أم 44

0 293
أم 44 Centipedes
حيوانات بدائية من مفصليات الأرجل تتبع رتبة ابندوندا (Order Abandenda) وهي أحد قسمی طائفة الحيوانات عديدة الأرجل (Class Myriapoda). تسمى تلك الرتبة مفردة الأرجل (Centipedes) حيث تخرج من كل حلقة من حلقات الجسم المتشابه زوج واحد من الأرجل المفصلية ويطلق عليها أحيانا ذوات المائة رجل .
يوجد صنفان من هذه الحيوانات يمكن تواجدها في المنزل وهما : –
1- أم 44 المنزلية : Cermatia millipedes 
صغيرة الحجم نسبيا لايزيد طولها عادة عن 2,5سم. يوجد على جانبی الجسم ۱۵ زوج من الأرجل الطويلة والزوج الأخير من الأرجل يزيد طوله عن طول الجسم مرتين في الأنثى. لون الجسم رمادي أو أصفر شاحب به ۳ خطوط طوليه سوداء أو شقراء اللون. لها عينان مركبتان كبيرتان. شديدة الاحساس بالحركة وتهرب بسرعة فائقة عند الاحساس بالخطر. تنتشر في جميع أنحاء العالم وتفضل التواجد في الأماكن الرطبة وعلى أسقف المنازل والحمامات تتغذى على الحشرات الصغيرة والعناكب وتعتبر من الكائنات المفيدة بوجه عام.
ام44 المنزلية
ام44 المنزلية
– أم 44 البرية :
توجد منها عدة أنواع في مختلف بقاع العالم ويوجد بالبلدان العربية أنواع كبيرة الحجم نسبيا يصل طولها الى 20 سم. حيوانات ليلية النشاط تعيش في الأماكن الرطبة في الأقبية والحمامات وتحت أوراق النباتات المتراكمة ولحاء الأشجار والألواح الخشبية وحول أنابيب الصرف الصحي والمياه، قد تلدغ الانسان بطريقة عرضية اذ يصدف أن تسير في الليل فتصل الى أحد أطراف النائم وعندما يضع يده عليها تلقائيا لابعادها تفرز قوائمها ذات المخالب في جسمه بقصد التثبيت في مكانها ثم الدفاع عن نفسها.
يوجد بكل رجل مخلب حاد به غدة سامة مما يحدث ألم شديد عند لدغها للانسان. فبالاضافة للتمزق الذي تحدثه المخالب القوية الحادة فان السم يتدفق داخل الجسم مسببا تورم و التهاب شديد ويكون من الصعب جدا نزعها من امكانها دون أن تقطع أرجلها وتبقى في جلد الانسان.
تمتاز الأنواع البرية بأن الجسم طويل خالي من الوبر، ناعم ولماع يتكون   من 21 مقطعا، كل مقطع مغلف من الظهر بصفيحة من النسيج الصلب ويحمل زوجا من الأرجل القصيرة والمنتهية بمخلب حاد. القدمان الأخيران أطول وأقوى و مكسوان بوبر شوکی صلب. الرأس تحمل قرنان قصيران. لون الجسم كستنائی أو بني شاحب وفيه خطوط عرضية أغمق لونا. بطيئة الحركة
تضع الأنثى البيض في جحور تصنعها في التربة المفككة وتحت الصخور وبين المخلفات. يبلغ عدد ماتضعه الأنثى الواحدة 15 – 35 بيضة. يفقس البيض الى حيوانات صغيرة تشبه الأبوين ويتكون جسمها من عدد قليل من الحلقات و3 أزواج من الأرجل فقط وتزداد الأعداد مع زيادة النمو .
 المكافحة : –
1- التخلص من المخلفات وأوراق النبات المتراكمة في الحدائق المنزلية . 
2- التخلص من مصادر الرطوبة في المنزل والتأكد من صلاحية مواسيرالصرف الصحي والمياه . 
3- سد الشقوق والفجوات الموجودة بالأرضيات والحوائط بمونة الأسمنت القوية والعناية بتثبيت بلاط الأرضيات وقيشاني الحوائط في الحمامات والمطابخ .
4- معاملة أماكن تواجد الأفة بالمبيدات ذات الأثر المتبقي الطويل مثل بريمفوس ميثيل (2%) ازاميثفوس (1%) – بندوکارب (4%) – بروبتم فوس (1%).
5- نظرا لبطء حركة الأنواع الخطرة فمن الممكن قتلها بسهولة ودون خوف .
ام44 البرية
ام44 البرية
 علاج لدغ أم 44 البرية : – 
1- عندما تفرز الآفة مخالبها الحادة بجسم الانسان يصبح من الخطأ محاولة نزعها من الجلد بقوة حيث يسبب ذلك تقطع أرجلها وبقائها في الجلد مما يزيد الورم والالتهاب. يحمي قضيب حديدي قليلا على النار ثم يوضع بحذر ودقة على جسم الآفة فعند شعورها بالآلم تسحب أرجلها من جسم الانسان .
2- مواصلة العلاج كما في حالة لدغ الزنابير .
أنواع أخرى من الحيوانات عديدة الأرجل:
توجد أنواع أخرى من الحيوانات عديدة الأرجل اسطوانية الشكل كل أرجلها متشابة وهي غير سامة على الأطلاق وغير مؤذية. تعيش في التربة وتقتات على جذور ودرنات النباتات .
يتراوح طولها من عدة سنتيمترات وحتى عشرين سنتيمترا، وعند ازدياد أعدادها بدرجة كبيرة قد تشكل ضررا على النباتات ولذا تكافح بمبيدات النيماتودا مثل النيماجون 75%بمعدل 28,%.
حرشفيات الاجنحة ذات الشعيرات السامة
Lepidaptera moths with poisonus hairs
يوجد في العالم ما لايقل عن 50 نوعا من الحشرات التابعة لرتبة حرشفية الأجنحة (Order Lepidotera) تحمل على أجسامها شعيرات أو حراشيف غدية سامة. تقع تلك الأنواع تحت ۳ عائلات هامة هي : –
Fam.   Lasiocampidae-1
Fam.         Saturniidae-2
 Fam.       Lymantriidae-3
تسبب هذه الحشرات عند وجودها بأعداد كبيرة أضرارا اقتصادية بالمزروعات حيث تتغذى على أجزاء النباتات الخارجية كالأوراق والبراعم الزهرية والثمرية والأفرع الغضة. كما تشكل خطرا على صحة الانسان عند انفصال الشعيرات أو الحراشيف السامة وملامستها للأجزاء المعراة من جسم الانسان مثل الوجه والأيدي والرقبة وتحدث التهابات جلدية شديدة. وقد تحدث اضطرابات تنفسية أو معوية اذا استنشقت مع الهواء أو دخلت عن طريق الفم .
توجد على أجسام الحشرات الكاملة واليرقات التابعة لتلك الأنواع شعر طويل و كثيف وشعيرات وحواشيف دقيقة. بكل شعرة فتحة متصلة بغدة سامة. كما أن الخيوط التي تفرزها يرقات بعض الأنواع للتعلق أو تكوين الشرانق قد تحدث التهابات جلدية ومیل شديد للهرش اذا لمسها الانسان
                                                 
