آفات منتجات الحبوب

0 506

ثانيا : آفات منتجات الحبوب

لا تستطيع تلك الآفات عادة اصابة الحبوب السليمة الا بعد اصابتها بانات الحبوب السليمة. ترجع أهمية تلك المجموعة في اصابتها لمنتجات الحبوب كالدقيق والأرز الأبيض والعجائن کالمكرونة و الكعك. كما قد تهاجم الفواكه والخضروات المجففة والمكسرات والشيكولاته والدخان . أهم الأنواع ما يلى :
(أ) الخنافس

1- خنفساء الدقيق المتشابهه .

2- خنفساء الدقيق الكستنائية (الصدئية).

3- خنفساء سورينام (منشارية الصدر).

4- دودة الجريش الصفراء.

5- خنفساء الكادل .
6- خنفساء الحبوب المفلطحة .

7- خنفساء الدقيق مستطيلة الرأس .

8- خنفساء السجاير أو الدخان .
9- خنفساء البسكويت (مخازن الأدوية) .
(ب) الفراشات
1- فراشة الدقيق الهندي (فراش الفاكهة المجففة) .

2- فراش دقيق البحر الأبيض المتوسط

3- فراش الحبوب المجروشة.

4- فراش الأرز.

5- فراشة الشيكولاته أو الدخان .
6- فراشة المنازل البنيه .
(ج) الحلم
1- حلم الحبوب المخزونة .

2- حلم الحبوب المجروشة

خنفساء الدقيقة المتشابهة
The Confused Flour Beetle

تصيب خنفساء الدقيق المتشابهه Tribolium confusum منتجات الحبوب كالدقيق والجريش والنخالة وتسبب لها رائحة كريهة، وتستطيع التكاثر على الحبوب الخالية من الرطوبة. تعتبر من أهم آفات المواد الغذائية المصنعة من الحبوب والدقيق والنشا. كما تصيب الفواكه المجففه والمكسرة والمكسرات المبشورة والشيكولاته وبعض التوابل. ويحدث معظم الضرر من اليرقات التي تستطيع النفاذ في فتحات عرضها

0,12 مم. تفضل الحشرة كغذاء لها دقيق القمح والنخالة ودقيق الذرة أما دقيق الأرز الأبيض فيعتبر غذاء غير مناسب للنمو والتكاثر. يتسبب عن الاصابة الشديدة للدقيق تلوثه باللون القرمزی الفاتح ويؤدي تناوله الى الاصابة باضطرابات معوية كما تقل خواصه الطبيعية عن السليم.
يبلغ طول الحشرة الكاملة نحو 3 مم، الجسم بیضاوی مفلطح واللون بني محمر. قرن الاستشعار خيطي ينتهي بثلاث عقل كبيرة ومتساوية. توجد على الرأس والصدر نقر دقيقة وعلى الأغماد خطوط طويلة غائرة تتخللها النقر . اليرقة اسطوانية الشكل لونها أبيض مصفر وتنتهي بطنها بشوكتين كبيرتين غليظتين لونهما بني. ويبلغ طول اليرقة 6 مم عند اكتمال النمو. العذراء بدون شرنقة لونها أبيض في البداية ثم تتحول الى البنى قرب خروج الحشرة الكاملة .

و أطوار هذه الحشرة في الأبنية الدافئة كالمنازل والمخازن طوال العام. تضع الأنثى نحو 1000 بيضة بين جزيئات الدقيق أو على العبوات
المختلفة و في الشقوق والفجوات الموجودة في أرضيات وجدران المخازن. تغطي البيض بمادة لزجة مما يجعل الدقيق السائب يلتصق بها. كما يلتصق البيض بالعبوات فتصبح مصدرا للعدوى بعد ذلك. يفقس البيض بعد 5 – 12 يوما الى يرقات نشطة تنسلخ 5 مرات تقريبا حتى التحول الى العذراء . تبلغ مدة الطور اليرقي من1 – 4 أشهر تبعا لدرجات الحرارة ونوع الغذاء . يستغرق طور العذراء من 1-2 أسبوع. للحشرة4-5 أجيال في السنة في المنازل .

