المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرات الكيميائية

0 5٬770

مهما بلغت بدائل المبيدات الحشرية المذكورة أعلاه من كفاءة ومهما كانت لها صفات جيدة في مكافحة الحشرات إلا أن طريق المبيدات الحشرية الكيميائية يبقى هو السبيل الذي لا يمكن الاستغناء عنه حتى الآن ولفترة منظورة.

ذلك لأنها أبسط الطرق تطبيقيا وأرخصها ثمنا وأسرعها نتائجا وهي الطريقة الأكثر كفاءة في حالة الكثافات العالية للآفات .

لذا توضع كمكون أساسي في غالبية برامج مكافحة الحشرات مع استخدام البدائل الأخرى إذا أمكن.
اختيار المبيدات الحشرية : يستند قرار اختیار مبيد ما على ثلاثة عوامل رئيسية هي:
1 – الفعالية .
2- التكاليف .
3- السلامة .
المستحضرات الفعالة الرخيصة الثمن والمأمونة في آن واحد قليلة جدا .

لذا فإنه من الضروري التوفيق بين هذه العوامل على ألا يكون ذلك على حساب السلامة بقدر كبير .
وقد أصبح اختيار المبيد المناسب مهمة تتزايد صعوبتها بسبب ارتفاع تكاليف المبيدات الحشرية ووسائل استخدامها فضلا عن تزايد مقاومة

الحشرات للمبيدات القديمة الأرخص ثمنا مما يقلل من فاعليتها ويزيد اضرارها للتعرف على فعالية الأنواع المختلفة من المبيدات الحشرية يجب الإلمام بالعاملين اللون على تلك الفعالية وهما طرق استعمال المبيدات الحشرية وطرق تأثيرها .

(أ) طرق استعمال المبيدات الحشرية المنزلية :
١ – مساحيق تعفير :
عبارة عن مسحوق المبيد الصلب مخففا بمساحيق أخرى غير فعالة ( أكثرها استخداما سليكات الألومنيوم والمغنيسيم مثل مساحيق التلك ، البيروفياليت) ، كما يستعمل الدقيق الناعم لهذا الغرض وقد تخلط بالسليكاجيل للاستفادة من خواصها في إذابة الطبقة الشمعية المغلفة للجليد وتسهيل دخول المبيد بالملامسة إلى جسم الآفة .
يكن حجم الحبيبات دقيق جدا لا يزيد عن 60 میکرون.
تستخدم مساحيق التعفير لمكافحة الحشرات الزاحفة مثل الصراصير والنمل وتعطي تأثير ثابت وطويل المفعل .

تجرى عملية التعفير بواسطة عفارات يدوية أو آلية لذر المسحق فوق الأسطح المراد معاملتها حيث تستقر على الآفة أو تتعلق بها عند مرورها عليها مكانها.

ويفضل استخدام مساحيق التعفير في الأماكن التي سصعب أو يمنع معالجتها بواسطة سوائل الرش مثل الانشاءات والتوصيلات والمتورات الكهربائية، كما تستعمل أنواع أخرى من مساحيق تعفير القوارض تذر داخل جحورها أو أماكن سيرها حيث تلتصق بأجسامها وأقدامها ، وعندما تقوم القارض بتنظيف أجسامها بلعقها فإن المسحق السام يدخل إلى أمعائها ويحدث تأثيره القاتل .

۲ – مساحيق قابلة للبلل :
مساحيق تعفير عادية مضافا إليها مواد مبللة ومعلقة بحيث تكون معلقات ثابتة عند خلطها بالماء .

يتيح استخدام الماء معها مجال انتشار أوسع وسهولة أكبر في توزيع المبيد .

تستخدم المساحيق القابلة للبلل في مكافحة الحشرات الزاحفة ومعاملة السطح التي تحط عليها الحشرات الطائرة كالذباب والبعوض – ويوصي باستعمال المساحيق القابلة للبلل لمعاملة السطوح المسامية والقابلة اللامتصاص وذلك لشدة التصاقها وامتیازها بالفعالية الطويلة الأمد .

وأهم مزايا المساحيق القابلة للبلل أنه عند رشها إلى السطوح المعاملة فإن الماء الذي ترش فيه يمتص أو يتبخر تار کا معظم بلورات المبيد مترسبة لتتعامل مع الحشرة . تناسب المساحيق القابلة للبلل المبيدات ذات الأثر الباقی.

