كيفية المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية

0 855

كيفيه استخدام المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية :-

يعتبر استخدام الآلات والأدوات والتقنيات الفنية لتوصيل مواد المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية الى الافات المستهدفة من العوامل الهامة والمحددة لنجاح عملية المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية وتقليل أضرارها.
-وتهتم منظمة الصحة العالمية بوضع مواصفات قياسية لطرق المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية والتوصية ببعض الأساليب الفنية التي تتيح أفضل استخدام ممكن للكيماويات.

يجب أن يوضع في الاعتبار أن استخدام آلة أو أداة أو تقنية غير مناسبة أو غير صالحة تماما للغرض المستخدمه من أجله يسبب المشاكل التالية :
1- زيادة كمية المادة الكيماوية المستخدمة عن المعدل المطلوب مما ينتج عنها زيادة معدل تلوث البيئة واحتمالات التسمم بالاضافة للخسارة الاقتصادية يحدث هذا بصورة واضحة عند استخدام رشاشات غير محكمة التوصيلات أو عند اتساع فتحة البشبوری (مخروط الرش).
اية الكيماوية بالتركيز المناسب للتعامل مع الآفة التي يراد عن عملية المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية العاملة وبالتالى وجود أماكن غير معاملة وأخرى معاملة مما مستهدفة للكيماويات مما يؤدى لالحاق الاضرار بها مثل:

2- عدم توصيل المادة الكيماوية بالتركيز المناسب للتعامل مع الافة التى يراد القضاء عليها وبالتالى ضعف عملية المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية .

3- عدم تجانس المعاملة وبالتالي وجود اماكن غير معاملة واخرى معاملة مما يؤدي لاستمرار تواجد الآفة وحدوث الضرر.

4-تعرض أماكن غير مستهدفة للكيماويات مما يؤدي الالحاق الاضرار بها مثل رش السوائل المركذه على الملابس والسجاد.

5-التأثير على مزايا الكيماويات المستخدمة كما يحدث عند ضعف سرعة دوران موالدات الايروسول مما ينتج جزئیات ذات قطر كبيرا لاتناسب الرش الفراغي.

6- تقليل الكفاءة الحدية من استخدام كل آلة أو أسلوب تبعا للغرض الأساسي من استخدامها.

 

1-العفارات :-
استعمال المواد الكيماوية على هيئة مساحيق تعفير صلبة يعتبر من أبسط الطرق المستعملة لـ المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية . تناسب طريقة التعفير للاستخدام المنزلى كما يتضح مما يلي :-

 
1-لاتتطلب عملیات تخفيف فالمستحضرات المتوفرة حاليا جاهزة للاستخدام مباشرة.

2-يمكن ملاحظة الكمية المستخدمة والأماكن المعاملة بسهولة وتعطى مستخدمها انطباع بـ المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية كلما شاهد آثار المسحوق.

3-آلات التعفير المستخدمة بسيطة التركيب وخفيفة الوزن .

4-مساحيق التعفير قليلة الالتصاق بالاسطح المعاملة مما يفيد استخدامها المعاملة الملابس والسجاد والتخلص منها بعد ذلك .

5-مساحيق التعفير الصلبة سريعة التحلل المائي مما يسهل التخلص منها بالغسيل.

6-يمكن استخدام المساحيق دون الحاجة للعفارات وذلك بذرها من علبة محكمة ذات ثقوب صغيرة الا أنها تكون ضعيفة التوزيع .

-العفارات عبارة عن آلات يستعمل فيها تيار من الهواء لذر حبيبات المسحوق الدقيقه على سطح المراد معاملتها.
توجد أشكال عدة من العفارات ، التي تلائم الاستخدام المنزلى بعضها يدوي وبعضها يحمل على الصدر أو الظهر، ويتم تشغيلها اما عن طريق مكبس أو منفاخ أو عن طريق مروحة طرد أو بضغط الهواء.

