القراد

0 2٬071

 

 

القرادTicks

 

 

 يعتبر القراد أكبر مجموعة من الحيوانات غير الحشرية المتطفلة على الفقاريات. وتحتل المركز الثاني بعد البعوض في نقل الأمراض للانسان. القراد حيوانات مفصلية الأرجل تتبع رتبة الأكاروسات ( Order

:

Acarina ). تحتوي هذه الرتبة على مجموعتين هامتين هما : –

۱ – القراد .

– الحلم .

الأكاروسات کائنات واسعة الانتشار تتواجد في جميع البيئات ولها قدرة عالية على التكاثر تحت الظروف الغير ملائمة من الحرارة والرطوبة. أجسامها غالبا تميل الى الشكل البيضاوي أو الدائري. تتحد الرأس والبطن والصدر مع بعضها لتكون منطقة واحدة تعرف بالجسم. توجد في المقدمة منطقة الرأس الكاذبة التي تحمل أجزاء فم تستخدم في اختراق جلد العائل في الانواع المتطفلة تمر دورة الحياة بثلاث مراحل رئيسية، البيضة ثم الأطوار اليرقية ولها ستة أرجل ثم الحيوانات الكاملة ولها ثمانية أرجل (علما بأن للحشرات ۳ أزواج من الأرجل فقط كما أن الجسم في القراد غير مقسم تقسيما واضحا كما في الحشرات )

تتطفل جميع أنواع القراد في فترة من فترات حياتها ولجميع الانواع صفة اختيار العائل سواء كان من الثديات أو الطيور أو الزواحف. وقد يوجد الطور البالغ على كائن بينما الطور اليرقي يوجد على كائن آخر مختلف. يؤدی التطفل بهذا الشكل الى اتساع رقعة انتشار الميكروب وبالتالي زيادة انتشار الأمراض .

يتبع القراد الذي له أهمية صحية كافة منزلية فصيلتين هما :

 1-القراد الجامد (Hard Ticks ( Family : Ixodidae دولة )

2-القران اللين أو الرخو (Soft Ticks

( Family : Argaside تل القراد العديد من الأمراض الخطيرة للانسان مثل الحمى الراجعة التي

ث في المنطقة الاستوائية وشبة الاستوائية وحمى تكساس الحمى النمشية اجمی جبال روکی) وحمى الماء الأحمر والحمى الصفراء وكلها أمراض تصيب الحيوانات أصلا ويصاب الانسان بها عرضيا بسبب عضات القراد المعدي، نظرا لأن القراد من الحيوانات التي تعيش طويلا (قد تستمر دورة الحياة في بعض الانواع5 سنوات) ولها قدرة عالية على التكاثر (بعض الأنواع تضع مايقرب من 15 الف بيضة) فان لها أهمية صحية كبيرة. فضلا عن انه لايوجد هناك تخصص في القراد بأن ينقل نوعا معينا مرضا معين. فبعض الانواع تنقل عدة أمراض، وأحيانا تقوم عدة أنواع من القراد بنقل مرضا واحدا..

قراد اللين
قراد اللين

ومن المميزات التي تعطي القراد قدرة بقاء وأضرار عالية أنه يكاد يخلو من الأعداء الطبيعية التي تقلص أعدائه كما أن له المقدرة على التوالد البكري (دون تزاوج)، بالاضافة للقدرة على تعويض الأجزاء المفقودة أو المبتورة مثل الأرجل وأجزاء الفم.

 

يلتصق القراد بعائله بشدة أثناء التغذية و لايتركه بسهولة وتسبب عضته الاما شديدة للعائل ويصاحب ذلك قلق ونوم غير هاديء ومتقطع. هناك نوع من القراد يسمى قراد البذور لا يمكن رؤيته تقريبا بالعين المجردة يهاجم الأجزاء الطرية والدافئة من الجسم خلف مفاصل الأطراف ويفرس أجزاء فمه في الجلد مسببا شعورا مستمرا ومؤلما بالوخز أو الكي خاصة أثناء الليل . قد تتضخم الأنسجة السطحية وينتفخ الجلد حول القراد في مكان العضة ون بذلك حوصلة من جلد العائل تحيط بالقرادة.