الكبسولات المجهرية المغلقة :
أحدث مستحضرات المساحيق القابلة للبلل وفيها يستخدم أسلوب فنی التغليف المحتويات الفعالة اللمبيد وجعلها على هيئة كبسولات دقيقة الحجم معدل حجمها الجزئي 30 میکرونا .

توجد المادة الفعالة داخل جدار يتكون عادة من جزئیات میلورة عديدة اليوريا أو اليورثيان أو الأميد … إلخ ، تشبة النايلون .

وقد يصنع الجدار بطريقة انفصال المظهر من الاتحاد بين الجيلاتين والصمغ .

يفصل جدار الكبسولة المادة الفعالة الموجودة داخله عن البيئة ويحميها من عوامل الهدم والتفاعلات العرضية .

وتعتبر الكبسولات المجهرية المغلفة أحدث تقنية انتاجية في مجال استخدامات الكيماويات وخاصة العقاقير الطبية .

استحدثت تلك الطريقة عام 1954م ثم تطور استخدامها في ميدان المبيدات الحشرية في أواخر السبعينيات.

تمتاز المبيدات الحشرية المحضرة على شكل كبسولات مجهرية مغلقة بالخصائص التالية :
1 – امكانية التحكم في انطلاق المواد الفعالة الموجودة داخل الكبسولة ببطء مما يعطي فعالية طويلة المفعول ويقلل من الجرعة المستخدمة .

2- ثبات المواد الفعالة ضد عوامل هدم البيئة المحيطة .

3- تقليل السمية على الثديات والطيور والأسماك والنباتات والبيئة بوجه عام .

4 – تقليل تهيج الأغشية المخاطية للإنسان .

5 – تقليل التفاعلات الجانبية للمادة الفعالة .

6 – تقليل التطاير وحجب الرائحة .

7 – زيادة معدل انتشار المبيد.

8 – ثبات فاعلية المبيدات الحشرية بصرف النظر عن نوعية السطح المعامل يعتبر من العوامل الهامة في الاستخدام المنزلي حيث تؤثر الحوائط الجيرية في فعالية معظم المبيدات التي ترش عليها بينما تحافظ الكبسولات على التأثير السام داخلها.


تتحرر المواد الفعالة من داخل الكبسولات المغلفة لها بأحد الطريقتين الآتيتين :

1- الانتشار الغشائي خلال جدار الكبسولة : تكون الكبسولات معلقة في الماء نتيجة إضافة المواد المعلقة والمبللة وبعد رش المبيد على السطح المعامل يتبخر

الماء المحيط بالكبسولات وينتشر المبيد من خلال سطح جدار الكبسولة بكمية صغيرة يسبب هذا الأسلوب استمرار تدفق المبيد بجرعات فعالة صغيرة لمدة طويلة.

2- تحطم جدار الكبسولة : يحدث ذلك إما نتيجة التحلل المائي أو الهدم الحراري أو الحيوي أو عن طريق تحطيم میکانیکی بفعل الآفة من خلال سيرها على الكبسولات (الوطأ) أو الأكل أو النشر.

3 – سوائل رش :

استعمال المبيدات الحشرية على الحالة السائلة تعطى فعالية أكثر من المساحيق القابلة للبلل على السطوح غير الماصة بالإضافة لما تمتاز به عن مساحيق التعفير من قدرة ثبات عالية على الأسطح المعالجة.

 (أ)الزيوت :

تستخدم بعض الزيوت البترلية لمكافحة الحشرات المنزلية مثل البق الدقيقي والحشرات القشرية التي تصيب نباتات وأشجار الحدائق وبعض الحشرات الزاحفة مثل البق والصراصير .يرجع التأثير السام لانتشار الزيت خلال الفتحات التنفسية أو تغليفه تماما للبيض مما يسبب اختناق الآفة وموتها.
 وتستخدم بعض الزيوت لدهان الأخشاب والأساسات حيث تعمل على طرد إبعاد الحشرات خاصة النمل الأبيض والقوارض .

كما تستخدم الزيوت الرش أسطح المياه الراكدة لخنق يرقات البعوض والهاموش بالإضافة لاستعمالها كمواد جاذبة للآفات في الطعوم السامة وكمواد حاملة أو مخففة للكيماويات .

(ب) محاليل حقيقية :

حيث يتم ذوبان المبيد تماما في مذيب مناسب يختار تبعا للغرض من الاستخدام .

يستخدم الكيروسين كمذيب للعديد من المبيدات .

