشرت وخفض أعدادها إلى الدرجة التي لا تسبب أي أضرار صحية أو اقتصادية لا يمكن تحقيقه باتباع وسيلة واحدة من وسائل المكافحة وإنما يتطلب تكاتف أساليب المكافحة الوقائية مع المكافحة العلاجية للوصول إلى المكافحة المتكاملة والتدرج بها إلى درجة الإبادة والإقصاء حيث تتحقق كثافة تقرب من الصفر المئوي .

يلزم الأخذ بكل الأساليب المتيسرة جنبا إلى جنب لمحاصرة الآفة وتوجيه ضربات متتالية ومتنوعة إليها وعلى القائم بالمكافحة استخدام كافة طرق الدفاع والهجوم .

 

أولا : الطرق الوقائية :-

۱ – النظافة الشخصية والمنزلية :

فنظافة البدن والملبس هي الخطوة الأولى للحماية من أنواع كثيرة من الحشرت المتطفلة على جسم الإنسان فمن المستحيل أن يعيش القمل في رأس إنسان يعتني بشعره ويغتسل ويبدل ثيابه بانتظام ويغسلها ويكويها ، كما أن تنسيق المنزل وتنظيفه يحرم معظم الحشرت من مصدري الغذاء والمأوى ومن الصعب أن تتواجد الصراصير في بيت يعتنى ساكنوه بإزالة فضلات الطعام والتخلص من القمامة بالطرق الصحية والسلمية، ولا توجد البراغيث والعثه حيث تنقل قطع الأثاث من آن لآخر مع التنظيف أسفلها وخلفها. 

طرق التخلص من الحشرات
طرق التخلص من الحشرات

۲ – منع الحشرت من دخول المنزل :

فتغطية النوافذ بالشبك المعدني المقاوم لدخول الحشرات الطائرة والقوارض يحول دون إصابة المنزل بتلك الحشرت.
تجد الصراصير والفئران في صناديق وعبوات المواد الغذائية الخاصة بالخضروات والفاكهة وسيلة مناسبة للاختباء والإنتقال إلى المنزل ولذا يلزم إجراء فحص جيد وعدم السماح بدخول الأغذية أو الصناديق والعبوات المصابة حتى لا تصبح احدى وسائل انتقال الحشرت إلى منازلنا .

وعموما تسلك الحشرت طرق مختلفة وباصرار لدخول المنازل ويستوجب على القائم بالمكافحة إلقاء نظرة متأنية على المنزل واحتمالات دخول الحشرت إليه ومن ثم يعمل أو لا على منع الحشرت من الدخول قبل التخطيط والتوصية بأسلوب مكافحة معين.

3- التخزين السليم للمواد :

تشكل المواد المخزونة بالمنزل عاملا أساسيا في مدى الإصابة بالحشرت حيث يسبب التخزين السيء توغل الإصابة وتأخر اكتشافها .

فعدم حفظ المواد الغذائية في حاويات محصنة ومغطاة يسهل من وصول الحشرت إليها ، كما وأن تكدس المواد وعدم فحصها باستمرار يتيح المجال لزيادة وانتشار الإصابة .

التخزين السليم للمواد يجب ان يهتم بمكان التخزين حيث يراعي نظافته وخلوه من الشقوق والفتحات التي يمكن أن تأوي إليها الحشرت ، ويلزم أن يكون سهل الفحص والمتابعة وجيد التهوية وينصح بتغيير مواضع المواد المخزونة من وقت إلى آخر حيث أن التخزين المدة طويلة واستمرار المواد في أماكنها يضعف الاهتمام ويتيح فرصة الإيواء ومعيشة الحشرت.

تخزين الحبوب في أوعية معدنية مغطاة داخل دواليب نظيفة ومرتبة يحول دون اصابتها بآفات الحبوب المخزونة التي يمكن ان يتبعها الكثير من الحشرت المنزلية كالصراصير والعثة والقوارض وحفظ الملابس داخل أكياس متينة من النايلون يقيها من العثة وأضرارها .

4-العمليات الزراعية الوقائية :

تعتبر طرق مكافحة مكافحة الحشرات المنزلية غير مباشرة للآفات فالتسميد المناسب للنباتات يساعد على زيادة النمو وكثرة العصارة النباتية وبالتالي زيادة القدرة على مقاومة الاصابة بالحشرت .

التسميد الفوسفاتي الجيد للنباتات يزيد حموضة العصارة النباتية وبالتالي زيادة المقاومة للآفات بينما نجد أن التسميد الأزوتي الزائد عن الحد يجعل النباتات غضة عرضة للإصابة بالحشرت.

يتسبب الإفراط في ري النباتات المنزلية في اختناق الجذور واصابتها بالعفن ويلزم التقيد بمعدلات الري السليمة خاصة وأن معظم نباتات الظل حساسة جدا للمقننات المائية .

كما أن العناية بالتربة وتجهيزها للزراعة وتقليبها من فترة لأخرى تؤدي إلى قتل الحشرت من خلال تعريضها للعوامل الطبيعية الخارجية وكذلك الحال في استئصال الحشائش ومخلفات النباتات التي تعتبر بؤر اصابة بالحشرت.

 

ثانيا : الطرق العلاجية :

وهي طرق وأساليب قتل أو إبعاد أو صد الحشرت طالما تمكنت من الوصول إلى مكان احداثها للضرر وكذلك منع استمرارها في إحداث الضرر وذلك باستخدام وسائل مكافحة ميكانيكية أو كيمائية .

١ – طرق مكافحة الحشرات المنزلية الميكانيكية : وهي من الطرق الشائعة في مكافحة الحشرت المنزلية وتعطي نتائج جيدة في حالة تنفيذها بعناية وبصفة مستمرة وتعتمد على استخدام وسائل القتل اليدوي واقامة الحواجز لمنع انتقال الحشرت من مكان إلى آخر واستغلال الحرارة والبرودة والحرق والتحميص بالاضافة لوسائل الصيد.

 

۲ – طرق مكافحة الحشرات المنزلية الكيماوية : هي الطرق التي تستعمل فيها مواد كيماوية القتل أو منع أو ابعاد أو تقليل ضرر الآفة.

طرق مكافحة الحشرات المنزلية الكيماوية
طرق مكافحة الحشرات المنزلية الكيماوية

 

————————

شركة جنة لايف لـ مكافحة الحشرات والفئران بنقدم مقالات نوضح فيها كل ما يتعلق بالآفات المنزلية وطرق مكافحة الحشرات والفئران بصورة ميسرة وبأسلوب علمی مبسط يمكن معه للإنسان غير المتخصص الاستفادة منه والمحافظة على صحته وبيئته .

سلسلة مقالات بعنوان مكافحة الحشرات والفئران :

1. مكافحة الحشرات اسس وقواعد
2. طرق مكافحة الحشرات المنزلية
3. مكافحة الحشرات عن طريق المصائد
4. مكافحة الحشرات الميكانيكية
5. المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرات الكيميائية
6. مكافحة الحشرات الكيميائية
7. كيفية استخدام الكيماويات لمكافحة الآفات المنزلية
8. اخطار المبيدات الحشرية وطرق الوقاية والعلاج

 

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات :
www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

Leave A Reply

Your email address will not be published.