وبعد يومين تظهر أوجاع له طفيفة واضطرابات معوية ومعدية ويكسو العين بريق زجاجی اخي الجفون وتلتهب الأغشية المخاطية بالأنف. واذا أزيل القراد تختفي الأعراض في خلال يوم واحد .

عن العضة بثرات وقروح غرغرينية وقد يتصلب الجلد حول مكان الكون جزء مفتوح وسطها تخرج منه نقط من الدم وبعد ذلك يظهر

به قرمزية اللون تبقي عدة أشهر. قد تسبب الإصابة بالقراد معروف باسم شلل القراد ويحدث نتيجة افراز القراد لمواد سامة كما ينتج عن العضة بعد العضة مع تكون جزء مفتوح و مكان العضة فقاعة قرمزية اللون تبقى عدة اشه الجامد الشلل المعروف باسم شلل الفراد ويحدث نتيجة افراز القراد لمواد سامة تؤثر على موصلات الاعصاب في كل من النخاع الشوكي والأعصاب المخية حيث تذيب وتمزق الأغلفة المحيطة بالمحاور العصبية التي تعمل على انتظام التيار العصبي بالجسم مما يسبب تباعد الخلايا العصبية من بعضها، وانتقال التيار العصبي دون نظام مما يسبب حدوث الشلل وقد يؤدي الى الوفاة. وقد لوحظ ان الاطفال والمسنين أكثر عرضه لهذا المرض من غيرهم. وازالة القراد من جسم العائل يؤدى للشفاء من الشلل في فترة تتراوح مابين 6 – 16 يوم اذا لم يصل الشلل الى الجهاز التنفسي أولا – القراد الجامد

حيوانات صغيرة أو دقيقة الحجم والذكور أصغر حجما من الاناث التي يصل طولها عدة سنتيمترات عند امتلاء جسمها بالدم. للحيوان هيكل خارجي يتكون كله أو بعضة من غلاف كيتيني صلب يسمى الدرع يغطى الدرع الجسم كله في حالة الذكور أما في الاناث فيقتصر هذا الدرع على جزء صغير في مقدمة الجسم وقد يكون ذو لون مبرقش. اجزاء الفم تمتد أمام الدرع بحيث يمكن رؤيتها بوضوح وتوجد عليها خطاطيف حادة يتجه طرفها المدبب الى الخلف حتى اذا دخلت جلد العائل لاتخرج منه بسهولة. اذا وجدت الأعين فانها تكون على الجانبين فوق الدرع. جدار الجسم ناعم غالبا وتوجد في نهاية الجسم تعرجات في السطح الظهري، أهم الأجناس التابعة للقراد الجامد –

Rhicicephalns – Hayalomma

Boophilus – Ixodes

تختلف دورة حياة القراد الجامد تبعا لعدد العوائل التي ترتبط بها وتوجد ۳ مجاميع تبعا للتفضيل هي :

  • القراد وحيد العائل : يقضى القراد دورة الحياة كلها على عائل واحد مثل قراد البقر Boophilus annulatus وسوف يذكر تفصيليا في الجزء الخاص ابالآفات التي تتطفل على الحيوانات المنزلية .