ولا يفضل اللجوء إلى ذلك إلا في حالات الإصابة المرتفعة بالحشرات الصحية مثل البق والبراغيث حيث يخشى من حدوث حرائق بفعل الكيروسين .
كما أن تكرار استنشاق الكيروسين قد يسبب أضرارا بالكبد والكلى خاصة لدى الأطفال .

وقد وجد أن 4٪ من الأطفال يتعرضون إلى غيبوبة عند استنشاقهم كمية كبيرة من الكيروسين . .

(ج) مستحلبات ثابتة :

يكون المبيد فيها على هيئة جزيئات زيتية معلقه في الماء .

لذا تضاف للمبيد مواد مستحلبة تعمل على خفض التوترات السطحية بين جزيئات الزيت وجزيئات الماء ، وهي من أفضل الطرق المستخدمة حاليا في مكافحة الحشرات المنزلية من ناحيتي الفعالية والتكاليف.

يؤثر حجم القطرات بدرجة كبيرة على فعالية محاليل الرش فنجد أن حاليل الرش ذات الأثر الباقي مثلا يكون من المرغوب فيها ترطيب السطح المعامل بقطرات كبيرة الحجم بينما في حالة الرش الفراغي للحشرات فانه ملزم استخدام محاليل رش ذات حجم حبيبات متناهي الصفر (ULV) ويطلق عليها الضباب البارد، وتعطي حجم حبيبات دقيق وبالتالي تبقي جزيئات المحلول معلقة في الهواء لمدة كافية للتلامس مع الحشرات الطائرة.

4- مواد التبخير

المبيدات الحشرية الكيماوية التي تمتاز بخاصية التسامی ، حيث تعطي غازات أو أبخرة على درجة الحرارة العادية بتركيز فعال ضد الآفة . لابد من استعمال تلك المواد في الأماكن المقفلة لمنع تسرب الغازات .

ومن المواد المستعملة في التبخير النفتالين والبارادايكلور بنزين وأقراص فوسفيد الألمونيوم ورقائق فوسفيد الماغنيسيوم ، كما يمكن وضع تلك المواد داخل جحور الحشرات كالقوارض والثعابين مع ضرورة سد الجحور بعد المعاملة .
ينتشر حديثا استخدام بعض المبيدات الحشرية التي تمتاز بخاصية التسامي لمكافحة آفات الملابس على هيئة مستحضرات و أشكال تجارية متنوعة.

(د)- مواد التدخين :
هي المبيدات التي تخلط بمواد بطيئة ثم تشعل وتترك لتحترق فيتصاعدمنها المبيد على هيئة دخان دقيق جدا ينتشر في الهواء ثم يترسب على الحد والأسطح , توجد مستحضرات تجارية عديدة من مواد التدخين ينتشر منها الاستخدام المنزلي لفائف البعوض.

وعيدان البخور التي تحتوي على المبيدات الحشرية وتصنع بحيث تظل متقدة لمدة من 7-10 ساعات في التهوية الطبيعية ولقد تطورت تلك اللفائف حتى انتجت حصائر التدخين في أواخر الستينيا توسع استخدام حصائر التدخين بشكل مطرد حتى أنه يمكن اعتبارها من أكثر الطرق المنتشرة في المنازل حاليا .

وتعتمد الحصائر على التسخين الكهربائي المحتوياتها مما يؤدي لتصاعد دخان تدريجي من المبيد يحقق فعالية طاردة وقاتلة للحشرات الطائرة بشكل أساسي .

ويمكن استخدامها بسهولة من خلال أجهزة تسخين كهربائية صغيرة وفي حيز شبه مفتوح ، حصائر التدخين عبارة عن قطع كرتون صغيرة تشبع بمبيد تدخين مناسب ومادة تطاير بطىء (مثل مركبات الاستر أو الجاذبات السطحية) ومادة مثبتة تقلل التحلل الحراري
تستخدم بعض أنواع المواد المانعة للتأكسد .

بالإضافة لمادة تلوين تشير إلى استخدام الحصيرة ، والمتبقي الفعال منها وباستمرار التسخين يختفي اللون المميز للحصيرة.

تقوم بعض الشركات المصنعة لحصائر التدخين بإضافة عطر محبب للحصائر ويعطى في نفس الوقت علامة فعالية ترتبط مع قوة الرائحة.