(1)-عفارة المكبس اليدوية :-
تستخدم لتعفير المساحيق على مختلف الاسطح والنباتات والحيوانات المنزلية.
تتركب من خزانة مسحوق متصلة بمكبس يدوي يدفع الهواء الى قاء الخزانة مما يؤدي لاندفاع المسحوق خلال فتحة تصريف أماميه .

عفارة المكبس اليدوية
عفارة المكبس اليدوية

(2) – عفارة ضغط الهواء اليدوية :-
وتتكون من انبوبتين متداخلتين من المعدن أو الكرتون المقوى تسبب حركة الجزء السفلي للامام والخلف ضغط الهواء داخل العفارة مما يسبب خروج المسحوق من خلال الفتحة الاماميه توجد عبوات مساحيق تجارية على هيئة عفارات ضغط الهواء للاستخدام مرة واحدة .                                                                                                     

(3) – عفارة المنفاخ اليدوية :-
وتوجد منها أشكال عديدة تعتمد على وضع مسحوق التعفير داخل خزانة صغيرة متصلة بمنفاخ يدفع الهواء داخل الخزانة عند الضغط عليه يستعمل المنفاخ نفسه كخزانة للمسحوق.
لمكافحة الآفات الزراعية والقوارض في الحديقة يمكن استعمال عفارات مناخ كبيرة الحجم ومزوده بخرطوم توزيع.

(4) – العفارة ذات المروحة :-
تستخدم الحكومات وشركات المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية الخاصة هذا النوع من العفارات في المنازل وذلك لسعتها الكبيرة ومعدل ذرها المرتفع. تمتاز بمعدل توزيع منتظم ودقيق وتعتمد على دفع الهواء بواسطة مروحة دوارة تدار بواسطة ذراع إدارة يدوية .
هناك اتجاه حديث لاستخدام عفارات ذات وحدات كهربائية تعمل على شحن جسيمات مسحوق التعفير كهربائيا مما يعطية قدرة توزيع والتصاق عاليتين على الأسطح المعاملة.
يجب عند اجراء عملية التعفير أن تقرب العفارة من الأسطح المعاملة قدر الامكان مع اعطاء توزيع منتظم وخفيف للمسحوق.
.فلا يعني تكثيف المعاملة تحقيق نتائج أفضل. يراعى عدم غسل الاماكن المعالجة بالماء (يسبب سرعة تحليل مساحيق التعفير) .

-2 رشاشات الرذاذ : –
تستعمل آلات رش الرذاذ لتجزئة السوائل الى قطيرات دقيقة وتوزيعها بانتظام وتجانس على الأسطح المعاملة. تعطي نتائج توزيع أفضل مما في حالة التعفير بالاضافة لما تمتاز به السوائل من ثبات و التصاق بسطح المعاملة.
توجد أنواع مختلفة من آلات رش الرذاذ يمكن استخدامها عند المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية كما تستخدم تلك الرشاشات عادة في أعمال زراعية ومنزلية أخرى مثل رش الأسمدة الكيماوية وری نباتات الزينة وغسل الجدران والزجاج والسيارات … الخ.

(أ) الرشاشات اليدوية :-
رشاشات خفيفة الوزن تتركب من خزان صفير من المعدن أو البلاستيك يسع من 1/2  لتر من سائل الرش وتركب عليه مضخة هواء ذات فتحة مثبته عموديا على فتحة انبوبة دقيقة القطر توصل الى الخزان.
عند كل مشوار للمكبس يندفع الهواء المضغوط خلال فتحة أنبوبة السائل فيعمل على سحب السائل من الخزان الى أعلى ويدفعه مجزءا على حالة رذاذ دقيق جدا .
توجد أنواع من الرشاشات اليدوية يتصل فيها المكبس بالخزان عن طريق فتحة ذات صمام يسمح بدخول الهواء المضغوط الى خزان السائل وعدم خروجه.
تحافظ الرشاشة بسبب هذا الصمام على مستوى الهواء المضغوط على سائل الرش مما يؤدي لاستمرار خروج الرذاذ لمدة طويلة وحتى انتهاء الضغط الواقع عليه .

