النمل العادى

0 545
النمل العادي Ants
يوجد النمل العادي في كل مكان من أماكن الكرة الأرضية في المناطق القطبية والاستوائية ومن مستوى البحر الى أعالي الجبال ومن المناطق عالية الرطوبة الى الصحراوية الجافة. يتبع النمل نفس رتبة النحل والزنابير (غشائية الاجنحة) ويختلف تماما عن النمل الأبيض التابع لرتبة متماثلة الأجنحة (Order Isoptera) وأهم مايميز بينهما وجود خصر مكون من عقلتين في النمل العادي وعدم وجوده في النمل الأبيض كما أن قرن الاستشعار من النوع المرفقي بينما في النمل الأبيض من النوع المستقيم، وقد تم احصاء 8000 نوع من النمل العادي تنتشر في جميع أنحاء العالم. يتبع النمل العادي فوق فصيلة فورمیسویدی (Super family Formicoidae) وأكبر فصائل النمل وأكثرها شيوعا فصيلة فورميسدی (Family Formicidae) لذا يطلق على النمل العادي نمل الفورمیسیدی.
يعيش النمل العادي معيشة اجتماعية في مستعمرات تتكون كل مستعمرة منها من ملكات وذكور وشغالات. وقد توجد أكثر من ملكة واحدة في طائفة النمل بخلاف النحل (لاتحتوي الطائفة الا ملكة واحدة فقط). تتفاوت عادات التغذية بدرجة كبيرة في النمل العادي. البعض يتغذى على بقايا الحيوانات أو النباتات، والبعض الآخر على العصارات النباتية والرحيق. تعتبر بعض أنواع النمل العادي آفات اقتصادية خطيرة مثل النمل النجار الأحمر الذي أتلف 230 ألف هتكار من غابات البرازيل، النمل العادي من الآفات المنزلية الشائعة تبني أعشاشها في أرضية المنازل والجدران وتهاجم الحيوانات ونباتات الزينة كما تغزو المطابخ والمخازن وتفسد المواد الغذائية خاصة الأنواع السكرية واللحم والخبز والحبوب. وبالرغم من أنها لا تستهلك من هذه المأكولات شيئا يذكر في الغالب الا أن وجودها يجعل من الصعب الاستفادة من هذة المواد ويدفع الانسان للتخلص منها.
يوجد لشغالات بعض أنواع النمل العادي آلة لسع تستخدمها للدف نفسها. تحقن السم المحتوي على حمض الفورميك (مكون أساسي) والهيست داخل جسم الضحية مما يسبب التهابات وقروح جلدية شديدة ويمكن ل الأنواع الكبيرة قتل الطيور والحيوانات الصغيرة والأطفال. وتستطيع أنواع أخرى من النمل قذف السم المسافة تصل الى 50 سم على شكل رذاذ دقيق. كما االنمل الذي لا يمتلك الة لسع يستخدم ملامسة الشفوية الصلبة في العض فنجد ایشنی جسمه ثم يندفع في اتجاه الجلد حيث تفرز الغدد اللعابية مواد سامة تسبب التهاب وتورم الجزء المصاب.
يمكن للنمل نتيجة تردده على المواد الغذائية أن ينقل المسببات المرضية للانسان ميكانيكيا. وبوجه عام فأن النمل يبني أعشاشه خارج المنازل ويزورها بعد ذلك للحصول على غذائه .
أهم أنواع النمل العادي في العالم العربي : –
1- النملة المنزلية الحمراء (النملة الفرعونية) Monomorium pharaonis يبلغ اطولها من 1,5-2,0 مم لونها بني أو أحمر فاتح. لها نتؤين على الجهة الظهرية من الخصر. تعيش في مجتمعات في أنفاق وشقوق الحوائط وتفصيل الأماكن الدافئة خلف الأفران وأنابيب المياه.
2- نمل الحدائق الأسود AcanthonyDs ( lasius ) nigar طولها من 3,5-5 مم لونها بني داكن أو أسود. سريعة الحركة وتعيش في أنفاق طويلة قد تمتد عدة أقدام تحت سطح الأرض تبني أعشاشها في الحدائق المنزلية وأصص النباتات و أسوار المنازل والأساسات والأرصفة. تتغذى على كل ما يصادفها من مواد  نباتية وحيوانية .
3- النمل الكبير الراس (حرامي الحلة) Cataglyphus bicolor حشرات كبيرة الحجم يزيد طولها عن اسم. رأسها كبيرة الحجم بالنسبة لبقية الجسم وذات لون بني داكن، الجسم أسود اللون. تحفر أنفاقها بجوار الطرق والأرصفة والأسوار ويمكن ملاحظة فوهة النفق بوضوح يحيط بها كومة من جزيئات التربة التي تخرجها الشغالات.