 لفائف البعوض منالمبيدات الحشرية الفعالة في حصائر التدخين هي البيرثرينات المصنعة غالبا كما تستخدم أنواع حديثة منها تحتوي على مبيد بروبوكسر وتطلق حمائر التدخين المبيد خلال مدة تصل إلى 10 ساعات تقريبا، حددت تلك الفترة كأساس في استخدام تلك الحصائر عند مكافحة الحشرات في المنازل باعتبار أن الحماية يلزم ان تغطي فترة نشاط البعوض والحشرات الليلية الاخرى من المساء وحتى فجر اليوم التالي.

مبخرة البعوض
مبخرة البعوض

من الطرق الحديثة في استخدام مواد التدخين ما يعرف باسم مبخرة البعوض.

– مواد الضبوب :

المبيدات الحشرية السائلة التي تحمل جزيئاتها على الغازات الناتجة من احتراق السوائل البترولية او بخار الماء ويكون المبيد التاتج على هيئة ضباب حراري.

تستخدم تلك الطريقة في الحيز المفتوح لمكافحة الحشرات الطائرة او لمعاملة جحور وانفاق القوارض والثعابين. والضبوب من اكثر الطرق المستخدمة من قبل الحكومات وشركات المكافحة حيث تعطي مجال التوزيع الكبير للمبيد المستخدم. 

شكل لفائف البعوض
شكل لفائف البعوض

7-المعلقات الهوائية:

هي طريقة تحويل سائل الرش الى رذاذ غاية في الدقة يقل قطر جزيئاته عن ميكرون ويسمى الايروسول او الضباب البارد. يتولد الايروسول نتيجة تحميل جزيئات المبيد على غاز مسال محفوظ في علبة معدنية متينة الجدران تحت ضغط عالي. يوجد للعبوة صمام يسبب الضغط عليه خروج الغاز المسال حاملا المبيد بقوة كبيرة حيث يتجزا الى حبيبات الرذاذ الدقيقة جدا التي تبقى معلقة في الهواء لفترة كافية لقتل الافة. تعتبر عبوات المبيدات المضغوطة او قنابل الايروسول اكثر الطرق المسخدمة لمكافحة الحشرات المنزلية. استخدمت مركبات الكلورفلوروكربونات كغازات حاملة للمبيدات منذ التواصل لهذا الاسلوب الفني في استعمال المبيدات وحتى اكتشف العلماء التأثير الضار لتلك المبيدات على طبقة الاوزون الموجودة في الطبقات العليا من الجو بالكرة الارضية. لذا اوقفت العديد من دول العالم استعمال مركبات الكلوروفلوروكربونات كغازات مسالة وتتجه الابحاث العلمية لايجاد بدائل اخرى غير ضارة للبيئة . ومن الغازات الحاملة التي يمكن استخدامها بنجاح ثاني اكسيدالكربون المسال ويمتاز بامكانية إعطاء توزيع متماثل لمكونات العبوة على هيئةجزبئات دقيقة يصل قطرها من0.3-2 ميكرون وتنتشر إلى مسافة 10 امتار او اكثر بانتظام . كما لا يتسبب عن استخدام ثاني اكسيد الكربون كغاز حامل تبقى الانسجة او االحوائط كالذي ينشأ عادة من استخدام المواد الغذائية الاخرى.

۸- طعوم سامة:
تعتبر من الطرق الفعالة في الاستخدام المنزلي وتعتمد على خلط المبيد مع مادة جاذية (غذائية أو هرمونية) للآفة المراد مكافحتها ثم يوزع الطعم في أماكن تاجد الآفة .

تستخدم الطعوم السامة كأسلب أساسي لمكافحة القوارض والثعابين كما تفيد في مكافحة الصراصير والنمل والذباب .

وهي المواد التي تشبع بها بعض الأسطح والمنتجات المراد حمايتها من الحشرات ومن أمثلتها زيت الكريوزوت والقطران والأصباغ والكحولات التربينية التي تستخدم لدهان الأخشاب لحمايتها من غزو الحشرات كالنمل الأبيض والقوارض .

