الحشرات المنزلية

0 136

يصاب المنزل بالعديد من الحشرات المنزلية الحية سواء من الحشرات او العناكب أو الزواحف أو القوارض . لا يقل عدد الحشرات المنزلية في أى بيئه من العالم عن عشرون نوعا من الحشرات يحتمل وجودها داخل المنزل وتزداد تلك الاحتمالات في أماكن كثيرة لتصل إلى عشرات الأنواع.

وكما سبق فإن مكافحة الحشرات المنزلية تعتمد على أسس يلزم معرفتها او لا قبل الشروع في تنفيذ المكافحة.

حيث يجب التعرف على الآفة ومعرفة صفاتها الحياتية والسلوكية وكذا معرفة الضرر الذي تسببه ومدى الحاجة الفعلية للمكافحة. بالإضافة لمعرفة بيئة معيشة واستيطان وانتشار الآفة.

التخلص من الافات
التخلص من الافات

 

-تنقسم جميع الكائنات الحية إلى مجموعتين بالنسبة لأشكالها الظاهرية المتقاربة. تدخل كل مجموعة تحت اسم مملكة (المملكة الحيوانية والمملكة النباتية).

-يتناول هذا القسم آفات المملكة الحيوانية. ويوضح تقسيم المملكة الحيوانية أن الكائنات عديدة الخلايا Metazoa تنقسم إلى الحيوانات ثنائية الطبقات Diploblostica مثل الاسفنجيات والجوفمعيات وحيوانات ثلاثية الطبقات Triploblostica تتكون بها الطبقة الجنينية الثالثة المسماه میزودرم مما يوجد لها أعضاء ذات تخصص عال ومراكز عصبية.

-تطورت الكائنات ثلاثية الطبقات في خطين مختلفين في الأول منهما لا يوجد تجويف جسم حقیقی( النسيج الحشوی منتشر بين الأعضاء) وتعرف هذه الحيوانات بالحيوانات اللاسيلومية Acoelomata مثل الديدان المفلطحة والديدان الاسطوانيه..

-أما الأخرى فتكون لها تجويف جسم حقیقی وتعرف بالحيوانات السلومية Coelomata ومن تلك المجموعة يبدأ ظهور الحشرات المنزلية في قبيلة الرخويات Hallusca وقبيلة مفصليات الأرجل Arthropoda وقبيلة الحبليات Cardata.

 

أولا – قبيلة الرخويات :-

وتضم عدة طوائف رئيسية واحدة منها فقط تضم حشرات زراعية تهاجم الحدائق المنزلية وتسمى طائفة ذوات المصراع الواحد Gastropoda وتنقسم الى البزاقات العادية Slugs والحلزونيات Snails .

 

ثانيا – قبيلة مفصليات الأرجل :-

-وتضم تسعة طوائف (صفوف) أربعة منها تضم الحشرات المنزلية وهي :  

 1-  شرات Insecta : تشمل أكبر عدد من الحشرات المنزلية الصحية والاقتصادية والاجتماعية .

2- العنكبوتيات Arachnoidea : تضم العناكب والعقارب والقراد والحلم.

3 – القشريات Crustaces : منها بعض القشريات الصغيرة التي تعمل كعائل وسطی لنقل الطفيليات الإنسان والحيوان.

4 – عديدة الأرجل Myriapoda : يتبعها مفردة الأرجل ومزدوجة الأرجل .

 

ثالثا – قبيلة الحبليات :-

-وتضم شعبتين هما : –

ا- شعبة الرأس حبليات.

۲ – شعبة الفقاريات vertebrata يتبعها فوق طائفتين هما اللافكيات Agnatha والفكيات Gnathostomata التي تضم الطوائف الفقارية الهامة التالية :-

  • (أ)-طائفة الاسماك الغضروفيه.

(ب)- طائفة الاسماك مشعبة الزعانف.

(ج)- طائفة الزواحف.

(د)- طائفة الطيور.

(ه)- طائفة الثدييات.

 وتضم الطوائف الثلاث الأخيرة مجموعة من الحشرات المنزلية الضارة .