من أهم الأنواع الموجودة بالمنطقة العربية :
1-أوراق السنط الصفيرة (الحميطة) .
2-دودة أوراق التفاح الجنوبية  .
3- دودة أوراق التين .
تنتشر دودة أوراق السنط الصغيرة في الجزء الشمالي من اليمن ومصر وقد توجد اليرقات بعدد كبيرة يجرد الشجرة من أورقها. ولا يقتصر ضررها على الأشجار فقط بل تؤدي لصعوبة دخول المزارعين للحقول لزراعتها لما تسببه من التهابات جلدية وتنفسية لهم.
الفراشات متوسطة الحجم ممتلئة الجسم ويغطي جسمها وأرجلها وعيونها حراشيف شعر كثيف. يبلغ طول الفراشة نحو1,2 سم طولا والمسافة بين طرف الجناحين منبسطين تصل الى 3 سم. لون الجسم والجناحين الأماميين بني وتوجد ثلاثة خطوط عرضية متعرجة داكنة اللون تقطع الجناح. قرن الاستشعار مشطی مضاعف والاناث أكبر حجما من الذكور. تضع الاناث البيض في طبقات والبيضة ملساء ذات لون أخضر لامع. يبلغ طول اليرقات التامة النمو نحو 2٫5 سم وأجسامها مغطاه بشعر طويل أشبه بالشوك. تنسج شرانق قويه وتترك بها جزءا من شعرها المدبب السام. الشرنقة من الحرير الأسود الفاتح وقد تتجمع بعض اليرقات معا لتكون شرانق متماسكة. المكافحة : –
– استخدام المصائد الضوئية حول المنازل لجذب وصعق الفراشات . رش الأشجار المحيطة بالمنزل بأحد المبيدات الفعالة مثل دبتركس (3%) أو ملاثيون (5%) أو بريمفوس ميثيل (2%) . 

Leave A Reply

Your email address will not be published.