الرشاشات اليدوية
الرشاشات اليدوية

 

(ب) الرشاشات الظهرية :-
و هذا النوع من الآلات بحيث يمكن حملها على الظهر أو تعليقها على اتف. تتكون الانواع الشائعة منها من خزان مصنوع من المدن أ البلاستيك المقاوم (تختلف سعة الخزان حسب الحاجة من 2- 10 لتر) ومزودة مضخة هواء مثبتة عادة داخل الرشاشة.
يتم ملء الخزان الى حوالي ثلاثة أرباع سعته مع ترك فراغ أعلاه لضخ الهواء بواسطة المضخة ذات المكبس، يوجد ببعض الرشاشات مقياس الضغط الهواء وصمام أمان ليبين معدل الضغط الداخلي لمعرفة الحد الذي يبدأ عنده الرش.
وعند مايزاح الضغط فوق السائل بفعل زناد أو محبس خرطوم الرش نیندفع السائل من البشبوري (فتحة الخروج النهائية).
يعمل البشبوري على تفتيت السائل الى قطرات صغيرة وبذلك يترسب بصورة منتظمة على السطوح المراد معاملتها.
قد يكون البشبوري على هيئة مخروط معدني أجوف وفيه يلف السائل في حركة دوامية قبل أن يقذف به خلال فتحة مستديرة صغيرة على شكل مخروط أجوف.
وقد تكون للبشبوری فتحة دقيقة بسيطة ذات شكل مستطيل تعمل على قذف السائل على هيئة مروحة منبسطه وفي أحيان أخرى يزود البشبوری بفرشاه لدهان الأسطح.
وعندما يقل الضغط داخل الرشاشة توضع على الأرض ويعاد ضغط الهواء داخلها.
هناك نوع آخر من الرشاشات الظهريه يلحق بالمضخة الماصة الدافعة غرفة هوائية صغيرة لتثبيت الضغط وينصح باستخدام الأنواع الصغيرة منها في المنازل لكونها أكثر أمانا حيث تعطي ضغط متوسط بالأضافة لسهولة استعمالها.

الرشاشات اليدوية
الرشاشة الظهرية العادية

 

(ج) رشاشات الدلو :-
يفضل الكثير من استخدامها في المنازل لعدم الحاجة لحمل أي ثقل على الكتف أو الظهر ولمعدل تصريفها المرتفع وتعدد استخداماتها لرش الكيماويات و المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية وري الحدائق المنزلية بطريقة الرش مما يوفر كمية المياه المستخدمه وشبكات الصرف ويناسب الأراضي الرملية والعالية النفاذية والغير منتظمة السطح .

رشاشة الدلو عبارة عن مضخة ماصة دافعة تركب على دلو أو برميل أو حوض مملوء بسائل الرش.
المضخة عبارة عن أسطوانة معدنية ذات فتحتين توصل العلوية بخرطوم الرش، وتوضع السلفية في وعاء السائل.
يتحكم في عمل الرشاشة صمامين أحدهما عند الفتحة السلفية للاسطوانة والآخر عند نهاية ذراع مكبس المضخة على امتصاص سائل الرش ثم دفعه عبر البشبوری.

ولا يخرج السائل مستمرا من شاشة وانما يندفع مع كل حركة للمضخة .

ويراعى عند استخدام رشاشات الرزاز أن تعالج أماكن استيطان الحشرات (مثلا وراء اطارات الجدران الخشبية والأغشية الجدارية و عتبات النوافذ ووراء الأثاث ودواليب المطابخ والأسطح السفلية للنباتات والأحراش).
ويمكن الرش دقيقا من مسافة قريبة حتى ت ليس الى درجة سيلان الحلول.
اذا لم وجب معالجة المساحات المادة الفعالة حول مخابی الآفة حتى تحتفظ بالتركيز من المادة الفعالة قريبة حتى تصبح الأسطح المعالجة رطبة بصورة مرئية ولكن سيلان المحلول.
اذا لم يكن بالوسع بلوغ أماكن استيطان الحشرات ساحة المساحات المحيطة بطريقة جيدة بحيث تتكون طبقة مناسبة من الة حول مخابیء الآفة.
ويجب عدم غسل أو شطف الأماكن المعالجة.