هذا وتشمل كل طائفة Class من الطوائف السابق الاشارة إليها عددا من الفصائل Families تضم أعداد من الأجناس Genera التي تتبعها مجموعة من الانواع Species .

وربما توجد تحت أنواع تنتمي للنوع الواحد مما يعطي محصلة ضخمة

من الكائنات الحية المتنوعة , تقدر أعداد الكائنات الحية بنحو 4500  نوع من الحيوانات الثديية و8600 نوع من الطيور و5000نوع من الزواحف .

-بينما تضم طائفة مفصليات الأرجل 30000 نوع من العناكب و50000 نوع من الحلم و750000 نوع من الحشرات. ويتم اكتشاف أنواع جديدة من مفصليات الأرجل كل سنة وكل شهر بل وكل يوم .

 

-ومن ناحية أخرى يمكن أن تقسم الحشرات المنزلية تبعا للاضرار التي تسببها الى:-

۱- آفات صحية.

2- آفات اقتصادية.

۳- آفات اجتماعية.

أولا – الحشرات الصحية :-

۱- آفات تسبب أمراض بنفسها : ويحدث ذلك عن طريق :-

(أ)- الافرازات الخارجية : تفرز بعض الحشرات مواد سامة تسبب أضرارا وآلاما شديدة موضعية أو عامة للإنسان أو الحيوان وقد تؤدي إلى الوفاة. تحدث الإصابة إما نتيجة العض كما في حالة الحيات والبق السفاح والعناكب السامة . أو عن طريق اللدغ كما في حالة العقارب والنحل والزنابير. كما يسبب لمس بعض الحشرات أو أجزاء منها التهابات جلدية مثل ذبابة مايو والخنافس الحراقة.

 ب – دخول الآفة إلى الجسم : يوجد نوعان من الأمراض التي ترجع لدخول الآفة إلى خلايا الجسم وهما الجرب (يحدث بواسطة أنواع من الحلم تحفر أنفاقا داخل الجلد) والتدويد (يحدث نتيجة اصابة الجسم بيرقات حشرية من بعض أنواع رتبة ثنائية الأجنحة). كما أن دخول الآفة إلى الجسم بصورة عرضية قد يسبب اصابات خطيرة بأعضاء الحس کالعيون والآذان.

 ج – قرض الأطراف وفقد الدم : تقوم القوارض في بعض الأحيان بقرض أطراف الأصابع أو الأنف أثناء النوم خاصة في الأطفال .

كما أن اصابة الحيوانات المنزلية المستأنثة كالقطط والكلاب بالحشرات الماصة للدماء قد يؤدى الى اصابتها بفقر الدم .

 

۲ – آفات تنقل المسببات المرضية :-

تشكل الحيوانات مفصلية الأرجل 85% من أنواع الحشرات المنزلية الصحية الناقلة للأمراض ، وتقوم بعض الأنواع التي تنتمي إلى شعب حيوانية أخرى بنقل الأمراض أو العمل بمثابة عوامل ثانوية أو حيوانات خازنة للمسببات المرضية. تعمل بعض أنواع شعبة الرخويات كعوائل ثانوية للديدان الطفيلية ، كما تعتبر بعض الحيوانات الفقارية (شعبة الحبليات) ناقلات أو خازنات أو عوائل ثانوية للمسببات المرضية (القطط والكلاب والقوارض مثلا قد تنقل فيروس داء الكلب) وقد وجد أن بعض الطيور قد تكون خازنة لأنواع من الفيروسات التي تصيب الإنسان بالحمى النزفية.

 

المسببات المرضية:-

۱ – الفيروسات (الرشحيات) :-

کائنات دقيقة جدا لا يمكن رؤيتها الا بالمجهر الإلكتروني. يتراوح حجمها من 10 – 250 مللی میکرون  (1/1000000مللم). تمر من خلال أدق أنواع المرشحات المعروفة لذا أطلق عليها اسم الرشحيات.

-ولا يعرف في الحقيقة فيما اذا كانت حية أو غير حية.