2 – القراد ثنائي العائل : تعيش الأطوار غير الكاملة على نفس العائل ثم تسقط الحوريات الشاربة للدم لتنسلخ في التربة ثم يعاود الحيوان الكامل الالتصاق بنفس العائل أو أي عائل آخر، ومن الأنواع المتطفلة التي قد تصيب الانسان قراد الجمل (Hayalomma dromederii) ويتطفل أساسا على الجمال وقد يصيب الماشية أو الخيل أو الأغنام أو الماعز أو الكلاب أو الانسان. تضع الاناث الملحقة الشاربة للدم البيض في شقوق الجدران أو أسفل الحجارة

 

فى أماكن تربية الحيوانات ويبلغ ماتضعه الأنثى الواحدة من 2000-14000 بيضة دفعة واحدة ثم تموت بعد ذلك. يفقس البيض بعد 15 – 60 يوما الى جات تتسلق الأعشاب أو الحوائط وتبقى كذلك في انتظار أن يلامس جسم العائل المفضل لها تلك الأعشاب أو الجدران (تفضل الحيوانات الثديية الصغيرة مثل القوارض والسحالي ). فتتعلق به وتمتص دمه، تنسلخ مرتين على نفس العائل في مدة 4 – ۸ أيام ثم تترك المائل لتختبيء مرة أخرى في الشقوق وتحت الحجارة حيث تنسلخ الى الحيوان الكامل بعد 15- 45يوما اليعاود التعلق بالعائل المفضل للطور الكامل (تفضل الحيوانات الثديية الكبيرة مثل الجمال والمواشي والأغنام وقد تصيب الإنسان وتتغذى على دمه في مدة من ۱۰ – 15 يوما ثم تتلقح وتترك الأنثى العائل لوضع البيض ذکر.

 ۲ – القراد ثلاثي العائل : يلزم وجود 3 عوائل منفصلة حتى تتم دورة حياتها و كل مطور من الاطوار (اليرقة أو الحورية أو القراد البالغ) بأخن وجبة دم واحدة تستغرق عدة أيام وبعدها يسقط الى التربة حيث ينسلخ الى الطور التالي له من الانواع المتطفلة التي تصيب الإنسان قراد الكلاب Rhipicephalus sanguineus الذي يتطفل على جميع أنواع الحيوانات الفقارية كما يتطفل على الانسان والطيور، وتتركز الاصابة بهذا النوع في منطقة الرأس أو القفا والأذنين وتسبب آلاما شديدة وضعف وهزال عند اصابتها للكلاب والقطط . الإناث الملقحة الشاربة للدم تترك العائل وتسقط الى الأرض لتضع البيض في شقوق الارضيات أو أسفل صناديق التربية والولادة أو في الممرات التي تسلكها الحيوانات الأليفة. تضع الانثى الواحدة من 1400-500 يوما بيضة خلال 9 – 15 ثم تموت بعد ذلك. يفقس البيض بعد 15 – 75 يوما يوما الى يرقات تتسلق الجزء السفلي من الحوائط أو الاثاث وتنتظر احتكاك العائل بها

قد يكون من نفس نوع العائل الأول أو نوع آخر) حيث تتعلق به لتمتص الدم ثم تترك العائل بعد حوالى 4 أيام لتسقط على الأرض أو تتعلق بالاثاث أو الحوائط حيث تنسلخ وتتحول الى حوريات تعاود التعلق بعائل آخر يتغذى على دمه لمدة من 2 – 11 يوما ثم تسقط على الأرض للانسلاخ الى طور الحيوان الكامل الذي يتعلق بعائل آخر تتغذى على دمه لمدة من 1 – 3 أسابيع تتلقح الاناث خلالها ثم تترك العائل لوضع البيض. ويمكن لليرقات والاناث الملقحة أن تنتظر العائل دون تغذية لمدة تصل الى 250 يوما.

أما الحوريات فلا يمكنها البقاء لأكثر من ثلاثة أشهر .

مكافحة القراد الجامد و في الأماكن التي يوجد بها حيوانات كبيرة مثل الماشية والأغنام والكلاب مع حيوانات أخرى صغيرة كالقطط والأرانب فان الفرصة للاصابة بالقراد تكون مرتفعة ومن الصعب مكافحتها. لذا ينصح بفصل أماكن تربية الأنواع المختلفة من الحيوانات .

