البعوض الحقيقي

0 207

 البعوض الحقيقي
Mosquitoes

يعتبر البعوض الحقيقي التابع لفصيلة Culicidae أخطر الآفات الصحية حيث تعتبر الناقل الوحيد الكثير من الأمراض الفتاكة مثل الملاريا والحمى الصفراء وحمى الضنك ومرض اجهاد المخ الفيروسي كما تشارك في نقل ديدان الفلاريا المسببة لمرض الفيل .
عبر القرون الماضية كان للملاريا تأثير بالغ على المجتمعات البشرية في النحاء العالم حتى سمى مرض الملاريا « ملك الأمراض، ويؤكد بعض المؤرخين ان الملاريا دور حاسم في سقوط اليونان وروما وفي نزوح السكان
بولونارووا فى سري لانكا. وفي الماضي كان هناك سبعة معرضون لخطر به بالملاريا من بين كل عشرة أشخاص أشخاص من هؤلاء السبعة في مأمن منه . وفي عام 1975م مات حوالي مليون جراء الاصابة بالملاريا وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن مرض موجودا في 100 بلد أو منطقة في العالم وأن هناك حوالی 110 حالة تعالج في المصحات ويعاني من هذا المرض حوالی 270 مليون
انسان في مختلف انحاء العالم.

تتسبب ملاريا الانسان عن طفيا بلازموديوم وتنقل تلك الطفيليا دریا الانسان عن طفيليات دقيقة وحيدة الخلية تنتمي الى جنس
على تلك الطفيليان للانسان بواسطة بعوضة جنس أنوفيليس

التي تعتبر العائل الأصلي للطفيل. يوجد حوالى 350 نوعا من هذا الجنس في العالم وقد تم تسجيل 70 نوع و تحت نوع في البلاد العربية منها نوع 17ناقل للملاريا.

كما ينقل البعوض التابع لجنس كيولكس ديدان الفيلاريا الى الانسان مما يصيبه بمرض الفيلاريه والذي يعرف «بداء القيل » ويقدر عدد المصابين بأمراض الفيلاريا بنحو 250 مليون شخص يظل الغالبية العظمى منهم في صحة ونشاط ظاهريين وتظهر الاصابة والعجز – على هيئة تضخم شديد في الأطراف أو الأجزاء النابته من الجسم مثل الثدي وكيس الصفن – في أعمار مختلفة في عدد يصل الى 5% من المصابين .
وتقدر عدد الفيروسات التي تنقلها الحشرات والقراديات الى الانسان بحوالی 200 نوع ينقل البعوض منها حوالی 150 نوعا مما يبين أهمية البعوض كناقل خطير للامراض.

وتسبب بعض أنواع البعوض مضايقة وازعاج كبيرين للانسان لما تحدثه من طنين وأصوات مزعجة وآلام عند ثقب الجلد. وقد سبب البعوض اغلاق مطار ماركوبولو في فينيسيا لمدة 4 أيام عام 1985م حيث حجبت أسرابه الرؤيا تماما خاصة أثناء الليل .

الحشرة الكاملة دقيقة الجسم طولها من 4 – 6 مم وذات شكل اسطوائي. لها زوج واحد من الأجنحة الكبيرة الشفافة. الرأس كروية تبرز اجزاء فمها للأمام والعيون المركبة تشبه الكلية، قرون الاستشعار خيطية تقع بين العينين، عليها حلقات من الشعر القصير المتساوي الطول في الاناث والطويل عند القاعدة في الذكور (صفة للتمييز بين الاناث والذكور بسهولة). الصدر محدب قليلا ومغطى من الظهر والجوانب بالحراشيف. تنطبق الأجنحة على بعضها أثناء الوقوف مثل المقص المغلق. البطن مكونة من 10 حلقات تتحور الحلقتان التاسعة والعاشرة لوضع البيض في الأنثى وللسفاد في الذكر، يختلف شكل البيض باختلاف الأجناس التصنيفية اليرقة عموما لها رأس مفلطحة وصدر عريض مكون من 3 حلقات مندمجة وعديمة الأرجل .

تلتصق اليرقة بالسطح الداخلي للماء بواسطة فتحتی تنفس تقعان عند نهاية الذيل (السيفون) ويختلف وضع اليرقة من سطح الماء من نوع الی آخر تتغذى اليرقة على كل ما يمكنه المرور خلال فتحة الفم من المواد العضوية والبكتريا والطحالب.

