الصراصير

0 371
الصراصير Cockroaches
تعتبر الصراصير من أقدم الآفات التي ظهرت على سطح الكرة الأرضية. حيث ترجع للعصر السيلوري منذ مايقرب من 320مليون سنة. وهي أكثر الآفات المنزلية انتشارا في جميع بقاع العالم فحيثما وجد الانسان وجدت الصراصير، تتبع الصراصير رتبة دبكتيوبترا ( Order : Dictyoptera ) التي تنقسم وتحت رتبة فرس النبي Blattaria: Suborder الى تحت رتبة الصراصير Suborder : Mantodea
تشمل تحت رتبة الصراصير حوالى 4000 نوع معروف – يوجد ما يقرب من 1% منها له علاقة بالانسان – والأنواع الضارة التي يمكن أن تعيش في المنازل حوالی 12 نوع فقط تعرف بالصراصير الحمراء حيث أن لونها بني محمر أو
أسود .
الصراصير حشرات رمرامة تعيش في البالوعات والأماكن القذرة، وتأكل حلف أنواع الأطعمة حلوة أو حامضة، نية أو مطبوخة وتتقيء جزء من طعام الذي تتناوله أثناء التغذية وهذا يساعد على نشر الميكروبات المرضية. السد لم يثبت حتى الآن أن الصراصير حاضنة للمسببات المرضية الا أن لها في النقل الميكانيكى للأمراض يجعلها في مصاف الآفات شديدة
النقل الصراصير حوالی 4 مرضا بکتريا ومنها الكوليرا والسل والتيفود والحمى الصفراء والزحار والجمرة الخبيثة والسالمونيلا  للتسمم الغذائي. كما تنقل مجموعة من الفطريات والبروتوزوا خطورتها في النقل الميكانيكي الخطورة. تنقل الصراصير حوا والدفتريا والتيفود والحمى ” المسببة للتسمم الغذائي.كما تنقل مجموعة من الفطريات والبروتوزوا
والديدان الخيطية التي تتطفل على الانسان. تسب الصراصير بعض أمراض الحساسية اما نتيجة العض أو من السوائل التي تطلقها من أجسامها أو تطاير جزئيات من أجسامها الميتة الجافة. وتفرز بعض أنواع الصراصير بعض مشتقات التربتوفان التي تسبب تكون طفرات مميتة أو قد تسبب تورمات سرطانية.
كما تسبب الصراصير أضرارا اقتصادية تتمثل في تلف المواد الغذائية والمفروشات والاثاث والكتب وطلاء الجدران وورق الحائط والعديد من المواد والمحفوظات داخل المنزل. وتسبب الصراصير اتلاف العديد من الأجهزة الالكترونية والكهربائية نتيجة دخولها أو وضعها لأكياس البيض بین التوصيلات الدقيقة الداخلية أو التغذية على ألواح السليكا والأسلاك البلاستيكية. وقد وجد أن الحوريات يمكنها النفاذ في فتحات اتساعها ۲ – ۳ مم. فالصراصير احدی آفات العصر التكنولوجي الحديث، وهي بحق آفة كل العصور، حتى أن العلماء يذكرون أنه في حالة حدوث انفجار نووي علي الكرة الأرضية فان الصراصير احدى الكائنات القليلة التي يمكن أن تبقى على قيد الحياة .
والصراصير آفة مقززة تحظى بقدر كبير من الكراهية كما تعتبر مقياس للبيئة الصحية المتدنية والمنزل غير النظيف. وتفرز الصراصير رائحة هرمونية كريهة من أجسامها تدل على وجودها ويصعب ازالتها من الأماكن التي ترتادها
جسم الصرصور مفلطح وعريض بوجه عام يختلف لونه من البني المحمر الى الأسود، الطول يتراوح من 1 – 15 سم، جدار الجسم کیتینی قوى ذو ملمس ناعم. الرأس صغيرة تنحني الى أسفل وتختفي تحت الحلقة الصدرية الأولى الكبيرة، قرون الاستشعار خيطية طويلة تقع بين العينين، أجزاء الفم قارضة. للحشرة الكاملة زوجان من الأجنحة الأمامي كيتيني قوي يحافظ على الزوج الخلفي الغشائي و أغلب الأنواع لاتطير. الأرجل الأمامية متساوية الطول وتنتهي كل رجل بزوج من المخالب .
لجميع أنواع الصراصير الحمراء دورة حياة ناقصة بمعنی تدرجها من البيضة الى الحورية فالحشرة الكاملة فقط ولايوجد فيها طور العذراء وتعتمد دورة الحياة كثيرا على البيئة والمنطقة التي توجد فيها، تضع الاناث البالغة البيض
التخلص من الصراصير
التخلص من الصراصير
 بامبیع داخل كيس كیتینی واحد يسمى كيس البيض (أو وسيكا). ويبقى معلق في مؤخرة جسم الأنثى أو تخفيه في أماكن معيشتها. يفقس الى حوريات تميل للتجمع بفعل المواد الكيمائية التي تفرزها الصراصير مع البراز ويعتبر من السلوكيات المميزة للصراصير. تعيش الحوريات في نفس أماكن الحشرات الكاملة وهي نشطة وحرة المعيشة، تنسلخ الحورية عدة مرات حتى تتحول الي الحشرة الكاملة. ومما يزيد من الاقتدار البيئي أن الاناث يكفي أن تتلقح مرة واحده في العمر لتستمر في وضع تلك الأعداد الكبيرة من البيض، ویداین جدول رقم (2) أهم الصفات الشكلية والبيئية الأهم أنواع الصراصير .