رشاشة الدلو :-
يلزم قبل استخدام الرشاشة اختبار كفاءة عماها والتأكد من عدم حدوث تسرب في الصمامات والخراطيم والخزان.
عند استخدام المبيدات المسحوقية يحسن اضافة كميات صغيرة من الماء أو لا مع التقليب التام لتجنب التكتل الذي يسد البشاير ويفضل مع ذلك استخدام مصفاة مناسبة.
يجب التأكيد على تنظيف رشاشات الرذاذ جيدا بعد كل استعمال حيث أن استعمال محاليل الرش يتخلف تراکم مواد صلبه داخل أجزاء الرشاشة خاصة عند استعمال المساحيق القابلة للبلل، هذه المواد تساعد على تآكل بعض الاجزاء دقيقة الداخلية فلا تؤدي وظيفتها على الوجه المطلوب.
يعتبر تأكل معدنبوری واتساع فتحة الرش من أكثر العيوب الناجمة عن عدم العناية ضيف الرشاشات بعد الاستخدام بالاضافة لتأثيرها الضار على والصمامات مما يزيد من تصريف سوائل الرش وحدوث خسائر صحية بالغة.
لذا يلزم الكشف على فتحات البشابير بانتظام وتغيير غير الصالح منها وتشحيم الاجزاء المعدنية خاصة عند حفظ الرشاشة لمدة طويلة التنظيف أساسا بالماء النظيف تحت ضغط عالى ويراعى عدم غسل الألات في مياه الري لمنع تلوث المياه ببقايا المبيدات .
يراعى وضع حوامل الأكتاف المناسبة لحمل الرشاشات الظهرية قبل الاستخدام.

3 – مولدات البخار : –
يطلق هذا الاسم على الوسائل التي يمكن من خلالها السماح للمواد الكيماوية بالتسامي الحر حيث تعطى غازات أو أبخرة غير مرئية على درجة الحرارة العادية.تعتبر كرات النفتالين أفضل نماذج التسامی .
توضع الكرات بین الملابس والسجاد والجلود والاوراق فتنساب الغازات الفعاله وتتخلل الفتحات التنفسيه للحشرات. ونظرا لان خاصية التسامي لا تتوفر لغالبية المبيدات الحشرية فأمكن الاستعاضة عن ذلك بتحميل المبيدات على مواد جيلاتينية أو عطرية أخرى لها ميزة التسامی. وعند تطاير تلك المواد تحمل معها جزيئات المبيد لتنساب في الهواء وتتعامل مع الآفة.

وتوجد أشكال عديدة من موالدات البخار التجارية على هيئة علب بلاستيكية أو زجاجية بداخلها المواد الجيلاتينية الحاملة للمبيد مع فتحة خروج تتحكم في كمية الخارج منها .

4 – مولدات الدخان :-
يقصد بمواد التدخين المبيدات التي تخلط بمواد بطيئة الاحتراق أو الاشتعال ويسبب اشتعالها تصاعد جزيئات المبيد على هيئة دخان دقيق جدا مرئي أو غير والأرض حيث تلامس الآفات وتؤثر فيها .
مرئي تنتشر في الهواء ثم تترسب بعد فترة وجيزة على الجدران والأسقف

أ- قنابل الدخان ( مولدات الدخان العادية ) :-
قنابل الدخن الشائعة الاستعمال عبارة عن علب معدنية صغيرة مختا الحجوم من ۵۰ – ۵۰۰ جم تحتوي على مبيد حشری مخلوط بمزيج احتراق ( ماده قابلة للاشتعال مثل نترات الالومنيوم ومادة مسادة على الاشتعال مثل كلورات البوتاسيوم ) وكمية من المواد المالئة والمرطبة. يغمس فتيل احتراق داخلها ويسبب اشعاله تولد دخان كثيف لعدة دقائق يكفي المعاملة حيز ما مقفل تبه النوع المبيد وتركيزه والمساحة المعاملة ونوع الآفة المراد مكافحتها.