كما تستخدم بعض المبيدات الحشرية ذات الضغط البخاري المنخفض لزيادة فعالية الناموسيات (الكلال) في الوقاية من البعوض ويعتبر البرمثرين من أفضل المبيدات الحشرية المستخدمة لهذا الغرض وتستخدم مواد التشرين أيضا لمعاملة المنسوجات لحمايتها من العتة وآفات الملابس الأخرى .. كما تستخدم بعض المبيدات الحشرية كأطلية للأسطح بعد خلطها بزيت الطلاء وتستعمل لذلك المبيدات ذات الأثر الباقين الطويل وعند غسيل السطح تتجدد الطبقة السطحية للمبيد من الطبقات الموجودة تحت السطح ويستمر إحلال الطبقة السطحية السامة المدد طويلة تبعا للأثر المتبقي الفعال من المبيد ،

إلا أن استخدامها داخل المنازل بصورة عامة خطر جدا لوجود تلامس مستمر بين المبيد والإنسان.

يمكن فقط اللجوء إليها في أماكن معينة (حسب طبيعة كل منزل) مثل غرف الغسيل أو مخازن المعدات .
تستخدم حديثا بعض المواد البيرثرينية في طلاء الحوائط الجيرية أو تخلط مع مادة البياض الجيري المائي لإعطاء تأثير قاتل للذباب والبعوض ويمكن اللجوء إليها في معاملة الحوائط الخارجية والمطابخ وأماكن تربية الحيوانات .

من المبيدات المستعملة لهذا الغرض الدلتامثرين.

۱۰ – مبيدات اليرقات :
تستعمل بعض المواد لمكافحة يرقات الذباب والبعوض في أماكن تواجدها وتكاثرها وتستخدم مبيدات يرقات الذباب المعاملة أكوام السماد البلدي وأماكن تجمع القمامة ومن أمثلتها البوراكس والاكتيلك .

ولمكافحة يرقات البعوض في المياه الراكد تستخدم الزيوت البترولية لعمل غشاء سطحي على المياه مما يؤدي الاختناق الأطوار غير الكاملة من البعوض .
كما تستعمل كريات صغيرة الحجم من المبيد الحشری تزن من 5-10 ملليجرام لمكافحة تولد البعوض في المياه حيث تبدأ الحبيبات في التفكك ببطء بعد غمسها في الماء وتخرج جزيئات المبيد الدقيقة لتتعامل ضد الآفة وتعطي تأثير مانع للتوالد يصل إلى عدة شهور .

۱۱- مبيدات جهازية :

تسمى أيضا المبيدات الحشرية ذات الاستعمال الداخلى حيث يدخل المبيد إلى داخل الإنسان أو الحيان أو النبات فيعنل على قتل الآفة .

ينتشر استخدام تلك المبيدات في مكافحة الحشرات الزراعية حيث يمتص المبيد داخل الأنسجة ويسرى في كل عصارة النبات مما يجعلها سامة للحشرات التي تتغذى عليها وقد نجحت المبيدات الجهازية في مكافحة العديد من حشرات الحدائق و نباتات الزينة المنزلية مثل المن والحشرات القشرية والعنكبوت الأحمر
أما بالنسبة لاستخدامها في معاملة الإنسان والحيوانات فمازال قاصرا لكون المبيدات الحشرية مهلكات كيمياوية بطبيعتها ويمكن أن تضر العائل كما تضر الآفة ، وقد نجح استعمال بعض المبيدات الفسفورية بجرعات محدودة لقتل النغف في الجهاز الهضمي للأغنام والحيوانات المنزلية .

منذ النصف الثاني من القرن العشرين انتشر استعمال المبيدات العضوية المصنعة وتوسع استخدامها حتى غدت الآن المركبات السائدة في مجال مكافحة الحشرات ، وتوجد الآن آلاف المستحضرات المتداولة من تلك المبيدات .

أهم المجموعات الكيميائية المستخدمة في مجال الصحة العامة هي :

ا- المركبات الهيدروكربونية المكلورة ( المبيدات الكلورينية) :
وهي أقدم المركبات المستخدمة ومنها الد.د.ت ومشتقاته وسادس كلوريد البنزين ومركبات السيكلودايين مثل الالدرين والاندرين والداي الدرين . ونظرا لطول فترة ثباتها وسميتها العالية للثديات فلقد تراجع استخدامها ومنعت معظم دول العالم استخدامها إلا في حالات خاصة وللمتخصصين فقط.

۲ – المركبات الفسفورية العضوية :
يضم هذا القسم مجموعة كبيرة جدا من المبيدات المستخدمة بنجاح لمكافحة الحشرات المنزلية لاتساع مجال تأثيرها کسموم معدية بالملامسة وكمواد تدخين وكمبيدات جهازية .