خنفساء الدقيق الكستنائية ( الصدئية)
The Red Flour Beetle

تشبه خنفساء الدقيق الكستنائية أو الصدئية Tribolium castaneum الحشرة السابقة في العادات وتاريخ الحياة وتوجد في نفس أماكن وجودها .
الحشرة الكاملة لونها أغمق قليلا من خنفساء الدقيق المتشابهة والعقل الطرفية الثلاث لقرن الاستشعار أكبر بدرجة ملحوظة عن باقي العقل .

 

خنفساء سورينام (منشارية الصدر)
The Saw – Toothed Grain Beetle

تنتشر هذه الحشرة Oryzaephilus Surinamensis في جميع أنحاء العالم. تتغذى الحشرة الكاملة واليرقات على الحبوب ومنتجاتها والفواكه المجففة والدخان والكثير من المواد الغذائية النباتية والحيوانية. تمتاز الحشرة بقدرتها على العبوات والوصول إلى المواد الغذائية من أي فتحة صغيرة لايزيد 0,16 مم. لا تصيب الحبوب السليمة بل تتغذى على فتات الحبوب والمواد الدقيقة الناتجة عن الاصابات الحشرية السابقة وتنمو جيدا في محتوى مائی 6%. واذا وجدت في الحبوب بكميات كبيرة فانها تسبب ارتفاعا في درجة الحرارة، يتبع ذلك زيادة التلف لتكثيف المياه على الطبقة السطحية الباردة للحبة.

الحشرة الكاملة صغيرة الحجم ومفلطحة يبلغ طولها 3مم. لونها بني مائل للسواد وتمتاز بوجود 6 أسنان بارزة على كل من جانبي الصدر الأمامي . يبلغ طول اليرقة عند اكتمال النمو نحو 3مم ويكون لونها مصفر وذات رأس بني مصفر. يغطي جسمها شعر غزير ويوجد بظهر كل حلقة منطقة مستطيلة غامقة .
تضع الأنثى 150 بيضة في المتوسط فرديا أو في مجموعات صغيرة بين الحبوب أو جزيئات المواد الدقيقية أو الغذائية. يفقس البيض بعد3-5 أيام في درجة حرارة 30 °م. مدة طور اليرقة نحو 3 أسابيع تتحول بعدها الى عزراء داخل شرنقة من الحرير وتغلف بفتات الحبوب. تخرج الحشرة الكاملة بعد 6-۱۲ يوما تبعا لدرجات الحرارة. تعيش الحشرة الكاملة من 6-10 أشهر وقد تعمر الى 3 سنوات ومدة الجيل حوالی شهر .

دودة الجريش الصفراء
The Yellow Mealworm

تتبع دودة الجريش الصفراء Tenebrio molitor رتبة الخنافس (غمدية الأجنحة). وسميت دودة لأن يرقاتها تشبه لحد كبير الديدان السلكية. تعتبر من الآفات الكانسة حيث تعيش على الحبوب المتحللة أو منتجات الحبوب الرطبة

خاصة تلك التی خزنت مدة طويلة دون تحريكها. وكثيرا ما توجد بالأماكن الرطبة تحت العبوات وفي أماكن تربية الدواجن و أبراج الحمام حيث تخزن تصيب أيضا بقايا اللحم والريش والحشرات الميتة وتفضل الأماكن
المظلمة والرطبة .
الخنفساء البالغة يصل طولها نحو2,5 سم مفرطحة نوعا لونها بنی غامق أو أسود لامع. توجد على الصدر نقر دقيقة والأغماد مخططة طوليا. البيضة لونها أبيض تشبه حبة الفاصوليا وتغطى بافرازات لزجة تلصقها بالمواد الغذائية المحيطة بها. اليرقة محدبة الجسم من أعلى ومفرطحة من أسفل، جلدها متین وصلب مما يجعلها تشبه الديدان السلكية الا أن الطرف الخلفي خال من السنون. صفراء اللون أو بنيه وتبلغ عند تمام النمو2,5 – 3 سم. العذراء عارية دون شرنقة ولونها أبيض .