فليس لها من صفات الحياة سوى التكاثر الذي لا يمكن أن يتم خارج خلية كائن حي، لذا يمكن اعتبارها حالة بسيطة من الحياة ومن أمثلة الفيروسات : الجدري والحصبة والانفلونزا والحمى الصفراء.

القضاء على الحشرات
القضاء على الحشرات

 

۲ – الركتسيا :-

تقع بين الفيروسات والبكتريا من حيث الحجم حيث تقل عن ميكرون ( ۱ / ۱000 مللم). ويمكن اعتبارها فيروسات متخصصة فهي تتأثر بالمضادات الحيوية بينما لا تؤثر على الفيروسات . ومن أمثلة الركتسيا أنواع التيفوس وحمی کیو .

٣ – البكتريا:-

كائنات حية وحيدة الخلية ليس لها نواة واضحة ومنها ما يعيش حرا ومنها ما يعيش طفيليا. ومن أمثلة الأنواع المرضية بكتريا التيفوئيد والسل .

4 – الحيوانات الأولية :-

تمثل تطورا أعلى في حياة الخلية حيث توجد لها نواة حقيقية ذات کروموسومات. ولا يزيد حجم بعضها عن البكتريا وتصل بعض أنواعها الى 40 میکرون. توجد أصناف عديدة من الحيوانات الأولية المسببة للأمراض مثل السوطيات والهدبيات والأحيبيات والسبوريات .

5-الديدان الطفيليه:-

حيوانات متقدمة عديدة الخلايا تقوم الحشرات المنزلية الصحية بدور العائل الثانوى النقلها إلى الإنسان أو الحيوان. وقد وجد أن هناك ما لا يقل عن 150 نوع من الديدان المتطفلة على الفقريات تستخدم 275 نوعا من مفصليات الأرجل كعوائل وسيطة لها.

-من أمثلة الديدان الطفيلية ديدان الفلاريا والديدان الشريطية والقوارض من أكثر الحشرات الناقلة للديدان الطفيلية للانسان والحيوان.

-معظم المسببات المرضية السابق ذكرها غير قادرة على الحركة أو التنقل بمفردها وقد يكون لبعضها أعضاء حركية إلا أنها تكون محدودة جدا. ولذلك تعتمد بصورة أساسية على الحشرات لنقلها من عائل إلى آخر من أجل البقاء والتكاثر.

يتم نقل تلك المسببات المرضية للإنسان والحيوان بطريقتين : –

-طريقة ميكانيكية :-

حيث تقوم الحشرات المنزلية الصحية بنقل المسببات المرضية بطريقة عرضية عن طریق حملها على أجزاء جسمها (كالأرجل والفم والشعيرات الحساسة). أو عن طريق العض أو الوخز أو بواسطة القيء أو البراز أو تلوث الجروح. اذا لم تصل المسببات الى العائل الجديد فانها تتلف وتموت بسبب الجفاف وغيره.

۲ – طريقة حيوية:-

في هذه الطريقة تكون الآفة الناقلة لازمة بالضرورة للمسبب المرضى لدورها في دورة حياة المسبب المرضى أو في حفظه في ظروف بيئية ملائمة. وتوجد 4 طرق لنقل المسببات المرضية تبعا للتطور والتكاثر الذي يحدث لكل مسبب مرضی داخل جسم الآفة الناقلة.

(1)- نقل بتطور وتكاثر : كما هو الحال في طفيل الملاريا.

(2)- نقل بتطور فقط : كما هو الحال في ديدان الفلاريا.

(۳)- نقل بتكاثر فقط : كما هو الحال في بكتريا الطاعون.

(4)- نقل بدون تطور وتكاثر: تعمل فيه الآفة كمخزن حامل المسبب المرضى كما هو الحال في بكتريا الطاعون التي تخزن في جسم القوارض، ويمكن للإنسان نفسه أو الحيوان المتعايش معه أن تعمل كمخزنا المسببات مرضية أخرى.

