العناكب والعقارب

0 441
العناكب Spiders
العناكب حيوانات صغيرة الحجم عادة من طائفة العنكبوتيات (Class Arachnoidea) تتبع رتبة أرانيدا Order Araneida.
تختلف عن الحشرات بوجه عام في تكوين الجسم من جزئين واضحين رأس مندمج مع صدر وبطن غير مقسمة الى حلقات ويتصلا معا بواسطة خصرضيق.
.
تنتشر العناكب في جميع أنحاء العالم بأعداد كبيرة تصل الى 25000 نوع العيش في مختلف البقاع والمناطق. وتفضل المعيشة في الأماكن المظلمةوالمهجورة وتصيب المنازل والحدائق المنزلية حيث توجد في صناديق توصيلات الكهربائية والخدمات العامة للمنزل وأركان الحجرات وفي تركيبات المخفية في الأسقف وخلف الصور والدواليب وتنتشر في الأسوار والحوائط المصنوعة من الطابوق الاسمنتى أو البياض الخشن او الحجارة تتواجد بكثرة في الحدائق المنزلية بین أفرع وتجاويف الأشجار وفي التربة.
تتغزى العناكب على الحشرات والحيوانات الصغيرة والعناكب الأخرى وتعتمد فى اصطياد فرائسها على النسيج الحريري الذي تفرزه من مغازل موجودة فى نهاية البطن. و عند وقوع الفريسة في النسيج الشبكي تلدغها من الازرع الأمامية الكلابية ثم تمتص عصارتها على مهل.
العنكبوت الارملة السوداء
العنكبوت الارملة السوداء
لاتأكل العناكب الأشياء الصلبة من الفريسة وانما تحقن بسائل هاضم في جسم الفريسة لاذابة محتوياتها ثم امتصاصها بعد ذلك .
معظم أنواع العناكب الموجودة بالمنازل غير سامة وبالرغم من أن وجودها غير مرغوب فيه لمظهرها الكريه الا أنها تعتبر من الأعداء الحيوية للعديد من الأفات المنزلية. بعض تلك الأنواع تسبب عضتها بالأذرع الكلابية (المقصات) ألام موضعية والتهابات جلدية. توجد أنواع سامة من العناكب يسبب لدغها اضرار تتراوح من موت الجلد موضعيا الى الام مبرحة مصحوبة بأفراز عرقي شديد وصعوبة في التنفس وقيء ويصل الأمر في بعض الأنواع الخطيرة الى موت الضحية. تتميز الأنواع غير السامة عن الأنواع السامة في أن طول الأرجل يبلغ ضعف طول الجسم تقريبا وأجسامها غير مكسوة بوبر غزير بالاضافة الصفر حجمها عادة. الأنواع السامة كبيرة الحجم يصل طول بعضها الى ثمانية سنتيمترات بدون الأرجل وجسمها مغطى بوبر كثيف، الأرجل أطول من طول الجسم بما لايزيد عن مرة واحدة وتفرز نسيج كثيف .
للعنكبوت أربعة أزواج من الأرجل تخرج من منطقة الرأس صدر وزوج من الملامس القدميه. في مقدمة الفم ملمسان فمیان (ذراعان) ينتهي كل منهما بمقص حاد يستخدمها للعض و الامساك بالفريسة. في بداية كل ذراع غده تفرز سائل ينساب في قناة داخل الذراع حتى يصل الى طرفي المقص.
تحميل الرأس من6-8 عيون. توجد بنهاية البطن الكروية الشكل ست مغازل تحتوى غدد وأجهزة معقدة. تفرز كل واحدة من هذه الغدد نقط سائلة من المادة الحريريه ينسيج منها العنكبوت خيوطا مائعة ثم لا تلبث هذه الخيوط أن تجف عند تعرضها للهواء. عندما يصعد العنكبوت متسلقا خيطه فأنه لا يبتلعه كما نمل يرقات الفراشات بل انه يعود فيلفه على قوائمه لاستعماله مرة اخرى .
تضع الأنثى عدد كبير من البيض يصل الى 3000 بيضة داخل أكياس من النسيج الحريري وتخبئها في مكان أمين في شقوق الحوائط وتحت الحجارة في أكام الأشجار وزوايا الدواليب. يفقس البيض بعد مدة تصل الى 3 أسابيع الى عناكب صغيرة تنسلخ 7 – 8 مرات حتى الوصول الى البلوغ. بعض أنواع العناكب تلصق کیس البيض بجسمها وتحملة حتى اكتمال الفقس. تعيش معظم الأنواع لمدة عام واحد الا أن هناك أنواع أخرى تعيش حتی 25 سنة .