 

العذراء مكبلة تطفو من تلقاء نفسها فى الماء وتشبة فى مظهرها طور اليرقة كثيرا وهي نشطة الحركة جدا ولكنها لاتتغذى.
تستغرق دورة حياة البعوضة من 15-20يوما. تضع الانثى البيض في صورة مفردة على سطح الماء في البرك والمستنقعات أو على جوانب الماء البطيء الجريان بين الأعشاب والمياه المتخلفة عن ري الحدائق المنزلية أو مياه الأمطار ويمكنها وضع البيض في المياه المتساقطة من أجهزة التكييف وفي علب الاغذية أو المشروبات الفارغة المحتوية قليلا من الماء وفي الحفر والشقوق الموجودة بسوق الاشجار. في حالة بعوض الكيولكس تضع الأنثى البيض.

 

بسرعة مما يجعله يلتصق مع بعضه على شكل قارب صغير، ويبلغ مقدار ماتضعه الانثى الواحدة من 100-350 بيضة حسب النوع. وقد أجريت تجارب على صفات الأماكن التي تفضلها الاناث لوضع البيض ووجد بصورة عامة أنها تفضل المياه العميقة ذات القاع الاسود والمظللة لوضع بيضها. يفقس البيض بعد 1-3 يوم الى يرقات متحركة تنسلخ ثلاث انسلاخات في 10 أيام في المتوسط حتى تتحول الى العذراء التي تحتاج من 2-3 أيام للتحول الى الحشرة الكاملة.

البعوض البالغ حشرات ليلية النشاط تختبيء في حجرات النوم خلف وداخل الدواليب والستائر وفي الشقوق الموجودة في الجدران والأسقف أو تحت المناضد والأسرة وفي حديقة المنزل على الشجيرات والأعشاب، يتواجد البعوض البالغ أثناء النهار خارج المنازل وعندما يدخل ليلا لمهاجمة الحيوانات المضيفة فانه يستريح عادة على الجدران ساعة أو ساعتين قبل أو بعد التغذية أو في كلتا الحالتين. تتغذي ذكور البعوض على رحيق الأزهار ولاتأوي الى المنازل بينما تتغذى الاناث على الدم وعادة تغادر المنزل لتهضم الغذاء في الخارج ثم تعود بعد فترة تصل الى يومين لتكرار التغذية. لايزيد معدل طيران البعوض في العادة عن كيلو متر واحد وقد يصل الى ثلاث كيلومترات في المناطق المعتدلة والباردة وتساعد الرياح على زيادة مسافات الطيران زيادة كبيرة. تموت الذكور عادة بعد التزاوج بوقت قصير أما الاناث فقد تعيش 6 أشهر في الأحوال الملائمة. أكثر أنواع البعوض ازعاجا هو بعوض الأييدس حيث يحدث صوتا وطتينا مزعجا ويسبب ألما وقت ثقب الجلد ويعقبه تورم موضع الثقب. أما بعوض الأنوفيليس فيقترب بسكون من الضحية ولا يسبب آلاما تذكر أثناء ثقب الجلد وقلما يحدث تورم أو يدعو للهرش بعد ذلك.

المكافحة : –
تعتمد مكافحة البعوض بالدرجة الأولى على الجهود الحكومية باعتبارها آفة عامة ويمكن استعراض وسائل المكافحة المتبعة على هذا المستوى ثم توضيح دور المكافحة المنزلية لتكملة الجهود ومكافحة الاصابات المحددة بتلك الآفة الخطرة :-
1- ازالة أماكن تكاثر البعوض والمتمثلة في البرك والمستنقعات .
2- تحويل عمليات الصرف الصحي المكشوف الى صرف صحي مغطى .
3- ازالة الحشائش والنباتات والطحالب من المجاري المائية والمصارف .
4- تغيير مستوى الماء في المصارف بغرض تغيير بيئة معيشة اطوار نمو.

