البق

0 225
البق
(Bugs)
يطلق اسم البق اجمالا على حشرات تصفية الاجنحة( Order : Hemiptera ). تحتوی تلك التربية على عددكبيرجدا من  الانواع تصل الى 5500۰نوع وفى معظم الانواع  يكون الجزء القاعدي من الجناح الأمامي سميكا جلديا ويكون الجزء عشائيا ويسمى هذا الجناح نصف غمدي، ومن هذا اكتسب هذه الرتبة اسمها  (نصفية الاجنحة). الجناح الخلفي غشائي وأقصر قليلا من الجناح الأمامي. 
معظم انواع التابعة للرتبة افات زراعية وبعضها مفيد للانسان والبعض الآخر يعتبر من المتطفلات الصحية الضارة بالانسان.
تقع الانواع التي تتطفل على الانسان داخل المنزل تحت فصيلتين هما :-
1- فصيلة كميسيدی Cimicidae ويتبعها بق الفراش . 
2- فصيلة ريدو فایدی Reduviidae ويتبعها البق القاتل.
(أ) بق الفراش
Bed – Bugs
 بق الفراش يعتبر من أكثر الآفات المنتشرة والمعروفة نتيجة اتصالها الوثيق بحياة الانسان حيث تتطفل على دم الانسان وبعض الحيوانات الأخرى وتعتبر من أقدم الآفات التي عاصرت انسان الكهف منذ ملايين السنين. تضم فصيلة كميسيدى نوعين من البق هما بق الفراش الشائع C.lectularius وبق الفراش الاستوائی
C . hemipterus ويوجد النوع الأول في معظم أنحاء العالم.
 وبالرغم من أنه لم يثبت حتى الآن أن بق الفراش ينقل المسببات المرضية بين الانسان أو بين الحيوانات الا أن الدراسات المختبرية أظهرت قدرته على نقل أمراض الكبد الوبائي والقرحة الشرقية ومرض شجاز.
ومع ذلك فان بق الفراش يعتبر آفة منزلية لسببين رئيسيين هما : – 
1- يعتبر وجودها في المنزل وصمة عار لسكانه لكونها مخلوقات كريهة الرائحة والشكل ترتبط بمستوى الحياة الفقيرة والقذرة. 
2- تسيب وخزاتها آلام شديدة خاصة لذوى الجلود الحساسة وتترك بقع متورمة حول موضع ثقب الجلد . 

الحشرة مفلطحة الجسم عريضة ذات شكل بيضاوی و غیر مجنحة. اللون العام.

بق الفراش
بق الفراش
– ويبلغ طولها حوالي6مم. الرأس مخروطية قصيرة ضيقة من الامام. أجزاء ان ثاقبة ماصة على شكل خرطوم ينثني أسفل الرأس في حالة عدم الاستعمال. و الاستشعار طويلة تتكون من4حلقات. الحوريات أصغر حجما من الحشرة الكاملة وأفتح لونا ومن الصعب ملاحظة حورية العمر الأول بالعين المجردة .
تضع الانثى من 200-500 بيضة في كتل كل منها تحوي 10-50 بيضة وذلك على دفعات من 2- 4بيضات يوميا في مدة تبلغ 2-3 أشهر.
تضع الاناث البيض في أماكن معيشتها في شقوق الجدران وخلف ورق الحائط والستائر واطارات الصور وثنايا الفراش والاغطية وهياكل وحاشية الاسرة لتكون بالقرب من جسم الانسان، تفرز الاناث مادة صمغية للصق البيض على الأسطح.
يفقس البيض بعد 4 – 21 يوما تبعا لدرجات الحرارة الي حوريات تنسلخ 5 انسلاخات بين كل انسلاخین 8 أيام في المتوسط ولابد للحورية من الحصول على وجبة كاملة من الدم مرة واحدة على الاقل بين كل انسلاخين ويزداد حجم الحشرة من 30 – 40٪ في كل عمر.
يمكن للحوريات تحمل الجوع لمدة تصل الى 5 أشهر والحشرة الكاملة يمكنها البقاء لمدة عام تقريبا بدون غذاء وهذا يفسر وجود تلك الحشرات لمدة طويلة في المساكن غير المأهولة. تستغرق دورة الحياة في المتوسط من 32-123 يوما، ولها في العام 3 أجيال.
تعيش الحشرات الكاملة والحوريات بعيدا عن عائلها وتختبيء في النهار ثم تهاجر بالليل للبحث عن عائلها من خلال حركة عشوائية وعندما تقترب منه فان مستقبلاتها الحسية تمكنها من الحركة المباشرة في اتجاهه ويمكن للبق التحرك بسرعة فوق الجلد العادي دون أن يشعر بها المرء، يفضل البق الاجزاء الطرية من جسم الإنسان حيث يرق الجلد وتنتشر الشعيرات الدموية بكثره. تثقب الحشرة الجلد بخرطومها وتأخذ من
5- 10 دقائق للحصول على وجبتها الكاملة ولذا تفرز سائل خاص يمنع تجلط الدم ويجعله في حالة سائلة يسهل امتصاصه ويسبب هذا الافراز تورم حول موضع الوخز .
اترك الحشرة على الفراش والجدران بقيا سوداء قذرة من برازها، كما ينتج من الاصابة المرتفعة بها رائحة كريهة مميزة تفرزها الحشرة من غدد خاصة بالرائحة. والحشرات قادرة على الهجرة من منزل الى آخر .
المكافحة :-
– العناية بنظافة المنزل ملايه بنظافة المنزل وسد الشقوق والفجوات الموجودة بالجدران و حواش اشرة. ويفضل طلاء هياكل والواح الأسرة بالالوان الفاتحة لسهولة بيان الإصابة خاصية الجانب الخلفي للاسرة .
 2- تحسين نوعية المساكن مثل تغيير الاسقف والارضيات الخشبية القديمة وصبغ الجدران من الداخل ببياض املس. 
 3- تعريض الفراش والاغطية لاشعة الشمس بصفة مستمرة وتهوية الحجرات من وقت لآخر .
 4- يمكن اللجوء الى الحرق المباشر للحشرات باستخدام موقد لهب يدوي التطهير الأركان والأخشاب من الاصابة المرتفعة مع مراعاة الحرص لمنع امتداد الحريق الى غير الآفة المستهدفة وذلك بالتوجيه المباشر السريع للهبالى تجمعات البق.
 5- استخدام مصائد البق وهي عبارة عن قطع من الورق تثني عدة مرات وتوضع بجوار الفراش الموبؤ ثم تحرق في الصباح بما تحويه من الحشرات التي تختبىء بها .
 6- معاملة الجدران والأسقف والارضيات بأحد المبيدات ذات الأثر المتبقي بمعدل التر واحد لكل 25-50 متر مربع : بروبکسر (1%) – دیازینون (5,%) – بريمفوس ميثيل (1%) – ملايثون (2%) – بندوکارب(2,4%) – ازاميثفوس (5%) – دلتامثرين (1,%) .
7- رش مسحوق تعفير المبيدات البيرثرينية فوق الفراش وحوله وينصح باستخدام البيرمثرين (1%) أو بندوکارب(1%) مع أهمية تعريض الفراش اللهواء قبل اعادة استخدامه (يعامل في الصباح ويكون معد للاستخدام لیلا.
8- تعفير الحيوانات الداجنة الموبؤة وأماكن معيشتها بمبيد البيرمثرين 1% .
9- و يمكن استخدام أدخنة المبيدات في حالات الإصابة المرتفعة مثل مولدات الدخان العادية المحتوية بيرمثرين (0,5) أو بريمفوس مثيل (2%) وأحيانا يستخدم بروميد المثيل . 
(ب)البق القاتل assassin Bugs
( أو اللانم Kissing Bugs )