معظم المبيدات الفسفورية سامة للحيوانات ذات الدم الحار ، كما هي سامة للحشرات أيضا لذا لابد من التقيد بالتركيزات والجرعات المحددة لاستخدامها مما يقلل اخطارها السامة.

من المبيدات الفسفورية المنخفضة السمية للإنسان والثديات الأخرى الاكتليك الفنكلوروفوس والملاثيون . .

٣ – المركبات الكريماتية العضوية :
تمتاز بأن تأثيرها السام في أنسجة الحيوان يزل بسرعة ويتخلص منهاا الجسم ، وهي سريعة التأثير على الحشرات وتؤثر على الجهاز العصبي للحشرات ولبعضها تأثير جهازی ، من أهم المبيدات المستعملة البندوکارب والسيفين ، تشكل المركبات الكربماتية المجموعة الأساسية من المبيدات الفطرية مثل النابام والزينب .

4 – المركبات البيرثرينية المصنعة :
أحدث مجاميع المبيدات الحشرية وتمتاز بسميتها الشديدة على الحشرات الحشرية عند استخدامها بتركيزات صغيرة ، كما انها منخفضة السمية على اثبات .

تؤثر المبيدات البيرثرينية على مسالك الصويوم في غشاء الأعصاب فتعمل على إزالة الاستقطاب في الخلايا العصبية الحسية مما يؤدي
تكرار الشحنات فتحدث الاضطرابات العصبية ثم الشلل.

تعتبرالبيرثرينات المصنعة أكثر المبيدات الحشرية المنزلية المستخدمة حاليا ومن أهم المبيدات الحشرية المستعملة السيبرمثرين والبرمثرين والدلتامثرين ولامیدا سيها لوثرين .

و- مركبات الأمیدین :
مركبات الاميدين (فورماميدين) هي مشتقات تصنيعية تحتوي جزي اميدين ( N= CH – N ) وتمتاز تلك المركبات بسميتها المنخفضة على الثديات وتأثيرها الفعال ضد مجموعة كبيرة من الطفيليات الخارجية والحشرات التي تصيب الحيوانات مثل الجرب والقراد والقمل ويتبعها عديد من مبيدات الأكاروسات .ومن أفضل المبيدات التابعة لهذه المجموعة مبيد الاميتراز والجاليكرون.

– مركبات الكومارين :

تكون مجموعة كبيرة من مبيدات القوارض المانعة لتخثر الدم مثل الوارفارين والكوماكلور والبروديفاكوم. تؤثر تلك المركبات على القارض نتيجة تدخلها في عملية تجلط الدم الطبيعية .
تثبط تركيب البروثرمبین المسئول عن تجلط الدم وتتوقف بذلك التفاعلات التالية ولا تتكون الجلطة .
كما تقل لزوجة الدم ويصبح أكثر سيولة فتتمكن مكوناته من اختراق جدران الخلايا والأوعية الدموية فتتلف جدران الخلايا وتنفجر الشعيرات الدموية الدقيقة .
يتدفق الدم مكونا نزيفا داخليا يتجمع في تجاويف الجسم ثم إلى خارج الجسم من الفتحات الطبيعية .
تسبب تلك المركبات موت القارض بعد عدة أيام من تناوله لها وهي بذلك تقضي على ظاهرة الحذر لدى القوارض ، حيث لا يشعر بعد تناوله للمبيد القاتل بأي الآم مباشرة مما يدفعه وباقي الأفراد إلى تناول المبيد والعودة إليه مرة أخرى .

تنقسم مركبات الكومارين إلى:
(1) مبيدات متعددة الجرعات :

(أ) يلزم تناول عدة جرعات يومية منه التحدث تأثيرها القاتل على القارض من (4-7 جرعات) وتسمى مضادات

(ب) مبيدات وحيدة الجرعة : تظهر تأثيرها القاتل بعد 4-7 أيام منالتخثر من الجيل الأول .
تناول جرعة واحدة من المبيد وتسمى مضادات التخثر من الجيل الثاني يوجد الآن أربعة مبيدات فقط خاضعة للجيل الثاني وهي البرويفاكوم والبروماديالون والديفناكوم والفوكومافین .

– مركبات الأثدانديون :
تشكل المجموعة الأخرى من مبيدات القوارض المانعة لتخثر الدم .
جمبو المركبات التي تم التوصل إليها حتى الآن مبيدات متعددة الجرعات .
ثبت أن لهذه المركبات تأثير آبادي للحشرات والفطريات ولذا تمنع نمو الفطريات والاصابة بالحشرات في الطعوم المحضرة منها .