 


تقضي الحشرة بياتها الشتوى على هيئة يرقة وتتحول في الربيع الى عذراء ثم حشرة كاملة. تضع الأنثى البيض فرديا أو في مجموعات
صغيرة بين المواد الغذائية .
. يبلغ ما تضعه الأنثى الواحدة من 250 – 1000 بیضه. يفقس البيض بعد 4 – 18 يوما الى يرقات، يستغرق الطور اليرقي نحو 6-9 أشهر.
ويستمر طور العذراء نحو أسبوعين. تصل مدة الجيل الى حوالي 650 يوما

خنفساء الكادل
The Cadelle

تصيب خنفساء الكادل Tenebroides mauritanicus الدقيق والحبوب المجروشة ومنتجات الحبوب ولها القدرة على ثقب اكياس و کراتین تعبئة المواد الغذائية. ولليرقات عادة الحفر في الأخشاب ومن الصعب أخراجها عند اجراء عمليات التنظيف العادية، تفضل التغذية على منطقة الجنين في الحبوب الكاملة كما يمكنها التغذية على الحشرات الأخرى .
تعتبر أطول حشرات المواد الغذائية عمرا اذ يصل متوسط العمر الى حوالي سنة كاملة وقد يمتد الى سنتين. ويمكنها البقاء لفترة طويلة دون غذاء.

الحشرة الكاملة سوداء اللون يصل طولها حوالي8 – 12 مم. الجسم مستطيل ويميل الى الشكل البيضاوي. تمتد زاويتا الحلقة الصدرية الأولى الى الأمام. اليرقة كبيرة الحجم نسبيا وقد يصل طولها الى 18 مم. لون اليرقة أبيض مصفر وتنتهي البطن بشوکتين قويتين لونها بني قاتم أو أسود .
تضع الأنثى البيض في مجاميع على المواد الغذائية أو بالقرب منها (من 10 -60 بيضة في المجموعة الواحدة). ويبلغ ماتضيه الأنثى الواحدة حوالی 1000 بيضة. يفقس البيض بعد 10 أيام في المتوسط الى يرقات تكمل نموها في فترة تتراوح من ۲ – 14 شهرا وقد تعيش لمدة 3,5 سنة قبل التحول الى عذراء. الحشرة جيل واحد في السنة .

خنفساء الحبوب المفلطحة
The Flat Grain Beetle

خنافس الحبوب المفلطحة Cryptolestes pusillus صغيرة الحجم جدا لاتزيد عن 1,6مم لونها بني محمر ولها قرن استشعار خيطي طويل، تستطيع الحشرة القفز والطيران. تنتشر في المنازل والمطاحن والمخازن حيث تصيب الحبوب المكسورة ومنتجاتها والفاكهة المجففة والمكسرات المبشورة. تضع البيض في الشقوق أو على المواد الغذائية التي تصيبها. يفقس البيض بعد 8 – 10 أيام الى يرقات تعيش من 26-45 يوما ثم تتحول الى عذراء داخل شرنقة من فتات الغذاء. تخرج الحشرة الكاملة بعد 6 – 9 أيام وتعيش حوالي عام

تنتمي خنفساء الدقيق مستطيلة الرأس Latheticus oryzae الى فصيلة خنافس الدقيق، طولها لايتعدى 3 مم وذات لون أصفر باهت. تمتاز بتضخم حلقات قرن الاستشعار تدريجيا من القاعدة نحو الطرف و وجود زاوية بارزة صغيره خلف كل عين. تصيب الحبوب المكسورة ومنتجاتها والدقيق بصفة خاصة .