2 – في حالة وجود اصابة بالقراد بالحظائر المنزلية يجب على المترددين عليها ارتداء ملابس سميكة واقية من عض القراد وسراويل طويلة تدس أطرافها داخل عنق أحذيتهم، مع تغيير تلك الملابس قبل النوم والتخلص من القراد

 

 الذي قد يتعلق بها أو بالجسم.  

3-اذا أمكن ابعاد الحيوانات المستأنسة عن المنزل فليس هناك داعي لاجراء المكافحة الكيمائية للقراد داخل المنزل .

4-يجب فحص جميع الحيوانات الموجودة بالمنزل بعناية لاكتشاف اصابتها بالقراد. ويفضل القراد عادة اصابة الرقبة وخلف الأذنين وتحت الاباط وعلى طول العمود الفقرى وعادة يظهر احتقان موضعي فينتفخ مكان دخول القراد الى الجلد. ويلزم بالضرورة فحص الحيوانات الجديدة قبل دخولها للمنزل للتأكد من خلوها من القراد.

5- في حالة الإصابة المحدودة يمكن جمع القراد يدويا من الحيوانات المنزلية وذلك باستعمال أمشاط حديدية دقيقة الأسنان ويمشط الجسم الى قمع خاص يقود الى وعاء به بنزين.

6- يمكن استعمال الأثير أو الكلوروفورم لنزع القراد الجامد باليد، وذلك بوضع

قطعة صغيرة مبلله بأحد المحلولین عند مقدم القرادة مما يدفعها لسحب أجزاء فمها من الجلد بسرعة .

7- العناية بنظافة أماكن تربية الحيوانات المنزلية وفي حالة وجود حشائش نامية بها يلزم التخلص منها حتى لاتتخذها الآفة وسيلة للتعلق بالعائل. ويفضل حرث الأرض وتقليبها للمساعدة على تعريض الأطوار غير الكاملة لأشعة الشمس.

8- تحسين وسائل الصرف داخل الحظائر المنزلية وحولها لتقليل الرطوبة التي تؤدي لانتشار الاصابة خاصة بالقراد الجامد .

9- سد الشقوق والفتحات الموجودة بالأرضيات والحوائط في أماكن معيشة  الحيوانات ويمكن اللجوء الى توجيه لهب سريع الى الأماكن السفلية من الحوائط وأماكن اتصال الأبواب والنوافذ والدعامات الخشبية لحرق الآفة.

10-ازالة الفرشة الموجودة في أماكن تربية الحيوانات المنزلية الموبؤة وحرقها مع نظافة الأواني والأدوات المستخدمة في التربية .

11-معاملة الحيوانات المصابة بالمبيدات المتخصصة للقراد وذلك بأحد الطرق التالية:

  (أ)تعفير الحيوانات المصابة بمساحيق المبيدات مثل بندوکارب (24%) – اوس ميثيل (1%) – بروبکسر (2%) لوربيريفوس(5,%) – داليا زينون (5,%) ويفضل استخدامها خلال المواسم الباردة .

 (ب) – رش الحيوانات المصابة أو مسح الأماكن المصابة فقط بأحد محاليل مبيدات الطفيلات الخارجية مثل أميتراز (30,%).

 (ج)- تغطيس الحيوانات المصابة في أحواض مملوءة بمحلول المبيد المناسب المدة 15-20 دقيقة مرتين أسبوعيا ومن المبيدات الفعالة أميتراز (021,%) – ملاثيون (25%) – ایودفينفوس (5%) ويجب الاحتراس في استخدام مبيدات أخرى حتى لاتنفذ من الجلد وتسبب تسمم الحيوان أو تنتقل الى اللحم واللبن وتؤثر على المستهلك لها.

 

12- معاملة أماكن تربية ومعيشة الحيوانات بالمبيدات المذابة في الكيروسين أو الزيت الخام مثل بندوکارب (48%) – ملاثيون (2%) – کرباریل (5%) – ديازينون (۱%) مع عزل الحيوانات عن تلك الأماكن حتى تمام المكافحة.