 

– البعوض .
5-المكافحة الحيوية باستخدام الطفيليات أو المفترسات للقضاء على الآفة في أماكن تكاثرها. ومن أهم الطفيليات التي تعطي نتائج جيدة بكتريا باسيلس شیوراجينسيس وفطر كولومومیسس بينما أهم المفترسات المستخدمة سمك الجامبوزيا وبعض النباتات المفترسة للحشرات.
6- المكافحة الكيميائية على المستوى العام :
(أ‌) استخدام مبيدات اليرقات المتخصصة مثل تیمیفوس (1%) – بيريمفوس ميثيل (5%) – کلوروپیریفوس (25%).
(ب) رش الزيوت البترولية على سطح المياه الراكدة عند تعذر صرفها لقتل
الأطوار المائية للبعوض كما تمنع الاناث من وضع البيض على الماء أحيانا. وقد تم التوصل الى انتاج مركب كيماوي وحيد الجزئ من مجموعة المنظفات عديمة الشحنه (اروسرف م . س . ف) يعطي غشاء سطحی سائل على سطح الماء مما يتسبب في خفض قوى الجذب ويمنع الأطوار المائية من
التنفس (يستخدم بمعدل ۲, – ۳, سم /م).
(ج) استخدام المبيدات ذات الأثر المتبقي مثل بيريمفوس ميثيل بندوكارب – بيرمثرين – فنتروثيون – سيبرمثرين لمعاملة السطوح
الخارجية للمباني.
(د) استخدام مبيدات سريعة الصعق على هيئة ضباب حرارى أو رزاز متناهي الصغر لمعاملة مناطق الاصابة الخارجية مع تكرار المعاملة أسبوعيا أثناء موسم انتشار البعوض. أهم المبيدات المستخدمة بوریسمثرين – دلتامثرين – سيبرمثرين – دايكلوروفوس –
لامبداسلها لوثرين .
المكافحة المنزلية للبعوض :
1-وضع شبك معدني على النوافذ والأبواب وفتحات التهوية لمنع دخول الحشرات الكاملة للمنزل ويجب ألا يقل عدد فتحات الشبك عن ۷ فتحات في الاماكن القريبة من أماكن التكاثر وعند ارتفاع معدلات الاصابة يلزم استعمال الناموسيات (الكلال) فوق الأسرة لوقاية النائمين. يجب ألا يقلالسنتيمتر الطولى.

2-عدد الفتحات بها من 25 فتحة في السنتيمتر المربع لضمان عدم دخول اناث البعوض منها. ويمكن معالجة الناموسيات بمبيد البيرمثرين لزيادة فعاليتها في طرد و ابعاد البعوض وتعطي المعاملة الجيدة وقاية تمتد الى 6 اسابيع.
3- تجفيف بؤر المياه الراكدة المتخلفة عن الصرف الصحي أو الرى أو غسيل السيارات أو أجهزة التكييف وحول صنابير المياه والمتخلفه من مياه الأمطار.
4- تغيير الماء الموجود بالأواني المكشوفة كالزهريات وأحواض تربية الأسماك ونباتات الزينة وكذلك السيفونات قليلة الاستخدام واحكام تغطية خزانات وبراميل المياه لمنع توالد البعوض داخلها .
5- يراعي في الحدائق المنزلية وأحواض الزينة أن تكون قنوات الصرف نظيفة دائما وذات میل کافی لمنع تراكم المياه وأن تكون حوافها سليمة لمنع الرشح حولها .
6- رش الزيوت البترولية أو الكيروسين أو مبيدات اليرقات المتخصصة على سطح الماء الراكد عند تعذر صرفة من فوق الاسطح أو الطرقات.
7- التخلص من الحشائش النامية على جانبي غرف الصرف الصحي وخزانات وأحواض مياه الرى .
8- استعمال المصائد الضوئية لجذب وصعق الحشرات البالغة حول المنازل وفي الحدائق المنزلية .
9- يفضل ارتداء ملابس طويلة الأكمام وأحذية طويلة الرقبة أو على الأقل سراويل لحماية الساقين عند الخروج في. الهواء الطلق في المناطق المصابة بالبعوض. حيث أن الحشرات البالغة تفضل بوجه عام اللدغ تحت مستوى الركبتين 10- استعمال المواد الطاردة للبعوض اما لدهان الاجزاء غير المغطاه من الجسم مثل الساقين والذراعين والوجه (باستثناء العينين والرقبة. أو تشبع الملابس والخيام بمحلول المادة لاطالة مدة فعاليتها. ومن المواد الطاردة الموصى باستخدامها الديت – آندالون (بیوتوبیرونوکسیل) – زيت السترونیلا .
11- معاملة الحوائط الداخلية والسقوف بسوائل رش المبيدات ذات الأثر المتبقي ويفضل استخدام أحد المبيدات التالية (جرام مادة فعالة /م۲):- بريمفوس