خنفساء السجاير أو الدخان
Cigarette Beetle

تصيب هذه الحشرة الدخان ومنتجاته ومنتجات الحبوب كالدقيق وغيره والفول السوداني وثمار التين والتمر. كما تتلف الينسون والكراوية والكزبره و الثوم وتعتبر من آفات الكتب والأثاث المنجد بالقطن أو الكتان. وهي من الآفات المزعجة نظرا لطيران الخنافس المستمر حول الانسان دون أن تلدغه
الحشرة الكاملة صغيرة الحجم ذات لون بني لامع يبلغ طولها 2 – 3مم. قرن الاستشعار منشاری من 11 حلقة و الحلقات الثلاث الطرفية منه منتفخة. البيضة مستطيلة الشكل كالسيجار ولونها مصفر، اليرقة مقوسة ومنتفخة من جهة الصدر .
تضع الأنثى البيض على أو قرب عوائلها الغذائية ويبلغ ما تضعه الأنثي
الواحدة من 25-75بيضة. يفقس البيض بعد 6 -10 أيام الى يرقات تنسلخ من 4 – 6 انسلاخات حسب درجة الحرارة ونوع الغذاء. يبلغ مدة الطور اليرقي من 5 – 10 أسابيع ومدة طور العذراء نحو 7 أيام. للحشرة 3 أجيال في السنة

خنفساء البسكويت (خنفساء مخازن الأدوية)
The biscuit beetle (Drugstore beetk)

تتبع خنفساء البسكويت Stegobium paniceum فصيلة خنافس الانویید الشائعة الانتشار في كافة أنحاء العالم. تتغذى تلك الآفة على العديد من المنتجات الغذائية مثل الخبز والطحين والتوابل وتصيب المنتجات الجلدية والكتب والعبوات الكرتونية وتثقب الصفائح المصنوعة من القصدير والرصاص وتمتاز بأنها تحفر في خط مستقيم في تلك المواد. كما وجد أن للحشرة القدرة على اصابة المواد السامة مثل الاستركنين والبلادونا والحبوب المسممة بها والأدوية. يطلق بعض المتخصصين على تلك الآفة « الآفة التي تأكل كل شيء عدا الحديد »
الحشرة الكاملة صغيرة الحجم لايزيد طولها عن 3مم. لونها بني محمر ومغطاه بشعر أصفر قصير. اليرقة بيضاء اللون يصل طولها عند تمام النمو الى 5مم. يوجد على جسمها المقوس شعيرات قصيرة شفافة. اليرقة هي الطور المتغذی فقط ويمكنها البقاء عدة أسابيع دون تغذية.

تضع الأنثى البيض فرديا في شقوق المواد المحيطة بها. تختلف للتحول من البيضة الى الحشرة الكاملة بدرجة كبيرة تبعا لدرجات الحرارة السائدة، ففي الظروف الجوية الدافئة يتم التحول خلال شهر واحد بينما في الأجواء الباردة يستغرق ذلك عاما كاملا .

فراش الدقيق الهندي ( فراش الفاكهة المجففة)
(Indian-Meal Moth (Dried Fruit Moth

يطلق على فراش الدقيق الهندي Plodia interpunctella أيضا اسم فراش جريش الذرة. حشرة عالمية الانتشار تتغذى يرقاتها على الحبوب المصابة بآفات أخرى وعلى منتجات الحبوب کالجريش والدقيق والنخالة. تأكل أيضا الفواكه المجففه والمكسرات المبشورة وبعض التوابل والشيكولاته والحلوى، تفرز يرقاتها كثيرا من الخيوط الحريرية التي تسبب التصاق المواد التي تتغذى عليها ببعضها وبالعبوات والجدران المحيطة بها.
الحشرة الكاملة طولها نحو 1سم والمسافة بين طرفي الجناحين الأماميين منبسطين حوالی 2سم. لون الثلث القاعدي من الجناح الأمامي رمادي باهت والباقي نحاسي مائل الى الحمرة وتتخلله خطوط وبقع بنية داكنه ومزود بأهداب طويلة. الجناحان الخلفيان لونهما أبيض أو رمادي فاتح ويحيط بهما أهداب طويلة. عند الراحة تطبق الفراشة أجنحتها وتضعها مستقيمة طوليا على الجسم وتضع قرني الاستشعار فوقهما بينما تمد الملمسان الشفويان أمام الرأس على هيئة خرطوم. اليرقة بيضاء عادة وقد يميل لونها الى الأحمر أو الأخضر، يصل طولها عند تمام النمو الى 1.2 سم ويمكنها النفاذ خلال ثقوب العبوات والأجولة التي يبلغ عرضها 0,12مم.
تنشط الحشرة الكاملة طوال الربيع والصيف وتفضل الأماكن المظلمة. تضع الأنثى البيض فرديا أو في مجموعات من 12-30 بيضة على أو بالقرب من غذائها. يبلغ ما تضعه الأنثى الواحدة من 200 – 400 بيضة، يفقس البيض بعد 3-15 یوم حسب درجات الحرارة. يستمر طور اليرقة نحو 2 – 6 أسابيع في المنازل الدافئة وتتحول الى عذراء في شرنقة حريرية بين المواد الغذائية. طور العذراء من 4-30 يوما وللحشرة 4 أجيال في السنة .