  13- يجب أن يحترس القائم بالمكافحة من الاصابة بالقراد وذلك بارتداء ملابس معاملة بمواد طاردة مثل الديت أو البيوتوبيرونوکسیل (۷۰ جرام من المادة الفعالة لمعاملة السروال والسترة والجورب). كما وجد أن تشريب الملابس بالكيريزول يعطي تأثير طارد لفترة مناسبة. 14 – العلاج بالمستحضر الدوائي ايفر مستین ۲, ملليجرام/كجم من وزن الجسم عن طريق الفم (وقد وجد أن جرعتين فقط بينهما 4 أيام أعطى تأثير فعال في القضاء على القراد)

 ثانيا – القراد اللين :-

يختلف القراد اللين عن القراد الجامد في عدم وجود الدرع الكيتيني الصلب، بالاضافة لأن أجزاء الفم توجد على السطح السفلى للجسم ولاترى من أعلى بخلاف القراد الجامد. الأعين اذا وجدت تكون على الثنيات فوق الحرقفة. تتشابه الذكور والاناث من السطح الخارجي وعندما تشرب الحيوانات البالغة فانها الاتزيد زيادة ملحوظة في الحجم. لاتوجد في نهاية الجسم تعرجات.

يتبع عائلة القراد اللين أربعة أجناس أهمها من الناحية الصحية للانسان جنس اورنثودورس Ornithodoros الذي يتبعه قراد الحمى الراجعة وجنس ارجاس Argas الذي يتبعه قراد الطيور ويسبب حمى كوارانفيل، ويصيب كلا النوعين الانسان عرضيا في حالة غياب عائله المفضل .

 

منظر سفلی و آخر علوى للقراد اللين

تختلف عن دورة حياة القراد الجامد في فترة تغذية الأطوار المختلفة وعدد مرات التغذية. اليرقات تتغذى لمدة تصل الى 10 أيام، بينما الحوريات والحيوانات البالغة لاتزيد فترة التغذية في كل مرة عن نصف ساعة، والأنثى تتغذى عدة مرات تضع بعد كل مرة عدد قليل من البيض . مكافحة القراد اللين :-

كما في القراد الجامد .

الحلم المتطفل Parasitic Mites

 تحتوي مجموعة الحلم التابعة لرتبة الأكاروسات عدد كبير جدا من الانواع يصل الى ۵۰۰۰۰ نوع. وتعيش معظم الأنواع معيشة حرة ماعدا أعداد قليلة منها السلطفل الكائنات الحية. كما يعتبر البعض منها آفات صحية غير متطفلة نتيجة ما تسببه من عض ولدغ مؤلم ومزعج وقد تسبب أمراض الحساسية لبعض اشخاص ذوي الحساسية العالية للبروتينات الكيتينية المكونة للجليد . بسبب الحلم المتطفل أمراض جلدية شائعة تعرف باسم الجرب أو القشور، كما بعض الأنواع أمراضا خطرة للانسان مثل مرض تيفوس الحكة الذي ينتشر

نه واسعة من جنوب شرق آسيا ويسمى مرض سوسو الحلم ومرض الكلى النزفية والحمى اليابانية ومرض جدري الركنسيا. وهناك أنواع أخرى تتغذى على الافرازات الجلدية والقشور وتسبب التهابات الشديدة بالجلد.

والأنواع العديدة المتطفلة على الحيوانات والطيور قد تن مرضيا للانسان وتسبب له التهابات جلدية مؤقتة، كما ثبت أن حلم الدحا ينقل الحمى المخية الى الانسان .