من قنابل الدخان الشائعة مولدات الاكتاليك مولدات الاكتالیا بيريمفوس مثیل ۲۲٪) المعاملة .۲ میکرونو ۲۲ ) لمعاملة .
ويكفي الواحد منها ( تحتوی 45 جران۱ . ۰۰ قدم مكعب وتعطى حجم جزيئات من ۲ –
اشكال عدية من مولدات الدخان العادية مها ما هو على هيئة أقراصل و ائط أو حبال أو مساحيق.
لا تستخدم تلك المولدات سورةایمان لنتشار الدخان ووصوله الى أماكن استيطان الحشرات .
كما يمكن أن تستخدم في الحيز المفتوح المعاملة الأحراش والأشجار الكثيفة اما جب بصفة عامة استعمالها بحرص شديد مع الحذر من استنشاق أدخنتها. 

ب – لفائف الدخان :-
يطلق عليها اسم لفائف البعوض وتتكون من مسحق بعض النباتات الطبيعية مخلوطا بمبيد حشری و بعض المواد العطرية وتحضر على هيئة لفائف طويلة لايزيد سمكها عن 50 ملل، أكثر المبيدات المستخدمة حاليا في تلك اللفائف هي المبيدات البيرثرينيه المصنعة.

توضع اللفائف على حامل من الحديد يتيح تمام الاحتراق بعيدا عن السطح الذي توضع علية تستعمل تلك اللفائف عادة في الليل للوقاية من البعوض اللادغ أن توضع اللفافة المتقدة تحت السرير، كما تستعمل لوقاية الجالسين في الغرف والشرفات في المساء .

ينصح باستخدا اللفائف التي تحتوي على مركبات البيرثرين بمعدل ۱, ۹ جرام / كجم حيث لا تشكل أي خطر على الانسان في الظروف الطبيعية مع مراعاة ألا يكون للأبخرة الناتجة من مكونات اللفافة الأخرى أية تأثيرات سامة.

ج – حصائر التدخين : – 
العنبر حصائر التدخين من المنتجات الحديثة نسبيا وقد أخذت تحل بسرعة لفائف الدخان في الغرف المزودة بتيار كهربائي لتشغيلها، بخلاف لفائف من السنة متقدمة التي تطلق جرعة منتظمة في مقدارها سبيا.

فان حصائر التدخين تطلق المواد الفعالة بمقادير غير متسوية خلال الفتره اوترتفع الى الحد الاقصى بعد أن تسخن الحصيرة بوقت قصير ثم تعطى دخان شبه منتظم لمدة تصل الى ثمانية ساعات .

السر التدخين عبارة عن قطع من الكرتون قياساتها في حدود ۳۰ × ۲۲ ملل ملل تشبع بمبيد مناسب ويفضل استعمال مبيد براليثرين وسمكها ۲٫۸ ملل تشبع بمبيد مناسبأو بيوالثرين.

تضاف للحصيرة مواد أخرى للتحكم في التطاير ولتقليل التحلل الحراري للمبيد وكذا مواد عطرية و مود تلوين توضع الحصيرة طحيا في جهاز تسخين كهربائي صغير يعطى سخونة كافية لانطلاق جزئيات المبيد الدقيقة الحجم على هيئة دخان سريع وفعال.

يقدر معدل الانطلاق المناسب بحوالی ۲۰ ملليجرام من المبيد في الساعه في حجرة مساحتها .۲ م ۲ تتوقف سرعة الانطلاق أو التطاير على حرارة التسخين .

والحرارة القياسية المناسبة من ۱۱۰ – ۱۹۰°م جهاز تسخين الحصائر.

د – مبخرة البعوض : –
أحدث الطرق الفنية المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية الطائرة – انتاج ياباني عام ۱۹۸۹ – وتمتاز عن حصائر التدخين بأن الأخيرة يظل بها ۱۰٪ من المبيد دون استخدام ( لا يتطاير المبيد تماما ) بينما في مبخرة البعوض يستفاد تماما من كل محتوياتها من المبيد. تتكون المبخرة من قنينة زجاجية أو علبة بلاستيكية حاوية للمبيد السائل تنغمس فيه ساق كربونية تحيط بها عند فوهة القنينة أو العلبة الحافظة حلقة تسخين تستمد الطاقة الحرارية نتجة توصيلها بمصدر كهربی.
عندما تسخن فوهة الساق الكربونية تسحب المبيد تدريجيا بمعدل منتظم وتخرجه على هيئة دخان رقيق غير مرئی.
المبخرة المملؤة بسائل اليد يمكنها العمل لمدة 30 يوما تشغيل ۱۲ ساعة يوميا.
ويمكن اعادة تعبئة المبخرة مرة أخرى.