توجد هذه الحشرة Ephestia kuehniella في جميع أنحاء العالم أينما توجد الحبوب ومنتجاتها وتستطيع التأقلم والتكاثر في رطوبة نسبية 1% تتغذى اليرقات على الفواكه المجففه وحبوب اللقاح بخلايا النحل، تصنع اليرقات أنفاقا في المواد الغذائية التي تصيبها وتفرز عليها خيوط حريرية كثيفة تلصق جزيئات المادة الغذائية ببعضها وتحولها الى كتل متجاورة يصعب تخليصها أو تنظيفها .
الفراش بطيء الحركة يلجأ الى زوايا وأركان الدواليب والمطابخ والمخازن. يبلغ طول الفراشة نحو 1سم والمسافة بين طرفي الجناحين الاماميين منبسطين 2,5 سم. لون الجناحين الاماميين رمادي فاتح يمتد بعرض كل منهما خطان لونهما اسمر، لون الجناحين الخلفيين أبيض والجوانب رمادية وتوجد أهداب طويلة على الأجنحة الأمامية والخلفية. اليرقة لونها يميل الى الأصفر أو القرنفلي الباهت. توجد على الجسم درنات صغيرة سوداء يظهر منها شعر طويل نوعا ولون الرأس اسمر قاتم. تبلغ عند تمام النمو نحو 1٫5 سم.
تضع الأنثى البيض فردية على المواد الغذائية أو بالقرب منها خاصة على اخشاب. ويبلغ ما تضعه الأنثی حوالی200 – 300 بيضة. البيضة بيضاوية الشكل بيضاء اللون، وعلى قشرتها من الخارج بروزات بسيطة تشبه الدوائر المتجاورة. يفقس البيض بعد نحو أسبوع الى يرقات تبدأ في نسج الخيوط ابتداءا من العمر الثالث. مدة طور اليرقة من 4-6 أسابيع وقبل التحول الى عذراء يصبح لون اليرقة أخضر داكن. طور العذراء من8 – 14 يوما ومدة الجيل
7 – 18 اسبوع ولها 3 أجيال في السنة.

فراش الحبوب المجروشة ( دودة الكسب)
The Meal Moth

فراش الحبوب المجروشة Pyralis farinalis آفة عالمية الانتشار تتغذى يرقاتها على الحبوب والبذور المجروشة أو المكسورة والدقيق والنخالة والفاكهة المجففة. تفضل إصابة الأغذية الرطبة والمتحللة. طول جسم الفراشة 1 سم و المسافة بين طرفي الجناحين الأماميين منبسطين 2,5 سم، تفضل الفراشات بسط أجنحاتها قليلا عند الوقوف للراحة. لون الجناحين الأماميين بني فاتح في الوسط وغامق في الثلثين الطرفی والقاعدي وقد يكون اللون زيتوني في بعض الفراشات. يفصل الثلثين المذكورين عن الثلث الوسطى خطان عرضيان لونهما أبيض. الجناحان الخلفيان لونهما رمادی و عليهما خطان لونهما أبيض أيضا، لون اليرقة اصفر باهت ولها درقتان صدرية وشرجية لونهما بني مائل للحمرة وتبلغ عند تمام النمو نحو 2 سم . تحتاج الحشرة الى نحو شهرين لاتمام دورة حياته