 تقع الأنواع الهامة من الحلم المتطفل الذي يصيب الانسان ضمن المجاميع التالية :-

  • مجموعة الحلم الاكاریدی Group : Acaridae

يتبعها فصيلة واحدة تسبب أنواعها الجرب السركوبتي في الانسان وهى ( Family: Sarcoptidae )

2 – مجموعة الحلم ذو الثغور التنفسية الأمامية Group : Prostigmata

 يتبعها فصيلتين يمكن أن تتطفل الأنواع التابعة لهما على الانسان (أ)- فصيلة الجرب الديمودکتی Family : Demodiidae

(ب) – فصيلة حلم الحصادFamily :Trombiculidae

 

3 – مجموعة الحلم الأحمر Group: Prostigmata

ويتبعها فصيلة واحدة تضم أنواعا طفيلية هامة تتطفل على الانسان وتنقل له بعض الأمراض الخطرة وهي فصيلة الحلم الأحمرGroup :Gamasidae

 اولا – الحلم المسبب للجرب : –

 تسبب الانواع التابعة لفصيلتي Demodiidae , Sarcoptidae مرض الجرب في الانسان. تختلف مظاهر وأعراض الإصابة بالجرب باختلاف نوع الحلم المسبب له . وبوجه عام فان الأعراض العامة للجرب هي حدوث التهابات وأورام جلدية مصحوبة بأكلان وميل شديد للهرش مما يسبب اتساع رقعة الاصابة، ويتشقق الجلد ويخرج منه المصل ويسقط الشعر. واذا ما احتك المكان المصاب بأي شيء بالبكتريا. يتمزق وتتكون تسلخات بشعة، وقد تتكون بعض الخراجات اذا تلوثت الجروح باالبكتريا

١- حلم الجرب الساركويتي : –

وأهم الأنواع التابعة لها الحلم ذو الأرجل القصيرة (Sarcoptes scabiei) كما يسمى حلم الحكة. يصيب هذا النوع الانسان والخيل والأغنام والأرانب والقطط والطيور كما يصيب الماشية و الجمال ويستطيع الاكاروس الانتقال من أيا من هذه العوائل الى العوائل الأخرى ولكنه في هذه الحالة لايعيش الا لبضعة أجيال

 

 

 

 

 

تحفر الانثى الحاملة للبيض (يصل طولها من بضعة ملليمترات الى نحو 2٫5 سم) انفاقا متشعبة بالبشرة في الأماكن الرقيقة من الجلد خصوصا بين الأصابع وعلى الأذرع وفي أحنان الأوراك وعلى الأعضاء التناسلية. يبلغ عمق النفق من عدة ملليمترات الى عدة سنتيمترات. الانثى البالغة فقط هي التي تخترق العائل وتمهد لدخول الأطوار الباقية. تستطيع الأنثى دفن نفسها في الجلد خلال 3 دقائق. وتضع البيض في نهاية النفق بمعدل 3 بيضه يوميا ولمدة شهرين، والبيضة ذات قشرة شفافة طولها من 5, – 1, مم ثم تموت الأنثى بعد ذلك. يفقس

 

 

 

 

 البيض الى برقات بعد 3 – 5 أيام قد تبقى داخل النفق أو تحفر أنفاقا جديدة تنسلخ اليرقة مرتين خلال 6 – 8 أيام وتتحول الى الحيوان الكامل. تحفر الذكور أصغر حجما من الاناث) أنفاقا خاصة بها ثم تهجرها للتجول على سطح الجلد باحثة عن الاناث. تستغرق دورة الحياة من 10 – 14 يوما .

2- حلم الجرب الديمودکتی: –

أهم الأنواع التابعة لها حلم البصيلات الشعرية (Demodex follicularum) ويسمى أيضا حلم البعبلات. يتطفل على الانسان والكلاب والأغنام ويصيب أيضا الماشية والخيول.

يمضي الحيوان حياته كلها داخل بصيلات الشعر يتغذى على الطبقة الدهنية المحيطة بالشعره وقد يوجد في الغدد الجلدية أو في النقطة السوداء التي قد توجد بالوجه – لايوجد دليل على أنها المسبب لهذه النقط – أو في الغدد الليمفاوية. يسبب التهابات وبثرات و میل شديد للهرش .