 

مثيل (۲) – سایپرمترین – (5,) – برمثرين (5,) – بندوکارب (4,) – دلتامثرين (05,) – فینتروتیون (۲) – ملاثيون (۲) – بروبکسر (۲) کلورو بيروفوس (۲). ويلاحظ أنه في معظم الأنواع تفضل الحشرات الكاملة الاستقرار على الأجزاء السفلية من الجدران ويمكن الاستفادة من ذلك في توجية الرش الى تلك الأجزاء مما يوفر الوقت والمال.
12- استعمال مولدات الضباب البارد أو علب المعلقات الهوائية لنشر مبيدات الضبوب البارد في الفراغات الداخلية للغرف ومن المبيدات المستخدمة لهذا الغرض (جرام مادة فعالة / 100م۲):- بيرمثرين (1,) – بیوریسمثرين (1,) – دلتامثرين (01,) – كلوروبليروفوس (4,) – بريمفوس ميثيل (۳) – بروبکسر (5,)
13- استعمال مولدات الدخان بأنواعها المختلفة وهي مولدات الدخان العادية –
لفائف الدخان – حصائر التدخين – مبخرة البعوض. وتطلق تلك الوسائل جزيئات المبيد على هيئة دخان دقيق جدا يكافح حشرات البعوض البالغة .
14- تنصح تقارير منظمة الصحة العالمية في حالات الإصابة المرتفعة ببعوضة الايدس بوضع مبيد تيميفوس في خزانات مياة الشرب النقية لمكافحة تلك الآفة الخطرة (۱, جرام مادة فعالة لكل ..1 لتر) و لايتسبب عنها أي أضرار صحية .

ج – أنواع أخرى من مجموعة البعوض :

توجد ثلاث فصائل تصنيفية أخرى تابعة لمجموعة البعوض (تحت رتبة النيماتوسيرا) يقع تحت كل منها جنس واحد ذو أهمية كبيرة في نقل الأمراض للانسان. تلك الأجناس هي:
1-جنس فليبوترمس Phlebotomus يشمل أنواعا تهاجم الانسان والحيوانات اللبونه وتنقل لها العديد من الأمراض. أهم أنواع هذا الجنس ذبابة الرمل وتسمى الذبابة الفاسدة أو الحرمس الواخز .
2-جنس کیوليكويدس Culicoides وهو جنس واسع الانتشار في العالم ويتبعه الهاموش الواخز .
3- جنس سمیولیم Simulium ويتبعة الذباب الأسود .

1 – ذبابة الرمل
Sand Fly

الحشرة صغيرة الحجم لايزيد طولها عن 5 مم. جسمها مغطى بشعر كثيف لذا تسمى أحيانا ذبابة الفراش ونظرا لأنها لا تحدث طنينا فيطلق عليها البعض ذبابة السكيت. العيون كبيرة تملأ الرأس والصدر محدب ومغطى بشعيرات طويلة، تتغذى الذكور والاناث على العصارات النباتية بالاضافة الى أن الاناث فقط تتغذى على دم الفقاريات البرية والانسان. تعيش الحشرات الكاملة بالقرب من أحواض الأنهار الرملية وحول المساكن. تلدغ في الظل أثناء النهار وبعد الغروب وتلجأ للراحة في الغرف والحفر والكهوف والشقوق الموجودة بالجدران وأغصان النباتات والحجارة والقمامة والأماكن المظلمة الرطبة. تطير فوق سطح الأرض مباشرة على هيئة قفزات قصيرة. تضع الاناث بيضها في أماكن معيشتها وتحتاج الى الرطوبة العالية للفقس الى يرقات تتغذى على المواد العضوية المتحللة دورة الحياة تستغرق من 6 – 8 أسابيع في الأجواء الحارة .
تنقل ذبابة الرمل عدة أمراض مهمة ومنتشرة للانسان والحيوان حيث تنقل مرض حمى الثلاث أيام وهي الناقلة الوحيدة لأمراض الليشمانيا (الحبة

ذبابة الرمل
ذبابة الرمل

الشرقية أو الليشمانيا الجلدية توجد حالات أو الكالازار والحبة البرازيلية) والمسبب لأمراض الليشمانيا سوطات ابتدا كثيرة من تلك الامراض بالبلاد العربية .
المكافحة :
1 – سد الشقوق الموجودة بالحوائط والفجوات والانفاق التي تأوي اليها الحشرات الكاملة والتخلص من مصادر القمامة والاحجار المهملة .
۲ – المكافحة الكيميائية بالطرق والمواد المتبعة لمكافحة البعوض والذباب .
3- مكافحة الكلاب والقوارض التي تعتبر مستودعا لطفيلات الليشمانيا.