ومن أمثلتها مبيدات البيفال والكلورفاسيتون والفالون.

عموما فإن التوصل إلى انتاج مبيد جديد عملية صعبة جدا ومكلفة اقتصاديا. يمر الاكتشاف عبر خطوات عديدة للانتقال من المعادلات التحضيرية إلى الاختبارات المعملية حتى يصل إلى الانتاج التجاري .
انتاج مبيد واحد يبدأ من تصنيع ۱۰-۲۰ ألف مركب ويستغرق مدة تصل إلى ۸-۱۰ سنوات . تصل التكلفة النهائية على المصنع من ۸-۲۵ مليون دولار أمريكي وأحيانا تزيد ثلث التكلفة نتيجة مراحل تسجيله في دول العالم .

(۲) طرق تأثير المبيدات المنزلية:
ا- تأثير قاتل :
تؤشر نتيجة خواصها الطبيعية :

هذه المبيدات تحدث تأثيرها من خلال خواصها الطبيعية مثل الزيوت المعدنية القطرانية التي تقتلالحشرات نتيجة تكوين غشاء رقيق يحيط بها يخنقها ، ومثل المساحيق الخاملة التي تحدث تشققات بجليد الحشرات أو تذيب المادة الشمعية التي تغطي الجليد مما يفقدها نسبة كبيرة من الماء الموجود بأجسامها فتموت نتيجة الجفاف مثل أكسيد الألومنيوم وخادش السوس (صخرالفوسفات ولكبريت) وحمض البوريك .

2- تؤثر على بروتوبلازم الخلايا :

تسبب هذه المبيدات ترسيب البروتين وإتلاف بروتوبلازم الخلايا خاصة خلايا القناة الهضمية ومن أمثلتها المعادن الثقيلة والفورمالدهيد.

 

3- تؤثر على الجهاز التنفسي :

تثبط عمل انزيمات الجهاز التنفسي التي تساعد خلايا الجسم على استعمال أوكسجين الهواء مما يعيق التنفس الخلوي ويقتل الآفة.

تشمل تلك المبيدات مواد التبخير مثل حامض الايدروسيانيك وبرومور الميثيل .

تعطي بعض الغازات مثل ثانی أكسيد الكربون وكبريتيد الايدروجين نفس هذا التأثير لذا يمكن اعتبارها مبيدات كيماوية عندما تستعمل بفرض قتل الحشرات .

 

4 – تؤثر على الجهاز العصبي :

تؤثر على جهاز نقل المعلومات بين الخلايا العصبية حيث تثبط أنزيمات النقل العصبي سواء بين الخلايا «الشبك العصبي» كما في المبيدات الكلورينية والفسفورية والكربماتية أو على المحور العصبي كما في المبيدات البيرثرينية

5- تؤثر على الجهاز الدموى :

تتداخل تلك المبيدات في عملية تجلط الدم الطبيعية مما يبطل عمل الأنزيمات ويوقف سلسلة التفاعلات المكونة للجلطة فتحدث سيولة في الدم تؤدي إلى موت الكائن كما في مبيدات القوارض.

۲ – تأثير صارع :
يعني بالتأثير الصارع الوقت اللازم مروره حتى يحدث المبيد تأثيره القاتل للحشرة المعاملة .

تعتبر من أهم التأثيرات المرغوبة في مبيدات الحشرات المنزلية المزعجة كالذباب والبعوض والصراصير ، كلما قصرت مدة الصرع دل ذلك على شدة كفاءة المبيد حيث ينفذ المبيد بسرعة خلال الجليد وينتشر خلال الأنسجة العصبية .

تتفوق المبيدات البيرثرينية المصنعة على المبيدات الأخرى في إحداث هذا التأثير مما يعطيها ميزة استخدام أساسية

فبينما تعطى أفضل المبيدات الفوسفورية العضوية زمن صرع يزيد عن 10 دقائق نجد أن المبيدات البيرثرينية تعطي زمن صرع يقل عن 5 دقائق ويصل إلى دقيقة واحدة في العديد منها.

من ناحية أخرى يفضل استخدام المبيدات بطيئة المفعول (ذات زمن صرع کبیر) في مكافحة القوارض حيث يتم الموت عادة بعد 4-7 أيام أو أكثر من تناول القارض أول جرعة من تلك المبيدات التي تسمى المبيدات المسيلة للدم أو المانعة لتخثر الدم . يفيد التأثير البطئ لتلك المبيدات في التغلب على ظاهرة نفور الارض من المبيد حيث لايشعر بأي آلام مباشرة بعد تناوله المبيد مما يدفع باقي القوارض إلى تناوله والعودة إليه مرة أخرى ، و من هذه المبيدات البروديفاكوم والكومانتراليل .