الحيوان ذو جسم رفيع ومستطيل لايزيد طوله عن 4, مم والذكر أقصر قليلا من الانثى. يوجد على الجسم تحليق كاذب، ليس للحيوان قرون استشعار. الأرجل قصيرة جدا تتجمع في الجزء الأمامي من الجسم. دورة الحياة غير معروفة تماما .

 مكافحة حلم الجرب : –

1-يجب العناية التامة عند القيام بمكافحة حلم الجرب على الانسان أوالحيوانات المنزلية لمنع انتشاره. ويفضل ارتداء ملابس تغطي الجسم ومعاملة بالمواد الطاردة مثل الديت أو خلات البيوتيل (۷۰ جرام لمعاملة السروال والسترة والسترة و الجورب)، مع ملاحظة غسل الملابس في الماء المغلي والصابون بعد الانتهاء من المكافحة .

 2- منع استخدام الملابس أو الأدوات الشخصية للمصاب وعدم النوم في فراشه.

 3- من أسباب انتشار المرض خاصة في الدول المتقدمة لجوء البعض لاصطحاب  الكلاب والقطط المدللة للنوم معهم، ويتيح ذلك الفرصة لتحرك الحلم وانتقاله اليهم في فترة النشاط الليلي. ويجب وقف هذا السلوك تماما.

4- النظافة والاستحمام بصفة منتظمة بالماء الدافيء والصابون يحد من الاصابة بالحلم المتطفل وفي حالة وجود اصابة بحيوانات المنزل يجب استخدام الصابون المحتوى مبيد للاكاروس مثل الملايثون (5,%) أو صابون الفنيك للاستحمام .

 5- يلزم فحص الحيوانات المنزلية من وقت لآخر والتأكد من خلوها من الاصابة المنزل وانضمامها للموجود بالحلم، مع العناية بفحص الحيوانات الجديدة جيدا قبل السماح بدخولها

6- يجب عزل الحيوانات المنزلية المصابة حتى يتم علاجها .

7- يمكن معالجة المناطق المصابة في جسم الانسان باستعمال مرهم الكبريت (مغلى مسحوق الكبريت 50%) مع اللانولين (دهن صوف الغنم) أو مرهم يتكون من جزء من مبيد بيرثرینی مثل بیوالثرين (4%) وجزء فزلين ويكرر العلاج كل 6 – 10 أيام لقتل اليرقات الحديثة الفقس.

 8- استعمال غسول يحتوي مبيل دلتامثرين (03,%) أو ملاثيون (1%) وتكرار العلاج بعد أسبوع اذا كان هناك داعي لذلك. كما يفيد مزيج الجازولين وزيت القرنفل في الحالات البسيطة .

 9- نقص الفيتامينات يساعد على انتشار الاصابة خاصة في الأطفال، لذا يلزم مساعدة المصاب علاجيا لسد هذا النقص. 

 10- العناية بنظام تهوية حظائر الحيوانات المنزلية لأن ارتفاع درجات الحرارة يشجع الحلم على ترك عائله والبحث عن عائل جديد. وفي حالة وجود اصابة يلزم عزل الحيوانات المصابة وتغذيتها جيدا ثم مكافحة الحلم الموجود عليها ومن أفضل المبيدات المستخدمه لهذا الغرض مبيد المتطفلات الخارجية امیتراز (3%) – بندوکارب (24%) وكذلك مبيد كومافوس (2%) ودای اوکساثيون (5,%) ويمتاز الأخير كذلك بسرعة تأثيره وعدم وجود فترة تخدير من استهلاك لحوم الحيوانات المعالجة به .