فراش الأرز The Rice Moth
تتشابه فراشة الأرز Corcyra cephalonica من حيث السلوك والتطور بوجه عام مع فراشه دقيق البحر الأبيض المتوسط. تزداد الاصابة بفراش الأرز في المناطق الدافئة وتفضل التغذية على الأرز المكسور أو الذي سبق أصابته بآفات أخرى والشيكولاتة والكاكاو والمكسرات المبشورة
الفراشة ذات لون رمادی مشوب باللون البني الفاتح. يصل عرضها مع الجناحين المنبسطين الى 2,4 سم. لون اليرقة أبيض باهت والرأس بنيه داكنة تفرز اليرقة في أعمارها المتقدمة بصفة خاصة نسيجا حريريا كثيفا ثم تتحول الى اللون الأخضر عند اكتمال نموها.
فراشة الشيكولاته أو الدخان
The Chocolate Or Tobacco Moth
تتغذى دودة الشيكولاته Ephestia elutella على الحبوب المدشوشة والردة والشيكولاته والفاكهة المجففة وتفضل اصابة المواد ذات المحتوى السكري المرتفع. اليرقات التامة النمو يبلغ طولها نحو 1,5 سم، لونها العام أبيض أو قرمزی محمر. تحمل كل رجل من الأرجل البطنية الكاذبة ثلاث دوائر من الخطاطيف. الحشرة الكاملة تبلغ نحو 2 – 2,5 سم والمسافة بين الجناحين الأماميين منبسطين 4- 5 سم. لون الجناحين الأماميين رمادي و عليهما شريطين قاتمين اللون. تضع الأناث بيضها فرديا أو في مجموعات صغيرة على أو قرب عوائلها.
Ephestia elutella

يفقس البيض بعد 3-5 أيام الى يرقات تنسلخ 5 مرات خلال 4-5 أسابيع. تتعذر اليرقة داخل شرنقة من الحرير وتبلغ مدة طور العذراء نحو6- 8 أيام تعيش الحشرة الكاملة 6-7 أيام، ومدة الجيل الواحد من 6 – 7 أسابيع
الحلم The Mite
تصاب المواد الغذائية المخزونة بمختلف أنواعها ببعض أنواع الحلم. الحلم كائنات حيوانية دقيقة تتبع رتبه الأكاروسات Order : Acarina. توجد عدة آلاف من أنواع الحلم تنتشر في جميع بلدان العالم .
أهم مجموعات الحلم التي تصيب المواد الغذائية المخزونة بوجه عام مجموعة حلم التيروجليفد Tyroglyphid Mites . من الأنواع التابعة لها والتي تسبب أضرارا بالحبوب المكسورة أو المجروشة ومنتجاتها مايلي : –
1- حلم الحبوب Tyroglyphus farinae
2 – حلم الجبن Tyrophagus casei
يهاجم الحلم الحبوب المكسورة والمجروشة ومنتجاتها كما يصيب الفاكهه المجففه والمكسرة والخضروات المجففة والجبن ومنتجاته. لاتعيش تلك الأنواع في محتوى مائي يقل عن 12% (رطوبة نسبية 55 – 60%). تنتشر حيث المخازن الرطبة قليلة النظافة والتهوية و أسفل العبوات التى لايتم تحريكها من فترة لأخرى. تتغذى بعض أنواع الحلم على المواد الغذائية المخزونة نتيجة لنمو الفطريات عليها .
يعجز الحلم عن ثقب الحبوب السليمة لذا تصيب الحبوب المكسورة أو التي سبق اصابتها بآفات أخرى. وجودها بأعداد كبيرة يعطى منتجات الحبوب رائحة كريهة ومذاق حامضى ويتحول لون الدقيق المصاب الى اللون الرمادي ويصبح غير صالح للخبز. عند ابتلاع الحلم مع الغذاء باعداد كبيرة تتهيج أنسجة الجهاز الهضمي مؤقتا ويحدث اسهال. قد تهاجر الآفة الى الطبقة السطحية لجلد الانسان وتسبب تهييج جلدي يعرف باسم «حكة البقال »
فترة حضانة البيض في حلم الدقيق تبلغ من10- 12 يوما. يفقس البيض الى يرقات ذات 6 أرجل تتحول بعد 7 أيام الى حوريات لها 8 أرجل. يستغرق

طور الحورية من 12- 13 يوما. المدة من البيضة الى الحيوان الكامل تستمر 4-5 أسابيع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اضغط هنا للاتصال بنا