مكافحة العناكب : –
يجب عدم قتل أو ايذاء العناكب المنزلية غير السامه طالما لاتسبب مشكلة نظافة واضحة باعتبارها كائنات صغيرة تخلص المنزل من العديد من الآفات المنزلية الضارة.
1- اذا كان المنزل محاطا بحديقة منزلية يجب الانتباه والحذر لتجنب العناكب الكبيرة الحجم .
2- النظافة العامة للمنزل كفيلة بابعاد العناكب عنه ويلزم العناية بنظافة الحوائط والأركان خاصة خلف الصور والمرايا والدواليب من وقت لآخر وكذا التركيبات والديكورات المخفية في الأسقف والحوائط.
3- التخلص من المخلفات والأنقاض الموجودة بجوار المنزل والاهتمام بتنسيق الحدائق المنزلية والتخلص من المخلفات والأفرع الزائدة. 
4- يفضل بياض الجدران والأسوار من الداخل والخارج ببياض اسمنتي أملس مع العناية بسد الشقوق والفجوات جيدا .
5-قتل العناكب الضارة والتخلص من النسيج الحريري وأكياس البيض يدويا .
6-معاملة مناطق  اختباء ومعيشة العناكب بمستحلسات المبيدات ذات الاثر النتبقى الطويل مثل بندوكارب(4%)-ملاثيون(5%)-سيفلوثرين(2,%)-فنتروثيون(2%). 
7- تعفير صناديق التوصيلات الكهربائية والخدمات وشقوق الحوائط بمساح المبيدات مثل بندوکارب (1%) – بروبکسر (2%).
 علاج لدغ العنكبوت :-
1-توجد أمصال خاصة لبعض الأنواع شديدة الخطورة.
2- لحين استدعاء الطبيب يعامل مكان العضة بصبغة اليود أو الميكروكروم لمنع التلوث الجانبي.
3- الحقن بمحاليل مخففة من كلوريد الكالسيوم 2% أو سلفات الماغنيسيوم 1%.
العقارب Scorpions
العقرب هو أقدم المخلوقات على وجه الكرة الأرضية اذ يعود تاريخ وجوده الى 380 مليون سنة. حيث كان يبلغ حجمه مايوازي حجم الماعز وكانت سرعة جريانه تتجاوز المائة كيلو متر في الساعة الواحدة. أما الأنواع الحالية فيعود ظهورها الى حوالي 30 مليون سنة.
تتبع العقارب رتبة سكوربيونيدا (Order Scorpionida) وهي حيوانات رائعة الانتشار في كثير من مناطق العالم وتوجد في جميع الدول العربية، فمثلا تعاني المدن والولايات الجنوبية في تونس من ظهور ألاف العقارب السامة في الصيف مهددة المواطنين والمزارعين بالخطر. وفي شبه الجزيرة العربية تم حصر 14 نوعا من العقارب منها ستة أنواع سامة جدا.
العقارب حيوانات ليلية النشاط عادة تعيش في المتوسط 3 – 5 سنوات. تفضل الاختباء تحت الأحجار وفي تجاويف الأشجار والأرضيات والجدران والمخلفات المهملة. وفي أشهر الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة قد تدخل المنازل بحثا عن مكان رطب حيث نجدها في الأقبية والحمامات والمطابخ و أسفل الأثاثات وفي الأحذية. تتغذى العقارب على الحشرات والحيوانات الصغيرة عادة مثل الصراصير والنطاطات والنمل والقوارض.
الحلقة الأخيرة من بطن العقرب منتفخة لوجود كيس السم بها ومزودة بابرة حادة يستخدمها لحقن السم في فرائسة من الحيوانات والحشرات المختلفة الأصفر منه أو الأكبر حجما وقد يلدغ الانسان اذا اصطدم به مصادفة. بعض العقارب بالمنطقة العربية شديدة الشراسة وذات طابع هجومی و أخطر و أشرس أنواع.
العقرب
العقرب
 العقارب المعاصرة الأشقر الأسيوي والأسود الأوروبي والأبرص الافريقي وتسبب لدغاتها الوفاه ما لم ينقذ المصاب بالاسعافات الفورية السريعة.
يختلف تأثير سم العقرب باختلاف عمر المصاب ودرجة حساسيته فالأطفال وكبار السن غالبا ما تكون اللدغة قاتلة في مدة لا تتعدى24ساعة أما الانسان البالغ فان اللدغة تختلف تبعا للحساسية تجاه السموم العصبية التي يحقنها العقرب .