-توضح بعض الدراسات أن معظم الحشرات الصحية كانت تعيش في وقت ما مستقلة عن عوائلها. بمرور الوقت وتغير الظروف البيئية تغيرت عادات وطباع تلك الكائنات وتحولت الى أنواع متطفلة تلحق بالانسان والحيوان أضراراصحية عديدة.

 -يدعم تلك الدراسات الاقتدار الحيوي المتنامي للآفات الصحية خاصة الحشرات والعنكبوتيات. لذا فانه من المحتمل أن بعض الكائنات التي لا تنقل أمراضا معروفة حتى الآن قد تصبح آفات ناقلة للأمراض في المستقبل مما تطلب متابعة عملية دائمة لمختلف الكائنات المكونة للبنيان البيئی.

ثانيا – الحشرات المنزلية الاقتصادية :-

تسبب الحشرات الحيوانية أضرارا هائلة باقتصاديات الإنسان ووجودة وبكل ما يملك ويحافظ . فان ما تتلفه من المواد الغذائية مثلا يكفي لتغذية عشرات الملايين من البشر بالاضافة إلى تدميرها لكافة ممتلكاته الأخرى . تصل الخسائر التي تلحق بالاقتصاد العالمى من جراء الحشرات إلى بلايين الدولارات سنويا. وينتقل تدميرها وأضرارها للإنسان نفسه فالقوارض بمفردها تسببت في القضاء على أعداد من البشر يفوق ما أودت به كل الحروب على مر العصور .

البيان الاضرار الاقتصادية للآفات الحيوانية نجد أنه لابد من الوقوف عند كل معطى للإنسان أو مكون بيئي لنستخرج منه آفة أو أكثر. تتفاقم أضرار الحشرات لكونها تعيش في نفس البيئة الحياتية للإنسان وتشاركة قوته ، كما تستغل قدرات وانجازات الإنسان في تطويع وتهيئة بيئة معيشته فتدلف إليها وتدمر أرجائها، وعندما نتناول حجم الأضرار الاقتصادية التي تلحقها الحشرات بالمنازل فقط نجد أننا أمام جزء من كل ينتهي ويصيب الاقتصاد العالمي.

وليس هناك أبلغ من الاحصائيات للدلالة على مدى الاضرار بالاقتصاد العالمي وحجم الخسائر التي تلحق بالانسانية بسبب الحشرات :

1- نسبة الفقد الكلى في المواد الغذائية المخزونة بسبب الاصابه بالحشرات الحيوانية تصل الى 15% من اجمالي الانتاج العالمي من المواد الغذائية، وبما يكفي لتغذية 320 مليون إنسان طوال العام .

-تقدر الخسائر الاقتصادية الناجمة عن ذلك في الأقطار النامية فقط بحوالی 30 مليار دولار سنويا.

2- القوارض تأكل وتتلف كميات من الحبوب الغذائية في قارة آسيا تكفي الاطعام 52 مليون إنسان سنويا وتقدر الخسائر السنوية في أوربا وأمريكا بحوالى 4 بليون دولار .

3-النمل الأبيض يلحق بالاقتصاد العالمى خسائر سنوية بحوالي 500مليون دولار

4-النمل الأحمر أتلف في البرازيل حوالي230 الف هتكار من الغابات التي زرعت بهدف انشاء صناعة خشبية وورقية ضخمة وتمثل50٪ من مجموع المساحة المنزرعة.

5-السرب المتوسط من الجراد الصحراوي (2000 ملیون جرادة) يلتهم في اليوم الواحد مايكفي غذاءا لنحو ، 1.250.000إنسان ويلزم لابادته بالمبيدات الكيماوية أكثر من 2 مليون دولار.

6-ترجع 5_25 ٪ من الحرائق المدمرة المجهولة الأسباب لفعل القوارض.

7-سبب هجوم الذباب الأسود على منطقة انديان ليك بأمريكا وقف النشاط السياحي بها والحاق أضرار بالغة بالفنادق والمطاعم والمقاهي واضطر أصحابها إلى اغلاقها.

 8-ميزانية وزارة الزراعة الأمريكية لبحوث مكافحة الصراصير الآسيوية فقط تبلغ 200 الف دولار.