تحتوى فصيلة Reduviiddae على حوالی 2500 نوع تعرف باسم البق ذو الأنف المخروطی، معظم الأنواع التابعة لها غير ضارة الا أن عدد قليل منها فقط يتطفل على الثديات ويعرف بالبق القاتل أو اللاثم أو بق الترياتوما، تنتشر كل هذه الأنواع في أمريكا اللاتينية حيث تدخل المنازل لتعيش بشكل مستعمرات دائمة تختبيء في الشقوق وفجوات الحوائط والأسقف وفي الأماكن المظلمة والقريبة من العائل خاصة في البيوت البدائية.

البق-القاتل
البق-القاتل
كل الانواع التابعة لتحت فصيلة البق القاتل Triatominae يمكنها نقل طفيل مرض شاجاز (يسمى مرض تريبانوسوما الأمريكي) ويهدد حوالي 10 ملايين شخص في امريكا الوسطى والجنوبية. يسبب المرض تحلل عضلات القلب عند الصفار مما يسبب أمراضا قلبية خطيرة وأحيانا يستمر الضرر حتى يسبب موت المصاب بعد 15-50سنة. ومن الاعراض الثانوية الأخرى الاضرار بالجهاز الهضمي نتيجة توسع المريء والمستقيم. ينتقل طفيل المرض عن طريق براز الحشرة .
تسبب بعض الانواع آلاما مبرحة عند عضها للانسان ويشبه البعض آلام عضتها بلدغة الثعبان وتسبب انتفاخ وتورم قد يستمر أسبوعا.
الحشرة الكاملة مجنحة ذات جسم مطاول من أعلى الى أسفل والرأس يشبه الخطم، عندما تتغذى يمتد الخطم الى الأمام و لاسفل تنجذب الحشرة الى الهواء الدافيء المشبع بغاز ثاني اكسيد الكربون مما يفسر سبب مهاجمتها لوجه
النائمين .
المكافحة :-
طرا لعدم وجود ادوية معالجة المرض شاجاز فان مكافحة الحشرة الناقلة بر العامل الوقائي الرئيسي بالاضافة لتحسين نوعية مواد البناء. وبفضل خدام المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل بروبوكسر (1%) – دلتامترین (02,%) – مترین (1%) – ملايثون (4%) ومن المبيدات التي أعطت نتائج فعاله مبيد
 سيفلوثرين (1%) ويجب رش السطوح المعاملة حتى تبتل جيدا ولكن ليس الى درجة سيلان المحلول. كما تعطي المكافحة الحيوية نتائج فعالة في القضاء على الآفة.
أنواع أخرى من البق
هناك بعض أنواع البق المتخصص لإصابة الطيور ومنه بق الدجاج العادي – بق الدجاج الرومي – بق الحمام وقد تنتقل الحشرات الى الانسان بطريقة عرضية كما توجد أنواع أخرى تعيش في الماء وهذه الأنواع تنجذب الى الأضواء الصناعية وتطير حولها ومنها النوع المسمى بق الماء العملاق Fam Belostomidae يصل طول الحشرة الكاملة الي 8 سم ويمكنها عض الانسان وتسبب له آلاما شديدة، وقد أدت بعض حالات العض الى الموت. ومن الأنواع المائية أيضا نوع يسمي نحل الماء تسبب عضته آلام شديدة. ولاتعتبر تلك الأنواع آفات منزلية حيث تعيش في البرك والمستنقعات ومزارع الأرز والقنوات والمصارف وتطير لمسافات محدوده جدا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.