العقارب حيوانات مفصلية الأرجل يتراوح طول البالغ منها من 5 الى 7 سم. ينقسم الجسم الى ثلاثة مناطق منطقة رأس صدرية وبطن تتكون من سبع حلقات وذيل من ستة حلقات. تتحور الحلقة الأخيرة من الذيل الى ذبان منتفخ يحتوى غدتين للسم يتصلان بقناة صغيرة تتحور نهايتها لشوكة (ابرة) لحقن السم في الفريسة أو الضحية. للحيوانات ثمانية أرجل وزوج من الفكوك الكبيره للامساك بالفريسة وزوج من الملامس الفمية الصغيرة. العقارب ضعيفه النظر جدا بالرغم من وجود 3 – 13 عين للفرد ولذلك فهي لا تطارد بالركض وراءها بل تكمن بدون حراك لمدة طويلة، وعندما تصبح الضحيه بمتناولها تنقض عليها فجأة. واذا حاولت الضحية الإفلات من القبضة فان العقرب يقزف بزنبه الى الامام فوق جسمه ويضرب به ضربات متتالية حتى يتمكن من لدغها بالشوكة المدببة.
لا تضع الأنثى البيض خارجيا بل يفقس داخل بطنها وتخرج الصغار
مباشرة على شكل أمها، تضع الأنثى من 20 – 50 عقرب تتعلق بظهر أمها وتقوم برعايتها واطعامها من 5- 15 يوما حيث تنسلخ خلال 3 – 6 أيام وتصل ال البلوغ بعد 3 – 4 سنوات .
المكافحة :-
1- التخلص من المخلفات والانقاض والصخور والحجارة الموجودة بجوار االمنازل لمنع ايواء العقارب اليها .
2- العناية بسد الشقوق والفتحات الموجودة في الأرضيات والجدران .
3 – يفضل ابعاد الأسرة عن الحوائط و عدم تخزين الأمتعة والصناديق أسفلها لعدم اختباء العقارب بها. وينصح بوضع أرجل الأسرة في أواني زجاجية (خاصة أسرة الأطفال) لمنع العقارب من تسلقها .
4- يمكن وضع حرام صوفی خشن تحت الفراش على أن تبرز أطرافه من الجوانب الأربعة، حيث أن غشاء بطن العقرب ناعم ولا يتحمل الاحتكاك بالوير الصوفي الخشن وبالتالي لا يستطيع السير على الحرام الصوفي للوصول الى الشخص النائم.
 5- في الأماكن المعرضة للاصابة يفضل عدم ارتداء الأحذية أو الملابس قبل فحصها والتأكد من خلوها من العقارب وعدم السير حافي القدمين خاصة في المساء .
 6- نظرا لأن العقارب يمكنها العيش بدون غذاء أو ماء لمدة تصل الى ستة أشهر فيجب استمرار اتباع اجراءات الحماية من غزوها للمنازل لفترة تزيد عن ستة اشهر .
 7- معاملة أماكن اختباء العقارب في شقوق الجدران والأسوار والأرضيات والأساسات بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل ازاميثفوس (1%) – بندوکارب (48%) – ملاثيون (5%) – کلوردان (3%). وتصل فعالية تلك المواد الى حوالى3 أشهر. مع العناية بمعاملة الحمامات والمطابخ خاصة من الخارج وحول مواسير الصرف الصحي.  
8- يمكن استخدام المبيدات البيرثرينية المذابة في الكيروسين تحت ضغط عالی لضمان الوصول بالمادة السامة الى مخابیء العقارب .
 علاج لدغ العقارب : – 
1- عند التعرض للدغ العقرب يجب وضع رباط ضاغط بين مكان اللدغ وبقية الجسم لمنع انتقال السم وانتشاره في الجسم كله.
2- توضع قطعة من الثلج على مكان اللدغ لتقليل امتصاص السم ومحاولة ابقاءة في مكان اللدغ فقط. 
3- وجد أن عشب الخس البري (هندبا) الذي يكثر في زراعات البرسيم يحتوي على مادة الاينولين ويفيد عصير جذوره في علاج لسع العقارب وكذلك التضميد بورقه أو جذوره. كما يستخرج من بذور نبات الحنظل زيت يستعمل على مكان لدغ العقرب لتقليل انتشار السم وسريانه في دم المصاب.  
4- استدعاء الطبيب بسرعة لاعطاء المصاب الترياق المضاد لسم العقارب .

Leave A Reply

Your email address will not be published.