2- الهاموش الواخز
Biting Midges

الحشرة الكاملة من جنس Culicoides صغيرة جدا طولها من 1,5-5 مم ولونها عادة بني الى اسود، الرأس صفير يحمل زوجا من العيون الكبيرة نسبيا وزوجا من قرون الاستشعار الطويلة. الاناث فقط لديها القدرة على الوخز ومص الدماء. تضع الاناث البيض بشكل كتل (في كل منها 30-130 بيضة) على سطح الطين أو التربة الرطبة بالقرب من المستنقعات وعلى النباتات المتعفنة والاسمدة الحيوانية. تستغرق دورة الحياة من نصف عام الى عام كامل. تهاجم الإناث البالغة الحيوانات اللبونه والطيور والزواحف للتغذية على دمائها في ای وقت ليلا أو نهارا. ومعظم الانواع تهاجم عوائلها خارج المنازل فقط ولا تطير .

 

الاناث لأكثر من بضعة مئات من الامتار من أماكن تكاثرها.
يعتبر الهاموش الواخز ناقلا ومعيلا ثانويا لبعض الديدان الطفيلية على الانسان ومنها ديدان الفلاريا، كما تعتبر من الآفات الهامة في نقل العديد من الأمراض الخطيرة للحيوانات والطيور .
المكافحة: بالطرق السابق ذكرها لمكافحة البعوض والذباب.

الهموش الواخز

٣ – الذباب الأسود
Black Flies

الحشرة الكاملة Simulium damnosum صغيرة الحجم طولها من 2-5 مم لونها أسود العيون كبيرة متقاربة جدا في الذكر ومتباعدة في الأنشی ولاتوجد عيون بسيطة. الصدر محدب بدرجة واضحة. تهاجم الاناث الانسان والحيوان نهارا حيث تحدث خدوش في الجلد تمتص الدماء من خلالها، لدغتها مؤلمة جدا لذا تسمى ذبابة الذلفاء اللعينة. تضع الانثى البيض في دفعات من 100-500 بيضة على سطح الماء أو النباتات المعمورة جزئيا في الماء أو بين الصخور وتفقس بعد حوالى يومين الى يرقات تتحرك لاسفل داخل الماء، ويمكن للحشرة التوالد في المياه السريعة التدفق. تتحول اليرقة بعد 6-7 إنسلاخات (تستغرق8 اسابيع) الى عذراء تلتصق بالصخور والنباتات وبعد 3 أيام تخرج

 

– الذبابة البالغة في فقاعه من الهواء ثم تطير بعيدا عن سطح النهر، تحتاج حبة من الدم بعد التزاوج التكوين البيض ويمكن أن تمتص مليجرام واحد من الدم وهو أكثر من وزن الذبابة برمتها.
تسبب الذبابة السوداء نقل مرض عمى الانهار والمسبب له نوع من الديدان الخطة تسمى كلابية الذنب المتلوية (Onchocerca volvulus) وينتشر في حوض نهر الفولتا، يقدر عدد المصابين بالعمى من جراء تلك الذبابة بحوالي 100 الف شخص. وتوجد اصابات محدودة في السودان واليمن. تكلف مكافحة الذباب الاسود مبالغ كبيرة حيث يعتبر برنامج مكافحتها في حوض نهر الفولتا أكبر برنامج مكافحة آفات في العالم حيث يشمل رش حوالی 1400 کیلومتر من الانهار كل اسبوع. كما تنقل طفيل اولى مميت للدواجن بالاضافة للدغها المؤلم وهو ما هدد حركة السياحة في منطقة انديان ليك قرب بحيرة مينيسوتا بامريكا وأنفقت مبالغ كبيرة لتقليص أعدادها .
المكافحة : –
ا – تنظيف مجاري المياه من النباتات والأعشاب.
۲ – بالطرق السابق ذكرها لمكافحة البعوض والذباب.
٣ – المكافحة الحيوية ببكتريا باسيلس ثور نيجينزيس أعطت نتائج فعالة جدا حيث تمتاز بضألة سميتها للثديات وعدم وجود تأثيرات جانبية لها على البيئة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.