ه- مولدات الضباب الحرارى :-
توجد أنواع عديدة من آلات الضباب تدار بالقوى الحركة لاستعمال الشركات الخاصة والجهات الحكومية المعنية بـ المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية .
تعمل مولدات الضباب الحراري على تزرية دقيقة لمحاليل المبيدات الحشرية عن طريق التيار الشديد من الغازات البترولية أو بخار الماء المنطلق الضباب الحراري في الرش الفراغی ضد الیاری أساسا من مضخة آلية تقوم بسحب بخار الماء المنطلق من غرفة احتراق الآلة.
يكتسب محلول المبيد حركة دوارة سريعة (بفعل تيار الهواء) قبل أن يدخل خزانة الاحتراق مما يساعد على دفعه في التيار الرئيسى للهواء الساخن.
يمكن من خلال تنظيم معدل خروج المبيد الحصول على حجم الجزيئات المطلوب.

يجب أن يكون حجم القطرات في حدود حجم معين يسمح بالتعلق التام والتأثير السام.
فاذا كانت القطرات صغيرة جدا فانها لاتلامس الحشرات واذا كانت كبيرة جدا تترسب بسرعة عالية دون معدل تأثیر مناسب.
ويتم التحكم في ذلك تبعا لنوع الآفة وكثافة الاصابة.
تخلط المبيدات بمادة حاملة زيتيه مثل الديزل أو الكيروسين كما يمكن استخدام المبيدات الذائبة في الماءالعيوب الاساسية في مولدات الضباب الحرارى أنها تسبب ضوضاء مرتفعة كما يحدث كثيرا اشتعال النار في ماسورة الضباب بالاضافة لثقلها وسخونتها العالية.

لذا يراعى عند استعمالها وضع غطاء لحماية الأذن من الضوضاء وارتدا الكمامة الواقية من المبيدات عند المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية ومع عدم استخدام المبيدات العالية السمية، كما يلزم التأكد من سلامة المولد قبل استعماله حتى لايحدث اشتعال في ماسورة الضباب .

مولد ضباب حرارى - المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية
مولد ضباب حرارى

6- مولدات الضباب البارد ( ماكينات الايروسول) :-
من أفضل طرق استعمال الكيماويات المعدة للرش في الهواء والمركبات المزيلة للروائح الكريهة. تسبب تجزئة السائل الكيماوي بالبرودة (مما يقلل من معدلات الهدم الحراري) الى جزيئات كروية متناهية الصفر وحرة الحركة يحملها الهواء لتنتشر فوق المساحات المعاملة.
تعتبر الطريقة الوحيدة الاستخدام المركبات عالية التركيز بحيث تعطي تغطية كاملة مع تقليل المادة المذيبة أو عدم استخدامها.

توجد مولدات ایروسول ميكانيكية صغيرة الحجم تناسب الاستخدام داخل المنازل انتشر استعمالها في الآونة الأخيرة من قبل الشركات والجهات الحكومية المعنية بـ المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية .
في هذه المولدات تحدث عملية تجزئة باردة اللسائل الكيماوى (بالقائه على حواف أقراص أو أسلاك دوارة بسرعة عالية) تم يحمله تيار من الهواء الناتج من مروحة طرد الى فتحة التصريف، يفضل أن يكون قطر الجزئيات من ۲ , ۱۰ میکرون لاعطاء ضباب بارد مبتل لزيادة
فعالية التلامس:
يطلق على تلك المولدات رشاشات الحجم المتناهي في الصغر نواعها تبعا لقدرة الماكينة وحجم القطيرات الناتجة منها
برق استعمال المبيدات المنزلية زيوعا وأنتشارا لما تمتاز به
(ULY) وتختلف أنواعها تبعا لقدرة الماكينة تتراوح من 5- 50 میکرون)،

7- علب المعلقات الهوائية (عبوات الايروسول المضغوطة ):-
– تعتبر أكثر طرق استعمال المبيدات المنزلية و المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية زيوعا وانتشارا لما تمتاز به سهوله الاستخدام دون الحاجة لخلط أو اعداد مسبق وارتفاع معدل الأمان النسبی وخفة وزنها.
تعبأ العبوات المعدنية بمبيدات نقية بدرجة كبيرة حتى لا تتسبب فى سد فتحة الخروج الدقيقة القطر (35,- 50, من الملليمتر)
بالاضافة الى الذيب المساعد والمواد المنشطة مع غاز سائل تحت ضغط 3كجم / سم تقريبا. وحتى عام 1978 م ظلت غازات الكلوروفلوربنزين هي أكثر الأنواع استخداما کفازات دافعة الا أنه اكتشف أضرارها بطبقة الأوزون الجوية التي تعمل كنظارة شمسية تحمي الكرة الأرضية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، لذا أوقف استخدامها وتستبدل بأنواع أخرى غير ضارة بالبيئة.
عند فتح صمام العبوة يعمل الغاز المسال کدافع يفتت ويوزع المحلول الزيتي للمبيد على هيئة قطرات دقيقة تسبح في الهواء وتنتشر بسرعة خلال الحيز المحدود.
تسمح فتحة الخروج بمعدل تصريف 1 جرام في الثانية الواحدة تقريبا، تزن معظم العبوات المستخدمة حاليا حوالي نصف كيلو جرام تعمل مدة 10 دقائق وتكتفي لمعالجة 7000 متر مكعب .

تكمن عيوب عبوات الايروسول المضغوطة في سوء استعمالها. حيث تستخدم كثيرا بدون سبب حقيقي كاستخدامها ضد ذبابة واحدة مثلا أو لتغيير رائحة المكان (يضاف لمعظمها مواد عطرية) مما يؤدي للتعرض لأضرارها بصفة دائمة. كما وأن الدعاية المكثفة للشركات المنتجة تصورها بأنها مأمونه تماما وغير ضارة بالانسان وما تحوية بالفعل مواد سامة – أيا كان تأثيرها – تتطلب الحرص عند استعمالها.

8- الطعوم السامه : –
تستعمل الطعوم السامة في المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية والزراعية.
يحضر الطعم بمزج مبيد فعال مع مادة جاذبة للآفة المراد مكافحتها. يتم وضع الطعم في أماكن استيطان الآفة أو بالقرب منها وذلك امانثرا أو داخل مصائد .
توجد مجموعة كبيرة من وصفات وكمستحضرات الطعوم السامة لـ المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية والقوارض.
تعتمد كل تلك الطرق على معرفة المادة المحببة أو الجاذبة للآفة ثم اضافة المبي اليها وتنتشر في الوقت الحالي الطعوم الجاهزة للاستخدام والمصائد الحاوية للطعوم.
الطعوم السامة هي الطريقة الاساسية المكافحة القوارض ولذا تأخذ النصيب الكبير من تلك المستحضرات.
تحتوي غالبية الطعوم السامة للقوارض المبيدات المانعة لتخثر الدم مخلوط مع حبوب غذائية محببه للقوارض بحالة سليمة أو جريش أو على هيئة عجائن صغيرة الحجم أو بشكل قوالب شمعية مضافا اليها عادة شمع برافين.
كما توجد طعوم مائية سامة للقوارض عبارة عن أملاح الكالسيوم أو الصوديوم للمبيدات المانعه التخثر الدم على هيئة محاليل مائية للمكافحة في الاماكن القاحلة قليلة الماء .