9-و تحدث سنويا 500 مليون حالة اصابة بالملاريا يتخلف عنها وفاة من 3_5 مليون إنسان.

تصيب الحشرات المنزلية الاقتصادية المنزل من مواضع شتى فنجد أن البنيان بأكمله عرضة للاصابة من قبل آفات المنتجات الخشبية وأكثرها خطورة النمل الأبيض الذي يدمر الأساسات والتركيبات الخشبية كالأبواب والنوافذ والدرج والجدران المصنوعة من الخشب أو الطوب اللبن.

ويمكن أن تؤدي الاصابة الشديدة الى سقوط المنزل دون سابق انذار واضح.

تساهم القوارض في الاضرار بجميع أجزاء المنزل بدءا من الأسوار الى الحوائط والأساسات والأسقف.

كما تصيب مجموعة كبيرة من الحشرات المنزلية الممتلكات داخل المنزل کالأثاث وورق الحائط والسجاد والكتب القيمة والتحف والجلود.

وعندما نتجاوز الضرر العام الذي يحدث أحيانا ولايبقى ولايذر فان مجرد تأكل جزء بسيط أو وجود ثقب صغير في تلك الممتلكات يقلل من قيمها ويصيب صاحبها بالحزن والغم.

ولا يوجد منزل لم يعاني من اضرار آفات الملابس التي تفسد جميع أنواع الملابس القطنية والصوفية والحريرية والستائر والفوط والملايات والأغطية، وتزداد المشكلة الكون معظم تلك الحشرات الحيوانية صغيرة الحجم لا يعلم الانسان أنها أصابته إلا عندما يكتشف أنها اضرته .

تتعرض المنتجات الغذائية بكافة صورها وأنواعها الى الاصابة بالحشرات الاقتصادية التي تتغذى على محتوياتها وتقلل من قيمتها الغذائية فضلا عما قد تلحقه بها من تلوث بالمسببات المرض او تهيئ المكان لاصابات بأنواع أخرى من الحشرات المنزلية .

 محتوياتها وتقلل من قيمتها الغذائية فضلا عما قد ملوث بالمسببات المرضية أو تهييء المكان الاصابات بأنواع أخرى وتصاب الحبوب فقط اثناء تخزينها بما قد يزيد عن200 آفة

كما تفسد بعض الحشرات المنزلية المواد الغذائية بالرغم من أنها لا تستهلك منها شيئا الا بها في المواد الغذائية أو بالقرب منها يجعل من الصعب الاستفادة منها.

تسبب الحشرات المنزلية الاقتصادية في أحيان كثيرة حدوث أعطال بالأجهزة الالكترونية كالسجلات والتلفزيونات وذلك اما نتيجة قرض الأسلاك والتوصيلات الداخلية أو بسبب دخولها الى الدوائر الحساسة لتلك الأجهزة حتى أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن مكافحة الحشرات داخل غرف الاجهزة الالكترونية مسألة تتعلق بالأمن الوطني. وتسبب القوارض أعطال بالاجهزة  الاليكترونية كالمسجلات والتلفزيونات وذلك , انا نتيجة قرض الاسلاك والتوصيلات الداخلية او بسبب دخولها إلى الدوائر الحساسة لتلك الاجهزة.

يمتد التأثير الضار للآفات الحيوانية والطيور المنزلية، فهناك مجموعة كبيرة من الحشرات الطبية والبيطرية التي تعيش على دماء وافرازات تلك الحيوانات والطيور وتؤدي الى ضعف انتاجها سواء من اللحوم أو اللبن أو البيض .

بالاضافة للخسائر السابق ذكرها نجد أن الجزء الأكبر من الحشرات المنزلية الاقتصادية يوجه ضرره الى النباتات. وتعاني الحدائق المنزلية ونباتات الزينة من بعض تلك الحشرات التي تقلل من انتاجيتها ومظهرها وقيمتها الجمالية وتعرض الانسان نفسة للاصابة بالأمراض التي تنقلها الحشرات يشكل خسارة اقتصادية المجتمع بأكمله. ويكفي الاشارة الى إن ذبابة تسي تسي الناقلة لمرض النوم توقف الان التطور العمراني والحضاري بمناطق شاسعة بقارة أفريقيا بما سببه من نسبة وفاة عالية وشلل لقوى الانسان الانتاجية.