3 – تأثير مهيج أو مثير للذعر :
هي قدرة المبيد على إحداث ذعر وإثارة للحشرات في مكان المعاملة مما يجبرها على الخروج من مخابئها بسرعة مما يزيد من فرصة ملامستها اللمبيدات القاتلة .

يقدر التأثير المهيج أو المثير للذعر لبيد ما بالوقت اللازم مروره حتى خروج الحشرات من مخابئها .

ويعتبر هذا التأثير من الصفات الهامة للمبيدات الحشرية التي تستخدم في مكافحة الصراصير في الأماكن التي لا تستطيع المبيدات التقليدية الوصول إليها، وتمتاز المبيدات دقائق).

البيرثرينية بزمن ذعر أو إثارة صفير مما يدل على سرعة طرد عالية (يقل عن ۸ دقائق )

 

4- تأثير باقی :
قدرة المبيدات على الثبات الكيماوي والبقاء فعالة لمدة طويلة على السطوح المعاملة.

تسمح تلك الخاصية بتتابع دخول المبيد إلى جسم الآفة عن طريق الجليد أو الجهاز الهضمي أو بتخللها الجهاز التنفسي عن طريق الثغور التنفسية أو بتأثيرها على أعضاء الحس الخارجية خصوصا الموجودة على الرسغ أو المراكز والشعيرات الحسية .

تستعمل المبيدات ذات التأثير الباقي إما للوقاية قبل حدوث الإصابة أو بعد حدوث الإصابة للحصول على تأثير مستمر .

وتستخدم بكثرة لمكافحة الحشرات المنزلية الزاحفة التي تختبئ نهارا وتنشط ليلا .

ولمعاملة الحوائط والجدران لمكافحة الحشرات الطائرة عن سكونها عليها للراحة في وقت لاحق أو المعاملة فتحات المجاري والأماكن غير المطروقة في المنزل .

تمتاز بعض المبيدات بأن لها أكثر من تأثير واحد من التأثيرات السابقه.

ويتوقف مدى الحاجة لاختيار تلك التأثيرات عند الاستخدام المنزلى على التكاليف والسلامة

لتسهيل عملية اختيار المبيد المناسب يجب معرفة صفات المبيد المناسب يجب معرفة صفات المبيد المثالي للاستخدام المنزلي وهي :

1- أن يكون ذو تأثير فعال وسریع ضد الآفة المراد مكافحتها .
2 – أن يكون مأمون الاستعمال جدا على الإنسان والحيوان والنبات .
3- يستعمل بنسبة تركيز منخفضة للحصول عى أثر متبقي طويل .
4- أن يكون شامل التأثير على مجموعة كبيرة من الحشرات

5 – أن يكون سهل الاستعمال.
6 – يجب ألا يترك أثارا أو بقعا عند استخدامه على الأثاث والملابس والسجاد.

7 – لا يتطاير ولا تضعف فعاليته سريعا بالضوء أو الحرارة.

8- عديم الرائحة.

9 – ثابت أثناء التخزين لا يسبب تآكل لأوعية الحفظ .
10 – ألا يكون غالي الثمن وسهل التداول .

 

————-

شركة جنة لايف لـ مكافحة الحشرات والفئران بنقدم مقالات نوضح فيها كل ما يتعلق بالحشرات المنزلية وطرق مكافحة الحشرات والفئران بصورة ميسرة وبأسلوب علمی مبسط يمكن معه للإنسان غير المتخصص الاستفادة منه والمحافظة على صحته وبيئته .

سلسلة مقالات بعنوان مكافحة الحشرات والفئران :

1. مكافحة الحشرات اسس وقواعد
2. طرق مكافحة الحشرات المنزلية
3. مكافحة الحشرات عن طريق المصائد
4. مكافحة الحشرات الميكانيكية
5. المبيدات الحشرية ومكافحة الحشرات الكيميائية
6. مكافحة الحشرات الكيميائية
7. كيفية استخدام الكيماويات لمكافحة الحشرات المنزلية
8. اخطار المبيدات الحشرية وطرق الوقاية والعلاج

 

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات : www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.