يتزايد انتشار مصائد الطعوم الحشرية في الاستعمال المنزلي مع الاتجاهات التصنيعية الحديثة في توفير تلك المصائد بأشكال وأحجام مناسبة للمنازل .
تتكون تلك المصائد من علب بلاستيكية صغيرة يمكن لصقها أو تعليقها بسهولة قرب أماكن تواجد الحشرات الزاحفة وتحوي العلبة بداخلها مادة جاذبة حشرية.
يسمح تصميم العلبة بدخول الحشرات وعدم خروجها أو خروجها بعد تعاملها مع المبيد وتضاف أحيانا مبيدات حشرية داخلها لزيادة الفعالية مثل الأيود وفينفوس أو الميثوميل .

9 – شرائط الآفات :-
:من التقنيات السهلة الاستخدام والفعالة في المكافحة الكيماوية للحشرات المنزلية .

1- الشرائط المشبعة بالكيماويات : التحضيرات المبسطة عبارة عن أحبال وشرائط الذباب ويتم فيها تشريب أحبال عادية أو شرائط شبكية بأحدالة مثل ازمیثفوس (الفاکرون) – دیازینون – باراثيون -وکارب – بروبکسر بتركيز ۱۰ -25% وتعليقها على شكل فستونات متدليه من سقوف بمعدل 3 أمتار من الحبل لكل 10 أمتار مربعة منمالالمبيدات الفعالة مثل از میثف دايمثويت – دای اوکسی کارب – بروبکسر بتركين فستونات متدلية من السقوف بمعدل 3 أمتار من الى مساحة السقف وتعطي تأثير متبقى لية قف وتعطي تأثير متبقي لمدة من ا -1 أشهر الأنواع المتطورة منها.
شرائط جاهزة من الورق أو القماش يتم تشربها أو رشها بمبيد أو طاردة ذات ضغط بخاری نرتفع. وتوضع تلك الشرائط وسط الملابس أو السجاد والجلود (تزول بعد منتجاتها بمشبك أو شماعة صغيرة لتعليقها في دواليب الملابس .
تعطي بعض الشرائط الجاهزة الاستخدام تأثير فعال لمدة ستة أشهر، ويمكن توزيع الشرائط في أركان الحجرات المفتوحة ومن أفضل الشرائط المنتظم.
تحتوي الشريط على المستخدمة شرائط الفابورثرين وتمتاز بسميتها المنخفضة ومعدل التوزيع 1 , ۲ جرام من المادة الفعالة وتكفي لمعالجة ۱ متر مكعب من الفراغ ويمكنه أن يظل فعالا لأكثر من 6 أشهر في المخازن أو الدواليب أو الأكياس المحكمة الغلق .

شرائط الافات
شرائط الافات

-كما توجد اشكال اخرى عديده متشابهة فى عملهاالشرائط المشبعة كما توجد أشكال أخرى عديدة متشابهة في عملها لشرائط الآفات کالمزاهر والنجوم المشبعة بالمبيدات.
وقد يزود بعضها بغطاء للتحكم في عملية البخر .
2- شرائط لصق الذباب : وتوجد بأشكال عدة كشرائط أو أحبال أو اسطوانات تدهن بمادة لاصقة مضافا اليها مبيد حشری فعال و أحيانا مواد جاذبة هرمونية.

 

—————–

شركة جنة لايف لـ مكافحة الحشرات والفئران بنقدم مقالات نوضح فيها كل ما يتعلق بالآفات المنزلية وطرق مكافحة الحشرات والفئران بصورة ميسرة وبأسلوب علمی مبسط يمكن معه للإنسان غير المتخصص الاستفادة منه والمحافظة على صحته وبيئته .

سلسلة مقالات بعنوان مكافحة الحشرات والفئران :

1. مكافحة الحشرات اسس وقواعد
2. طرق مكافحة الحشرات المنزلية
3. مكافحة الحشرات عن طريق المصائد
4. مكافحة الحشرات الميكانيكية
5. المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرات الكيميائية
6. مكافحة الحشرات الكيميائية
7. كيفية استخدام الكيماويات لمكافحة الآفات المنزلية
8. اخطار المبيدات الحشرية وطرق الوقاية والعلاج

 

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات : www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

Leave A Reply

Your email address will not be published.