 

ثالثا- الحشرات المنزلية الاجتماعية:-

تسبب اصابة شخص أو منزل بآفة حيوانية الحزن والخوف العديد من الاشخاص، كما أن ملاحظة اصابة منزل ما بالافات الحية يشوه الوجه الراقي له  ويدعو الاقارب والأصدقاء للعزوف عن مصاحبة ساكنيه ويصل الأمر الي نعت المنزل وقاطنية بعدم النظافة والقذارة وعدم الوعي الصحي، ويمتد هذا المفهوم الشعوب مما يربطها بالتخلف، ومن أهم الحشرات ذات المردود الاجتماعي الذباب والبعوض والقوارض.

 

كما تختلف الحشرات التي توجد بالمنزل تبعا للغرض الذي توجد من أجل فمنها ما يتطفل على الانسان ذاته ومنها ما يأوي الى المنزل بحثا عن الأغذية التي يحتفظ بها أو ممتلكاته أو الحيوانات والطيور المستأنسة لديه أو بحثا عن مكان اختباء وراحة مؤقت أو دائم.

وتبعا لاختلاف الغرض الذي تبغيه الآفة تختلف مدة بقائها بالمنزل وكيفية معيشتها به.

فمنها مثلا ما يأوي إليه لفترة طويلة أو قصيرة من حياتها فقط. كما تؤثر البيئة العامة على وجود الآفة فالحشرات الموجودة في منازل المدن تختلف عن تلك التي توجد في الريف وآفات المناطق الباردة تختلف عن آفات المناطق الحارة أو المعتدلة. ويمكن القول بأن الحشرات تختلف من مكان إلى آخر من حيث الأنواع والاعداد.

ويمكن تقسيم الحشرات المنزلية تبعا لضررها البيئي داخل المنزل الی مایلی :-

1- آفات صحية تتطفل على الانسان .

2- آفات صحية غير متطفلة على الانسان .

3- آفات تصيب بنيان المنزل .

4- آفات الكتب .

5- آفات المنتجات الخشبية .

6- آفات الملابس والسجاد .

7- آفات الجلود.

8- آفات المعادن.

9- آفات المواد الغذائية المخزونة .

10- آفات الحيوانات والطيور المستأنسة .

11- آفات الحدائق المنزلية ونباتات الزينة .

12- آفات قد تسبب ازعاج بالرغم من كونها غير ضارة أو مفيدة .

وبالرغم من أن الآفة الواحدة قد تدخل تحت أكثر من تصنيف تبعا لضررها البيئي داخل المنزل. فان التقسيم السابق يسهل للقائم بعملية المكافحة التعرف على الآفة من واقع ماتحدثة من اضرار

ونظرا لكثرة أعداد الحشرات المنزلية وتعدد الأجناس والأنواع الموجودة منها –ويكفى الاشارة الى ان الافات الحشرية فقط يزيد عددها عن 4500نوعا.

– فان المعروف منها هي الأنواع المشهورة الصراصير والقمل والخنافس وعشرات الأنواع الأخرى غير الناس، ولذا فان في هذا المؤلف سوف أقتصر على تجميع أكبر عدد ممكن من الافات المنتشرة داخل المنزل دون التطرق للنواحي التقسيمية البحتة للانواع أو الانواع التي لا تتسبب اضرار تذكر ولا تتطلب مكافحة.

 

 

———

للتعرف علي خدمات شركة جنة لايف مكافحة الحشرات من هنا

⬅ شعارنا وهدفنا في شركة جنة لايف↘
✨ #هنخلي_حياتك …. #جنة

✨ صفحة الفيس بوك الرسمية لـ شركة جنة لايف مكافحة الحشرات : www.facebook.com/gannalife

خدماتنا في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

👈اتصل بنا الان 📞
ت : 01000740161 – 01555191113

Leave A Reply

Your email address will not be published.