 مكافحة الصراصير
أ‌) المكافحة الوقائية :
 1- النظافة والتخلص من فضلات المواد الغذائية والمخلفات داخل حاويات أو أكياس محكمة الغلق.
 2- تنظیم وضع المواد المخزونة في المطابخ ويفضل ايداعها داخل دواليب وخزائن نظيفة، ويراعى عدم احتوائها على أماكن وفجوات يصعب تنظيفها. ويراعى حفظ المواد الغذائية داخلها في أوعية أو أكياس مرتبة. مع التأكد من عدم حدوث أي تسرب أو وجود عوالق بها تجذب الصراصير . 
3- يستحسن وضع طبقة من المعدن المجلفن أو الألمنيوم أو الفورمايكا علي الدواليب الخشبية خاصة الموجودة بجوار الأحواض ومصادر المياه لمنع تشققها بفعل الماء ولجوء الصراصير اليها .
4- العناية بالتلبيسات الخشبية لدواليب وخزائن المطبخ والتوصيلات المطاطية للأجهزة الكهربائية واطارات وحشوالأبواب.
5- يفضل وضع دواليب وخزائن المطبخ والأفران والأجهزة الكهربائية كالثلاجات والغسالات على قواعد مرتفعة عن الأرضية لسهولة التنظيف خلفها وأسفلها واجراء عمليات المكافحة.
  6- سد جميع الشقوق والفجوات الموجودة بالأرضيات والجدران والأبواب والنوافذ وحول الأحواض و أنابيب المياه والصرف والتدفئة والتهوية وفي الأركان. 
7- ترکیب مصافي مناسبة أو سدادات على فتحات توصيلات الصرف والبالوعات الموجودة بالمطابخ والحمامات، ويفضل سكب ماء مغلى في تلك الفتحات من وقت لآخر .
8- العناية بالتوصيلات الخارجية والداخلية لغرف التفتيش والمجاري لمنع وجود فجوات أو أماكن تأوي اليها الصراصير. 
9- جمع أكياس البيض يدويا من الأركان والزوايا واتلافها، مع مراعاة ارتداء قفازات بلاستيكية واقية. 
10- استخدام المصائد الجاذبة واللاصقة للصراصير وهي عبارة عن علب صغيرة من الكرتون أو البلاستيك تحوي مواد صمغية طرية محلاة بالسكر تلتصق بها الصراصير، ويتم التخلص منها وبما تحمله بعد ذلك .
مصائد جاهزة للصراصير تحتوي مواد جاذبة جنسية أو غذائية تسمح بدخول الصراصير وعدم خروجها، وقد يضاف داخلها المبيدات لسرعة قتل الآفة. وتوزع المصائد في أماكن معيشة وارتياد الصراصير. ومن المصائد المستخدمة مايحتوي علي مبيد هايدراميثيلتون 1٫65٪.
۱۲- توصل أحد المخترعين الاستراليين حديثا لابتكار مصيدة اليكترونية لقتل الصراصير. وهي عبارة عن صندوق صفير يوضع داخله قرص من مادة غذائية جاذبة للصراصير، وعندما يدخل الصرصور اليها تلامس أقدامه قاعدة الصندوق المعدنية وتلامس قرون استشعاره صفيحة أخرى علوية فتنطلق شحنة كهربائية تصعق الصرصور على الفور.
(ب) المكافحة الكيماوية : 
1- استخدام مسحوق حمض اليوريك في الأماكن الرطبة التي تعيش فيها الصراصير ويؤثر هذا الحمض كسم معدي بطيء المفعول كما ينفذ عبر الجليد وليس له تأثير سام على الثديات ويمتاز بعدم وجود تأثير طارد للصراصير مما يعطيه مجال كبير للاستخدام كطعم غذائی.
2- استخدام مسحوق السليكا جيل منفردا أو مخلوطا بالمبيدات البيرثرينيه مثل برمثين (5%) حيث يعمل على امتصاص بعض الشموع المغطية للجليد مما يسبب موت الحشرة من الجفاف أو بتأثير المبيد المخلوط معه ويمتاز تعقير اماكن اختباء .
3-الصراصير بمساحيق المبيدات الفعالة مثل بيريمفوس مسحوق السليكا جيل بعدم سميته للثديات . مینل 6 – ملاثيون 25 – بروبکسر 1 – بيرمثرين 7, 5 – دایوکسی کارب2% وتمتاز مساحيق التعفير بالفاعلية الطويلة الأمد. وامكانية استخدامها
اجه الأماكن التي يمنع استخدام سوائل الرش بها كالانشاءات التوصيلات والموتورات الكهربائية. ومن الأهمية بمكان استخدام عقارات به الزر للسماح لجزيئات المبيد بالتخلل الى أماكن وجود الصراصير .  ساكن وجود الصراصير بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل دس ميثيل 2 ,5٪ – ديازينون (يفضل المبيد ذو الكبسولات المجهرية کی يكون لأسلوب الرش ذو الأثر المتبقي كفاءة عالية يفضل أن يجری.

4- دای او کسی کارب 5, – دايكلوروفوس ۲/ خلفة 7, 5 دله تأثير مهيج على الصراصير (طارد – محدث للذعر) مثل قوية.

اضرار-الصراصير-على-الانسان
اضرار-الصراصير-على-الانسان
5- وحتى يكون لأسلوب الرش المبيدات البيرثرينية لامداسيهالوثرين 075,%- مخلوط السومثر تتراميثرين (2,%+8,%)- بيرمثرين 25, . ويجب أن يكون حجم القطرات في محاليل الرش أكثر دقة منه في الحالة الأولى حتى يمكن تحقيق نفاذية جيدة ولذا ينصح باستخدام أجهزة الميكروجين أو الميكروسول لتعطى جزئیات متناهية الصغر . 
6- استخدام منظمات النمو الحشرة وقد أعطى هرمون الشباب المصنع بيرى بروكسيفين فاعلية كبيرة في مكافحة الصراصير حيث يثبط النمو الطبيعي للمبايض مما يؤدي لوضع بيض غير مكتمل، كما يعمل على تأخير
التحول الى الحشرة الكاملة .
7- استخدام الطعوم السامة المحتوية على مبيدات ذات تأثير معدي، ومن المبيدات المستخدمة في الطعوم الجاذبة الغذائية مبيد بروبکسر 2% – دايكلوروفوس 9% . وتوزع تلك الطعوم أسفل الدواليب والأحواض والأجهزة الكهربائية كالثلاجات والغسالات .

Leave A Reply

Your email address will not be published.