4- النمل النجار: سوف يتم تناولة بالتفصيل في باب افات الأخشاب تتكون المستعمرة الجديدة عندما تتخلص الملكة الحديثة الملقحة من أجنحتها
ثم تحفرعش اوتبحث عن تجويف تحت حجر او شق، ثم تغلق فتحة الدخول
وتبقى داخله لأسابيع أو أشهر تقوم خلالها بوضع البيض والعناية بالحضنة تغذيتها من الدهون المخزونة في بطنها والفضلات المهضومة ولا تغادر العش حتى تنمو أول مجموعة من الشغالات (تكون صغيرة بصورة غير طبيعية). تحفر تلك الشغالات طريقها الى الخارج وتتولى جمع الغذاء لها وللملكة وبذا تصبح قادرة على وضع بيض أكثر ويخرج الجيل التالي من الحشرات بأحجام طبيعية. تعيش الملكات عدة سنوات، وفي مواسم التزاوج تطير الملكات والذكور في الهواء ويتم التلقيح وتبدأ الملكة الملقحة في تكوين مستعمرة جديدة. ويساعد طيران التزاوج على التقابل الجنسی ونشر الأنواع.
المكافحة : –
تعتمد مكافحة النمل العادي بالدرجة الأولى على البحث والكشف عن أماكن وجود أعشاشها ومنافذ دخولها. ويمكن الاستدلال على ذلك من تتبع مساراتها ووجود بقايا متجمعة من الرمال عند فتحات الخروج وآثار التجول. وفي حالة الأنواع التي تصيب الأخشاب يمكن سماع صوتها بأستخدام معدات لتكبير اصوات.
1- سد الشقوق والفجوات الموجودة بالحوائط والأرضيات بالأسمنت الصلب أو بمواد متينة تمنع غزو النمل .
2-تحطيم عشوش وأنفاق النمل القريبة من المنزل، يوجد بعضها في الحوائط والأسوار تحت طبقة البياض الخارجية أو في أرضيات الحدائق مما يستلزم تقليب التربه من وقت لآخر.
3-البحث عن فتحات دخول الانفاق وصب الماء المغلي أو الكيروسين داخلها يفيد ای الانفاق الموجودة في أرصفة الطرقات والأساسات وفي الحالات التي ذلك في الانفاق الموجودة في أرصد يصعب فيها هدم الانفاق.
 4- وضع قوائم دواليب وخزائن المواد الغذائية في أواني مملوءة بالماء المضاف  الية قليل من الكيروسين مع مراعاة عدم لصق الدواليب والخزاءن بالحوائط.
5- وضع طعوم سامة للنمل وهذه تحتوي على كمية من العسل أو الجيلى مضافا  اليها مبيد سام مثل سلفات الثاليوم 4٪ وتوزيعها في علب كرتون أو صفيح صغيرة على مسافات من 3-6 أمتار حول المنزل وكلما زادت الطعوم!!!
النمل الاسود
النمل الاسود
اسرعت المكافحة. ويلاحظ أن الشغالات عندما تشعر بألم وتوعك من جراء السم فأنها تمتنع عن التغذية على الطعم وتبدأ في حمل جزئیات صغيرة من التربه وتلقيها في علبة الطعوم، وإذا حركت العلبة لبضع أمتار من مكانها يعاود النمل التغذية مرة أخرى، كما يعيش النمل غالبا تحت العلب ولذا يجب المعاملة أسفلها من فترة لأخرى.
 6- وضع مصائد النمل المحتوية مواد جاذبة مضافا اليها مبيد هيدراميثيلنون (1%) ويمتاز ببطء تاثيرة. ونظرا لسلوك النمل في حمل المواد الغذائية الى عشوشه فإن الشغالات تحمل المواد الجاذبة مع المبيد الى داخل أعشاشها حيث يقتل بالمستعمره بعد فتره وتفيد المصائد اللاصقة كذلك في تقليل الاصابة .
7 – تعفير أو رش أماكن النمل والطرق التي يسير عليها بالمبيدات ومنها بريمفوس ميثيل (2%) – بيرمثرين (5,%) – بروبکسر (1%) – بندوکارب(1%).
8-من أفضل طرق إقتصاء النمل عن المنزل اتباع برنامج المكافحة التالى.
(أ)-توزيع الطعوم المحتوية على منظم النمو الحشری میزوبرين، تقوم الشغالات بحمل الطعم الى أعشاشها حيث يعمل الميزوبرين على تعقيم الملكة ومنع تطور الأطوار اليرقية. ويتم التطعيم لمدة2 أسبوع.
(ب)-الرش أو التعفير بمبيد بندوکارب (1%) بعد ۲-4 أسابيع من نهاية التطعيم بالميزوبرين.

9- يفضل اجراء المكافحة أثناء فصل الشتاء مع العناية بمعاملة الأماكن الدافئة بالقرب من المغاسل والمطابخ وتحت أرصفة الطرقات .

النمل الفرعونى
النمل الفرعونى
 علاج قرص النمل :
كما هو الحال في علاج لدغ الزنابير .

Leave A Reply

Your email address will not be published.