الخفافيش

0 1٬485

الخفافيشBats

 

 الخفافيش وتسمى أيضا الوطاويط حيوانات ثديية ولودة وليست طيور كما يعتقد الكثيرين. وتعتبر الثديات الوحيدة القادرة على الطيران الحقيقي ولمدة طويلة. ولقد ارتبطت الخفافيش بالكثير من الخرافات والمعتقدات الزائفة نظرا الشكلها وسلوكها الغريب في الوقوف والطيران وصراخها الحاد المخيف. وبالرغم من ذلك فانها من الحيوانات غير الضارة للانسان في معظم الأحوال والأنواع، ولايوجد منها سوى 3 أنواع مفزعة فقط وهي الماصة للدماء وتعيش بأعداد قليلة في وسط وجنوب أمريكا وهي نادرا ما تهاجم الانسان. ومعظم الأنواع الأخرى في حالة وجودها بأعداد مناسبة تفيد الانسان باعتبارها أعداء حيوية للحشرات الضارة به وبمحاصيله. كما تنتج كميات كبيرة من البراز في بعض الكهوف ويعتبر سماد طبیعی ممتاز، تتبع الخفافيش رتبة شيروبترا Chiroptera وهذه تنقسم الى تحت رتبتين هما :

1- تحت رتبة ميجاشيروتبرا Megachiroptera (معظمها آكلة للفاكهة والأزهار):

اكبر حجما من تحت الرتبة الأخرى وتمتاز بعدم وجود فرو حول الأنف ووجود ذيل قصير أو عديمة الذيل. تتكون من فصيلة واحدة بها حوالي 154 نوعا تعتمد علي الاعين في الرؤيه بشكل اساسي.

2-تحت رتبة میكروشيروتیرا Microchiroptera (معظمها أكلة للحشرات): أصفر حجما من السابقه  وتختلف أساسا في شكل الضروس التي تنتهي بطرفمستدقدق الشكل فوق الجزء العلوي (التاج) للضرس. تتكون من 15 عائلة يتبعها 135 جنس تضم 725 نوعا تتوزع في جميع أنحاء العالم خاصة و الاستوائية والدافئة. لاتجد طريقها أو غذائها بالرؤية ولكن بنظاك الصدی.

الخفاش
الخفاش

 

 كما تنقسم الخفافيش تبعا لسلوكها الغذائي الي التالي : –

1 – أكلات الفاكهة كبيرة الحجم عادة وتوجد بالمناطق الاستوائية .

2- أكلات الزهور صغيرة الحجم وذات رؤوس بارزة للأمام والسنة طويلة.

3 – أكلات الحشرات تتبعها معظم أنواع الخفافيش .

4 – آكلات اللحوم متوسطة الحجم وفرائسها هي الثديات والزواحف الصغيرة كالطيور والخفافيش الأخرى والضفادع والسحالي.

 5- الماصة للدماء تهاجم الحيوانات الكبيرة مثل الخيول والماشية ونادرا ماتهاجم الكلاب. يطير الخفاش ببطء وبخطوط مستقيمة في اتجاه الفريسة ثم يهبط قربها ويسير على الأرض قبل القفز علي القدمين بسرعة حيث يحدث جرح سطحی بالجلد ويلعق أو يمتص الدم المرتشح منه .

6 – أكلات الأسماك تستخدم مخالبها القوية للامساك بالسمك الصغير وتصبح الخفافيش آفة منزلية عندما تأوي الى عروش واطارات وفراغات الأسطح والتركيبات الخشبية والمعدنية المعلقة بالأسقف والحوائط وتكون مجتمع كبير، فهي فضلا عما تسببه من فزع وخوف لقاطني المنزل فان افرازاتها ذات رائحة نتنه مميزة لاتحتمل. بول الخفافيش والرطوبة المنبعثة من البراز تلطخ الحوائط والأسقف بشكل مقزز. قد تنقل الطفيليات الخارجية الموجودة عليها الى الانسان مثل الحلم وبق الخفافيش، كما ثبت أن الخفافيش تنقل داء الكلب الى الانسان.

 

بالاضافة الى أن ارتفاع أعداد الخفافيش في الحدائق المنزلية قد يؤدي الى تدمير و استهلاك قدر كبير من الفاكهة والأزهار.

 

الخفاش الشائع حيوان صغير الحجم يصل طول جسمه من ۷٫۵ – ۱۲ سم . الجسم مغطى بفرو ناعم قصير. تستطيل عظام الأصابع بصورة هائلة والأصبع الثالث عادة أطول من طول الجسم والرأس معا. يمتد جلد الظهر والبطن مشدودا فوق الأصابع وعظام الأرجل بما يشبه المظلة .الأقدام الخلفية لهاه مخالب منحنيه وقوية لتمكن الخفاش من التعلق بها بالأفرع والأسطح الخشنة بحيث تصبح الرأس الأسفل. الرأس صغيرة الحجم ذات أذان كبيرة وعيون صغيرة .

 

 

الخفافيش حیوانات ليلية النشاط تقضى طيلة النهار مختبئة في الأماكن المظلمة ولاتكون أعشاشا، تعيش معظم الأنواع في مستعمرات قد يصل عددها الى مليون فرد. يزداد نشاط الخفافيش في ظلمة أول الليل. حيوانات شرهه اللتغذية ربما يستهلك الفرد الواحد أكثر من نصف وزنه في الليلة الواحدة . قدرتها على الرؤية ضعيفة عادة وتستعيض عنها بقدرة السمع الحادة لديها.