 

 ثانيا – حلم الحصاد :

ويتبعها جنس ترومبيكيولا Trombicula وفيه تكون الحيوانات البالغة والحوريات غير متطفلة وتعيش في الأرض معيشة حرة. الطور اليرقي هو الطور الذي يتطفل على الانسان والكلاب وغيرهم من الحيوانات والطيور . يوجد حوالي 12 نوعا من هذا الجنس والنوعان المهمان هما T.

akamuslu T . delieHSAS. ينقل الحلم مرض تسوتسوغاموشی (مرض الحلم الى الانسان المسبب له نوع من الركتسيا، ينتشر هذا المرض في جنوب شرق آسيا من الى اليابان ومن شبه جزيرة الملايو حتى شمال استراليا الحيوانات البالغة مغطاه بالشعر، برتقالية الى حمراء اللون تفضل المعيشة

حلم الحصاد
حلم الحصاد

 

 

 

 

في الأراضي الجافة على عمق 5-8 سم. لذا يمكن وجودها في الحظائر المنزلية في أماكن التغذية والرقاد حيث تتغذى على المواد العضوية المتحللة. تضع الاناث البيض على التربة حيث تحاط البيضة بغشاء اضافی تحت القشرة ويسمی طور البيضة الثانية. بعد 6 أيام تخرج اليرقة التي تتسلق الأعشاب أو الجدران ثم تلتصق بالحيوان المار أو الانسان. وتثقب اليرقة الجلد وتحقن به افرازات الغدد اللعابية التي تعمل على تحليل أنسجة البشرة ثم تتغذى على الأنسجة المهضومة (لاتتغذى على دم العائل). ولايشعر العائل بمراحل ثقب الجلد وتحلل الأنسجة ولكن فيما بعد تظهر ثأليل على الجسم و ميل شديد للهرش فيزداد الالتهاب وتتكون قرح قد تتلوث بالبكتريا .

ينقل میكروب الركتسيا من اليرقات الى الأطوار التي تليها ثم الى البيض وعند خروج اليرقات تكون معدية بالمسبب المرضى .

مكافحة حلم الحصاد :-

1-ازالة الحشائش النامية بحظائر الحيوانات وتطهير الدعامات الخشبية والجدران بتسليط لهب سريع اليها ويفضل حرث الأرضية لعمق ۱۰ سم وتعريضها لأشعة الشمس المباشرة .

2- تطهير أماكن تربية الحيوانات المنزلية باستعمال المبيدات المتخصصة مثل الاميتراز (۰ . ۰3٪) أو كومافوس (2٪) أو الدای اوکساثيون (5,%)

3- استعمال المواد الطاردة للوقاية الشخصية أثناء المكافحة مثل الديت أو خلات البيوتيل .

 4- معالجة الأماكن المصابة في جسم الانسان بالمراهم المتخصصة (كما سبق ايضاحه في مكافحة حلم الجرب) كما يمكن استعمال مزيج الجازولين مع زيت القرنفل لمعالجة الالتهابات الجلدية الانسان.

 

 ثالثا- الحلم الأحمر :الفئران المنزلية أهم الأجناس التابعة لفصيلة الحلم الأحمر جنس DermanySSUS الذي يضم حلم

D . sanguineus وحلم الدجاج الأحمر D

. gallinae يتطفل كلا النوعين على الانسان ويسببا التهابات جلدية وارتكاريا. كما ينقل حلم الفئران مرض جدري الركنسيا (يوجد بشمال وشرق أمريكا والاتحاد السوفيتي وكوريا) وينقل حلم الدجاج الميكروب الفيروسي المسبب للحمی المخية في الانسان والخيول.

تضع الاناث البيض في جحور الفئران أو الشقوق الموجودة بالحوائط أو الأخشاب ونادرا ما تضع البيض على جسم العائل. اليرقات لاتتغذى بينما الحوريات والحيوانات البالغة تتغذى على الدم خاصة أثناء الليل .

 مكافحة الحلم الأحمر : –

1- مكافحة الفئران المنزلية التي تعتبر العائل الأساسي الحلم الفئران وعائل هام أيضا الحلم الدجاج .

 2- كما في مكافحة حلم الحصاد .

Leave A Reply

Your email address will not be published.