تصدر الحيوانات أثناء الطيران أصوات عالية التردد متقطعة من خلال الأنف بمعدلدل ۱۰-۱۰۰ نبضة في الثانية، تنعكس الأصوات بعد اصطدامها بالأجسام

ويعود الصدى لأذن الخفاش فيمكنه من تحديد وضع وبعد تلك الأجسام وبهذه الطريقة التي تشبه الراداريتمكن الخفاش من صيد فرائسه من الحشرات وتستطيع بعض الأنواع تمييز الحشرات من مسافة 5 أمتار. بعض الانواع تهاجر من ماكن الي اخر بحثا عن توفير الغذاء . تضع الانثي من 1-3 مولود في السنة، يتعلق المولود بفرو أمه بواسطة مخالبه واسنانه ويرضع من حلمتي الثدي حتى فطامه وعندها يصبح قادر علي التغذيه بنفسه  . عيش الخفافيش طويلا لمدة قد تزيد عن 70 عاما .

الأنو تضع الأنثى من 1-2 م مخالبه و أسنانه الخطافية ويرم.

 

 

 مكافحة الخفافيش :

التحصين ضد الخفافيش يعتبر أفضل طرق المكافحة وأطولها أمدا، وتعتمد تلك الطريقة على دفع الخفافيش لمغادرة المنزل ثم غلق أماكن الدخول مما لايسمح لها بالعودة، ويتم ذلك كما يلي : –

  • – يجب تحديد أماكن دخول وخروج الخفافيش من المنزل وذلك بتتبع الأصوات و آثار البراز واللطخ والخدوش التي تتركها على الحوائط وبرائحتها المميزة بالاضافة لمشاهدتها عند حلول الظلام .
  • – سد فتحات الدخول والخروج باحكام باستخدام المواد الصلبة كالصفائح المعدنية ودعائم الحديد والأسمنت الصلب والأنسجة الزجاجية والعوازل البلاستيكية، كما يمكن استعمال شبك صيد الطيور بصفة دائمة أو مؤقته التغطية أماكن الدخول التي لايمكن سدها لأسباب اقتصادية أو هندسية.

    مكافحة الخفاش
    مكافحة الخفاش

(ج)- يمكن استعمال تركيبات غلق مصراعيه مؤقته في أماكن الدخول وعلى أن يوضع في الاعتبار أن الأنواع الصغيرة من الخفافيش يمكنها الزحف والدخول الى المنازل عبر الفتحات الضيقة التي يزيد قطرها عن اسم. لذا

يجب التأكد من غلق جميع الفتحات الضيقة التي يزيد قطرها عن ذلك .

(د)- تغادر الخفافيش أماكن ايوائها بحثا عن الغذاء في فترة أول الليل عبر أماكن خروج معتادة لها. لذا فان أفضل طرق الأبعاد هو الغلق التدريجي لفتحات الدخول. يتم اغلاق جميع الفتحات التي يزيد قطرها عن اسم ماعدا واحدة أو اثنتين من الفتحات الرئيسية خلال اليوم. ويتم الانتظار عدة أيام حتى تتعود الخفافيش على استعمالها ثم تغلق عند ذلك بعد عدة ساعات من حلول الظلام. ويفضل عدم اجراء الأبعاد خلال الفترة من منتصف مايو حتى منتصف أغسطس لوجود الصغار في أماكن الايواء واحتمال عدم خروج الأمهات للتغذية. ويجب العناية بارتداء قفازات مطاطية وقناع وقی من الأتربة عند العمل في التحصين لمنع الاصابة بالطفيليات الخارجية اللخفافيش وبالفطريات المرضية التي تتكاثر في البراز، ويمكن لذلك رش

المبيدات الحشرية في أماكن وجود الخفافيش قبل اجراء التحصين .

 2- نشر المواد الطاردة مثل كرات أو رقائق النفثالين أو الباراديكلوروبنزين في أماكن وجود الخفافيش لدفعها لمغادرة المنزل. ويفضل اجراء تلك العملية في الفجر مع تكرار المعاملة السرعة تطاير هذه المواد، ويمكن استخدام طرق الطرد الميكانيكية كتسليط الأضواء أو المراوح الشديدة عليها .

 3-فتحات دخول وخروج الخفافيش في الاسقف والحوائط بمبيد الأنيتو و ذلك باستعمال عفارة يدوية. يستمر مفعول المبيد في قتل وابعاد الحيوانات لفترة تصل الى 3 أشهر.

4- تدخين أماكن وجود الخفافيش – بعد أحكام غلقها – بحرق زهر الكبريت بمعدل 20 جرام مضاف اليها اجرام شطة سوداني لكل متر مكعب من الفراغ. ويلزم ترك الأماكن معرضة للغاز المتصاعد لمدة يوم كامل مع مراعاة استعمال الأقنعة الواقية من الغازات السامة.

5-رش الأماكن المغلقة بالفورمالين المركز (6 – 7) حيث يعمل على انقاد و الخفافيش لوعيها وسقوطها على الأرض ثم يتم قتلها يدويا. )

6- التبخير باستخدام سيانيد الكالسيوم ولا یجري ذلك الا بواسطة متخصصین.

7 – استخدام الطعوم المسممة لمكافحة الخفافيش في الحدائق المنزلية. ويوصی للخطورة الشديدة لتلك المادة . باستخدام الطعوم المكونة من العجوة الخالية من النوى مع فوسفيد الزنك بنسبة 3%. ويتم تقطيع العجوة المسممة على هيئة كرات صغيرة في حجم.

 8- وجد أن وضع أو القاء قطع من القماش الأبيض اللون في مسارات طيران البرتقالة وتعلق كالثمار على الأشجار وحركة الخفافيش يعطل نظام الرادار الذي تستخدمه الحيوانات لتحديد مواضعها وصيد فرائسها .

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا